لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
انطلاقاً من أهمية تدريس الرياضيات للأطفال، ومراعاة لمبادئ تعلم الرياضيات لدى الأطفال، وضرورة تدخل المعلم لمساعدة الأطفال على تعلم الرياضيات، بالإضافة إلى التعريف باستراتيجيات تعليم الرياضيات والتوجهات الحديثة في إعداد منهاجها؛ يأتي هذا الكتاب ليكون خطوة على الطريق.
إن إسهام هذا الكتاب في تطوير المعرفة الإنسانية في مجال تدريس الرياضيات يتمثل في الإضافة الجديدة التي يقدمها عن طريق تزويد المهتمين بتدريس الرياضيات بمجموعتين من المهمات (أنشطة ومسائل). المجموعة الأولى من المهمات تهدف إلى إكساب طفل الروضة والمرحلة الابتدائية المفاهيم الرياضية الأساسية والمعاصرة التي سيحتاجها في شتى مجالات الحياة المستقبلية. وقد حرصت على تقديم هذه المفاهيم وفق النظرية البنائية في اكتساب المعرفة. أما المجموعة الثانية فتهدف إلى إكساب معلم الروضة والمرحلة الابتدائية المفاهيم والمهارات والاتجاهات التي يحتاجها في تنمية المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة والمرحلة الابتدائية، على افتراض أن الذين يتوجهون إلى التدريس في مرحلة رياض الأطفال غالباً ما تكون معرفتهم في مجال الرياضيات في حدها الأدنى. ولهذا، اشتمل الكتاب على عدة فصول تغطي الكفايات الأساسية اللازمة لمعلم أو معلمة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية.
ويمكن تلخيص الفكرة الأساسية للكتاب بالعبارة الآتية: «ليتعلم الطفل الكثير من مبادئ الرياضيات، وفي نفس الوقت لا بد أن يستمتع أكثر».
إن هذا الكتاب يهدف إلى الإسهام في الإعداد المهني لطلبة كليات التربية في مجال تعليم الرياضيات وتمكينهم من تدريسها في مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية بشكل فعال، حيث ينبغي إكساب المعلمين والمعلمات –الذين يتم إعدادهم للتدريس في هذه المرحلة- المعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة لتنمية المفاهيم الرياضية لدى الأطفال؛ وذلك عن طريق عرض الإطار النظري لهذه المفاهيم ثم تقديم أنشطة عملية، كما يصاحب ذلك التعريف بالأساليب المختلفة التي تناسب تنمية هذه المفاهيم لدى الأطفال. وقد نحوت في هذا الكتاب منحى حاولت من خلاله الابتعاد ما أمكن عن الرطانة المهنية، وذلك عن طريق التقديم النظري المبسط والمختصر بشكل غير مخل، ويليه أنشطة تطبيقية مقترحة، ويتخلل ذلك أوراق عمل لتنمية معارف واتجاهات الطلبة في مرحلة التعليم الجامعي نحو تدريس الرياضيات. وبالتحديد حاولت الإجابة عن الأسئلة الآتية: لماذا نعلم الأطفال الرياضيات؟ وكيف يتعلم الأطفال الرياضيات؟ وماذا نعلم الأطفال في مجال الرياضيات؟ بالإضافة إلى أنشطة ومسائل تطبيقية من المتوقع أن يستفيد منها معلم المستقبل عندما ينتقل إلى العمل في ميدان التربوي.
1. لماذا نعلم الأطفال الرياضيات؟
مقدمة
أهمية تعلم الرياضيات
تطور علم الرياضيات
الأهداف العامة لمناهج تدريس الرياضيات
مجالات المحتوى الرياضي
2. كيف نعلم الأطفال الرياضيات؟
مقدمة
كيف يتعلم الأطفال الرياضيات؟
أرقام جديدة
متى يكون الطفل أكثر استعداداً لتعلم الرياضيات
بنية المعرفة الرياضية
المفاهيم الرياضية
حل المسائل الرياضية
تنمية التفكير عن طريق تعلم الرياضيات
التعلم بالاكتشاف
دور القصة في تنمية مفاهيم الرياضيات
حل المسائل
الوسيلة التعليمية
استخدام الألعاب في تدريس الرياضيات
ورقة عمل: الاتجاهات الحديثة في تدريس الرياضيات
3. مفاهيم ما قبل العدد
مقدمة
أولاً: التصنيف
ثانياً: التسلسل (الاستدلال المنطقي)
ثالثاً: التناظر الأحادي
رابعاً: المفاهيم المتصلة بالمكان
خامساً: الهندسة الإقليدية
مهمات الاحتفاظ بالعدد
مهمات الاحتفاظ بالحجم
مهمات الاحتفاظ بالكتلة
4. مفهوم العدد والعمليات الحسابية
مقدمة
الأفكار الأساسية
بدايات تعلم مفهوم العدد
تطوير مهارة العد
المعاني المرتبطة بمهارة العد
المجموعة والعدد
مراجعة مفهوم الاحتفاظ بالعدد
المراحل التي يمر بها الطفل لتعلم مفهوم التكافؤ
مفهوم التكافؤ عندما تكون الأشياء في الفئتين من نوعية واحدة
مستويات العد ودورها تقرير العلاقات العددية
العدد الآلي
العد المنطقي
العد باستخدام التكافؤ الدائم
5. مفاهيم رياضية معاصرة
مقدمة
المجموعات
العلاقات
الأعداد الصحيحة
الأشكال الرباعية
العمليات على الكسور
الحجوم والمساحات
الإحصاء
6. استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تعليم الرياضيات
مصادر على شبكة الإنترنت حول تعليم الرياضيات للأطفال
البرامج والتطبيقات الحاسوبية في مجال الرياضيات
تجربة الأردن في تطوير مناهج الرياضيات الإلكترونية
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024