لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
يدور موضوع هذا الكتاب حول تربية وتعليم ذوي الإعاقة السمعية، فيتحدث الكتاب عن المواضيع التالية :
مدخل إلى الإعاقة السمعية، يتضمن لمحة تاريخية عن رعاية وتعليم وتأهيل المعوقين سمعيا، تعريفات الإعاقة السمعية، مكونات الجهاز السمعي وتركيب الأذن، والية السمع، وتصنيفات الإعاقة السمعية، وأسباب الإعاقة السمعية، وتأثير الإعاقة السمعية على جوانب النمو المختلفة.
تقييم وتشخيص الإعاقة السمعية والمقاييس والاختبارات المستخدمة في تقييم القدرات العقلية لدى المعوقين سمعيا، والمقاييس والاختبارات المستخدمة في الاضطرابات السلوكية لدى المعوقين سمعيا.
تربية وتعليم ذوي الإعاقة السمعية.
الإرشاد النفسي للصم، ودور الأسرة في الحد من آثار الإعاقة السمعية.
إعداد معلم الأطفال المعوقين سمعياً (الصم) والتأهيل المهني للصم.
الباب الأول: مدخل إلى الإعاقة السمعية
أولا: لمحة تاريخية عن رعاية وتعليم وتأهيل المعوقين سمعيا
ثانيا: تعريفات الإعاقة السمعية
ثالثا: مكونات الجهاز السمعي
رابعا: تصنيف الإعاقة السمعية
خامسا: أسباب الإعاقة السمعية
سادسا: حجم الإعاقة السمعية (نسبة الانتشار)
سابعا : تأثير الإعاقة السمعية على جوانب النمو المختلفة
الباب الثاني: تقييم وتشخيص الإعاقة السمعية
أولا: مقدمة
ثانيا: تعريف التشخيص
ثالثا: أهداف التشخيص في التربية الخاصة
رابعا: العوامل التي يجب على الأخصائي النفسي أن يكون على معرفة كافية بها في عملية التشخيص
خامسا: المؤشرات الدالة على وجود إعاقة سمعية عند الطفل
سادسا: خطوات التعرف على الطالب المعوق سمعيا
سابعا: خصائص الاستجابة السمعية الصحيحة
ثامنا: طرق التشخيص
تاسعا: طرق قياس السمع
عاشرا: أهم أدوات وأجهزة تشخيص وقياس الإعاقة السمعية
الحادي عشر: أهم اختبارات الذكاء التي تطبق على المعوقين سمعيا
الثاني عشر: بعض المقاييس والاختبارات المستخدمة في الاضطرابات السلوكية لدى المعوقين سمعياً
الباب الثالث: تربية وتعليم ذوي الإعاقة السمعية
أولا: مقدمة
ثانيا: مفهوم التواصل
ثالثا: وظائف التواصل
رابعا: أهداف التواصل
خامسا: دورة العملية التواصلية
سادسا: طرق التواصل مع المعوقين سمعيا
سابعا: ومن الأجهزة الحديثة
ثامنا: دور المعلم في زيادة عملية التواصل لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية
تاسعا: الاعتبارات التي يجب على المعلم مراعاتها عند التعلم مع المعوق سمعيا
عاشرا: أدوار المعلم
الحادي عشر: منهج المعوقين سمعياً.
الثاني عشر: دمج المعوقين سمعيا في مدارس التعليم العام
الثالث عشر: مفهوم التدخل المبكر
الرابع عشر: برامج تعليم المعوقين سمعيا
الخامس عشر: الإجراءات الوقائية والرعاية المبكرة
السادس عشر: التأهيل السمعي
الباب الرابع: الإرشاد النفسي للصم
أولا: مقدمة
ثانيا: تعريف الإرشاد النفسي
ثالثا: أهداف الإرشاد النفسي
رابعا: أهمية الإرشاد النفسي للأصم
خامسا: أسس الإرشاد النفسي
سادسا: أساليب وطرق الإرشاد النفسي
سابعا: نظريات الإرشاد النفسي
ثامناً: دور الأسرة في الحد من آثار الإعاقة
الباب الخامس: التأهيل المهني للصم
المحور الأول: إعداد معلم الأطفال المعاقين سمعياً (الصم)
المحور الثاني: التأهيل المهني للصم
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024