لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير
التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير
التفكير الإبداعي القصصي، هو قضية استعادة الإنسان إنسانية، بعد أن أهلكته الآلة، ودارت به دورات كثيرة أبعدته إلى عالم ينكر عقله، وعاطفته، وقيمته كإنسان يفكر، ويعالج، ثم يبدع.
حرصنا على أن نشارك شهرزاد في مهمتها الإنسانية التي استطاعت بسحرها الطبيعي التلقائي من تأليف القصص المستمرة كل ليلة، والتي استطاعت بواسطتها تحرير المرأة من مشنقة الملك شهريار. وجهاً للحياة، وتبنيها لقضية إنسانية فرض عليها الاجتهاد وإبتداع قصة كل ليلة تدغدغ فيها عقل شهريار، فنجحت في مهمتها، وأبدعت أداة سحرية تعلم بها ابناء الإنسانية بعدها.
افترضت شهرزاد افتراضات سحرية في أسلوبها:
واجتهدنا أن نقدم ممارسة ثبت نجاحها في بحث تجريبي وهي الممارسة القائمة على رواية القصة لتنمية التفكير الإبداعي لدى الأطفال. واجتهدنا في تقديم نموذج عملي تجريبي سهل تطبيقه وتحقيق أهدافه.
إننا نضع بين يديّ الأكاديمي والمربي والمعلم والمعلمة ومدرب التفكير، والتفكير الإبداعي، حقيبة غنية محددة الأهداف، والإجراءات والاستراتيجيات، والموارد والدورات بهدف إعلاء تفكير أطفالنا لكي يصبحوا مشاركين في الإسهام في الإنجازات العالمية الفكرية، والإختراقية، والإبداعية.
فكّر في التساؤلات الآتية:
اجتهدنا بقدر ما نمتلك من خبرة ومعرفة أن نطور نموذج لتدريب الأطفال على ممارسة التفكير الإبداعي باستخدام إستراتيجية رواية القصة.
فكّر مرة اخرى:
أروي قصة، تنقل أخبار الأجداد، وتلمعهم في أذهان الأطفال، وتعيدهم الى حظيرة الثقافة العربية وتاريخها، وأمجادها، وبذلك تتطور مشاعر الفخر لدى الأبناء بما نمتلكه في ماضينا وتاريخنا، وحاضرنا، وعقولنا.
1. أهمية التجربة
مقدمة
تمهيد
أهمية التجربة
2. رواية القصة الإبداعية
القصة خريطة معرفية
ما هي القصة الإبداعية وما هي رواية القصة الإبداعية
الفرق بين القصة الإبداعية والسرد اللفظي العادي
معايير القصة الإبداعية الجيدة
اللعب بالقصة الإبداعية
أهمية رواية القصة الإبداعية في الصف المدرسي
3. الإبداع
ستيرنبرغ والاتجاه المعرفي الثقافي
الإبداع من منظور التحليل النفسي
الإبداع من منظور المدرسة السلوكية
الإبداع من منظور الاتجاه الإنساني
الإبداع من منظور الاتجاه السكومتري
الإبداع من منظور بحوث السمات الإبداعية
الإبداع المحدد بالمجال
اتجاه النظم: الإبداع ليس عملية معزولة
4. الإبداع من وجهة نظر ويليامز النموذج الثقافي المعرفي العاطفي
السلوكيات المعرفية
السلوكيات الانفعالية المتعلقة بخصائص المزاج
التحول إلى دراسة الإبداع لدى الأطفال
البيئة التربوية وتنمية الإبداع
5. البحوث والدراسات في رواية القصة تنمية التفكير الإبداعي
6. برنامج ويليامز وفورست برنامجاً ويليامز التدريبي
دليل المعلم/ المعلمة إلى رواية القصة وفق إستراتيجية ويليامز
برنامج رواية القصة باستخدام استراتجيات ويليامز
رواية القصة باستخدام إستراتيجية فورست
7. المقاييس
اختيار ويليامز للتفكير التباعدي
اختيار ويليامز للشعور التباعدي
8. أدب مناقشة التجربة الإبداعية وفق نموذج ويليامز وفورست
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024