الدمج لذوي الاحتياجات الخاصة

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

الدمج لذوي الاحتياجات الخاصة

الدكتور علي خليل الحمد
الدكتور نعيم علي العتوم
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 216
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957971021
السعر: 15.00 $

الدمج لذوي الاحتياجات الخاصة

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

الدكتور علي خليل الحمد
الدكتور نعيم علي العتوم
عدد الصفحات: 216
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957971021

 لا يزال الحديث والنقاش حول أحسن وأنجع الطرق التي يجب أن نتعامل بها ونستخدمها لتقديم خدمات التربية الخاصة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مستمراً، فقضية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة قديمة منذ قدم البشرية والتي ما زالت موجودة وبحاجة للتعامل معها، فهؤلاء الأفراد هم جزء من المجتمع لديهم عجز بدني أو عقلي أو حركي أو غير ذلك، وعلى المجتمع التعرف على أنجع الطرق للتعامل مع هذه الفئة، فبعد أن كان ينظر إليهم على أنهم أفراد لا يحق لهم العيش، حيث كان يتم قتلهم عند ولادتهم، أخذت النظرة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة تتحسن، فقد تم تقديم الرعاية إليهم في مراكز الإيواء كالغذاء والمأوى ضمن حدود تؤمن العيش لهم، ثم شهدت كثير من المجتمعات نزعة إنسانية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل حياة كريمة في المجتمع عرفت باسم التطبيع، وفي الآونة الأخيرة أخذ العالم يتجه اتجاهاً آخر أكثر جدية وعمقاً نحو الإعاقات المختلفة بقصد رعايتهم، وتوفير الخدمات الصحية والاجتماعية والتأهيلية والتربوية اللازمة لهم، وذلك من أجل الاستفادة بما يتبقى لديهم من قدرات، ثم تطورت فلسفة رعاية ذوي الاحتياجات من الرفض والعزل التام عن المجتمع إلى مرحلة المؤسسات الخاصة التي تمثلت في توفير مؤسسات إيواء معزولة عن المجتمع ثم إلى مرحلة التأهيل التي اتسمت بتقديم برامج لتأهيلهم للقيام ببعض الأعمال والمهن وفقا لقدراتهم، ثم إلى مرحلة الدمج والتي تبنتها الكثير من المجتمعات المتقدمة والمهتمة بالجوانب الإنسانية.

إنّ دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة العادية يمثل أحد المفاهيم التربوية الحديثة التي أصبحت جزءاً من السياسات التعليمية في كثير من الدول المتقدمة في مجال تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، فقد أكدت المواثيق الخاصة بالمنظمات الحكومية، وغير الحكومية والإقليمية، والدولية، في إعلان الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقات عام 1975 على أن الفئات الخاصة مهما تعددت وتنوعت إعاقتها لديها قابلية ومقدرة للتعلم، والنمو، والاندماج، في الحياة العادية للمجتمع، وأكدت على مبدأ العدالة الاجتماعية، وتكافؤ الفرص بين جميع أفراد المجتمع، وإنّ ذوي الاحتياجات الخاصة يحق لهم التمتع بكافة الحقوق الأساسية التي يتمتع بها الأفراد العاديون ممن هم في مثل أعمارهم الزمنية مهما كانت الإعاقة وشدتها، وتلقي تعليم يتناسب مع احتياجاتهم، واحترام كرامتهم الإنسانية، وعلى النمو الطبيعي، والتمتع بالحياة بشكل طبيعي، والاندماج في المجتمع، والعيش وسط أسرهم ومجتمعاتهم.  

1. نشأة الدمج وتطوره

    مقدمة

    تطور مفهوم الدمج

    التربية والدمج

    الدمج أو العزل

    المجتمع والدمج

    فئات الإعاقة

2. الدمج

    أهمية الدمج

    مبررات الدمج

    الاتجاهات نحو الدمج

       مكونات الاتجاه

       أنواع الاتجاهات

       طرق التعبير عن الاتجاهات

       وظائف الاتجاهات

       الاتجاهات نحو الدمج

    المبادئ العامة التي يقوم عليها الدمج

    المبادئ الأساسية لسياسات الدمج وعملياته

    العوامل التي يجب مراعاتها عند التخطيط للدمج

    الأسس التي تقوم عليها عملية الدمج

       فئة الأطفال ذوي الإعاقة الحركية /الجسمية

       فئة الأطفال ذوي صعوبات التعلم

       فئة الأطفال ذوي الإعاقة السمعية

       فئة الأطفال ذوي الإعاقات البصرية

       فئة الأطفال ذوي اضطرابات النطق والكلام

       فئة الأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية

       فئة الأطفال ذوي التخلف العقلي

    متطلبات الدمج

       وضع فلسفة عامة وخطة منتظمة

       التحديد المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة

       التعرف إلى الاحتياجات التعليمية

       توفير بيئة مدرسية تساعد على استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة

       إعداد القائمين على التربية

       تأهيل وتدريب معلمي التربية الخاصة والمعلمين العاديين

       إعداد وتكييف المناهج والبرامج التربوية

       إعداد وتهيئة الأسر (الآباء وأولياء الأمور)

       انتقاء الأطفال الصالحين

       اختيار مدرسة الدمج

    شروط نجاح الدمج

    المكونات الأساسية للدمج

       الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة

       المعلمون

       الأسر (الآباء وأولياء الأمور)

       الطلبة العاديون

       الإدارة المدرسية

       البيئة الفيزيقية للتربية الخاصة

       الخطة التربوية الفردية

    خطة الدمج

       أهداف خطة الدمج

       مراحل تنفيذ خطة الدمج

    عمليات الدمج

       عمليات ما قبل الدمج

       عمليات الدمج وآلياته

    دور بعض العناصر في عملية الدمج

       دور المعلمين

       دور الأسرة

       دور الطلبة

       دور المعالج النفسي والطبي

       دور مدارس الدمج

3. الدمج أبعاده ونماذجه

    نماذج الدمج

       نموذج تكييف بيئة التعلم

       نموذج فريق التدريس

       نموذج الخدمات المساعدة

       نموذج خدمات محدودة خارج الفصل

       نموذج المعلم الاستشاري

       النموذج التعاوني

       نموذج استراتيجيات التدخل

       نموذج دائرة الدمج

    أهداف الدمج

    أبعاد الدمج

       البعد الفلسفي

       البعد الإنساني

       البعد التربوي

       البعد الاقتصادي

       البعد الاجتماعي

    عوامل نجاح أو فشل عملية الدمج

    مشكلات الدمج

    صعوبات الدمج

    محددات الدمج

       المحددات الثقافية

       المحددات الاجتماعية

       المحددات التربوية

    أنواع الإعاقات التي تستحق الدمج

       التخلف العقلي

       الإعاقة السمعية (الصم)

       اضطرابات النطق والكلام

       صعوبات التعلم

       الأطفال المكفوفون أو ذوو الإعاقة البصرية

       التوحد

       الصرع

       الأطفال ذوو المشكلات السلوكية

       الأطفال ذوو المشكلات الصحية

       الأطفال المهملون أو المشردون

       اضطرابات الانتباه

       الإعاقة الجسمية

    أنواع الدمج

       الدمج المكاني

       الدمج الاجتماعي أو الوظيفي

       الدمج الأكاديمي أو التربوي

       الدمج المجتمعي

       الدمج المهني

       الدمج الجزئي

       الدمج الشامل (الكلي)

    أشكال الدمج

       الصفوف العادية

       غرف المصادر

       المعلم الاستشاري (المستشار)

       الصف العادي

    فوائد الدمج

       فوائد الدمج للآباء

       فوائد الدمج الأكاديمية

       فوائد الدمج الاجتماعية

       الفوائد التي يجنيها المعلمون

    حتى يكون الدمج ناجحاً

4. تقويم برامج الدمج

    الاستبيانات والمقابلات

    مقاييس البيئة التعليمية

    أفكار ونصائح لقياس درجة تقبل المعلمين للدمج

    المذكرات

    استخدام مقاييس التقدير لتصميم برامج التقويم في مدارس الدمج

    التعليم في فصول الدمج

    أنواع التقييم

       الاختبارات الجماعية المقننة ذات المعايير المرجعية

       الاختبارات ذات المحكات المرجعية

    تقييم الأداء

    التقييم الواقعي

    تقييم النواتج

    التقييم الوظيفي

    التقييم المرتبط بالمنهج

5. التجارب العالمية المعاصرة

    تجارب الدول الأجنبية

       موقف المنظمات العالمية

       تجربة المملكة المتحدة (بريطانيا)

       تجربة الولايات المتحدة الأمريكية

       تجربة دول الاتحاد الأوروبي

       تجربة السويد

       تجربة كندا

    تجارب بعض الدول العربية

       تجربة المملكة الأردنية الهاشمية

       تجربة المملكة العربية السعودية

       تجربة الإمارات العربية المتحدة

       تجربة دولة قطر

       تجربة لبنان

       تجربة المغرب

       تجربة مصر

       تجربة الكويت

6. الاعتبارات الخاصة لدمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

    الكفايات العامة الضرورية لمعلمي الصفوف العادية

    الاعتبارات الخاصة لدمج الأطفال ذوي المشكلات البصرية

    الاعتبارات الخاصة بدمج الأطفال ذوي الإعاقة العقلية

    الاعتبارات الخاصة بدمج الأطفال ذوي الاضطرابات الكلامية واللغوية

    الاعتبارات الخاصة بدمج الأطفال ذوي صعوبات التعلم

    الاعتبارات الخاصة بدمج الأطفال ذوي المشكلات السمعية

    الاعتبارات الخاصة بدمج الأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية

7. الدراسات السابقة العربية والأجنبية

    الدراسات العربية

       دراسة الشخص

       دراسة زايد

       دراسة جعارة

       دراسة الهنيني

       دراسة الحديدي

       دراسة السرطاوي

       دراسة هارون

       دراسة برق

       دراسة الخطيب

       دراسة ابو الغتم ونصر الدين

       دراسة عثمان

       دراسة عبد الغفور

       دراسة الخشرمي

       دراسة عبد الجبار ومسعود

       دراسة القحطاني

       دراسة مرعي

       دراسة قاسم

       دراسة الجندي

       دراسة عسلية وجودة

       دراسة محمد مندوه

       دراسة حبايب وعبدالله

       دراسة سامي عوض وابو اسحق

       دراسة ابو قمر ومصالحة

       دراسة ابراهيم

       دراسة العتيبي

       دراسة المهيري

       دراسة الدبابنة

       دراسة الربعاي والغافري

       دراسة ابو جلالة

       دراسة الدبابنة والحسن

       دراسة الصمادي

       دراسة الحمد (2012)

       دراسة الحمد (2013)

    الدراسات الأجنبية

       دراسة يوناليزر وبرامس

       دراسة اشما

       دراسة ريزو

       دراسة ساكس

       دراسة كوك وآخرون

       دراسة بارتون وميكل

       دراسة كونر

       دراسة سيقل

       دراسة ديكنز

       دراسة  ميتشل

       دراسة بندير

       دراسة مون هان

       دراسة جوتليب

       دراسة الغزو

       دراسة ستيفن وآخرون

       دراسة ليو

       دراسة مونس وفريديكسون

       دراسة شيوك وهاتس

       دراسة هادجيكاكو وبيتر أيدو وستايلالنو

       دراسة ابجيورجو  ويانولا وسوليز

المراجع