لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
من المسلم به أن الإنسان كائن اجتماعي يكتسب خصاله الإنسانية بتفاعله مع الآخرين الذين يعيشون معه، وأن الخصائص الإنسانية قابلة للتغيير والتشكيل، وبعضها قابل حتى للاستبدال، فهذه الخصائص الإنسانية ليست موروثة وإنما يكتسبها الفرد خلال ما يمر به من تجارب في حياته الاجتماعية وفى اتصاله بغيره من الناس وأثناء تفاعله مع المواقف التي يمر بها بما تحويه هذه المواقف من عوامل كثيرة متداخلة.
ومن المعروف أن الطفل يولد وهو لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا، تجري في جسمه كل العمليات اللازمة لنموه للمحافظة على حياته كالتنفس والتمثيل الغذائي، وهو حينما يولد تربطه بالعالم الخارجي حواسه المختلفة التي تنشط بالتفاعل مع البيئة.
وتحظى الطفولة باهتمام بالغ من جميع المهتمين بالتربية؛ ذلك لأنها صانعة المستقبل، فإذا تمكنا من إعداد الأطفال إعدادا تربويا سليما، وأنشأناهم تنشئة اجتماعية صالحة بعيدة عن العقد والتوترات النفسية والصراعات، أمكننا التنبؤ بأجيال من المواطنين الصالحين الذين يستطيعون أن يلعبوا دورا فعالا لصالح مجتمعهم وصالحهم فى نفس الوقت.
ومما لا شك فيه أن الملابس تؤثر تأثيرا كبيرا على نفسية الطفل؛ ولذا فقد وضعت هذا الكتاب ليكون فى متناول أيدى الطالبات والأمهات فى البلاد العربية للاستفادة من دراسة المظاهر المختلفة للنمو من الناحية الجسمية والنفسية والفسيولوجية والاجتماعية، والشروط الواجب توافرها فى ملابسه والعناية بها.
ويحتوي كتاب سيكولوجية ملابس الأطفال على ثلاثة أبواب:
الباب الأول: تطور أزياء الأطفال عبر العصور، ويحتوي هذا الباب على أربعة فصول، يتناول الفصل الأول أزياء الأطفال من عصر ما قبل التاريخ إلى العصر الإسلامي، ثم يتناول الفصل الثاني أزياء الأطفال من القرن الثاني عشر إلى القرن الخامس عشر، ويتناول الفصل الثالث أزياء الأطفال من القرن السادس عشر إلى القرن الرابع عشر، ويتناول الفصل الرابع أزياء الأطفال من القرن الثامن عشر إلى القرن العشرين.
والباب الثاني: دراسة ملابس الأطفال خلال مرحلة النمو، ويتناول الفصل الأول مرحلة المهد، ويتناول الفصل الثاني مرحلة الطفولة، والفصل الطفولة الوسطى، ثم يتناول الفصل الرابع مرحلة المراهقة.
والباب الثالث: صناعة ملابس الأطفال وتسويقها، ويتناول الفصل الأول دراسة السوق، ويتناول الفصل الثاني أنواع الإنتاج، ويتناول الفصل الثالث دراسة لمصنع ملابس أطفال.
1. أزياء الأطفال من عصر ما قبل التاريخ إلى العصر الإسلامي
عصر ما قبل التاريخ، الدولة القديمة، الدولة الحديثة
أزياء الأطفال في العصر اليوناني الروماني
أزياء الأطفال في العصر البيزنطي- القبطي
أزياء الأطفال في العصر الإسلامي
2. أزياء الأطفال من القرن الثاني عشر إلى القرن الخامس عشر
أزياء الأطفال في القرن الثاني عشر
أزياء الأطفال في القرن الثالث عشر
أزياء الأطفال في القرن الرابع عشر
أزياء الأطفال في القرن الخامس عشر
3. أزياء الأطفال من القرن السادس عشر إلى القرن السابع عشر
أزياء الأطفال في القرن السادس عشر
أزياء الأطفال في القرن السابع عشر
4. أزياء الأطفال في القرن التاسع عشر
أزياء الأطفال في القرن العشرين
5. مراحل الطفولة الأولى
مرحلة المهد
النمو الحركي- النمو الحسي
6. ملابس الأطفال
جلباب المولود
كم الجلباب
قميص المولود
صدرية المولود
جاكيت المولود
ميدعة اللبن
حافظة الطفل
قبعة المولود
مرحلة الحبو
7. أطفال ما قبل المدارس
الطفولة المبكرة- النمو الجسمي
النمو الحسي
مقاسات الأطفال من سن 2 إلى 6 سنوات
مقاسات الأطفال من سن 7- 12 سنة
مقاسات الفتيات من سن 7- 14
مقاسات الفتيات البدينات من 8.5 إلى 14.5
طريقة عمل النموذج الأساسي من سن 2 إلى سن 12
نموذج أساسي لزى طفل لسن سنتين بسفرة بكشكشة
طريقة عمل زى لطفلة سن سنتين بسفرة وكسرات
البربتوز
قبعة الطفل
ميدعة الغذاء رقم 1
ميدعة الغذاء رقم 2
ميدعة اللعب
ميدعة اللعب بتصميم مبتكر
طريقة تنفيذ فستان طفلة بخياطة في الوسط
بعض الرسوم بالحجم الطبيعي لأبليكات تصلح لملابس الأطفال في هذه المرحلة
طريقة عمل الكم للأطفال
طريقة عمل الكول
طريقة عمل الكشكشة البسيطة للكم
تصميم آخر لزي من 3 إلى 4 سنوات
أبليكات تصلح لأزياء الأطفال في هذه المرحلة
تصميمات لسن 5 سنوات
طريقة عمل بدلة طفل من 3 إلى 6 سنوات
طريقة عمل بنطلون طفل
طريقة عمل جاكيت طفل من سن 4 إلى 5 سنوات
تصميمات للنسيج تصلح للأطفال من سن 3 إلى 6 سنوات
8. الأطفال من 6 إلى 12
الطفولة الوسطى من 6 إلى 9 سنوات
بنطلون طفل من 6 إلى 10 سنوات
تصميمات للنسيج تصلح للمرحلة من 6 إلى 9 سنوات
الطفولة المتأخرة من 9 إلى 12 سنة
أزياء تصلح لسن 9 إلى 12 سنة
زخارف تصلح لهذه المرحلة
9. مرحلة المراهقة، الملابس في مرحلة المراهقة
المراهقة المبكرة من 12 إلى 14 سنة
النمو الحركي، النمو العقلي
النمو الاجتماعي
المراهقة الوسطي من 15 إلى 17 سنة (المرحلة الثانوية)
النمو الحسي، النمو الحركي
النمو الانفعالي
المراهقة المتأخرة من 18 إلى 21 سنة (التعليم العالي)
النمو الجسمي، النمو الحركي، النمو العقلي
النمو الانفعالي، النمو الاجتماعي
أزياء المراهقات
10.دراسة السوق في صناعة ملابس الأطفال
التخصص وتطبيقه في صناعة ملابس الأطفال
الإنتاج
11.أنواع الإنتاج
مزايا الإنتاج الكبير لصناعة ملابس الأطفال
الإنتاج النمطي في صناعة ملابس الأطفال
التنويع في صناعة ملابس الأطفال
تنوع المنتجات بتنوع التصميم
الألوان- الكلف والإكسسوارات
تنوع المنتجات بتنوع الاستخدام
تخطيط الإنتاج
تسعير السلع
التصميم بالنسبة لصناعة ملابس الأطفال
وظيفة التصميم
تحديد طريقة تنفيذ التصميم(العينة)
12.دراسة لبعض مصانع ملابس الأطفال
مقاسات الأطفال في المصنع
بيانات بعدد العمال المشتغلين في صالة الإنتاج
رسم تخطيطي لصالة التشغيل
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024