دراسات في ادب عمان والخليج

اللغة العربية وآدابها

دراسات في ادب عمان والخليج

الدكتورة شريفة خلفان اليحيائي
الدكتور ايمن ميدان
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 396
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.820
الباركود: 9789957062286
السعر: 20.00 $

دراسات في ادب عمان والخليج

اللغة العربية وآدابها

الدكتورة شريفة خلفان اليحيائي
الدكتور ايمن ميدان
عدد الصفحات: 396
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.820
الباركود: 9789957062286

يسعى هذا الكتاب إلى تقديم مادة تعليمية ومنهجية تخدم طلاب اللغة العربية والمتخصصين من النقاد والباحثين في حقل الدراسات النقدية الأدبية بالدرجة الثانية.

ولعل الهدف الذي جعل من محتوى الكتاب يشمل أدب عمان كمحور رئيس وأدب الخليج كمحور ثان راجع إلى الندرة والقلة من الدراسات والكتب التي تحفل بأدب عمان قديمه وحديثه، فعمان أدبياً قليلة الحظ بالباحثين والمنظرين والنقاد الذين يسعون مدفوعين برغبة صادقة لتأسيس أدب له تنظيراته النقدية وقراءاته النصية وكل ما نجده في المقابل من أدب عمان هو نوع من التقديس الأدبي للشعراء والكتاب وهو تقديس أسس له أولئك الذين امتلكوا آليات النبش في الأرض البكر في طليعة النهضة التعليمية والثقافية منذ الشبعينات. أما أدب الخليج لا سيما أدب المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين فقد حظي بدراسات منهجية وعلمية تجاوز عملية التقديس الأدبي التي بدأت إرهاصاتها مبكرة جداً منذ أولئك الستينات. أما اليوم فقليل ما لا تمر بين أيدينا دراسات في أدب الخليج.

وتأتي أهمية هذا الكتاب في كونه الأول من نوعه من حيث أن معظم الدراسات فيه ممنهجه ومنظمة علمياً إضافة إلى أن معظم المشاركين فيه هم من ذوي الخبرات العلمية الأكاديمية ومن المختصين في أدب عمان والخليج الذين جعلوا همهم تقديم مادتهم العلمية بصورة مغايرة تماماً عما كان عليه في السنوات السابقة صورة أكثر موضوعية وأكثر علمية وبعيدة عن إعطاء صفة القداسة التي تلبست أدباء عمان وشعرائها حتى وقت قريب. كما أنه يحاول التأسيس لدراسات علمية ومنهجية مستقبلية تنطلق منه كجانب تنظيري وتأريخي ونقدي لأدب عمان.

وبناء عليه كانت دراسات هذا الكتاب قائمة على نظام الوحدة والتنوع، الوحدة من حيث المنهجية المتبعة في غالبية الدراسات لكونها دراسات تعليمية تأسيسية أنا نظام التنوع فمتحقق من حيث المواد المطروحة والتي تجمع بين التنظير والتأسيس والنقد والقراءات النصية لكل من الشعر والنثر.

وقد راعينا في اختيار مواد الكتاب لتحقق عنصري التوازي والتنوع مما يتيح الفرصة كاملة لرصد ملامح الأدب الخليجي عبر تحولاته الكبرى ومنجزاته الخاصة؛ لذلك لم يتسع الكتاب لاحتضان كل ما أنجز الزملاء من دراسات كثيرة وجليلة نعتد بها ونجل أصحابها؛ وهو ما سيخل بعنصر التوازن من جهة ويسمح بطغيان جانب على آخر من جهة أخرى.

كما راعينا أن تبقى الدراسات حاملة بصمة كاتبها لغة وأسلوباً ومضامين، ولم نتخيل إلا بقدر ضئيل يسمح بتوفر عنصر الاتساق أو إزالة إبهام أو إتمام نقص. أما عبء المراجعة فقد حملناه معاً.

وقد توزعت أقسام الكتاب إلى قسمين رئيسين هما؛ دراسات في الشعر بأشكاله المتنوعة ودراسات في السرديات (قصة ورواية أدب رحلات). أما القسم الأول فقد تضمن عدداً من الدراسات من بينها دراسات بعنوان "من القصيدة العمودية إلى قصيدة التفعلية إلى القصدية الحرة: بداية التحول في الشعر الخليجي الحديث" وهي دراسة تحاول التنظير والتأريخ للتحولات الشكلية التي عايشها الشعر الخليجي الحديث بأجياله المختلفة ومبررات تلك التحولات الشكلية والمؤثرات الخارجية والداخلية التي شهدها الشعر الخليجي وصولاً إلى النمط الأجد والأكثر تحرراً وهو القصيدة الحرة.

أما الدراسات الثانية فتنحصر في شاعر عماني أسهم إسهامات جلية في مسيرة الشعر العماني الحديث بقصائده الحماسية والاستنهاضية ذلك هو أبو مسلم البهلاني. وفي نطاق الشعر العماني الحديث أيضاً تناولت دراسة "قصيدة الرثاء في شعر أحمد بن عبد الله الحارثي" شاعراُ مغموراُ ليس له ديوان مطبوع؛ شاعراً أكثر ما نظم فيه كان فن الرثاء متبعاً نهج الأقدمين ومتفرداً في ذات الوقت في التناول، وقد اعتمدت الدراسة على شعره المخطوط. وترد الدراسات الأخرى بصورة علمية حتى نصل إلى الدراسة الأخيرة من هذا القسم والتي تتصل بدراسة الروافد التراثية في شعر صقر بن سلطان القاسمي ومرجعيته المضمونية.

أما القسم الثاني من الكتاب فمهتم بالدراسات السردية التي تبدأ بتأصيل الريادة الأدبية في الكتابة العمانية كما تبدت لدى شخصية عبد الله الطائي الذي لا يكاد مثقف وأديب خليجي إلى وأطلع على نتاجه الأدبي. ثم نصل إلى الدراسات الروائية النسوية الخليجية لنقف عند دراستين الأولى تتناول تقنيات الخطاب الروائي النسوي الخليجي ومميزات تلك التقنيات التي تتوزع إلى النسق التقليدي والنسق الحدائي لدى الرواية النسوية الخليجية أما الدراسة الثانية فهي أكثر تركيزاً إذ أنها تنطلق من رؤية نقدية للأطر اللغوية في الخطاب الروائي النسوي العماني لرواية "الطواف حيث الجمر". ثم تأتي الدراسة التي تركز على القصة القصيرة العمانية لتخرج بتجليات للمكان والزمان التي تتفاوت فيها الأمكنة والأزمنة بين الواقعية والتاريخية والنفسية وأخيراً يأتي أدب الرحلات من منظور الرحالة البريطانيين الذين زاروا عمان منذ 1627-1970.

الباب الاول دراسات في الشعر

1. من القصيدة العمودية إلى قصيدة التفعيلة إلى القصيدة الحرة: بداية التحول في الشعر الخليجي الحديث.

2.أبو مسلم البهلاني: رائد الشعر العماني الحديث.

3.قصيدة الرثاء في شعر أحمد بن عبد الله الحارثي: بين نمطية التعبير والبحث عن رؤيا.

4."الربع الخالي" في الأدب الإنجليزي: نصوص شعرية.

5.ثلاثية الذات والوطن والنص الغائب.

6.الروافد التراثية في شعر صقر بن سلطان القاسمي.

الباب الثاني : دراسات في السرديات

7.عبد الله الطائي وريادة الكتابة الأدبية الأولي العمانية الحديثة.

8.تقنيات الخطاب الروائي النسوي الخليجي.

9.تحليل الخطاب الروائي النسوي العماني: رواية "الطواف حيث الجمر" نموذجاً.

10.تجليات المكان والزمان في القصة العمانية القصيرة.

11.مدخل إلى أدب الرحلات في عمان: دراسة وصفية للرحالة البريطانيين 1627-1970.