لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
الإنسان كائن بشرى منذ أن يولد فهو في جماعة، وهذه الجماعة هي جماعة الأسرة ومنها يتشبع احتياجاته ومنها يتعلم الكلام والكلمات، وهي التي تحدد لغته التي سيتحدث بها، ويستمر طوال مراحل حياته في جماعات مختلفة يؤثر فيها ويتأثر بها، والإنسان لا يستطيع أن يعيش بمعزل عن الآخرين وهؤلاء الآخرون يتعامل معهم الإنسان من خلال الجماعات فلن يستطيع أن يتعامل مع العالم كله أو كل الأفراد في الدنيا، ولكن يتعامل مع جماعات محيطة به وقد تكون هذه الجماعات تلقائية أو طبيعية تشبع له حاجات فرضتها ظروف تواجده في هذه الجماعة.
من هنا آمنت مهنة الخدمة الاجتماعية بأهمية الجماعة الإنسانية في حياة الفرد ولذلك كان هناك التخصص الثاني للخدمة الاجتماعية وهو تخصص العمل مع الجماعات فالإنسان في عضويته داخل الجماعة يحتاج لشخص متخصص ومؤهل للعمل مع هذه الجماعة ليمكنها بمعارفه ومهاراته وخبراته من إشباع احتياجات أعضائها، ولتحقيق أهدافها وكل ذلك في ضوء وظيفة المؤسسة التي تنتمي إليها الجماعة وفي ضوء احترام قيم وثقافة المجتمع وكل ذلك بغرض إعداد الإنسان المواطن الصالح للمجتمع.
ولذلك فإن هذا الكتاب يقوم على هذه الفكرة الخاصة بالجماعة وأسس العمل مع الجماعة ومن هو الشخص الذي يعمل مع هذه الجماعة وأين يعمل مع الجماعة وكيف يفهم الجماعة وتفاعلاتها.
ويتضمن هذا الكتاب سبعة فصول يتناول الفصل الأول نظرة تاريخية حول طريقة العمل مع الجماعات ويتناول الفصل الثاني أسس طريقة العمل مع الجماعات والفصل الثالث يهتم بالجماعة في طريقة العمل مع الجماعات والفصل الرابع يتناول أخصائي العمل مع الجماعات ويتناول الفصل الخامس ديناميكية الجماعة ويتناول الفصل السادس مؤسسات العمل مع الجماعات أما الفصل السابع فيتناول إسهامات طريقة العمل مع الجماعات في مواجهة بعض القضايا المعاصرة في المجتمعات العربية وقد تضمن كل فصل من الفصول الثمانية تدريبات وتطبيقات عملية على محتوى الفصل.
1. نظرة تاريخية حول طريقة العمل مع الجماعات
مقدمة
أولاً: نظرة شاملة لتطور الخدمة الاجتماعية في العالم
ثانياً: عوامل ساهمت في ظهور طريقة خدمة الجماعة
التصنيع وآثاره الاجتماعية والنفسية
حركة الترويح والكشافة والمرشدات
حركة الهجرة الخارجية
ثالثاً: التطور التاريخي لطريقة خدمة الجماعة في الخارج "العالم"
رابعاً: تطور خدمة الجماعة في الولايات المتحدة
خامساً: تطور خدمة الجماعة في الوطن العربي
سادساً: تدريبات وتطبيقات
مراجع الفصل الأول
2. أسس طريقة العمل مع الجماعات
أولاً: مفهوم طريقة خدمة الجماعة
تعريف هارلى تريكر
جيزيلا كونبكا
توسلاند وريفاس
تعريف عدلي سليمان
تعريف الأستاذ الدكتور محمد شمس الدين أحمد
تعريف الأستاذ الدكتور نصيف فهمي
تعريف الأستاذ الدكتور/ ماجدى عاطف
أوجه الاتفاق والاختلاف بين تعريفات خدمة الجماعة
ثانياً: فلسفة طريقة العمل مع الجماعات
الحقائق التي تستند عليها فلسفة خدمة الجماعة
القيم التي تستند عليها فلسفة خدمة الجماعة
ثالثاً: خصائص طريقة العمل مع الجماعات
رابعاً: أغراض طريقة العمل مع الجماعات
خامساً: مبادئ طريقة العمل مع الجماعات
مبدأ تكوين الجماعة على أساس مخطط ومتجانس
مبدأ تحديد أهداف الجماعة
مبدأ تكوين العلاقة المهنية بين الأخصائي والجماعة
مبدأ التنظيم الجماعي الطبيعي
مبدأ توجيه التفاعل الجماعي
مبدأ استثمار الموارد المختلفة
مبدأ الديمقراطية والحرية في اتخاذ القرار
مبدأ الدراسة المستمرة
مبدأ احترام قيم وثقافة المجتمع
مبدأ الفروق الفردية وموقف الجماعة
مبدأ التقويم
سادساً: عمليات طريقة العمل مع الجماعات
العملية الأولى: التخطيط لتكوين الجماعة
العملية الثانية: الاتصال
العملية الثالثة: البت في قبول الأعضاء
العملية الرابعة: التعاقد
العملية الخامسة: الارتباط
العملية السادسة: الدراسة
العملية السابعة: التقدير والتشخيص للمواقف وتحليلها
العملية الثامنة: عملية المساعدة
العملية التاسعة: عملية الإنهاء
العملية العاشرة: التقويم والمتابعة
سابعاً: الترويح وخدمة الجماعة
ثامناً: خدمة الجماعة والعلاج الجماعي
تاسعاً: تدريبات وتطبيقات
مراجع الفصل الثاني
3. الجماعة في طريقة العمل مع الجماعات
تمهيد
أولاً: مفهوم الجماعة في خدمة الجماعة
تعريف الجماعة في خدمة الجماعة
ثانياً: خصائص الجماعة في خدمة الجماعة
ثالثاً: أهمية الجماعة في خدمة الجماعة
رابعاً: دوافع انتماء الأفراد إلى الجماعات
خامساً: الخبرات التي تتيحها الجماعة لأعضائها
سادساً: تكوين وبناء الجماعة في خدمة الجماعة
تكوين الجماعة
أهداف الجماعة وارتباطها بتكوين وبناء الجماعة
أهداف العضو وارتباطها بتكوين الجماعة
إعداد أعضاء الجماعة للعضوية
بناء الجماعة
الجماعات الذكورية، الجماعات النسائية أو المختلطة وعلاقتها بتكوين
الجماعة
القيادة وأهميتها في تكوين وبناء الجماعة
عوامل يجب مراعاتها في تكوين وبناء الجماعة عند سيلو
سابعاً: وظائف الجماعة في طريقة العمل مع الجماعات
وظائف الجماعة للأفراد
وظائف الجماعة بالنسبة للمؤسسة
وظائف الجماعة بالنسبة للمجتمع
ثامناً: أنواع الجماعات في طريقة العمل مع الجماعات
جماعة الترفيه
جماعات النشاط
الجماعات التعليمية
جماعات التنشئة
جماعات حل المشكلة
جماعات التأهيل المرتكز على المجتمع
جماعات المواجهة العلاجية
جماعات التوجيه والإرشاد
الجماعات العلاجية للأمراض والاضطرابات النفسية
جماعات العلاج الاجتماعي
جماعات مساعدة الذات
جماعات خدمة الذات
جماعات المواجهة
جماعات المهام
جماعات العمل الاجتماعي
تاسعاً: أنواع الجماعات المعاصرة في خدمة الجماعة
جماعات أطفال الشوارع
الجماعات التلقائية
الجماعات الإلكترونية
عاشراً: مراحل نمو الجماعة في طريقة العمل مع الجماعات
مراحل نمو الجماعة من وجهة نظر تريكر كما لخصها إبراهيم مرعى
وجهة نظر نصيف فهمي في مراحل نمو الجماعة
وجهة نظر نبيل إبراهيم في مراحل نمو الجماعة
وجهة نظر ماجدى عاطف محفوظ في مراحل نمو الجماعة
الحادي عشر: مشكلات الجماعات في خدمة الجماعة
الأعضاء ذوي السلوك المعرقل
مشكلات جماعية
الثاني عشر: تدريبات وتطبيقات
مراجع الفصل الثالث
4. أخصائي العمل مع الجماعات
مقدمة
أولاً: ماهية أخصائي العمل مع الجماعات
ثانياً: الصفات الواجب توافرها في أخصائي العمل مع الجماعات
ثالثاً: أخلاقيات العمل المهني لأخصائي الجماعة
رابعاً: متطلبات الإعداد المهني لأخصائي العمل مع الجماعات
الاستعداد الشخصي
الإعداد النظري
الإعداد العملي لأخصائي الجماعة
خامساً: مهارات أخصائي العمل مع الجماعات
المهارات العامة لأخصائي العمل مع الجماعات
المهارات المستحدثة في طريقة العمل مع الجماعات
سادساً: دور أخصائي العمل مع الجماعات
دور أخصائي الجماعة من وجهة نظر تريكر
دور أخصائي الجماعة من وجهة نظر شوارتز
سابعاً: تدريبات وتطبيقات
مراجع الفصل الرابع
5. ديناميكية الجماعة
مقدمة
أولاً: مفهوم الديناميكية
ثانياً: أهمية دراسة الديناميكية
ثالثاً: العوامل المؤثرة في ديناميكية الجماعة
أغراض الجماعة
الاتصال
شخصيات الأعضاء
الخبرات الجماعية السابقة للأعضاء
حجم الجماعة
القيادة داخل الجماعة
الضبط الاجتماعي
المعايير داخل الجماعة
الانتماء داخل الجماعة
قيم الجماعة
المشاركة داخل الجماعة
الظروف المادية المحيطة باجتماع الجماعة
الشلل والعشيرات "الجماعات الفرعية"
الموارد والإمكانيات
التجانس داخل الجماعة
التماسك داخل الجماعة
الروح المعنوية للجماعة
مستوى ومكانة الجماعة وسمعتها
مستوى النمو المهني لأخصائي الجماعة
التكنولوجيا الحديثة
رابعاً: دور أخصائي الجماعة في توجيه الديناميكية
خامساً: وسائل دراسة الديناميكية
سادساً: تدريبات وتطبيقات عملية
مراجع الفصل الخامس
6. مؤسسات العمل مع الجماعات
مقدمة
أولاً: المؤسسات الاجتماعية ومفهومها
ثانياً: مؤسسات العمل مع الجماعات
ثالثاً: أنواع المؤسسات في طريقة العمل مع الجماعات وخصائصها
مؤسسات أولية
مؤسسات ثانوية
رابعاً: أهمية مؤسسات العمل مع الجماعات
خامساً: العلاقة بين الجماعة والمؤسسة
سادساً: علاقة أخصائي الجماعة بالمؤسسة
سابعاً: إدارة مؤسسات العمل مع الجماعات
ثامناً: نماذج متنوعة في إدارة مؤسسات العمل مع الجماعات
النموذج الاستبدادي
نموذج الوصاية (ولي الأمر)
نموذج الإدارة العلمية
نموذج العلاقات الإنسانية
نموذج أو نظرية × ونظرية Y
النموذج الجماعي
نظرية Z
إدارة الجودة الكاملة
تاسعاً: دور أخصائي العمل مع الجماعات في مؤسسات العمل مع الجماعات
عاشراً: كيف يتعامل أخصائي العمل مع الجماعات مع البيروقراطية في مؤسسات العمل مع الجماعات
حادي عشر: المتطلبات المعاصرة في مؤسسات العمل مع الجماعات
ثاني عشر: تدريبات وتطبيقات
مراجع الفصل السادس
7. إسهامات طريقة خدمة الجماعة في مواجهة بعض القضايا المعاصرة في المجتمعات العربية
أولاً: إسهامات طريقة العمل مع الجماعات في مواجهة مشكلة ضعف الانتماء المدرسي
مفهوم الانتماء المدرسي
مظاهر ضعف الانتماء المدرسي لدى التلاميذ
الأسباب التي تؤدي إلى مشكلة ضعف الانتماء المدرسي
دور طريقة خدمة الجماعة في التعامل مع مشكلة ضعف الانتماء المدرسي
المدخل السلوكي وتدعيم الانتماء المدرسي لدى تلاميذ المناطق العشوائية
ثانياً: طريقة خدمة الجماعة وتغيير اتجاهات الشباب نحو التطوع
أهمية التطوع
أهداف التطوع
فوائد التطوع
مجالات التطوع
برنامج التدخل المهني من منظور العمل مع الجماعات لتغيير اتجاهات الشباب نحو التطوع
ثالثاً: استخدام الممارسة الإرشادية في طريقة العمل مع الجماعات لتنمية الوعي بالصحة الإنجابية
أساليب الإرشاد الجماعي
العلاقة بين الإرشاد الجماعي وخدمة الجماعة
دور طريقة خدمة الجماعة في تنمية الوعي بالصحة الإنجابية
أدوار أخصائي الجماعة في البرنامج الإرشاد لتنمية الوعي بالصحة
الإنجابية
رابعاً: نموذج تطبيقي لبرنامج تدخل مهني في العمل مع الجماعات
مفهوم برنامج التدخل المهني
أهداف برنامج التدخل المهني
الأسس التي يعتمد عليها برنامج التدخل المهني
الاعتبارات التي كانت موضع اهتمام عند تصميم برنامج التدخل المهني
الأدوات والوسائل المستخدمة في برنامج التدخل المهني
تكنيكات برنامج التدخل المهني وفق المدخل السلوكي
مراحل التدخل المهني
أدوار الأخصائي الاجتماعي في برنامج التدخل المهني
خامساً: تدريبات وتطبيقات
مراجع الفصل السابع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024