لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير
التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير
الطفل هو الثروة الأساسية للوطن ومن ثمَّ فإن تنمية القدرة الخلاقة والمبدعة تصبح هي الهدف الأسمى لأي تثقيف إذا ما أردنا للمجتمع أن يرقي وينهض وإذا ما قصدنا للوطن نماء إجتماعيا وثقافيا واقتصاديا(1).
وعلينا أن ندرك أن ملكة الخيال عند صغارنا تفوق تصوراتنا وعلينا تغذيتها، فالطفولة أينما كانت لا يمكن لها أن تزدهر وتتطور إبداعياً خارج فضاءاتها التربوية السليمة.
وإذا كان النصف الأول من القرن العشرين قد شهد اهتماماً واضحاً بالذكاء والقدرات الخاصة، فإن النصف الأخير من القرن نفسه قد شهد الإهتمام بالإبداع وتميز برعاية المبدعين والعناية بهم، فانكب مئات العلماء والباحثين وعشرات من المؤسسات العامة والخاصة بدراسة المبدعين وخصائصهم، وبدأ العمل في وضع البرامج التربوية لتنمية المواهب والإبتكارات لدى الأطفال والتلاميذ منذ المراحل المبكرة من حياتهم، كما صدرت المؤلفات العديدة التي تتناول الإبداع وتعنى بتربية الموهوبين، ولعل من أهم المجلات المتخصصة التي اهتمت ببحوث الإبداع مجلة السلوك الإبداعي THE JORNAL OF CREATIVE BEHAVIOR التي صدرت في أمريكا عام 1967م.
ويشير الكسندرو روشكا، 1989 عالم النفس الروماني إلى أن هناك ثمة مشاكل كبيرة في قيمة الإختبارات التقليدية للذكاء العام التي تتضمن عادة مشكلات نمطية يمكن حلها بإجابة واحدة، ولهذا أعدت اختبارات خاصة بالإبداع تقوم على التنوع في الإجابات لكي يأخذ التفكير اتجاهات متباينة في حل المشكلات، ومن هنا كانت اختبارات جيلفورد تؤكد أنماط التفكير التباعدي أو التشعيبي انطلاقاً من التفكير الإبداعي هو تفكير تباعدي.
وهكذا نخلص إلى القول بأن الإهتمام بالعملية الإبداعية لدى الأطفال باتت من الأهداف الأساسية التي ينادي بها الباحثون والمعلمون والمربون بدءاً من مراحل الإكتشاف المبكر لمواهبهم وقدراتهم ثم التعرف على خصائصهم ومن ثم العمل على تنمية هذه المواهب أو الإبتكارات عن طريق التعليم والتدريب الموجه ويعمل هذا الكتاب على التركيز على الموهوبين والمبدعين وكيفية تنمية الأطفال إبداعيا انطلاقاً من إحساسنا بالأهمية الكبيرة لهذه الشريحة في المجتمع التي تمثل ثروة قومية يجب العناية بها على مختلف المستويات الإجتماعية التي يتفاعل معها الطفل بداية من الأسرة إلى المجتمع بمؤسساته.
مفهوم الإبداع
تعريف الإبداع
الإبداع في العملية التربوية وسائله ونتائجه
ما الإبداع
الفرق بين الإبداع والابتكار
العلاقة بين الذكاء والإبداع
هل هناك علاقة بين الإبداع والتحصيل الدراسي
الموهبة
بين الموهبة والتفوق
الإبداع والتحصيل
الإبداع والمعلم
التفكير الإبداعي
مبادئ عامة في التفكير الإبداعي
نظريات الإبداع
عناصر ومهارات التفكير الإبداعي
مراحل العملية الإبداعية
مستويات الإبداع
عملية التعلم الإبداعي
خصائص المبدعين
كيف نكتشف أطفالنا المبدعين
دور المدرسة في اكتشاف المبدعين
الطفل الموهوب المبدع..تعريفه..خصائصه
دور الإرشاد الطلابي تجاه الموهوبين
المشكلات والمعوقات التي تواجه الموهوبين المبدعين
قياس الإبداع
طرق الكشف عن الموهوبين
الموهوب في مرحلة الطفولة المبكرة وجهود الأسرة في رعايته
أساليب وأدوات الكشف عن الموهوبين المبدعين
اكتشاف الابتكار عند الأطفال
رعاية الإبداع لدى الأطفال
دور الوالدين في تنمية الإبداع عند أبنائهم
أنشطة عملية مفترضة لتنمية إبداع إبنك
تنمية الإبداع عند الطفل مسؤوليتنا جميعاً
معوقات الإبداع والتفكير الإبداعي
ملامح البيئة المثالية لرعاية إبداع طفلك
التعليم الإبداعي
إستراتيجيات تدريس الإبداع
فوائد التعليم الإبداعي
دور المعلم في الإبداع
أهمية مرحلة الطفولة المبكرة في تنمية شخصية الطفل وقدراته العقلية والإبتكارية
منظومة برامج تدريب المعلم في إطار الإبداع
كيف ننمي الإبداع لدى الطفل
الخطط التعليمية للإبداع
تنمية الإبداع والتفكير الإبداعي
المعلم ورعاية الإبداع
تنمية القدرات الإبتكارية لدى الأطفال
أهـمـيـة مرحـلـة الطـفـولة المـبكـرة في تنـميـة قـدرات الطـفل العقلية والإبتكارية
أساليب تنمية الإبتكار لدى الأطفال
كيفية تنمي الإبداع عند الأطفال
مراحل الإبداع
المقترحات العشرة في تنمية مواهب وإبداع الأطفال
اللعب والإبداع في مرحلة ما قبل المدرسة
سيكولوجية اللعب عند الأطفال وتنمية الإبداع
أدب الأطفال وتنمية الإبداع
عالمنا العربي والإبداع
خاتمة
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024