لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
هذا الكتاب موجه للمهتمين بشكل جاد بعملية تقويم التعلم، وما يرتبط بها من أدوات، ومن هؤلاء المدرسون في مختلف مراحل التعليم، وطلاب الدراسات العليا وبخاصة في مجالي العلوم السلوكية والاجتماعية. ويهدف الكتاب إلى معاونة هؤلاء جميعا على اكتساب الكفاية والمهارة في مجال على جانب كبير من الأهمية للعملية التربوية، وهو مجال تقويم التعلم، الذي يعتبر الشغل الشاغل للمربين في الوقت الحاضر، لأن التقويم هو السبيل إلى التحقق من مدى ما اكتسبه الطلاب من الأهداف التربوية. ولقد زاد من أهمية عملية التقويم أن الحياة في المجتمع المعاصر أصبحت متنوعة ومعقدة، وقد انعكس هذا على أهداف المجتمع من التربية، فأصبحت الأهداف التربوية هي الأخرى متشابكة معقدة، ولم يعد من السهل سبل غورها.
وهنا يبرز الدور الهام لتقويم التعلم، فاستخدام وسائل القياس والتقويم استخداما سليما منظما يتيح للمعلم الوقوف على مدى ما حققه تلاميذه من أهداف التدريس، ويطلعه أولا بأول على نواحي القوة والضعف في تعلمهم من ناحية، وفي أساليب تدريسه من ناحية أخرى، ويتيح للباحثين المهتمين بجمع بيانات لبحوثهم بناء الاختبارات التي تمكنهم من جمع بيانات صادقة وثابتة.
ولذلك فإن الغرض الرئيسي من هذا الكتاب هو أن يكون مرجعا مفيدا للمهتمين بتقويم التعلم يعينهم على تحقيق الأهداف التالية:
ورغم أن الكتاب يركز في مختلف فصوله على الجانب العملي من تقويم التعلم، إلا أن المؤلف رأى في بعض الأحيان أهمية التعرض لبعض الأسس النظرية في القياس والتقويم من أجل توضيح بعض المفاهيم والمبادئ التي تساعد على زيادة فهم المعلم لما يستخدمه من أدوات لقياس مخرجات التعلم. ومع ذلك فإن الكاتب لا يفترض أية خلفية مسبقة في القياس أو الإحصاء من جانب القارئ.
ويقع هذا الكتاب في ثلاثة أقسام:
القسم الأول: (الأسس العامة لتقويم التعلم) به أربعة فصول: يتناول الفصل الأول قياس التعلم وأهميته، ويتناول الفصل الثاني تقويم التعلم ومبادئه، أما الفصل الثالث فيتناول موضوع الأهداف التربوية كمحور لتقويم التعلم، ويتكلم الفصل الرابع عن تصنيف الأهداف التربوية، وقد حاول المؤلف في هذا الفصل أن يبين أن تصنيف بلوم ما زالت له الأولوية كمصدر من مصادر تحديد الأهداف التربوية، إلا أن التطورات التي مرت بها التربية والتعليم في النصف الثاني من القرن العشرين قد أثرا على بعض جوانب تصنيف بلوم، مما دعا بعض المؤلفين والباحثين إلى مراجعة بعض جوانب هذا التصنيف. وقد حاول المؤلف أن يعطي صورة عن أهم التطورات التي مر تصنيف الأهداف التربوية.
ويتكون القسم الثاني: (وسائل تقويم مخرجات التعلم) من ثلاثة عشرة فصلا، أولها الفصل الخامس الذي يتناول موضوع معايير تقويم مستوى التحصيل، وقد حاول المؤلف أن يرسي في هذا الفصل بعض الأسس التي يقوم عليها مستوى التحصيل، وما يرتبط به من إتقان التعلم وجودة التعليم. ويتناول الفصل السادس اختبارات التحصيل ومبادئها، ومن هذا الموضوع ينتقل الفصل السابع إلى وضع خطة لتصميم الاختبار التحصيلي. أما الفصول من الثامن إلى الثاني عشر فتتناول موضوع بناء أسئلة الاختبارات التي تقيس الأهداف المعرفية. ويتناول الفصل الثالث عشر قياس مخرجات التعلم غير المعرفية، يليه الفصل الرابع عشر الذي يتناول قياس مخرجات التعلم الوجدانية. أما الفصل الخامس عشر فيتناول موضوع التقويم الحقيقي، وهو موضوع له أهميته الآن في تقويم التعلم بشكل خاص والتربية بشكل عام. ويتناول الفصل السادس عشر إخراج الاختبار وإجراءه وتحليل مفرداته، واستخدم المؤلف في هذا الفصل أكثر من طريقة لتحليل مفردات الاختبار، ليختار منها القارئ الطريقة التي تناسبه. ويتناول الفصل السابع عشر والأخير من القسم الثاني موضوع الصفات الواجب توافرها في وسائل القياس حيث يتكلم عن الصدق والثبات باعتبارهما أهم صفتين من صفات القياس.
أما القسم الثالث: (تقويم مخرجات التعلم) فيتناول ثلاثة موضوعات، هي الدرجات والتقديرات (الفصل الثامن عشر) يليه فصل يتعلق باستخدام التقويم كوسيلة لتحسين التعلم (الفصل التاسع عشر) ويرى المؤلف أن تحسين التعلم هو الغرض الأسمى من عملية تقويم التعلم. أما الفصل العشرون والأخير فقد خصص للحاسب الآلي كأداة لتقويم التعلم، ويعتبر هذا الموضوع حديثا نسبيا في التقويم التربوي بشكل عام.
وسوف يلاحظ القارئ أن الكتاب يفصل بين موضوعي القياس والتقويم حيث يبين بوضوح أن عملية القياس وإن كانت جزءا هاما من عملية التقويم إلا أنها تختلف عنه. فالقياس عملية تهدف إلى جمع بيانات كمية، أما التقويم فيهدف إلى تفسير هذه البيانات والاستفادة منها في تحسين التعلم.
مبادئ القياس
مستويات القياس
وسائل القياس
مجالات القياس
تلخيص
معنى التقويم
التقويم والعملية التعليمية
المبادئ العامة للتقويم
علاقة التدريس بالتقويم
دور التقويم في عملية التدريس
تقويم التلميذ
تقويم التعلم
تلخيص
أهداف التدريس كمخرجات للتعلم
صياغة الأهداف كمخرجات للتعلم
التلميذ هو المحور الأساسي للأهداف
تحديد أهداف التدريس
الانتقال من الأهداف العامة إلى السلوك الخاص
خلاصة لخطوات تحديد أهداف التدريس
صياغة الأهداف العامة للتدريس
تقويم القائمة النهائية للأهداف
تخطيط وسائل تقويم مخرجات التعلم
وضع خطة عامة للتقويم
تلخيص
الحاجة إلى تصنيف الأهداف
تصنيف الأهداف التربوية
المجال المعرفي
أهم جوانب مراجعة تصنيف بلوم
فئات بعد المعلومات
فئات بعد العمليات المعرفية
جدول التصنيف والأهداف
المجال الوجداني
المجال النزوعي
تلخيص
نموذج مقترح لتقويم مستوى أداء الطلبة في مختلف المراحل
أولا: المدخلات التي تؤثر في العملية التعليمية
المدخلات التمهيدية
مدخلات العملية التعليمية
المدخلات الخارجية
ثانيا: العملية التعليمية
ثالثا: مخرجات العلمية التعليمية
بناء أدوات التقويم
تصميم مؤشرات الأداء
التحليل الإحصائي لبيانات التقويم
تلخيص
تعريف مفردة الاختبار
أهمية اختبارات التحصيل
اختبارات التحصيل المستخدمة في الفصل
تصنيف الاختبارات وفق الغرض منها
تصنيف الاختبارات وفق نوع الاستجابة
تصنيف الاختبارات وفق طريقة الاستجابة
تصنيف الاختبارات وفق تفسير الدرجة
المبادئ الأساسية لاختبارات التحصيل
مقترحات عامة لكتابة مفردات الاختبار
تلخيص
علاقة الاختبار بأهداف التدريس
كيفية ربط مفردات الاختبار بمخرجات التعلم
إعداد مواصفات الاختبار
اختيار مخرجات التعلم
تحديد عناصر المقرر
أهداف التدريس لوحدة الطقس
إعداد الجدول ذي البعدين
إعداد جدول مواصفات من بعد واحد
اختيار مستوى الصعوبة الملائم للمفردات
تلخيص
أسئلة المقال
مزايا أسئلة المقال
عيوب أسئلة المقال
أنواع أسئلة المقال
قواعد إعداد أسئلة المقال
قواعد تقدير درجات اختبار المقال
ثبات اختبار المقال
صدق اختبار المقال
تلخيص
مخرجات التعلم التي تقيسها أسئلة الإكمال
مزايا أسئلة الإكمال
عيوب أسئلة الإكمال
قواعد تصميم أسئلة الإكمال
إعداد ورقة الأسئلة في اختبار الإكمال
تقدير درجة اختبار الإكمال
تحليل مفردات الاختبار
تلخيص
استخدام أسئلة التعرف
بناء مفردات الاختبار
تصميم الاختبار وبناؤه
إجراء الاختبار
تقدير الدرجات
تحديد درجة النجاح أو معايير تقدير الدرجة
معادلة الدرجات
تحليل المفردات وتقويمها
التخمين
التعرف في مقابل الاستدعاء
مزايا وعيوب أسئلة التعرف
مرشد في إعداد أسئلة التعرف
تلخيص
أسئلة الصواب والخطأ
مخرجات التعلم التي تقيسها أسئلة الصواب والخطأ
مزايا وعيوب أسئلة الصواب والخطأ
قواعد بناء أسئلة الصواب والخطأ
تلخيص
صور الاختيار من متعدد
الصيغة الاستفهامية وصيغة الإكمال
عدد البدائل
مخرجات التعلم التي تقيسها أسئلة الاختيار من متعدد
مزايا أسئلة الاختيار من متعدد
عيوب أسئلة الاختيار من متعدد
قواعد بناء أسئلة الاختيار من متعدد
القواعد المتعلقة بأصل السؤال
القواعد المتعلقة بالبدائل
بناء تمرينات المطابقة
صور أسئلة المطابقة
قواعد تصميم تمرينات المطابقة
تلخيص
اختبارات الأداء
ماذا يقصد بالاختبار العملي
طبيعة اختبار الأداء
أنواع اختبارات الأداء
اختبارات الورقة والقلم
اختبارات التعرف
اختبارات المحاكاة
اختبارات عينات العمل
خطوات بناء اختبار الأداء
تلخيص
أساليب الملاحظة
قواعد استخدام أساليب الملاحظة
أدوات الملاحظة
مقاييس التقدير
قوائم المراجعة
السجلات القصصية
الأساليب السوسيومترية
تلخيص
التقويم الحقيقي والفروق الفردية
مستويات التقويم الحقيقي
المحاكاة
مبادئ التقويم الحقيقي
بعض المفاهيم المرتبطة بالتقويم الحقيقي
اختبارات الكفاية
المعارض
الحقائب التعليمية
تلخيص
ترتيب مفردات الاختبار
إعداد تعليمات الاختبار
تقويم مفردات المقياس
الاختبارات معيارية المرجع
تقويم مفردات المقياس معياري المرجع
حساب مؤشر الصعوبة
قوة تمييز المفردة
مستويات الصعوبة المفضلة للمفردة
فعالية المشتتات
تقويم المفردات باستخدام ثبات وصدق
تحليل مفردات الاختبار باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة
تقويم مفردات الاختبار باستخدام التحليل العاملي
مقارنة بين طرق تحليل المفردات
أسئلة المقال
الاختبار محكي المرجع
صعوبة المفردة
قوة تمييز المفردة
اختيار اختبار منشور
تلخيص
الصدق
طبيعة الصدق
طرق تحديد الصدق
الطريقة المرتبطة بالمحتوى
الطريقة المرتبطة بمحك
الطريقة المرتبطة بالتكوين
صدق الاختبارات محكية المرجع
الثبات
نظرية الثبات
طرق حساب معامل الثبات
طريقة الصور المكافئة
طريقة إعادة الإجراء
طريقة التناسق الداخلي
العلاقة بين الطرق الثلاث لحساب معامل الثبات
الخطأ المعياري للقياس
ثبات الاختبارات محكية المرجع
ثبات أدوات الملاحظة
مقارنة بين الصدق والثبات
الحد المقبول للصدق والثبات
تلخيص
نظام إعطاء الدرجات المدرسية
نظام التقدير بالنسب المئوية
نظام التقدير بالحروف
تلخيص
العلاقة بين التقويم البنائي والتقويم النهائي
أغراض تقويم الطالب
تحديد التغيرات في السلوك
فهم المعلمين لتلاميذهم
تقويم التلميذ لتحسين تعلمه
توضيح أهداف التدريس ومخرجات التعلم
تقويم حاجات الطلاب
تتبع نمو الطلاب
تشخيص مشكلات التعلم وعلاجها
معنى التشخيص والعلاج
تشخيص صعوبات التعلم
تلخيص
ثورة الحاسب الآلي في التربية
الحاسبات الآلية والتقويم التربوي
الحاسب الآلي وبناء الاختبارات
الغرض من الاختبار
مواصفات الاختبار
الحاسب الآلي وإجراء الاختبارات
الحاسب الآلي وتحليل الاختبار
التقويم الجامد في مقابل التقويم المتحرك
الاختبار المكيف بالحاسب الآلي
التقويم البنائي والتقويم المكيف بالحاسب الآلي
التقويم المكيف بالحاسب الآلي ونظرية الاستجابة للمفردة
تطور استخدام الحاسب الآلي في التقويم التربوي
تطبيقات الجيل الأول
تطبيقات الجيل الثاني
تطبيقات الجيل الثالث
تطبيقات الجيل الرابع
تلخيص
المصطلحات
مراجع الكتاب
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024