لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
أتذكر دائما موقفا وجدت نفسي فيه أثناء دراستي الجامعية لمرحلة البكالوريوس في جامعة اليرموك. كنت حينها أسير متجها إلى قاعة المحاضرة والتي كادت أن تبدأ حين استوقفني منظر إحدى الزميلات الطالبات وكانت مقعدة على كرسي متحرك جالسة في كرسيها على باب قاعة محاضرتها والتي كانت تفصلها عنها درجتان فقط ولكنهما كانا بمثابة عقبة كأداء أمامها لا تستطيع تجاوزهما للدخول إلى القاعة مع أن القاعة كانت كبيرة وأشبه ما تكون بمدرّج. وكان يبدو على وجه الطالبة الانتظار لمن يأتي لمد يد العون لمساعدتها للدخول إلى فضاء تفصلها عنه درجتان بدتا وكأنهما سوران منيعان. فاقتربت مع زميل آخر وقمنا بحمل العربة من الجانبين وأدخلناها إلى القاعة. ولكن ساورني شعور مرتبك في وقتها، فمن جهة كنت سعيدا لأني استطعت أن أقدم مساعدة متواضعة لتلك الطالبة التي تعاني الكثير في سبيل إكمال دراستها. ولكن وعلى الجهة الأخرى، فقد ساورني شعور بعدم الارتياح وشيء من التقصير. فكان عدم ارتياح لحمل تلك الفتاة على الكرسي والذي لا بد وأن يكون له وقع على نفسيتها بالرغم من تكراره كل يوم وأكثر من مرة. ثم بقيت أفكر بعدها أنه لا بد وأن يكون هناك حل أفضل لدخول تلك الطالبة إلى قاعة المحاضرة دون انتظار أو طلب مساعدة الآخرين بما يحفظ لها كرامتها واستقلاليتها. وبعد ثماني سنوات وجدتني في أستراليا لإكمال دراسة الماجستير والدكتوراه وكان من الواضح العناية الكبيرة التي يحظى بها ذوو الإعاقات المختلفة. فمن المناظر التي كثيرا ما كانت تستوقفني باصات النقل العام والتي تكون مجهزة لتنزل وتميل لتصبح قريبة وموازية لحافة الرصيف بحيث يستطيع الذين يستخدمون الكرسي المتحرك من الدخول إلى الباص بكل أريحية وسهولة ودون مساعدة. وفي الداخل يوجد مكان خاص لهم.
ازداد الوعي بذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمعات في العقود الماضية وزاد الاهتمام بهم تبعا لذلك. وقد تم سن الكثير من القوانين حول العالم تهدف في مجملها إلى التوعية والتذكير بهذه الفئة وإلزام الجهات المعنية بتقديم ما يلزم لدمجها في نواحي الحياة المختلفة بشكل إيجابي. أصبح البعض يسمي هذه الفئة بـ "الفئة الغالية" وأصبحنا نرى بشكل متزايد مواقف سيارات خاصة بذوي الإعاقات. كما تمت إضافة ممرات خاصة للكراسي المتحركة لتسهيل حركة مستخدميها وتنقلهم.
وبالرغم من الإنجازات والحقوق التي تحققت لذوي الاحتياجات الخاصة في العقود الأخيرة إلا أن الكثير مازال بحاجة إلى جهد وتكاتف وتفهم من كافة الأطراف المعنية. ولكي يحدث ذلك فلا بد من أن تتم إعادة النظر في الكثير من المفاهيم والمفردات المتصلة بذوي الاحتياجات الخاصة وأن يتغير المبدأ الذي تستند إليه الخدمات والدعم المقدم لهذه الفئة ليستند إلى الحرية والمساواة في المجتمع. كما أنه لا بد وأن يصيب جهود الدعم الفتور والتقصير مع الزمن إن لم يستند إلى قانون يجذره ويلزم تنفيذه ثم ليتجذر بعدها في المجتمع ليصبح من أخلاقياته وقيمه التي يؤمن بها ويدافع عنها.
1.ذوو الاحتياجات الخاصة وحق التعليم
مقدمة
تطور النظرة لذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع
ذوو الاحتياجات الخاصة والفجوة الرقمية
ذوو الاحتياجات الخاصة في عيون الآخرين
النموذج الطبي
النموذج الاجتماعي
خلاصة
2.الاتصال وذوو الاحتياجات الخاصة
مقدمة
مفهوم الاتصال
عناصر الاتصال
نماذج الاتصال
ذوو الاحتياجات الخاصة والاتصال
العوامل المؤثرة في الاتصال
الوسائل التعليمية
الوسائل التعليمية ومعايير اختيارها لذوي الاحتياجات الخاصة
دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعلم لذوي الاحتياجات الخاصة
خلاصة
3.تكنولوجيا التعليم وذوو الاحتياجات الخاصة
مقدمة
ما هي التكنولوجيا؟
تكنولوجيا التعليم
التطور في تكنولوجيا التعليم
استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة في النظام التعليمي
التكنولوجيا الحديثة وزيادة فرص التعلم لذوي الاحتياجات الخاصة
التكنولوجيا المساندة
مفهوم التكنولوجيا المساندة
فوائد تكنولوجيا التعليم المساندة وأهميتها
معيقات توظيف التكنولوجيا المساندة
تقييم التكنولوجيا المساندة واختيارها
أنواع التكنولوجيا المساندة
المنهاج وذوو الاحتياجات الخاصة
التصميم الشمولي للتدريس
مبادئ التصميم الشمولي للتدريس
تصميم التدريس ومناهج ذوي الاحتياجات الخاصة
المعلم وذوو الاحتياجات الخاصة
دور المعلم في بيئات التعلم التي تعتمد الدمج والشمول
أساليب تدريس غير تقليدية لتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة
الحاسوب واستخداماته في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة
الحاسوب والترويح والواقع الافتراضي
التعلم الإلكتروني وذوو الاحتياجات الخاصة
شبكات التواصل الاجتماعي وذوو الاحتياجات الخاصة
إزالة الحواجز والحدود
إعادة النظر بمفهومي الموهبة والتفوق
خلاصة
4.تكنولوجيا التعليم المساندة والإعاقات الحسية: السمع والبصر
مقدمة
الإعاقة البصرية
حاسة البصر
الإعاقة البصرية
مشكلات لها علاقة بالإعاقة البصرية
تصنيفات الإعاقة البصرية
تكنولوجيا التعليم المساندة لذوي الإعاقة البصرية
طريقة بريل
بعض أشكال التكنولوجيا المساندة لذوي الإعاقة البصرية
المواد التعليمية لذوي الإعاقات البصرية
الإعاقة السمعية
حاسة السمع
الإعاقة السمعية
تعليم ذوي الإعاقة السمعية
تكنولوجيا التعليم المساندة لذوي الإعاقة السمعية
الإنترنت وذوي الإعاقة السمعية
البرامج الحاسوبية
المعينات السمعية
زراعة القوقعة
خلاصة
5.تكنولوجيا التعليم المساندة والإعاقات العقلية
مقدمة
الإعاقات العقلية
تصنيف الإعاقات العقلية
تعليم ذوي الإعاقات العقلية
اضطرابات التواصل والتفاعل
التكنولوجيا المساندة لاضطرابات التواصل والتفاعل
نظام التواصل من خلال الصور
معينات التواصل الصوتية
متلازمة داون
تكنولوجيا التعليم المساندة ومتلازمة داون
الكتابة
القراءة
الأرقام والحساب
لغة الإشارة
طيف التوحد
تكنولوجيا التعليم المساندة والطلبة التوحديين
البرامج الحاسوبية
برامج الخرائط الذهنية
برمجيات تستخدم لإنتاج القصص الاجتماعية
برنامج العروض التوضيحية
جداول النشاط
الإنترنت والتواصل غير المباشر
التواصل والتفاعل غير المباشر
التفاعل في بيئة آمنة: البيئة الافتراضية
الوصول للمعلومات
تطبيقات الآيباد
الكاميرا الرقمية
خلاصة
6.تكنولوجيا التعليم المساندة وصعوبات التعلم
مقدمة
صعوبات التعلم
مفهوم صعوبات التعلم
تحديد ذوي صعوبات التعلم
العوامل التي تسبب صعوبات التعلم
صعوبات تعلم نتيجة لعوامل ذاتية
صعوبات تعلم نتيجة لعوامل خارجية
دور المنهاج في صعوبات التعلم
تصنيف صعوبات التعلم
تكنولوجيا التعليم المساندة لذوي صعوبات التعلم
غرف التعلم الحسي
أنواع صعوبات التعلم
عسر القراءة: الديسليكسيا
تكنولوجيا التعليم المساندة للتعامل مع عسر القراءة
نقص الانتباه وفرط النشاط
الانتباه
النشاط الزائد
تكنولوجيا التعليم المساندة للتعامل مع نقص الانتباه وفرط النشاط
استراتيجيات لتدريس من يعانون من نقص الانتباه وفرط النشاط
عسر الحساب (الرياضيات)
تكنولوجيا التعليم المساندة للتعامل مع عسر الرياضيات
خلل الأداء النمائي
تكنولوجيا التعليم المساندة للتغلب على خلل الأداء النمائي
الكتابة اليدوية
الاضطرابات السلوكية والإنفعالية والاجتماعية
تكنولوجيا التعليم المساندة لذوي الاضطرابات الإنفعالية والسلوكية
الألواح التفاعلية
أجهزة التنبيه والتذكير
تطبيقات الآيباد
أجهزة للإدارة الصفية
خلاصة
7.تكنولوجيا التعليم المساندة والإعاقات البدنية
مقدمة
اختلاف ذوي الإعاقات البدنية
الإعاقات البدنية وتصنيفاتها
التكنولوجيا المساندة لذوي الإعاقات البدنية
تكنولوجيا لمساعدة ذوي الإعاقات البدنية على التعامل مع الحاسوب
البرمجيات التعليمية
خلاصة
8.تكنولوجيا التعليم المساندة والموهوبون والمتفوقون
مقدمة
مفهوم الموهبة والتفوق
التعليم والموهوبون والمتفوقون
تكنولوجيا التعليم المساندة للموهوبين
الإنترنت
مواقع إثرائية
الأنظمة والمنصات مفتوحة المصدر
استراتيجيات لتدريس الموهوبين والمتفوقين
نماذج مقترحة لتدريس الموهوبين والمتفوقين
نمط التعلم المعكوس
النمط الإثرائي الثلاثي
خلاصة
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024