لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
لقد تناول الفصل الأول موضوع من أجل حياة مهنية أفضل والذي يتطرق لضرورة تحويل المدارس والصفوف التقليدية إلى بيئات إبداعية والتركيز على النوعية في مجال التعليم. في حين تناول الفصل الثاني تجارب التربية العملية في بعض الدول وتطرق كذلك الفصل لإيضاح تجربة الجامعة الأردنية في التربية العملية بالتفصيل واختتم بنظرة مستقبلية لها. كما شمل الفصل الثالث محاور فاعلة في التربية العملية مثل اللقاء العام لطلبة التربية العملية ، والحلقات الأسبوعية وعلاقة الطالب المعلم مع بقية الأطراف، وملف إنجاز الطالب المعلم، ونموذج الجلسات التأملية للمواقف التعليمية والتعلمية، وتقرير الأداء اليومي ، وبطاقة متابعة أداء الطالب المعلم في التربية العملية، والمتابعة النموذجية في التربية العملية .
وتطرق الفصل الرابع لإبراز واجبات الطالب المعلم، وواجبات وأدوار المعلم المتعاون، وواجبات وأدوار مدير المدرسة المتعاونة، واشتمل الفصل الخامس على موضوعات مختلفة حول التخطيط للتدريس في المواد والخبرات التعليمية المتنوعة ونموذج التأمل الذهني للإعداد لتخطيط حصة دراسية، إضافة إلى مذكرات تخطيط متنوعة لخبرات تعليمية في مختلف المواد الدراسية.
كما تناول الفصل السادس موضوع الإدارة الصفية من خلال عدة محاور مثل التعلم بالحب، والدستور الصفي، وكرسي التفكير ووثيقة العهد، أما موضوع الوسائل والأنشطة التعليمية فقد تطرق لها الفصل السابع، كما استعرض المؤلف في الفصل الثامن حصصاً تطبيقية مفصلة في مختلف الخبرات التعليمية.
أما برنامج خطوة إلى الأمام فقد ورد في الفصل التاسع عبر خطوات وجدانية ولغوية ورياضية وسلوكية إلى الأمام كما احتوى الفصل العاشر على نماذج أوراق العمل، وأما ملفات التعزيز فقد وردت في الفصل الحادي عشر.
المعلم المتميز موضوع الفصل الثاني عشر، حيث تم دراسة جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي كنموذج معاصر يسعى للكشف عن المعلم المتميز من خلال معايير عالمية. وبذات الوقت تم الإشارة في مضمون الفصل الثالث عشر للمعايير الوطنية لتنمية المعلمين مهنياً كما قدم المؤلف نصائح للمعلم الذي نريد في الفصل الرابع عشر.
الغرفة الصفية مشاهدات وملاحظات تم تناولها في الفصل الخامس عشر الذي أبرز كذلك خريطة الغرفة الصفية بصورتها النموذجية. في حين تم إبراز استراتيجيات التقويم الحديث وأدواته في الفصل السادس عشر والذي اشتمل أيضاً على نماذج تطبيقية .
الفصل السابع عشر كان موضوعه رسائل تربوية تعبر في مضمونها عن أحوال من يمارس مهنة التعليم بعيون طلابه. أما الفصل الثامن عشر فقد أشار في مضمونه إلى تجارب بعض الطلبة المعلمين في التربية العملية. والفصل التاسع عشر والأخير قد اشتمل على النماذج المعتمدة للتدريب الميداني في تخصص معلم الصف وتربية الطفل.
1. من أجل حياة مهنية أفضل
التوعيه في مجال التعليم
2. نماذج التربية العملية
تجارب عالمية
تجربة الجامعة الأردنية في التربية العملية
الخطة المستقبلية للتربية العملية
3. خطوات فاعلة في التربية العملية
اللقاء العام لطلبة التربية العملية
الحلقات الأسبوعية
مفهوم الحلقة الاسبوعية
مزود الحلقات الاسبوعية
النشاطات السابقة للحلقة الاسبوعية
تخطيط الحلقة الاسبوعية وتنفيذها
قيادة الحلقة الاسبوعية
التطبيقات العملية في الحلقات الاسبوعية
علاقة الطالب المعلم ببقية الأطراف
ملف إنجاز الطالب المعلم
نموذج الجلسات التأملية للمواقف التعليمية التعلمية
نموذج تقييم الجلسات التأملية للمواقف التعليمية التعلمية
تقرير الأداء اليومي
نموذج تقييم تقرير الأداء اليومي
بطاقة متابعة أداء الطالب المعلم في التربية العملية
المتابعة النموذجية في التربية العملية.
4. واجبات وأدوار أبرز الأطراف المشاركة في تنفيذ خطة التربية العملية
واجبات الطالب المعلم
واجبات وأدوار المعلم المتعاون
واجبات وأدوار مدير المدرسة المتعاونة
5. التخطيط للتدريس
نموذج التأمل الذهني للاعداد ولتخطيط حصة دراسية
خطة خبرات لغوية
خطة خبرة حسابية
خطة خبره فنية
خطة خبرة رياضية
خطة خبرة علمية
خطة خبرة اجتماعية
خطة خبرة دينية
نظافتي وصحتي
خطة خبرة لغوية انجليزية
التخطيط ليوم دراسي في الروضة
نموذج وتخطيط وحده دراسية لمرحلة رياض الأطفال
خطة درس قراءة
خطة درس في التربية الاجتماعية والوطنية
خطة دروس في الرياضيات
6. الإدارة الصفية
مقدمة
التعلم بالحب
الغرفة الصفية ليس معركة
مناداة الطلبة بأسمائهم
الثقة بالنفس
التوقعات السلبية المسبقة
تجاربي وخبراتي لا تجاربهم وخبراتهم
سلطة الخوف
التخطيط للتدريس
حاور طلابك
الدستور الصفي
الجميع أذكياء
لا تنفعل
كرسي التفكير
وثيقة عهد
7. الوسائل والأنشطة التعليمية
مقدمة
دورة الحرف
لوحة الجيوب لمصادر الغذاء
تركيب الكلمات
أحب روضتي
فدال يا رسول الله
لوحة الحروف
دفتر قلاب
بطاقات
صندوق المفاجأت
اللوحات
الإذاعة المدرسية
المسابقات
الاحتفالات
حديثة الروضة (ركن الزراعة )
ركن المسجد
8. الحصص التطبيقية
نزل المطر
البيت الصحي
خبرة لغوية ( تدريس حرف ( ف ) )
حركة الحيوانات
الهواء
الرمل
تجربة الشدة
الأناشيد.
القصة
9. برنامج خطوة إلى الأمام
مقدمة
الجانب الوجداني
مهارات لغوية
الثقة بالنفس والهدوء
النطق
مهارات رياضية
الخجل
10.نماذج أوراق العمل
11.ملف التعزيز
مقدمة
الشيكات
بطاقة التميز
التعزيز المعنوي والمادي
12.المعلم المتميز
جائزة الملكة رانيا العبد الله للتميز التربوي
انموذج جائزة الملكة رانيا العبدلله للتميز التربوي
معايير جائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم المتميز لعام 2008
مداخل عملية التقييم
الجائزة في عامين
خطة عمل الجائزة مع الفائزين بها لعام 2007/2008
دور التربية العملية في نشر فكرة وتجذير جائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم المتميز
13.المعايير الوطنية لتنمية المعلمين مهنياً
مقدمة
التربية والتعليم في الأردن
المعرفة الأكاديمية والبيداغوجية الخاصة
التخطيط للتدريس
تنفيذ التدريس
تقييم تعلم الطلبة
التطوير الذاتي
اخلاقيات مهنة التعليم
واجبات مدرب التربية العملية تجاه المعايير الوطنية لتنمية المعلمين مهنيا
14.نصائح للمعلم الذي نريد
15.الغرقة الصفية
ذكريات الغرقة الصفية
مشاهدات
خريطة الغرقة الصفية
حصة المعلم البراء
حصة المعلم أحمد
16.استراتيجيات التقويم وأدواته.
التقويم التقليدي
التقويم الواقعي
أنواع التقويم
إستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء
إستراتيجية التقويم بالقلم والورقة
إستراتيجية الملاحظة
إستراتيجية التقويم بالتواصل
إستراتيجية مراجعة الذات
أدوات التقويم
قائمة الرصد /الشطب
التقدير
سلم التقدير اللفظي
سجل وصف سير التعلم
السجل القصصي
تطبيقات لأدوات التقويم
17.رسائل تربوية
مقدمة
رسالة من طالبة معلمة لمدرب التربية العملية
رسالة من طالبة في الصف الأول لمعلمتها
رساله من الطالية آلاء إلى المعلمة غادة العكول
يوميات طفلة في الصف الأول
18.قالوا في التربية العملية.
19.نماذج التربية العملية.
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024