تربية الموهوبين وتنميتهم

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

تربية الموهوبين وتنميتهم

محمد حسين قطناني
هشام يعقوب مريزيق
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 256
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957064938
السعر: 15.00 $

تربية الموهوبين وتنميتهم

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

محمد حسين قطناني
هشام يعقوب مريزيق
عدد الصفحات: 256
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957064938

لقد ظهر الاهتمام بتربية الموهوبين وتعليمهم منذ بداية القرن الفائت، وكان ذلك بالتزامن مع تطور حركة القياس العقلي، ذلك أن عملية الكشف عن الموهوب تتطلب بلا  شك قياساً لقدراته بطريقة ما، وما فتئ القياس يعتبر محوراً أساسياً من المحاور التي تستهدف رعاية هذه الفئة.

ويقع هذا الموضوع  ضمن نطاق الاهتمام المباشر للأخصائيين النفسيين والمعلمين والآباء، حيث إنه من الضروري الكشف عن الموهوبين بالوسائل المتعارف عليها في ظل  سعي الدول للكشف عن الموهوبين والمبدعين ورعايتهم ضمن برامج تناسبهم، فلقد أدركت تلك الدول أن قدرتها تعلو بموهبتها ومبدعيها، وأنها تتقدم على غيرها من الدول بعقول علمائها ومفكريها ومخترعيها، فالثروة البشرية أكثر نفعاً وأعم فائدة، وأكثر عائداً من جميع الثروات المادية الأخرى، إذا ما أحسن استغلالها.

وقد جاء هذا الكتاب (تربية الموهوبين وتنميتهم) ليكون دليلاً يسترشد به المهتمون في هذا المجال، بما يشتمل عليه من مواضيع هامة تناقش بالتفصيل الحصيف آخر ما توصل إليه العلم الحديث في موضوع الموهوبين، وقد تم تقسيم هذا الكتاب إلى ستة فصول، وذلك على النحو التالي:

- فقد تناول الفصل الأول  (مدخل نظري في مفهوم الموهبة) مصطلح الموهوبين، وتعريف المصطلحات المرتبطة بمصطلح الموهوبين، و الفرق بين الموهبة والتفوق، وأهمية الاهتمام بالمتفوقين، وكيفية التعرف عليهم، وتصنيف تعريفات الموهبة والتفوق، وتحديد التفوق في ضوء مفهوم الذكاء والتفكير الابتكاري، ومستوى التحصيل الدراسي.

-أما الفصل الثاني (خصائص الطلبة المتفوقين) فقد تناول الصفات والخصائص الرئيسة للطلبة المتفوقين، وتصنيف كلارك للأطفال الموهوبين والمتفوقين، سمات وخصائص الشخصية المبدعة، ودراسة حول خصائص الموهوبين، دراسة ويلبيرغ عن المتفوقين في التاريخ، و خصائص أخرى للموهوبين، والممارسات التعليمية لمواجهة خصائص الأطفال الموهوبين.

- وفي الفصل الثالث (طرق الكشف على الموهوبين) تمت مناقشة موضوع الكشف عن الموهوبين، وفاعلية نظام الكشف والاختيار، والكشف المبكر عن الطلبة الموهوبين، سن الكشف عن الموهبة، واختلاف الاتجاهات في عملية الكشف عن المبدعين والموهوبين، وتعريفات الموهبة التي اعتمدت عليها طرق الكشف عن الموهوبين، والاتجاهات العامة في رعاية الموهوبين، والاتجاهات العامة في تربية الموهوبين، وبناء الاتجاهات في التأييد والدفاع عن الأطفال المتميزين، وخصائص معلمي الموهوبين، ودور المعلم في الكشف عن موهبة و التفوق والنبوغ لدى الطلاب، ودور المدرسة في الكشف عن الموهوبين، و  أساليب التنشئة الأسرية وأثرها على تربية الموهوبين.

- وفي الفصل الرابع (تطوير و بناء المنهاج الخاص بالطلبة الموهوبين و المتميزين)، تم تناول تطوير و بناء المنهاج الخاص بالطلبة الموهوبين و المتميزين.

- أما الفصل الخامس (البرامج الخاصة بالطلبة الموهوبين والمتفوقين) فقد تضمن  ماهية البرامج الخاصة بالطلبة الموهوبين والمتفوقين، وتنظيم البرنامج المدرسي، وحدود أدوات ووسائل التعرف على الطلاب، ومبررات البرامج الخاصة بالطلبة الموهوبين والمتفوقين، والمدارس والصفوف والبرامج الخاصة بالموهوبين.

- وفي الفصل السادس  والأخير (اختبارات تساعد على الكشف عن الموهوبين) تم عرض نماذج من اختبارات تهتم بالموهوبين مثل اختبارات ستانفورد بينيه، واختبار وكسلر، والمصفوفات MATRICES ، اختبار ريفن للمصفوفات.

  

لقد ظهر الاهتمام بتربية الموهوبين وتعليمهم منذ بداية القرن الفائت، وكان ذلك بالتزامن مع تطور حركة القياس العقلي، ذلك أن عملية الكشف عن الموهوب تتطلب بلا  شك قياساً لقدراته بطريقة ما، وما فتئ القياس يعتبر محوراً أساسياً من المحاور التي تستهدف رعاية هذه الفئة.

ويقع هذا الموضوع  ضمن نطاق الاهتمام المباشر للأخصائيين النفسيين والمعلمين والآباء، حيث إنه من الضروري الكشف عن الموهوبين بالوسائل المتعارف عليها في ظل  سعي الدول للكشف عن الموهوبين والمبدعين ورعايتهم ضمن برامج تناسبهم، فلقد أدركت تلك الدول أن قدرتها تعلو بموهبتها ومبدعيها، وأنها تتقدم على غيرها من الدول بعقول علمائها ومفكريها ومخترعيها، فالثروة البشرية أكثر نفعاً وأعم فائدة، وأكثر عائداً من جميع الثروات المادية الأخرى، إذا ما أحسن استغلالها.

وقد جاء هذا الكتاب (تربية الموهوبين وتنميتهم) ليكون دليلاً يسترشد به المهتمون في هذا المجال، بما يشتمل عليه من مواضيع هامة تناقش بالتفصيل الحصيف آخر ما توصل إليه العلم الحديث في موضوع الموهوبين، وقد تم تقسيم هذا الكتاب إلى ستة فصول، وذلك على النحو التالي:

- فقد تناول الفصل الأول  (مدخل نظري في مفهوم الموهبة) مصطلح الموهوبين، وتعريف المصطلحات المرتبطة بمصطلح الموهوبين، و الفرق بين الموهبة والتفوق، وأهمية الاهتمام بالمتفوقين، وكيفية التعرف عليهم، وتصنيف تعريفات الموهبة والتفوق، وتحديد التفوق في ضوء مفهوم الذكاء والتفكير الابتكاري، ومستوى التحصيل الدراسي.

-أما الفصل الثاني (خصائص الطلبة المتفوقين) فقد تناول الصفات والخصائص الرئيسة للطلبة المتفوقين، وتصنيف كلارك للأطفال الموهوبين والمتفوقين، سمات وخصائص الشخصية المبدعة، ودراسة حول خصائص الموهوبين، دراسة ويلبيرغ عن المتفوقين في التاريخ، و خصائص أخرى للموهوبين، والممارسات التعليمية لمواجهة خصائص الأطفال الموهوبين.

- وفي الفصل الثالث (طرق الكشف على الموهوبين) تمت مناقشة موضوع الكشف عن الموهوبين، وفاعلية نظام الكشف والاختيار، والكشف المبكر عن الطلبة الموهوبين، سن الكشف عن الموهبة، واختلاف الاتجاهات في عملية الكشف عن المبدعين والموهوبين، وتعريفات الموهبة التي اعتمدت عليها طرق الكشف عن الموهوبين، والاتجاهات العامة في رعاية الموهوبين، والاتجاهات العامة في تربية الموهوبين، وبناء الاتجاهات في التأييد والدفاع عن الأطفال المتميزين، وخصائص معلمي الموهوبين، ودور المعلم في الكشف عن موهبة و التفوق والنبوغ لدى الطلاب، ودور المدرسة في الكشف عن الموهوبين، و  أساليب التنشئة الأسرية وأثرها على تربية الموهوبين.

- وفي الفصل الرابع (تطوير و بناء المنهاج الخاص بالطلبة الموهوبين و المتميزين)، تم تناول تطوير و بناء المنهاج الخاص بالطلبة الموهوبين و المتميزين.

- أما الفصل الخامس (البرامج الخاصة بالطلبة الموهوبين والمتفوقين) فقد تضمن  ماهية البرامج الخاصة بالطلبة الموهوبين والمتفوقين، وتنظيم البرنامج المدرسي، وحدود أدوات ووسائل التعرف على الطلاب، ومبررات البرامج الخاصة بالطلبة الموهوبين والمتفوقين، والمدارس والصفوف والبرامج الخاصة بالموهوبين.

- وفي الفصل السادس  والأخير (اختبارات تساعد على الكشف عن الموهوبين) تم عرض نماذج من اختبارات تهتم بالموهوبين مثل اختبارات ستانفورد بينيه، واختبار وكسلر، والمصفوفات MATRICES ، اختبار ريفن للمصفوفات. 

1. مدخل نظري في مفهوم الموهبة

    تمهيد

    مصطلح الموهوبين

    تعريف المصطلحات المرتبطة بمصطلح الموهوبين

    الفرق بين الموهبة والتفوق

    شروط التعريف الجيد

    أهمية الاهتمام بالمتفوقين

    كيفية التعرف على المتفوقين

    تحديد التفوق في ضوء مفهوم الذكاء

    تحديد التفوق في ضوء التفكير الابتكاري

    تحديد التفوق في ضوء مستوى التحصيل الدراسي

    تحديد التفوق في ضوء الموهبة

    خلاصة تحديد المتفوقين

2. خصائص الطلبة المتفوقين

    تمهيد

    أهمية التعرف على خصائص المتفوقين والموهوبين

    الصفات والخصائص الرئيسة للطلبة المتفوقين

    تصنيف كلارك للأطفال الموهوبين والمتفوقين

    سمات الشخصية المبدعة وخصائصها

    دراسات حول خصائص الموهوبين

    خصائص أخرى للموهوبين

    الممارسات التعليمية لمواجهة خصائص الأطفال الموهوبين

3. طرق الكشف عن الموهوبين

    تمهيد

    الكشف عن الموهوبين ... الأهمية ، الشروط ، الدوافع ، الأخطاء

    المشكلات التي تظهر من الفزر والاختبار للموهوبين وتحديدهم

    آلية تقييم نظام الكشف والاختيار للطلبة الموهوبين

    الكشف المبكر عن الطلبة الموهوبين

    سن الكشف عن الموهبة

    اختلاف الاتجاهات في عملية الكشف عن المبدعين والموهوبين

    تعريفات الموهبة التي اعتمدت عليها طرق الكشف عن الموهوبين

    المبادئ العامة في رعاية الموهوبين

    الاتجاهات العامة في تربية الموهوبين

    بناء الاتجاهات في التأييد والدفاع عن الأطفال المتميزين

    طرق وأساليب الكشف عن الموهوبين

       أولاً : قوائم الصفات السلوكية

       ثانياً: الاختبارات والمقاييس

    خصائص معلمي الموهوبين

    كيف تصبح معلماً ناجحاً

    دور المعلم في الكشف عن موهبة و التفوق والنبوغ لدى الطلاب

    من هو معلم الطلبة الموهوبين

    مراحل الكشف عن الموهوبين

    أهمية المدرسة في الكشف عن الموهوبين

    خلاصة دور المدرسة في الكشف عن الموهوبين

    أساليب التنشئة الأسرية وأثرها على تربية الموهوبين

    كيف تساعد طفلك على تنمية الموهبة لديه

4. تطوير و بناء المنهاج الخاص بالطلبة الموهوبين و المتميزين

    تمهيد

    ماذا يحتاج الطلاب الموهوبين

    تطوير و بناء المنهاج الخاص بالطلبة الموهوبين و المتميزين

    مفهوم تطوير المنهاج

    أساليب تطوير المنهاج

       المرحلة الأولى : التخطيط

       المرحلة الثانية : تقييم الاحتياجات .

       المرحلة الثالثة : تحديد المنهاج، فرق التطوير و حجم العمل

       المرحلة الرابعة : منهج تطور المنهاج

       المرحلة الخامسة : التطبيق الميداني للمنهاج ( المراجعة )  

       المرحلة السادسة : تنفيذ المنهاج

       المرحلة السابعة : المتابعة والتقييم

    خلاصة

5. البرامج الخاصة بالطلبة الموهوبين والمتفوقين

    تمهيد

    الخدمات التي يفترض أن يقدمها برنامج رعاية الموهوبين

    أهمية وضع برامج للطلبة الموهوبين

    المعايير التي في ضوئها يتم اختيار الطالب لبرنامج رعاية الموهوبين

    الأسس التي تقوم عليه عملية إنشاء البرنامج الخاص للطلبة الموهوبين

    العناصر الأساسية للبرامج الخاصة بالموهوبين

    أسباب تدفعنا لوضع برامج خاصة بالطلبة الموهوبين والمتفوقين

       المدارس الخاصة بالموهوبين :School For The gifted  Special

       مسابقات على مستوى الدولة

       الصفوف الخاصة بالموهوبين :Special Class For The gifted

       الصفوف المستقلة بذاتها

       برامج التسريع أو التعجيل :Acceleration Programs 

       برامج الإثراء :  Programs Enrichment

6. اختبارات تساعد على الكشف عن الموهوبين

    اختبارات ستانفورد بينيه

    مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء 

    اختبار وكسلر

    المصفوفات

    اختبار ريفن للمصفوفات

    اختبار تورنس للتفكير الابداعي

    مقياس مكارثي للقدرة العقلية للأطفال

    مقياس برايد للكشف عن الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة

    اختبار درجة الذكاء (Q test)

المراجع