لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
أصبح المتعلم يستخدم المعرفة العلمية والعمليات العلمية في كلامه العادي، وفي الحوار والنقاش عن المواضيع ذات العلاقة بالعلم والتقانة، وتزداد أهمية الثقافة العلمية في جميع مجالات الحياة اليومية، حيث أصبحت معظم المهن تتطلب مهارات عالية ومتطورة، وأفراد قادرين على التفكير بشكل إبداعي وقادرين على اتخاذ القرارات وحل المشكلات، وتعد عمليات العلم طريقة مهمة للوصول إلى هذه المهارات.
وتقوم معظم الدول باستثمار الأموال الطائلة لإعداد القوى العاملة المثقفة علمياً وثقافياً، وأصبح السباق بين الدول المتقدمة مرتبط ارتباطاً مباشراً بإيجاد القوى العاملة المثقفة علمياً وتقنياً (تكنولوجياً).
إن الهدف الرئيس لتدريس العلوم في جميع مراحل التدريس هو إيجاد مواطن مثقف علمياً وعلى درجة عالية من الكفاءة والأداء ولا يتم ذلك إلا إذا اعتبرت العلوم عملية فاعلة، وأن تعلم العلوم هو شيء يقوم به الطلبة وليس شيئاً يعمل لهم وعلى الرغم من أهمية الأنشطة اليدوية إلا أنها غير كافية ويجب على الطلبة امتلاك الخبرات العقلية المناسبة وعلى المعلم والمتعلم أن ينظرا إلى العلم بأنه أكثر من أن يكون «كعملية» يتعلم بها المتعلم الملاحظة والاستدلال والتدريب، بل يجب اعتماد الاستقصاء العلمي محوراً لتعليم العلوم.
إن تعليم العلوم ليس جهداً فردياً يقوم به المعلم، بل يجب أن تتظافر جهود جميع العاملين في حقل التربية من معلمين، ومدراء، ومطوري المناهج، وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات والكليات، والآباء، والمهتمين وغيرهم وذلك لإعداد مناهج وبرامج علوم فاعلة والوصول بالطلبة إلى الهدف المنشود، وضمان استمرار الحوار بين جميع العاملين في ميدان تدريس العلوم للوصول إلى المجتمع الأمثل وإعداد مواطن صالح قادر على العيش في الألفية الثالثة بأمان واستقرار وأن يعد هذا المتعلم لإعداد نفسه إعداداً مناسباً وصحيحاً إلى يوم القيامة ويوم الحساب ويوم لقاء ربه.
وقد كان التقدم الكبير الذي أحرزته البشرية في مجال الحضارة هو ثمرة العلم وحصيلته، فلا تجد صغيرة ولا كبيرة من وسائل الحياة ومقوماتها إلا ولها أصل في العلم ترجع إليه سواء في الكشف عنها أو في تهذيبها وترويضها لتكون صالحة لتحقيق غاية أو توفير مصلحة.
والتقدم والتطور في هذه الوسائل والمقومات هما نتيجة للتقدم والتطور في العلم وهما في نفس الوقت تأكيداً لهما.
وهذا كتاب «تعليم العلوم» نقدمه لزملائنا أعضاء هيئة التدريس والطلبة في الجامعات العربية والكليات الجامعية، كما نقدمه للمعلمين المشتغلين في تدريس المواد العلمية المختلفة، كما نقدمه لطلبة الدراسات العليا ولطلبة البكالوريوس الذين يتم إعدادهم للقيادات التربوية الواعدة أو ليكونوا مشرفين تربويين أو معلمين في الميدان.
ولقد حرصت عند إعداد هذا الكتاب الإكثار من الأمثلة التطبيقية والعملية والحصص الصفية النموذجية المرتبطة باستراتيجيات وطرائق تدريس العلوم.
وقد حرصت عند إعداد هذا الكتاب أن نهتدي بأهداف تدريس العلوم في الوطن العربي والذي يتمثل بالأهداف الآتية:
وقد اشتمل هذا الكتاب على العديد من المفاهيم الأساسية المتعلقة بمناهج العلوم وأساليب تدريسها وقد جاء الكتاب في (18) فصلاً موزعة على النحو الآتي:
وقد تضمن كل فصل مجموعة من الأمثلة الحقيقية والاستراتيجيات والخطط التدريسية المناسبة.
1. طبيعة العلم
مقدمة
بنية العلم
الاتجاهات العلمية
عمليات العلم
تعريف عمليات العلم
تعريف عمليات العلم
أهمية مهارات عمليات العلم
المعرفة العلمية
أشكال المعرفة العلمية
أولاً: الحقائق العلمية
ثانياً: المفاهيم العلمية
صعوبات تعلم المفاهيم العلمية
الفهم الخطأ
خصائص المفاهيم
أولاً: صعوبات تعديل المفاهيم الخطأ
ثانياً: تكوين المفاهيم البديلة
تحديد مصادر المفاهيم البديلة
الطرق والاستراتيجيات التي تعمل على إحداث التغيير المفاهيمي
خرائط الخلاف المعرفي في تعديل المفاهيم الخطأ
نموذج بوسنر وزملاؤه للتغير المفاهيمي
ثالثاً: المبادئ والتعميمات
رابعاً: القواعد العلمية
خامساً: القوانين العلمية
سادساً: النظريات العلمية
2. الأهداف التربوية
مقدمة
مستويات الأهداف التربوية
مصادر اشتقاق الأهداف التربوية
صياغة الأهداف السلوكية
تصنيف الأهداف السلوكية
أولاً: المجال المعرفي
ثانياً: المجال الوجداني
ثالثاً: المجال النفسحركي
معنى المهارة
3. الثقافة العلمية
مقدمة
الثقافة العلمية
الجهود المبذولة لوضع أهداف للثقافة العلمية
أولاً: بناء المشروع
ثانياً: مشروع المدى والتتابع والتنظيم
ثالثاً: مشروع (2061)
رابعاً: المعايير الوطنية الأمريكية
صفات الشخص المثقف علمياً
تطوير الثقافة العلمية
4. البنائية في تدريس العلوم
الجذور التاريخية للنظرية البنائية
مبادئ التفكير البنائي
التعلم المعتمد على الدماغ
تأثير نظرية التعلم القائم على الدفاع على عمليتي التعلم والتعليم
بيئة التعلم
البنائية في تدريس العلومو
تصور بياجيه البنائي عن التعلم المعرفي
افتراضات التعلم المعرفي عند البنائيين
ملامح البنائية باعتبارها نظرية في التعلم المعرفي
التقنيات والأدوار التي تدعم التعلم البنائي
أدوار التدريس البنائي
تصورات المعلمين عن التعلم البنائي
5. المشاريع العالمية في تدريس العلوم
مقدمة
أهداف سائدة في تعليم العلوم
تطور مواضيع العلوم
نماذج رئيسة لبرامج العلوم
أولاً: العلم منحى عملياتي
ثانياً: دراسات تحسين منهاج العلوم
ثالثاً: دراسة العلوم الابتدائية
مزايا البرامج الثلاثة
الجيل القادم من برامج العلوم
رابعاً: مشروع لجنة دراسة الفيزياء
خامساً: مشروع هارفارد لتدريس الفيزياء
سادساً: مشروع تافليد البريطاني
سابعاً: المشروع الريادي لتطوير تدريس الفيزياء في المرحلة الثانوية في الوطن العربي
6. تحليل كتب العلوم واستخدامها
مقدمة
أسس بناء المنهاج
تحليل وتقويم الكتب المدرسية
معايير تقييم كتب العلوم
أدوات تحليل كتب العلوم
تحليل المحتوى إلى مكونات الثقافة العلمية
المعالجات الإحصائية المستخدمة في عملية تحليل كتب العلوم
معايير تحليل كتب العلوم
استخدام كتب العلوم بشكل فعال
تحسين الكتاب المدرسي
تأثير الكتب المدرسية على مفاهيم المتعلمين
تغيير تسلسل المواد العلمية في الكتاب المدرسي
اختيار الكتاب الأفضل
أسس اختيار الكتب المدرسية ومواد المنهاج المطبوعة الأخرى
7. مناهج العلوم وكتبها وآلية تحليلها
مقدمة
تعليم الطلبة الذين لديهم عجز في التعلم
تعريف العجز في التعلم
تعليم الطلبة ذوي العجز العقلي
خصائص الطلبة ذوي العجز العقلي
تعليم الطلبة ذوي الإعاقة الجسدية (الفيزيائية)
معتقدات الطلبة ذوي الإعاقات الجسدية
أهمية تعلم العلوم للطلبة المعاقين جسدياً
القصور البصري
تعليم الطلبة ذوي القصور البصري
قصور السمع
تعليم الطلبة ذوي قصور السمع
الإعاقات العضوية
تعليم الطلبة ذوي الإعاقة العضوية
خصائص الموهوبين والمبدعين
تدريس الموهوبين والمبدعين
دور الآباء في مساعدة الطلبة على تلبية حاجاتهم الخاصة
مساعدة الأهل للطلبة على دراسة العلوم والتحضير لها
الأنشطة الإضافية في العلوم التي يستطيع الأهل القيام بها لمساعدة الطلبة
8. الإلقاء (المحاضرة) في تدريس العلوم
مقدمة
التفاعل داخل غرفة الصف
طريقة المحاضرة
معيقات استخدام المحاضرة
أسباب (فوائد) استخدام المحاضرة
أنواع المنظمات المتقدمة
المنحى الاستدلالي والمحاضرة
9. طريقة المناقشة والأسئلة الصفية في تدريس العلوم
مقدمة
نشأة مفهوم المناقشة
خطوات عامة للمناقشة
خصائص قائد المناقشة
المعلمون ومهارة طرح الأسئلة
أهمية الأسئلة داخل الغرفة الصفية
المهارات اللازمة للمناقشة
وقت الانتظار
أهمية وقت الانتظار
خصائص السؤال الجيد
استثارة الطلبة على طرح الأسئلة
تصنيفات الأسئلة
تصنيف أسئلة الطلبة
إيجابيات طريقة المناقشة
سلبيات طريقة المناقشة
10. شكل (V) أو شكل سبعة في تدريس العلوم
مقدمة
نظرية أوزبل في التعلم ذو المعنى
ماهية خريطة الشكل (V)
مكونات خريطة الشكل (V)
أهمية خريطة الشكل (V)
خطوات تقديم شكل (V) للمتعلمين
استخدامات خريطة الشكل (V)
معيار تصحيح خريطة الشكل (V)
شروط تقديم خريطة الشكل (V)
ميزات خريطة الشكل (V)
نموذج لخطة مبنية على أساس شكل (V) بعنوان الكشاف الكهربائي
نماذج لدروس مبنية على أساس شكل (V)
11.خرائط المفاهيم في تدريس العلوم
مقدمة
خريطة المفاهيم
مكونات خرائط المفاهيم
تصنيفات خرائط المفاهيم
خطوات بناء خرائط المفاهيم
معيار تصحيح خرائط المفاهيم
الأخطاء الشائعة عند بناء خرائط المفاهيم
النقاط التي يجب مراعاتها عند بناء خرائط المفاهيم
خرائط المفاهيم الخلافية
12.دورة التعلم
مقدمة
الفلسفة البنائية
أهداف التعليم المعرفي تبعاً للفلسفة البنائية
نظرية بياجيه
الوظائف المعرفية حسب نظرية بياجيه
أهمية دورة التعلم
تصميم دورة التعلم
الأنماط التقويمية لدورة التعلم
المعايير التي يلتزم بها المعلم عند استخدام دورة التعلم
التخطيط لدورة التعلم
ميزات دورة التعلم
عيوب دورة التعلم
13.التعلم التعاوني في تدريس العلوم
مقدمة
تعريف التعلم التعاوني
أهمية التعلم التعاوني
المرحلة الدراسية التي تناسب التعلم التعاوني
عمل المجموعات التعاونية
المهارات الاجتماعية التي تُنمى خلال العمل التعاوني
خطوات استخدام المجموعات
عناصر التعلم التعاوني
طرق التعلم التعاوني
التعلم التعاوني وحل المشكلات
تشكيل المجموعات التعاونية
دور المعلم والمتعلم عند استخدام التعلم التعاوني
الفرق بين التعلم التعاوني والتعلم التقليدي
مزايا وعيوب التعلم التعاوني
نموذج لدرس مبني على التعلم التعاوني
14.استراتيجيات التدريس الاستقصائي
الاستقصاء والتعلم
التدريس الاستقصائي
تعريف الاستقصاء
الاستقصاء في القرآن الكريم
واقع الاستقصاء في المدارس
نماذج للتعليم بالاستقصاء
جلسات الاستقصاء
خطوات جلسة الاستقصاء
الأحداث المتناقضة
طريقة سكمان الاستقصائية
خطوات طريقة سكمان الاستقصائية
تقديم وعرض الأحداث المتناقضة
خطوات استخدام الأحداث المتناقضة
أنواع الاستقصاء
أمثلة على الاستقصاء
خطوات الطريقة الاستقصائية
نشاطات الاستقصاء
الاستقصاء الاستنتاجي
التعلم الاستكشافي
حل المشكلة كطريقة استقصائية
خصائص التعلم الاستكشافي
عيوب الاستقصاء
نماذج لحصص صفية عن الاستقصاء
15.التعلم باللعب في تدريس العلوم
مقدمة
تعريف التعلم باللعب
نظرية التعلم التي يقوم عليها التعلم باللعب
خطوات الاكتشاف باللعب
دور المعلم في التعلم باللعب
أهمية التعلم باللعب
فوائد أسلوب التعلم باللعب
نماذج لحصص صفية مبنية على التعلم باللعب
16.استخدام الحاسوب في تدريس العلوم
مقدمة
تنظيم غرفة الصف
إدارة الصف
استخدام جهاز الحاسوب داخل غرفة الصف
التخطيط للمشاريع الصفية
اختيار البرمجيات الحاسوبية التي تنمي التفكير
مستويات التدريس القائم على الحاسوب
أهمية الشبكات للمعلمين والمتعلمين
تقييم خطط درسية إلكترونية
17.العمل المخبري وقواعد السلامة العامة في تدريس العلوم
أهمية العمل المخبري وطبيعته
تعريف المختبر
نشأة العمل المخبري في تعلم العلوم
دراسات حول العمل المخبري
العمل المخبري الاستقصائي
آراء معلمي العلوم حول أنواع العمل المخبري
فوائد العمل المخبري
أنواع العمل المخبري وأنماطه
أنواع التجارب المخبرية
خطوات إعداد التجارب المخبرية
خطوات العمل المخبري المتبعة في المدارس والجامعات
خطوات العمل المخبري الاستقصائي
تقويم المهارات المخبرية
خصائص العمل المخبري
متطلبات العمل المخبري
تخزين المواد المخبرية
حفظ المواد الخطرة في المختبر
كيفية صرف مواد المختبر
طرق الإسعافات الأولية
معدات الأمان في المختبر
تحذيرات السلامة في المختبر
كيفية استخدام الطلبة لأدوات المختبر
18.التقييم الموثوق في العلوم
مقدمة
تعريف التقييم الموثوق
أوجه التشابه بين التقييم التقليدي والتقييم الموثوق
التقييم الموثوق
مقارنة بين التقييم التقليدي والتقييم الموثوق
التقييم من أجل الاختيار (المحك)
أسماء بديلة للتقييم الموثوق
اختيار أداة التقييم المناسبة للمهمة
التقييم التصويري
الأسئلة التأملية
التقييمات اليدوية
دليل التصحيح Rubric
الملاحظة المنهجية
تقييم المهارات الاجتماعية للمتعلمين
تقييم الطالب لذاته
الحقيبة التقويمية
مجلة الطالب
إعداد جدول مواصفات للاختبار التحصيلي
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024