مهارات التواصل بين الافراد في العمل

التربية وعلم النفسعلم النفس

مهارات التواصل بين الافراد في العمل

تاليف الدكتور جون هيز
ترجمة الدكتور مروان طاهر الزعبي
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 488
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957068486
السعر: 20.00 $

مهارات التواصل بين الافراد في العمل

التربية وعلم النفسعلم النفس

تاليف الدكتور جون هيز
ترجمة الدكتور مروان طاهر الزعبي
عدد الصفحات: 488
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957068486

يعاني الكثيرون منا من عدم قدرتهم على إدارة مواقف التفاعل الاجتماعي الرسمية بفعالية وكفاءة، فتجد على سبيل المثال محامياً خبيراً في احد مرافعاته قد طرح سؤالا بشكل خاطئ أدى إلى تغيير اتجاهات القضاة نحوه، وقد تجد مديراً كفؤاً قد طور فكرة عظيمة و لكنه عندما قدمها إلى رؤسائه لم تنل إعجابهم بسبب إخفاقه بتقديم الفكرة بشكل صحيح مفهوم. وكم من طبيب اخطأ في تشخيص مرض احد المراجعين بسبب فشله في الاستماع إلى كل ما يقوله المريض من أعراض وأوصاف لما حدث معه في الأيام الفائتة. كما تجد أيضا بعض المديرات ممن يوصفن بالذكاء المرتفع والتميز ولكنهن يعانين من الضعف في تأكيد ذواتهن أمام هجوم الآخرين أو انتقاداتهم فتجدهن يتراجعن وينسحبن عند أول جولة! وقد يعاني بعض مندوبي المبيعات من ضعف في التفاوض الناجح بحيث يشعر أن الزبائن يحرجونه ويطلبون منه العروض والتخفيض دون أن يقدموا هم تنازلات مما يسبب عدم رضا رؤسائهم عن الاتفاقيات التي يتوصلون إليها.  جميع ما سبق هي أمثلة حية على شخص يتفاعل مع الآخرين من اجل تحقيق هدف يرغبه ولكنه يفشل في تحقيقه بسبب ضعف لديه في إحدى مهارات النجاح في العمل والتي تتعلق بالقدرة على التواصل الفعال مع الآخرين وبشكل يؤدي إلى تحقيق هدف الفرد المرغوب من هذا التواصل.

ومن هذا المنطلق يأتي هذا الكتاب لكي يوضح مجموعة من المهارات الضرورية لنجاح أي فرد في أي عمل مهما صغرت قيمته او كبرت، فالتواصل الاجتماعي هو متطلب أساسي لكل فرد يعمل مع الآخرين في نفس المنظمة او منظمات أخرى. وكثيراً ما يؤثر تقييم الآخرين للفرد على درجة تمتعه بهذه المهارات بغض النظر عن درجة ذكائه او مستوى كفاءته في العمل، فكم من الأفراد ممن تم تعيينهم بسبب كفاءاتهم في أداء العمل ولكن تم فصلهم بسبب سلوكياتهم في التعامل او التواصل مع رؤسائهم او زملائهم او زبائنهم.

هذا الكتاب هو ثمرة الأبحاث التطبيقية في علم النفس والاتصال وديناميات الجماعة، يأتي بها جميعا ليطوعها في خدمة تطوير مهارات العاملين والموظفين ليمدهم بالقدرة على تشخيص نقاط ضعفهم وتزويدهم بالنصائح العلمية التطبيقية لكي يعملوا على اكتشاف الطرق التي يمكن أن تزيد من فعاليتهم الذاتية في إدارة علاقاتهم الاجتماعية بمهارة عالية.

يحتوي هذا الكتاب على اثني عشر فصلا، جاء في الفصول الثلاثة الأولى عرض لمفهوم وأهمية التواصل في بيئة العمل و كيف يمكن للإنسان أن يطورها و يزيد من قدرته على التحكم بها و إتقان تفاصيلها. وتم في الفصلين الرابع والخامس عرض لمهارتين أساسيتين، هما: الاستماع الفعال، والاستماع إلى الرسائل غير اللفظية، وكيف يمكن استخدامهما بفعالية في تطوير قدرة الفرد على طرح الأسئلة بفعالية (الفصل السادس)، وتقديم المعلومات إلى الآخرين (الفصل السابع). وتشكل هذه المهارات الأربعة (الاستماع، وقراءة لغة الجسد، وطرح الأسئلة، وتقديم المعلومات) بنى أساسية لمهارات أكثر تطوراً وتعقيداً مثل مهارات المساعدة، وتقديم العون إلى الآخرين (الفصل الثامن)، ومهارات تأكيد الذات (الفصل التاسع)، ومهارات التفاوض (الفصل العاشر). ويأتي الفصل الحادي عشر ليقدم مجموعة من النصائح حول كيفية العمل ضمن فريق والتي تحتاج من الفرد أن يتقن كل مهارات التواصل سابقة الذكر لكي يصل إلى قدرة فعالة للعمل مع الآخرين ضمن فريق، أو ما يسمى بالعمل الجماعي (Team Work). ويقدم الكتاب في فصله الثاني عشر والأخير بعض التفسيرات النظرية للأسباب النفسية التي تعيق الشخص من إدارة علاقاته الاجتماعية بفعالية و اقتدار.

وبالرغم من أن هذا الكتاب مبني على نظريات إمبريقية علمية راسخة، إلا أنه لم يهدف إلى تقديم نظريات جدلية أو محاولة إثباتها، إنما هدف إلى تقديم خلاصات لهذه النظريات وكيف يمكن تطبيقها على أرض الواقع، مع إرشادات ونصائح لإعطاء أفضل تطبيق. وما يميز هذا الكتاب هو احتواؤه على قدر كبير من التمرينات التطبيقية العملية التي صممت بعناية فائقة لكي تطبق بشكل فردي أو جماعي، مما يجعله الكتاب مصدراً غنياً للمدربين والمستشارين الإداريين والمنخرطين في أقسام التدريب وتطوير مهارات الموظفين.

1. طبيعة مهارات التواصل بين الأفراد – منظور تاريخي

    مقدمة

    أثر السلوك على تحقيق الأهداف

    أهمية مهارات التواصل بين الأفراد

    مهارات التواصل بين الأفراد كسلوك موجه نحو تحقيق الأهداف

    أساليب دراسة مهارات التواصل بين الأفراد

       الطرق السلوكية  

      الطرق المعرفية

    اتجاه التبادل في التفاعل الاجتماعي  

    نموذج ارجايل في المهارات الاجتماعية

    الخلاصة

    مراجع الفصل الأول

2. تطوير مهارات التواصل بين الأفراد – أسلوب تطوير المهارات الفرعية

    مهارات التواصل بين الأفراد، هل يمكن تعلمها؟

    الطبيعة الهرمية لمهارات التواصل بين الأفراد

    الاختيارات المبنية على التقييم الناقد

    طريقة التدريب على المهارات الجزئية لتطوير كفاءة التواصل مع الآخرين

    تطوير إتقان السلوك من خلال التعلم بالتجريب

    الخلاصة  

    مراجع الفصل الثاني

3. الوعي بالذات وبالآخرين وعلاقتهما بتطوير كفاءة التواصل بين الأفراد

    لماذا الوعي بالذات مهم؟

   النظرية المتبناة والنظرية المستخدمة

       النظرية المتبناة

       النظرية المستخدمة

       الوعي بالنظرية المستخدمة

    الوعي بالآخرين

    تقديم الذات

       المعتقدات حول الذات ودورها في تحسين الأداء الاجتماعي

    تطوير القدرة على الوعي بالذات

    تطوير مهارات التواصل بين الأفراد

    الخلاصة

    مراجع الفصل الثالث

4. الاستماع

    الاستماع كمهارة أساسية  

    العوامل التي تؤثر على قدراتنا على الاستماع الفعال

    الاستماع النشط

    مهارات الاستماع

       مهارات التحضير  

       الانتباه

       مهارات المتابعة  

       عكس المشاعر والأفكار

    تطوير مهارات استماع فعّالة

    الخلاصة

    مراجع الفصل الرابع

5. الاستماع إلى الرسائل غير اللفظية

    العلاقة بين الرسائل اللفظية وغير اللفظية

    التعبير عن المشاعر

    تحديد معنى الإشارات غير اللفظية

       الوجه

       النظر  

       الإشارات الرمزية

       وضعية الجسد

       استخدام الأثاث

       المسافة الشخصية بين الأفراد

       المظهر الخارجي

       التلميحات الصوتية  

    تفسير الإشارات المتناقضة

    الخلاصة

    مراجع الفصل الخامس

6. مهارات طرح الأسئلة والحصول على المعلومات من خلال المقابلة

    الحصول على المعلومات

    المقابلة كموقف اجتماعي  

    الأخطاء والتحيزات أثناء المقابلات

    مهارات المقابلة

       تحديد الهدف والإعداد

       التهيئة الذهنية للموقف

       إعداد محتوى المقابلة ومضمونها

       تنظيم موضوعات المقابلة  

       طرق صياغة الأسئلة

       طريقة تسلسل الأسئلة

       الأسئلة التتبعية والإيضاحية  

       إنهاء المقابلة  

    تطوير النمط العام في المقابلات

    الخلاصة

    مراجع الفصل السادس

7. تقديم المعلومات إلى الآخرين

       الاستعداد والتحضير  

       توضيح أهداف التقديم

       معرفة خصائص الجمهور المستهدف

       تحديد محتوى المادة المقدمة

       تنظيم العرض التقديمي  

       مراجعة الاستعدادات البيئية

    المحافظة على انتباه الجمهور

    إيصال الرسالة إلى الجمهور كله

    تطوير مهارات التقديم

    الخلاصة

    مراجع الفصل السابع

8. المساعدة و التسهيل

    أنماط المساعدة

    الطرق المختلفة للمساعدة

    طريقة الوصفة الجاهزة مقابل الطريقة التفاعلية في تقديم المساعدة

    اختيار أسلوب المساعدة وخصائص كل من المشكلة والعميل

    اختيار الأسلوب خلال مراحل علاقة المساعدة

    المراحل في عملية المساعدة

    اكتشاف القوى الكامنة في العميل  

    مهارات المساعدة

    القيم الأساسية

    تطوير مهارات المساعدة  

    الخلاصة

    مراجع الفصل الثامن

9. التأكيد والتأثير في الآخرين

    التأثير في الآخرين  

    السلوك التوكيدي والسلوك العدائي

    طبيعة السلوك التوكيدي

    المهارات التوكيدية  

       مهارات المحتوى

       المهارات غير اللفظية

       مهارات التفاعل الاجتماعي  

    التوكيدية والقيم والاعتبارات الثقافية  

    التأثير كعملية سياسية

    المفاوضة الناجحة لتحقيق الاتفاقيات

    تطوير قدراتنا في التأثير على الآخرين  

    الخلاصة

    مراجع الفصل التاسع

10.التفاوض

    نموذج مبسط للتفاوض: المحددات والأهداف

    الطبيعة الهرمية لمهارات التفاوض: السلوكيات،والتكتيكات، والإستراتيجيات

    التوجه الدافعي واختيار إستراتيجية التفاوض

    بعض من العوامل التي تؤثر في اختيار الإستراتيجية

    تعديل الإستراتيجية مع تقدم التفاوض ومواصلته

    سلوكيات التفاوض

    التكتيكات التفاوضية  

    زيادة قدراتك على التفاوض بشكل فعال

    الخلاصة

    مراجع الفصل العاشر

11.العمل ضمن مجموعات

    العمل ضمن مجموعات  

    محددات فعالية الجماعات  

    أهمية عمليات التفاعل داخل الجماعة ومهارات التواصل بين الأفراد

    تحسين أداء الجماعة، مهارات التشخيص والتنفيذ

    أنماط الاتصال

       وظائف الدور

       وظائف إتمام المهمات  

       وظائف ضمان استمرارية الجماعة  

       أدوار إتمام المهمات  

    أدوار ضمان استمرارية الجماعة والمحافظة عليها

    أسلوب التواصل الشخصي ومناخ الجماعة  

    استراتيجيات الأداء

    صنع القرارات

    تطوير قدراتك للعمل ضمن فريق

    الخلاصة

    مراجع الفصل الحادي عشر

12.إدارة العلاقات الاجتماعية بفعالية

    إدارة العلاقات الاجتماعية بفعالية  

    من المهارات الفرعية إلى مفهوم المهارات الأكبر

    نظرية الدور

    نظرية التحليل التفاعلي

    حاجات الأفراد من وراء التواصل

    إدارة العلاقات الاجتماعية بفعالية  

    خلاصة عامة  

    مراجع الفصل الثاني عشر