لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
طريقة العمل مع الجماعات إحدى طرق مهنة الخدمة الاجتماعية التي تهتم بالعمل مع الأفراد من خلال جماعات متعددة بهدف إحداث النمو في شخصية الفرد والنمو كجماعة قادرة على المساهمة في إحداث التغيير في المجتمع.
وذلك من خلال الممارسة المهنية في المؤسسات الاجتماعية المختلفة.
والممارسة المهنية في طريقة العمل مع الجماعات لها عملياتها المهنية الأساسية التي تشكل بناء الممارسة، وهذه العمليات هي التي يستخدمها أخصائي الجماعة لتحقيق أهداف طريقة العمل مع الجماعات ومثل هذه العمليات التقويم والتسجيل والديناميكية وأخصائي الجماعة في استخدامه لمختلف عمليات طريقة العمل مع الجماعات فإنه يستخدمها من خلال برنامج العمل مع الجماعات، ويتم ذلك في ضوء الإشراف المهني الذي يستهدف تحسين الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات كما أن الممارسة المهنية لا يمكن أن ترتقي إلا بالاعتماد على نظريات موجهة ونظريات ممارسة معتبرة وأيضاً بالاعتماد على نماذج علمية حديثة تتوافق مع طبيعة الجماعة والمشكلة أو القضية التي تهتم بها الجماعة.
كل ذلك كان محور تركيز هذا الكتاب حيث جاء متضمناً عمليات الممارسة المهنية ونظرياتها ونماذجها. وجاء في ثمانية فصول اهتم الفصل الأول بالتسجيل والفصل الثاني تناول البرنامج والفصل الثالث تناول التقويم واهتم الفصل الرابع بالإشراف بينما جاء الفصلان الخامس والسادس متناولين للنظرية العلمية والنظريات العلمية الموجهة لطريقة العمل مع الجماعات واهتم الفصل السابع بمداخل ونماذج الطريقة وأخيراً الفصل الثامن تناول النماذج العلمية في طريقة العمل مع الجماعات.
وهذا المؤلف هو بمثابة لبنة متواضعة اعتمدت على التراث المعرفي والعملي لطريقة العمل مع الجماعات، والذي أسسه ونماه وطوره علماء تخصص العمل مع الجماعات وباحثي الطريقة، وكل الرجاء من الله سبحانه وتعالى أن يكون هذا العمل إضافة طيبة لبناء طريقة العمل مع الجماعات وكل الأمل أن يكون مفيداً لدارسي طريقة العمل مع الجماعات وممارسيها ومساعداً لهم في تحقيق أهدافهم لصالحهم ولصالح مجتمعهم الإنساني.
1.التسجيل في العمل مع الجماعات
مقدمة
أولا: مفهوم التسجيل في طريقة العمل مع الجماعات
ثانياً: أهمية التسجيل في طريقة العمل مع الجماعات
ثالثاً: أغراض التسجيل في طريقة العمل مع الجماعات
رابعاً: أنواع التسجيل في طريقة العمل مع الجماعات
خامساً: وسائل التسجيل في طريقة العمل مع الجماعات
سادساً: مقومات التسجيل
سابعاً: الأخطاء الشائعة في التسجيل
ثامناً: تدريبات وتطبيقات
مراجع الفصل الأول
2. البرنامج في العمل مع الجماعات
مقدمة
أولاً: مفهوم البرنامج في طريقة العمل مع الجماعات
ثانياً: أهداف البرنامج في طريقة العمل مع الجماعات
ثالثاً: من الذي يضع البرنامج في طريقة العمل مع الجماعات
رابعاً: عناصر عملية وضع وتصميم البرنامج
خامساً: دور البرنامج في تحقيق أهداف الجماعة وطريقة العمل مع الجماعة
سادساً: المبادئ التي تراعى عند وضع البرنامج
سابعاً: دور الأخصائي في وضع وتصميم البرنامج
ثامناً: مراحل إعداد وتصميم وتنفيذ البرنامج
تاسعاً: عوامل فشل البرامج
عاشرا: تدريبات وتطبيقات
مراجع الفصل الثاني
3. التقويم في طريقة العمل مع الجماعات
مقدمة
أولا: مفهوم التقويم في طريقة العمل مع الجماعات
ثانياً: أهمية التقويم في طريقة العمل مع الجماعات
ثالثاً: مسلمات وحقائق حول التقويم كعملية في طريقة العمل مع الجماعات
رابعاً: أهداف وأغراض التقويم في طريقة العمل مع الجماعات
خامساً: خطوات التقويم في طريقة العمل مع الجماعات
سادساً: من لهم حق التقويم في طريقة العمل مع الجماعات
سابعاً: أنواع التقويم في طريقة العمل مع الجماعات
ثامناً: وسائل التقويم في طريقة العمل مع الجماعات
عاشراً: صعوبات التقويم في طريقة العمل مع الجماعات
حادي عشر: مقومات التقويم الناجح
ثاني عشر: تدريبات وتطبيقات
مراجع الفصل الثالث
4. الإشراف في طريقة العمل مع الجماعات
مقدمة
أولاً: مفهوم الإشراف
ثانياً: خصائص الإشراف كعملية في طريقة العمل مع الجماعات
ثالثا: أهمية الإشراف كعملية في طريقة العمل مع الجماعات
رابعاً: أهداف الإشراف كعملية في طريقة العمل مع الجماعات
خامساً: وظائف الإشراف كعملية في طريقة العمل مع الجماعات
سادساً: مبادئ الإشراف في طريقة العمل مع الجماعات
سابعاً: متطلبات الإشراف في طريقة العمل مع الجماعات
ثامناً: أدوار وواجبات المشرف
تاسعاً: وسائل الإشراف
عاشراً: تدريبات وتطبيقات
مراجع الفصل الرابع
5. النظرية العلمية في الخدمة الاجتماعية وطريقة العمل مع الجماعات
تمهيد
أولاً: مفهوم النظرية العلمية
ثانياً: وظائف النظرية في العلم
ثالثاً: شروط النظرية العلمية وخصائصها
رابعاً: أهمية النظرية العلمية في العلوم الاجتماعية وفائدتها في الخدمة
الاجتماعية
خامساً: بناء النظرية بين الاستنباط والاستقراء
سادساً: أنواع النظريات في الخدمة الاجتماعية
سابعاً: موقف نظرية الممارسة في الخدمة الاجتماعية
ثامناً: نحو الوصول إلى نظرية عامة للممارسة في طريقة العمل مع الجماعات
تاسعاً: العلاقة بين النظرية والممارسة
عاشراً: العلاقة بين البحث والنظرية
حادي عشر: أوجه استفادة طريقة العمل مع الجماعات من النظرية العلمية
ثاني عشر: تدريبات وتطبيقات
مراجع الفصل الخامس
6. النظريات الموجهة للممارسة المهنية في طريقة العمل مع الجماعات
مقدمة
أولاً: نظرية التعلم
ثانياً: نظرية الاتصال
ثالثاً: نظرية المجال
رابعاً: النظرية التبادلية الاجتماعية
خامساً: نظرية الدور
سادساً: نظرية الأنساق
سابعاً: النظرية التفاعلية
ثامناً: نظرية الصراع
تاسعاً: تدريبات وتطبيقات
مراجع الفصل السادس
7. مداخل ونماذج طريقة العمل مع الجماعات بين النظرية والتطبيق
مقدمة
أولاً: مفهوم المدخل والنموذج في طريقة العمل مع الجماعات
ثانياً: الفرق بين المدخل والنموذج والنظرية في طريقة العمل مع الجماعات
ثالثاً: المبررات العلمية لاستخدام النماذج في طريقة العمل مع الجماعات
رابعاً: أهمية النماذج العلمية في طريقة العمل مع الجماعات
خامساً: مكونات النماذج العلمية في طريقة العمل مع الجماعات
سادساً: مراحل بناء النماذج العلمية في طريقة العمل مع الجماعات
سابعاً: خطوات بناء النماذج العلمية في طريقة العمل مع الجماعات
ثامناً: الشروط التي يجب توافرها في النموذج العلمي في طريقة العمل مع الجماعات
تاسعاً: الصعوبات التي تواجه بناء النماذج العلمية
عاشراً: مشكلات الممارسة المهنية والنماذج العلمية في طريقة العمل مع الجماعات
حادي عشر: موقع النماذج العلمية والممارسة المهنية على متصل منظومة طريقة العمل مع الجماعات
ثاني عشر: تصور لتفعيل بناء واستخدام النماذج العلمية في طريقة العمل
مع الجماعات
ثالث عشر: تدريبات وتطبيقات
مراجع الفصل السابع
8. النماذج العلمية المستخدمة في طريقة العمل مع الجماعات
مقدمة
أولاً: النموذج المعرفي السلوكي
ثانياً: نموذج التركيز على المهام
ثالثاً: نموذج التدخل المهني في الأزمات
رابعاً: نموذج الأهداف الاجتماعية
خامساً: نموذج ثقافة الأقران الإيجابية
سادساً: نموذج المساعدة المتبادلة
سابعاً: نموذج حل المشكلة
ثامناً: تدريبات وتطبيقات
مراجع الفصل الثامن
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024