النمو الانفعالي والاجتماعي لطفل الروضة

التربية وعلم النفستربية الطفل

النمو الانفعالي والاجتماعي لطفل الروضة

الاستاذ الدكتور يوسف محمود قطامي
السعر: 25.00 $
عدد الصفحات: 496
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.900
الباركود: 9789957069773
السعر: 25.00 $

النمو الانفعالي والاجتماعي لطفل الروضة

التربية وعلم النفستربية الطفل

الاستاذ الدكتور يوسف محمود قطامي
عدد الصفحات: 496
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.900
الباركود: 9789957069773

إن تقديم معرفة وخبرة في النمو الانفعالي والاجتماعي يمكن أن يسهم في زيادة خبرات الأفراد العاملين مع الطفل والذين يهمهم تنشئة طفل سوي نام سليم من مثل الوالدين، والمربين في الروضة، والمعلمين في المدرسة، ومؤسسات المجتمع المحلي.

إنها أمانة في أعناق السيكولوجية والتربويين في توعية أفراد المجتمع العربي، ومسؤوليتهم في تقديم الخبرات، والوصفات، والاستراتيجيات بهدف مساعدة الطفل العربي في تنمية أقصى أداءاتهم ومستوى استعداداتهم النمائية على صورة أداءات، وسلوكات سوية توصل إلى النمو المتكامل المنشود.

إن تقديم أي خبرة، أو مهارة لتقوية فهم الأطفال لاستعدادهم، وتحسسها لكي يتم استغلالها يمكن أن تجعل مستقبل الأطفال مستقبلاً مشرقاً، متجنب الوقوع في الأخطاء التربوية، أو الإهمال، ونحن حينما نتجنب تقديم ما نعرف أو ما نضمر إنما هو تخلي عن مسؤوليتنا تجاه الناشئة أو الحل ومقصرين تزويد المجتمع بشخصيات نامية وسوية نمواً سليماً، ونكون بذلك قد أسهمنا ونحد بمسؤوليتنا تجاه الأطفال في المجتمع.

أما التركيز على النمو الانفعالي والاجتماعي فهي مهمة فهم الجوانب الانفعالية والاجتماعية والتي تتدخل في كل ما يصدر الطفل من سلوك في المواقف المختلفة داخل الأسرة، والروضة، والمدرسة. وإذا أهمل هذا الجانب النمائي فإنه سيسهم في تطوير شخصيات مفككة، متآكلة، ضعيفة، بعدية عن خدمة المجتمع، بل وتقدم مشكلة المجتمع وزيادة أعدادهم.

إن كتاب النمو الانفعالي والاجتماعي للطفل يتضمن توضيح خصائص النمو الانفعالي والاجتماعي وتطوره في مرحلة ما قبل المدرسة، ومرحلة ما بعد الروضة، ومرحلة المدرسة الأولى، وأثار هذه الجوانب على الطفل في الأسرة، والروضة، والمدرسة، وما يترتب على العيش وممارسة الحياة في هذه السياقات المختلفة.

وقد تضمن الكتاب مشكلات سلوك الأطفال في السياقات المختلفة وارتباط ذلك بالمرحلة النمائية التي يمر بها الطفل، وأساليب معالجة الطفل لهذه المشكلة، ومدى تأهيله ومقاومته لتجنب الأخطاء، وإزاحة الأعراض النفسية التي تقود إلى ذلك.

وقد تم اختتام الكتاب بفصل إساءة معاملة الطفل، بعد أن تم استعراض دراسات عربية ذات قيمة وأهمية تكشف عن فهم الظاهرة الخطرة والمهددة لتكامل شخصية الطفل العربي ونموها نمواً سليماً. وقد زود هذا الفصل بشكل خاص والخصائص النفسية والمتغيرات المرتبطة بإساءة معاملة الطفل بهدف الوعي بها، وتجنبها، وتحصين المواطن العربي قدر الإمكان ضمن هذا الوباء المتمثل في الإساءة للطفل في المعاملة.

إن هذا الكتاب محاولة أولية، وسيخضع للتجريب، والتدريب، والاختبار للوصول إلى تغذية راجعة بناءة تسهم في تحسينه وتطويره وجعله أكثر مناسبة لأبناء المجتمع العربي في طفولتهم، وفي مرحلة بناء شخصياتهم.

1. مقدمة في النمو الانفعالي والاجتماعي للطفل

    مبررات دراسة الطفولة

    فكرة الأجندة النمائية

    مبررات دراسة النمو الانفعالي والاجتماعي

    الاستجابة الانفعالية استعداد فطري

    أهمية دراسة النمو الانفعالي والاجتماعي

    قيمة فهم النمو الانفعالي والاجتماعي

    الانفعالات الأكثر انتشاراً

    خصائص انفعالات الأطفال

    مظاهر النمو الانفعالي للطفل

    مظاهر النمو الاجتماعي للطفل

    النمو الانفعالي والاجتماعي وتفاعلهما

    نظريات النمو الانفعالي والاجتماعي

       أولاً: نظرية النمو النفسي التحليلي

       ثانياً: نظرية النضج (لأرنولد جيزيل)

       ثالثاً: نظرية كونراد لورنز

       رابعاً: النظرية الأثيولوجية

       خامسا: نظرية فيجوتسكي التاريخية الاجتماعية الثقافية في التطور النفسي

    التسقيل الثقافي الانفعالي والاجتماعي

    التسقيل الاجتماعي

    منطقة المساعدة المقررة

    طقوس تقديم المساعدة المناسبة

2. نمو الانفعالات

    مقدمة

    نمو الانفعالات عبر العصور

    العوامل المؤثرة على التكيف النفسي والاجتماعي

    نمو الانفعالات

    الثبات الانفعالي

    النمو الانفعالي للطفل

    التنظيم العاطفي

    العلاقة بين الطفل والوالدين

    التدريب العاطفي والإهمال العاطفي

    مظاهر علاقة الوالدين المرتبط بالتدريب والإهمال العاطفي

    علاقات الرفاق

    تطور التنظيم العاطفي

    افتراضات التنظيم الذاتي العاطفي

    المفاهيم الوظيفية المفتاحية

    أنماط المزاج

    تصنيف الأطفال

    المزاج والتعلق

    أنماط المزاج وسلوك الوالدية

    دور الوالدية والبيئة في تطور الطفل

3. نمو انفعالات الطفولة المبكرة

    أهمية السنوات الحرجة، ومطالب المرحلة النمائية

    المهام النمائية

    الانفعالات للطفولة المبكرة (نظرة عامة)

    النمو الانفعالي

    أثر الانفعالات على تكيف الطفل

    نمو الانفعال

    انفعال البكاء

    اتجاهات في الاستجابة لبكاء الطفل

    بعض الظواهر الانفعالية للطفل ما قبل المدرسة

    النمو الانفعالي أيضاً

    نمو الانفعالات لدى الرضيع

    النمو الانفعالي لدى الطفل الدارج

    التربية الانفعالية للطفولة المبكرة

    الحب في الطفولة المبكرة

    الخوف

    مراحل نمو الشعور والانفعال

    السلوك أقوى من الكلام

    أسلوب تطور نوبات الغضب للطفل

    الغيرة لدى الطفولة المبكرة

    النمو الانفعالي والشعور والشخصية

    عقدة قابيل في الطفولة المبكرة

    أحلام اليقظة في الطفولة المبكرة

    وعي الأطفال بالمفاهيم الانفعالية

    أزمات الطفولة المبكرة

    موقف تدريبي لتنمية انفعالات الأطفال

    التهديد بسحب الحب والرعاية

4. النمو الانفعالي لطفل الروضة

    مقدمة

    انفعالات طفل الروضة

    الأطفال والخوف

    الحب

    المرح

    مقاومة النقد ونقد الآخرين

    الطفولة الهادئة النسبية

    مشاعر الشعور بالمسؤولية

    تحمل المسؤولية لطفل الروضة

    تقويم سلوك الآخرين

    الغيرة

    العناد

    الغضب

    التحولات الانفعالية

    الإنجاز يرتبط بالنمو الانفعالي

    نمو الطموح لطفل الروضة

    إشارات لفاعلية ضبط الذات وإدارتها

    المهارات النمائية الانفعالية لطفل الروضة

    مؤشرات إجرائية لضبط الذات وإدارتها لطفل الروضة

    الخبرات في سنوات الروضة

    تطبيقات الاتجاهات الثلاثة في بناء البرامج التربوية للأطفال وتطويرها

    نمو المزاج لدى الأطفال

    الوالدية ومزاج الطفل

    نتائج أبحاث خبيرات المزاج

    مبادئ جيزيل وتطبيقاتها في الروضة

    مجالات جداول النمو لدى جيزيل

    رعاية الطفل في مرحلة الروضة

5. مرحلة طفل المدرسة

    مقدمة

    النمو الانفعالي

    مظاهر النمو الانفعالي لطفل المدرسة

    الانفعالات السائدة لدى أطفال مرحلة المدرسة

    العوامل المؤثرة في النمو الانفعالي لطفل المدرسة

    الممارسات التربوية لرعاية النمو الانفعالي للطفل

    مشاعر طفل المدرسة

    المدرسة والإحساس بالإنجاز

    دافعية الإنجاز والتحصيل

    إحساسات الطفل في المدرسة

    تحديات نمائية لطفل المدرسة

    الاكتئاب لدى الأطفال

    الضغوط والتعايش لدى الأطفال

    التفسيرات المتفائلة والمتشائمة للأحداث الجيدة والسيئة

    شجارات الأطفال وأحداث الحياة اليومية

    خبرة الفقر والتعايش لدى الطفل

    الإناث والفقر

    التعايش مع الضغط

    تعايش الأطفال مع الموت

    رعاية النمو الانفعالي لطفل المدرسة

6. النمو الاجتماعي في الطفولة المبكرة

    مقدمة في النمو الاجتماعي

    العوامل المؤثرة في النمو الاجتماعي للطفل

    النمو الاجتماعي

    مظاهر النمو الاجتماعي في الطفولة المبكرة

    الابتسام

    قلق الطفل من الغرباء

    تطور العلاقات الاجتماعية مع الرفاق

    المرجعية الاجتماعية

    نمو العواطف في الطفولة المبكرة

    الأب والأم عوامل التدريب العاطفي

    بعض مظاهر النمو الاجتماعي

    الذكور والإناث والتنافس والتعاون

    الشخصية والنمو الاجتماعي

7. النمو الاجتماعي لطفل الروضة

    مقدمة

    النمو الاجتماعي للطفل في عمر  سنوات

    النمو الاجتماعي للطفل في سن  سنوات

    مراقبة النمو الاجتماعي

    سن الروضة سن التعامل مع الرفاق

    النمو الاجتماعي لطفل سن الخامسة

    المهارات الاجتماعية الحرجة

    إستراتيجية أنماط التنشئة الوالدية

    العوامل المؤثرة في النمو الاجتماعي لطفل الروضة

    الممارسات التربوية لرعاية النمو الاجتماعي لطفل الروضة

    الاستقلالية والمبادأة

    النجومية والشعبية بين الأقران

    خصائص النمو الاجتماعي لطفل الروضة

    اللعب

    الغيرة والمنافسة

    الخوف

    القلق

    النظام وضبط الذات

    نمو الذاتية (التمركز حول الذات)

    أهم معالم النمو الاجتماعي في مرحلة الروضة

    أهم القضايا في النمو الاجتماعي لطفل مرحلة الروضة

    الخصائص النفسية والاجتماعية والسلوكية لأطفال الروضة

    افتراضات في الخصائص النفسية والسلوكية لأطفال الروضة

    سيناريوهات في المشكلات السلوكية لطفل الروضة

    مقياس ملاحظة سلوك الطفل في الروضة

8. النمو الاجتماعي في المدرسة

    مقدمة

    مظاهر النمو الاجتماعي لطفل المدرسة

    التوحد مع الدور الجنسي

    التوافق مع جماعة الرفاق

    الصداقة

    القبول الاجتماعي

    الزعامة

    التعاون والمنافسة

    المشاجرة

    المدرسة بيئة اجتماعية نمائية

    الوالدية والاستعداد لدخول المدرسة

    علاقة الوالدين بالمدرسة

    التفاعل مع المدرسة

    التفاعل والالتزام بالفريق

    فزاعات المدرسة

    مشكلة سلوك التنمر

    التنمر والاستئساد

    خبرات الطفولة دافعة للتنمر

    التنمر اللفظي

    مظاهر التنمر لدى الذكور

    مظاهر التنمر لدى الإناث

    مظاهر التنمر العاطفي

    الآثار الجانبية على كلي الطرفين

    المدرسة تنمي التنمر

9. إساءة معاملة الطفل

    مقدمة

    تحديد مفهوم الإساءة للطفل

    أنواع الإساءة للطفل

    أشكال الإساءة للإناث

    أشكال الإساءة العالمية ضد الأطفال

    الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لأسر الأطفال المساء لهم

    أهمية دراسة الآثار للإساءة في الطفولة

    الأهمية المعرفية المعلوماتية للخصائص الاجتماعية والاقتصادية والثقافية  لأسر الأطفال المساء لهم

    القيمة التطبيقية لدارسة العوامل الداعمة للإساءة للطفل

    مبررات أهمية دراسة مشكلة إساءة معاملة الطفل نفسياً، وما يرتبط بذلك من متغيرات من وجهة نظر الأم

    إساءة المعاملة في السياقات الثقافية

    مقياس الخصائص النفسية للطفل الذي تساء معاملته

    مقياس إساءة معاملة الطفل

    أطفال الشوارع وسوء المعاملة

    أطفال الشوارع بدون مرجعية

    مفهوم الذات

    السلوك العدواني

    توجه البحث في مجال طفل الشوارع

    افتراضات سوء معاملة أطفال الشوارع

    مساهمة الدراسة البنائية لأبناء المجتمع العربي المساء لهم

 المراجع