لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
يتكون هذا الكتاب من خمسة فصول، جمعت بين المعارف النظرية، والتطبيقات العملية التي كانت على شكلين، أحدهما من خلال الاستراتيجيات المقترحة في مجالي التدريس والتقويم، والشكل الآخر من خلال نماذج لدروس متكاملة من مواد مختلفة. وقد تناول الفصل الأول مقدمة عن التعليم ومهارات المستقبل حيث شمل موضوعات مثل التحديات التي تواجه النظم التعليمية في القرن الحادي والعشرين، وخصائص كل من معلم ومتعلم القرن الحادي والعشرين، وكذلك القوى الدافعة لكفاءات ومهارات القرن الحادي والعشرين، وقوى التعلم في القرن الحادي والعشرين، والعقول الخمسة لمتعلم القرن الحادي والعشرين. كما عرج الفصل على الجهود الفردية والمؤسساتية التي حاولت تصنيف مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات المستقبل.
في حين استعرض الفصل الثاني موضوع العناصر الداعمة لتدريس وتقويم مهارات القرن الحادي والعشرين، وهي المناهج وطرائق التدريس، والبيئة التعليمية وأدوار المعلم وتطوره المهني، وأخيرا عملية التقويم. وفي كل عنصر من هذه العناصر تم تقديم معلومات كافية ووافية للقارئ من أجل فهم كيف يمكن لهذا العنصر دعم عملية إكساب الطلبة لمهارات المستقبل.
وفي الفصل الثالث تم عرض 40 استراتيجية تدريس مقترحة في كيفية إكساب الطلبة لمهارات المستقبل، وقد تميز عرض كل استراتيجية بالتركيز على المهارات التي تنميها الاستراتيجية، ونبذة عن الاستراتيجية، وخطوات تنفيذ الاستراتيجية، ومقترحات للمعلم في تفعيل التقنية، وتقييم تعلمي (للطالب). كما روعي في تصميم الاستراتيجية أن تقدم أمثلة عليها من المناهج الدراسية. أما الفصل الرابع؛ فتم فيه عرض 30 استراتيجية تقويم، تم تناولها من خلال التركيز على المهارات التي تقيسها الاستراتيجية، ونبذة حول الاستراتيجية، وخطوات تنفيذ الاستراتيجية، وإرشادات عامة لتنفيذ الاستراتيجية، ومقترحات للمعلم في تفعيل استخدام التقنية، والتأمل في الاستراتيجية، وأخيرا مثال أو مثالان على الاستراتيجية. وفي الفصل الخامس تم تقديم أربعة دروس متكاملة من مواد مختلفة تم تضمين مهارات المستقبل فيها، بحيث يستطيع الممارس التربوي أن يرى الصورة الكلية لكيفية إدماج هذه المهارات في الخطط الدراسية.
ماذا يميز هذا الكتاب؟
يتميز هذا الكتاب عن غيره من الكتب التي تناولت مهارات المستقبل بالأنشطة والدروس التطبيقية مع الجرعة النظرية المناسبة، حيث لم يكتف بالحديث عن هذه المهارات نظريًا، بل صاحبه تطبيق عملي من واقع المناهج الدراسية التي يدرسها الطالب، وهذا ما يحتاجه الممارس التربوي (المعلم) لكي يرى هذه المهارات وقد ترجمت إلى واقع حقيقي. كما يميز هذا الكتاب كذلك، تركيزه على الاستراتيجيات التي يتم فيها تقييم الطلبة في مهارات المستقبل، وهنا يتكسب الممارس التربوي (المعلم) القدرة على تقييم مدى اكتساب طلبته لمهارات المستقبل بعد ما اكتسب استراتيجيات تدريسه لها.
1. مقدمة في التعليم ومهارات المستقبل
المقدمة
تحديات النظم التعليمية في القرن الحادي والعشرين
أهداف التربية في القرن الحادي والعشرين
القوى الدافعة لكفاءات ومهارات القرن الحادي والعشرين
التعليم عبر العصور المختلفة
قوى التعلم في القرن الحادي والعشرين
عوامل مقاومة التغيير في التعلم للقرن الحادي والعشرين
خصائص متعلم القرن الحادي والعشرين
خصائص معلم القرن الحادي والعشرين
العقول الخمسة لمتعلم القرن الحادي والعشرين
مهارات القرن الحادي والعشرين
الخاتمة
مراجع الفصل الأول
2. تدريس مهارات المستقبل وتقويمها
المقدمة
المناهج والتدريس
أولاً: آليات التعامل مع مهارات المستقبل في محتوى المناهج الدراسية
ثانياً: تدريس مهارات المستقبل
البيئة التعليمية
دور المعلم والتطوير المهني له
التقييم والمعايير
إطار عمل لدعم تطبيق مهارات المستقبل في المنظومة التعليمية
المهارات التي ركز عليها الكتاب في التطبيقات العملية
الخاتمة
مراجع الفصل الثاني
3. استراتيجيات تدريس مهارات المستقبل
المقدمة
استراتيجية العشرين سؤالا (مفاتيح التفكير العشرين)
استراتيجية ادفع في كل مرة (خير الكلام ما قل ودل)
استراتيجية استند على الحقائق
استراتيجية شجرة القرارات
استراتيجية التفكير الابتكاري المنهجي (التفكير داخل الصندوق)
استراتيجية الترميز اللوني (لون معارفك)
استراتيجية جزئ أفكارك
استراتيجية المنظمات الجرافيكية لحل المشكلات
استراتيجية صنع القرار
استراتيجية دمج الأفكار وتوليفها
استراتيجية جهاز التحكم
استراتيجية طاولة النقاش المستديرة
استراتيجية بطاقة التفكير الاحتمالي
استراتيجية نموذج SMAR- التدريس فوق الخط
استراتيجية البحث الثلاثي
استراتيجية KWHLAQ
استراتيجية المندوب (المراسل المتنقل)
استراتيجية الجيكساو (Jigsaw)
استراتيجية القراءة العميقة- SQR
استراتيجية متجر المعلومات
استراتيجية المكعبات C.U.B.E.S
استراتيجية توجيه التفكير DRTA
استراتيجية استخدم مصادر أولية
استراتيجية «وجهة نظر!»
استراتيجية الإيجابيات مقابل السلبيات
استراتيجية أسئلة تبحث عن إجابات
استراتيجية الرأي والرأي الآخر
استراتيجية أقنعني!
استراتيجية سد الفجوات
استراتيجية بساط PLTS
استراتيجية إعداد، انهماك، تطبيق
استراتيجية اختيار الموقع الإلكتروني المناسب
استراتيجية تعلمنا المشترك
استراتيجية الاصطفاف المنطقي
استراتيجية القبعات الست للتفكير
استراتيجية سكامبر SCAMPER-R
استراتيجية ركز على الكمية
استراتيجية ست كلمات فقط Flash Fiction
استراتيجية معلومة من القاموس
استراتيجية من هم الثلاثة؟
الخاتمة
مراجع الفصل الثالث
4. استراتيجيات تقويم مهارات المستقبل
المقدمة
استراتيجية لوحات الاختيار Tic-Tac-Toe
استراتيجية خماسية لماذا؟
استراتيجية تأطير المشكلة
استراتيجية هل أنت متأكد؟
استراتيجية تعلم، ناقش، لخص
استراتيجية مُنظم المعلومات
استراتيجية المحقق
استراتيجية ابحث عن نصفك
استراتيجية الطائرات الورقية
استراتيجية ثبت الإجابات
استراتيجية عقارب الساعة
استراتيجية المتاهات
استراتيجية حبل الغسيل
استراتيجية التغذية الراجعة الدائرية
استراتيجية قواعد العمل معا
استراتيجية ادعمها وتشارك بها
استراتيجية اطرح الأسئلة
استراتيجية فجوة المعلومات
استراتيجية مثلث الاستماع
استراتيجية مجلات القيد المزدوج ....
استراتيجية شجرة الذاكرة
استراتيجية أوجد الخطأ
استراتيجية حلقة الحوار السقراطي
استراتيجية أكثر من وجهة نظر
استراتيجية خطة التعلم
استراتيجية الأفكار الكبرى
استراتيجية الأركان الأربعة
استراتيجية الوصول إلى الاتفاق
استراتيجية حصيرة التفكير ....
استراتيجية ارسم أفكارك وشاركها
الخاتمة
مراجع الفصل الرابع
5. دروس متكاملة في تدريس مهارات المستقبل
المقدمة
درس متكامل من مادة العلوم
درس متكامل من مادة التربية الإسلامية
درس متكامل من مادة اللغة العربية
درس متكامل من مادة الدراسات الاجتماعية
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024