لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس
الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس
إن هذا الكتاب الذي بين يديك هو ثمرة دراسات علمية في سياق الفكر التربوي المعاصر، وإن كل دراسة منها تعالج موضوعاً واحداً ينتمي إلى الفكر التربوي المعاصر الذي يهتم بالقضايا التربوية التي يستند عليها الفكر التربوي المعاصر، في سبيل طرح العديد من الأدبيات التي تتناول فضائيات الفكر التربوي المعاصر عن طريق تقديم اجتهادات علمية منهجية من أجل توسيع الرؤى الإنسانية في هذا المجال، وتنويع معطياتها بهدف تعظيم فضائيات الفكر التربوي المعاصر؛ لأنه يتصل بأكثر الموضوعات الإنسانية أهمية في إطار الحياة المجتمعية التي تسعى إلى تربية الإنسان، الذي يشكل العامل الأهم في بناء المجتمعات الإنسانية المعاصرة التي تتصف بالمجتمعات المعرفية والعقلانية القادرة على إدراك المعرفة الفعالة، والتكيف مع النظم الاجتماعية الحقيقية التي تمكن الإنسان من العيش في حياة مجتمعية ديمقراطية، تسعى بصورة دائمة إلى تعظيم القيم الديمقراطية وممارستها بعقلانية في النظام الاجتماعي، لتحافظ على حقوق الإنسان والعيش بأساليب متحضرة، تدعم قيم السلام وقيم الأمن والعدل الاجتماعي والأخلاقيات التي تستدعيها حياة الإنسان الحقيقي، وليس الفرد الذي يعيش لغرائزه أو أنانيته، بل الإنسان المواطن الذي يتحمل المسؤولية الأخلاقية النوعية الآمنة للأجيال الراهنة، والتوازن في البيئة التي نعيش فيها، وتوفير الحياة للأجيال القادمة بصورة مستمرة، وذلك بفضل عمليات التربية العقلانية التي توازن بين البعد الاجتماعي والبعد الاقتصادي والبعد البيئي والمعرفي والتكنولوجي في النظام الاجتماعي المعاصر لنؤسس حياة إنسانية معاصرة وآمنة وليس حياة غير آمنة ومخيفة.
1. المعاصرة والمجتمع
دور المعاصرة في النهوض بالمجتمع العربي
الملخص
أولاً: مدخل وتعريف منهجي
ثانياً: المعاصرة تنبثق من موجة الحداثة
ثالثاً: الحداثة والأسس التي تقوم عليها
رابعا: سمات المعاصرة
خامساً: منجزات المعاصرة
العولمة وحوار الثقافات
الملخص
العولمة وحوار الثقافات
مراجع الفصل الأول
2. العولمة والتعليم
دور العولمة في التعليم العالي
مقدمة
أولاً: ما الدلالات الوظيفية التي يمكن استخلاصها من ظاهرة العولمة بأبعادها المختلفة؟
ثانياً: ما الانعكاسات التي فرضتها العولمة على منظومة التعليم العالي؟
ثالثاً: ما الاستجابات التي ينبغي أن تقوم بها منظومة التعليم العالي؟
التجديدات في فلسفات التعليم العالي في ضوء الأزمات المعاصرة
المحتويات
الملخص
فلسفة تربوية جديدة للتعليم العالي
مراجع الفصل الثاني
3. ضمان الجودة في التعليم
ضمان الجودة والنوعية في التعليم المفتوح والتعلم عن بعد
ملخص
مقدمة
مشكلة الدراسة
حدود الدراسة
تعريف المصطلحات
مسوغات ضمان الجودة والنوعية في التعلم عن بعد
الجودة ومعايير الاعتمادية في مؤسسات التعلم عن بعد
التوصيات
المناهج التعليمية والعولمة
المقدمة
أسس ومنطلقات التعامل مع العولمة
العولمة واستشراف التربية المستقبلية
المناهج التعليمية في ظل العولمة
المناهج التربوية والعولمة
المناهج التعليمية والتكيف مع العولمة
ارتقاء المناهج في إطار العولمة لتشكيل الإنسان المعاصر
مراجع الفصل الثالث
4. تحديث المدرسة العربية
التوجهات الجديدة في المدرسة العربية
ملخص
اتجاهات التجديد في المدرسة العربية
مشكلة الدراسة
أهمية الدراسة
أهداف الدراسة
حدود الدراسة
منهج الدراسة
المدرسة والمجتمع
اتجاهات تجديدية عامة على المدرسة العربية
أبعاد اتجاهات التجديد في المدرسة العربية
اتجاهات التجديد التفصيلية على أبعاد المدرسة العربية
منظومة البناء المعرفي وطرق تدريسها
ملخص
مقدمة
مشكلة الدراسة وأسئلتها
أهداف الدراسة
أهمية الدراسة
عرض نتائج الدراسة ومناقشتها
مراجع الفصل الرابع
5. التجديدات التعليمية لمواجهة التكنولوجيا
المتغيرات الجديدة على مفاهيم مكونات المنظومة التعليمية التعلمية لمواجهة عصر تكنولوجيا المعلومات
المقدمة
المتعلم – التلميذ
المعلم – المدرس
المناهج التربوية
الكتاب التعليمي
أساليب التعليم والتقويم
البيئة التعليمية
الإنسان والتربية الدينية: أسس ومفاهيم
الخلاصة
الإنسان والتربية الدينية: أسس ومفاهيم
التوصيات
مراجع الفصل الخامس
6. نموذج من فلسفات التربية العربية
فلسفة التربية الأردن
مضامين فلسفة التربية
مضامين فلسفة التربية في إطار الشرح التفصيلي
التربية والديمقراطية والحداثة والعولمة
معنى الديمقراطية
مقدمة في التربية
تطور الديمقراطية الحديثة
إشكاليات الديمقراطية في المجتمع العربي، وكيفية مواجهتها
مبادئ الديمقراطية العامة
خصائص المجتمع الديمقراطية والإنساني الديمقراطي
المقومات الأساسية لديمقراطية التعليم
مقارنات بين ديمقراطية التعليم، وبين تعليم الديمقراطية
خصائص المضامين التعليمية الديمقراطية
ملامح الدلالات الديمقراطية في النظام التربوي داخل المجتمع الأردني
مراجع الفصل السادس
7. نماذج من أهداف تربية الطفولة في الدول الأوروبية
أهداف تربية الطفولة المبكرة وأساليب تعليمها في منظومة من الدول الأوروبية الغربية
المقدمة
أهداف تعليم الطفولة المبكرة في إنجلترا وويلز
أساليب تعليم الطفولة المبكرة في إنجلترا وويلز
أهداف تعليم الطفولة المبكرة في بلجيكا
أساليب تعليم الطفولة المبكرة في بلجيكا
أهداف تعليم الطفولة المبكرة في كندا
أساليب تعليم الطفولة المبكرة في كندا
أهداف تعليم الطفولة المبكرة في إيطاليا
أساليب تعليم الطفولة المبكرة في إيطاليا
أهداف تعليم الطفولة المبكرة في فرنسا
أساليب تعليم الطفولة المبكرة في فرنسا
أهداف تعليم الطفولة المبكرة في ألمانيا
أساليب تعليم الطفولة المبكرة في ألمانيا
أهداف تعليم الطفولة المبكرة في هولندا
أساليب تعليم الطفولة المبكرة في هولندا
أهداف تعليم الطفولة المبكرة في السويد
أساليب تعليم الطفولة المبكرة في السويد
مراجع الفصل السابع
8. دراسات في سلطوية التعليم الجامعي
إدراك الطلبة في جامعة اليرموك لمظاهر السلطوية في التعليم الجامعي، وارتباط ذلك بحالات الاغتراب؟
ملخص
مقدمة
مشكلة الدراسة وأسئلتها
أهداف الدراسة
أهمية الدراسة
تعريف المصطلحات
الدراسات السابقة
الطريقة والإجراءات
مجتمع الدراسة
عينة الدراسة
أداة الدراسة
صدق الأداة
ثبات الأداة
متغيرات الدراسة
المعيار الإحصائي
عرض نتائج الدراسة
مناقشة النتائج
التوصيات
مراجع الفصل الثامن
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024