مدخل الى التعليم في الطفولة المبكرة

التربية وعلم النفستربية الطفل

مدخل الى التعليم في الطفولة المبكرة

Eva L Essa
ترجمة الدكتور احمد حسين الشافعي
السعر: 25.00 $
عدد الصفحات: 554
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.000
الباركود: 9999999991011
السعر: 25.00 $

مدخل الى التعليم في الطفولة المبكرة

التربية وعلم النفستربية الطفل

Eva L Essa
ترجمة الدكتور احمد حسين الشافعي
عدد الصفحات: 554
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.000
الباركود: 9999999991011

أعزائي الطلبة

ستبحر مع هذا الكتاب في رحلة ممتعة. ان مجال التعليم في الطفولة المبكرة ثري ويكافئ الشخص الجاد المخلص له- مثلك- الذي يهدف الى التميز من خلال العمل مع صغار الأطفال. وعند نهاية المقرر الدراسي الذي تأخذه عبر قراءة هذا الكتاب، سيكون لديك قدر كبير من المعرفة بصغار الأطفال، وكثير من مكونات برامج الطفولة المبكرة ذات الجودة، كما ستتعرف على دور المربي المتخصص في الطفولة المبكرة. ما الذي يمكن ان تتوقعه وأنت تقرأ هذا الكتاب؟

لمن هذا الكتاب؟

هذا النص موجه للمتخصصين في الخدمة وفي المستقبل الذين يرغبون في تعلم المزيد عن التعليم في الطفولة المبكرة. يضم هذا الكتاب العمل مع الأطفال من مرحلة المهد حتى سن الثامنة. ويضم معلومات عن برامج الرضيع حتى مرحلة المشي Toddler، وبرامج لأطفال ما قبل المدرسة وبالبرامج الخاصة بمراحل ما قبل، وما بعدها في المدرسة الابتدائية لصغار الأطفال. والشيء الملاحظ في هذا الكتاب انه يتعلق بمعملين ورعاية صغار الأطفال. وهو مناسب كذلك لأولئك الذين يعملون في مجالات أخرى من برامج تعليم الطفولة المبكرة مثل مطبقي البرامج وتعليم الوالدين الموازي لتعليم أبنائهم الصغار، ومنسقي المناهج واستشاريي تدريب هيئة العاملين ... وغيرهم.

الفلسفة

يندرج هذا الكتاب وفق الفلسفة القائلة ان أهم مهمة للمربي في الطفولة المبكرة هو التزويد ببرنامج مؤثر وداعم لنمو صغار الأطفال. وفي البرنامج التمركز حول الطفل فقط- حيث يُسمح للأطفال بعمل اختبارات – تكون الخطوط العامة الموجهة واضحة ومنطقية، والأنشطة مخطط لها لتلبية الحاجات الفردية للأطفال في جماعة، ويكون الكبار (الراشدون) متسقين ومحبين، ومن ثم ينتعش الأطفال. والخبرة الجيدة للطفولة المبكرة يمكن ان تُسهم بصورة لا حدود لها في مساعدة الأطفال لان يصبحوا أشخاصا مسئولين يرعون الآخرين ويظهرون الاهتمام بهم. وتنعكس هذه الفلسفة عبر صفحات الكتاب في كل الفصول وفي كل الموضوعات.

المحتوى

ينقسم هذا الكتاب الى ستة أبواب تضم ستة عشرة فصلا. والغرض من هذه الأبواب الستة هو الإجابة على التساؤلات التالية: "ما هو التعليم في الطفولة المبكرة؟" من المنخرطون في التعليم في الطفولة المبكرة؟"، "لماذا يعد التعليم في الطفولة المبكرة امرا هاما؟"، "أين يتم التعليم في الطفولة المبكرة"؟، "كيف يتم التعليم في الطفولة المبكرة؟" هذه الأسئلة مهمة وأنت تكتسب البصيرة حول كل جوانب التعليم في الطفولة المبكرة.

وعبر ثنايا ستة عشرة فصلا ستتعلم الكثير حول مجال التعليم في الطفولة المبكرة ولماذا نحتاج إليه (الفصل الأول)، ستعرف الكثير حول الأطفال والأسر والمعلمين المنخرطين في التعليم في الطفولة المبكرة (الفصول من الثاني حتى الرابع)، ستعرف شيئا حول التاريخ الذي ادى الى مجال التعليم في الطفولة المبكرة كما هو اليوم من حيث الأساس المنطقي التنظيري الداعم له، وكيف يمكن ترجمة النظرية الى أنماط نوعية من البرامج (الفصل الخامس)، ملاءمة الأهداف والموضوعات وتقييم التقدم نحو تلبية هذه الأهداف (الفصل السادس)، أهمية البيئة الفيزيقية كمكان لتنفيذ برامج التعليم في الطفولة المبكرة (الفصل السابع)، جدولة وتخطيط المنهج الدراسي (الفصل الثامن)، محتوى المنهج من حيث دعمه لنمو الأطفال الجسمي والمعرفي واللغوي والاجتماعي (الفصول من التاسع حتى الثالث عشر)، توجيه السلوكيات الفردية للأطفال، بما فيها التعامل مع السلوكيات المشكلة (الفصل الخامس عشر)، مساعدة الأطفال على مواجهة الضغوط في حياتهم (الفصل السادس عشر) هو الأخير وستساعدك  هذه الفصول على تعليم قدر كبير من المعلومات عن المكونات الأساسية للتعليم في الطفولة المبكرة وكذلك العمل مع صغار الأطفال.

ملامح هذا لكتاب

بمجرد ان تبدأ في استخدام هذا الكتاب، ستدرك بعض ملامحه، المصممة لمساعدتك في تعلم المادة بصورة شاملة وفعالة قدر الإمكان، وأنت تنتقل عبر إرجاءه، ستلاحظ ان شكل صفحاته موضوعه في المتن في ثلثي كل صفحة وعلى الثلث الباقي الملاحظات الهامشية. عليك ان تولى اهتماما بالجزء الخارجي من كل صفحة، لان بها ملامح ستساعدك. فستجد ثلاثة أنماط من المعلومات هنا.

التعريفات

التعريفات الهامة للمفاهيم المقدمة في الكتاب موضوعة في هامش الصفحة. فعندما ترى مصطلحا جديدا يناقش في النص، ستجد مكتوبا ببنط ثقيل ومن ثم يوضع تعريف له في الهامس على مقربة منه. هذا سيساعدك على تدعيم المفاهيم كما سيساعدك على تعليم المصطلحات الهامة المستخدمة في مجال التعليم في الطفولة المبكرة بسهولة. وسيكون من المفيد كذلك لك ان تعرف كل التعريفات تظهر مرة أخرى بترتيب أبجدي في نهاية الكتاب تحت عنوان قائمة المصطلحات المفتاحية.

النقاط المفتاحية

يوجد في الهامش أيضا النقاط الرئيسية في الكتاب. فعند بداية الأجزاء والأجزاء الفرعية الهامة ستجد ملخصا من جملة او جملتين تضمن النقطة المفتاح في هذا الجزء.

الأسئلة المفتاحية

أخيرا، مدون في الهامش بعض الأسئلة الهامة وستساعدك على اخذ المعلومات التي تقرؤها في الاعتبار وكذلك لاستكشاف مدى ملاءمتها. ويقترح بعض الأسئلة المفتاحية أنشطة ستساعدك على تعلم المزيد عن الموضوع. وقد يقترح موجهك كذلك أنشطة ترتبط بالأسئلة المفتاحية.

الجزء الأول: ما المقصود بالتعليم في الطفولة المبكرة؟

1. مجال التعليم في الطفولة المبكرة والحاجة إليها

    نمو التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة

       التغيرات في الحياة الأسرية

       مزايا التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة

       الدفاع عن الطفل

    مكونات التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة

       الغرض من البرامج

       أجواء البرامج

       أعمار الأطفال

       مصادر دعم البرامج

    معايير تحديد الجودة في برامج الطفولة  المبكرة

       عدد الأطفال لكل راشد

       حجم المجموعات

       تجميع الأطفال المختلفين في السن

       الملائمة الارتقائية للبرنامج

       تفاعلات الطفل مع الراشد

       مؤهلات أعضاء هيئة العمل

       استمرارية أعضاء هيئة العمل

       احترام أعضاء هيئة العمل والاهتمام بهم

       البيئة الفيزيقية

       تدخلات الأسرة

       مجموع عوامل الجودة

    مستقبل التعليم في الطفولة المبكرة

    ملخص

    قائمة مصطلحات مفتاحية

الجزء الثاني: الفئات البشرية في تعليم الطفولة المبكرة

2. الأطفال

    الأطفال- صور التشابه

       الجوانب المشتركة بين الأطفال من ذوي العمر الواحد

       تقدير الذات

    صور الاختلاف بين الأطفال

    الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة

       دمج الأطفال المعاقين

       خصائص الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة

       العمل مع آباء الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة

    ملخص

    قائمة مصطلحات مفتاحية

3. الأسر

    الخلفية النظرية

    التغير في الأسرة الأمريكية

       الأشكال الأسرية

       الخصائص الأخرى المتباينة للأسرة

       الأسر الفقيرة

    احتياجات الأسر

       التمكين

       الانسجام بين الحاجات الأسرية والبرنامج

    التواصل مع الأسر

       الطرق الفريدة في التواصل مع الأسر

       الطرق الجماعية في التواصل مع الأسر

    الأسرة عنصر من عناصر البرنامج

       الأسرة كمصدر من مصادر الدعم

       أعضاء الأسرة في الفصل

       أعضاء الأسرة على أساس أنهم صانعوا القرار

    التعليم الوالدي

    ملخص

    قائمة مصطلحات مفتاحية

4. المدرسون مقدمو الرعاية

    المعلمون والقائمون المسؤولون عن رعاية الطفولة المبكرة

       صفات مدرس الطفولة المبكرة الجيد

       مراحل التطوير الخاصة بالمدرسين

    تشكيل هيئة التدريس في برامج الطفولة المبكرة

       المدير

       هيئة التدريس

       هيئة الدعم

       المتطوعون

       مجلس الإدارة

       المهنيون بالمجتمع المحلي

    التدريب والتنظيم في تعليم الطفولة المبكرة

       البرامج الأكاديمية لتدريب المعلمين

       البرامج ذات العلاقة بنمو الطفل

       التنظيم والترخيص

       التفويض والترخيص

       التفويض (الاعتماد)

    المهنية

       اخلاق المهنة

    المنظمات المهنية

    بعض القضايا والمشكلات الحالية

       منظور تاريخي

       العجز في المدرسين

       المرتب المنخفض

       الانهاك

       الرجال في تعليم الطفولة المبكرة

       التقوية والتنشيط

    المساندة الوالدية لمهنة الطفولة المبكرة

    ملخص

    قائمة مصطلحات مفتاحية

الجزء الثالث: لماذا التعليم في الطفولة المبكرة

5. الاسس المنطقية الداعمة للتعليم في الطفولة المبكرة

    عودة الى الوراء- الأطفال عبر الزمن

    الأشخاص المؤثرون في تاريخ التعليم الخاص بالطفولة المبكرة

       جان جاك روسو (1712-1778)

       جوهان بستالوزي (1746-1827)

       فريدريش فوربل (1782-1852)

       ماريا مونتسوري (1870-1952)

    المنظرون ذوو التأثير في نمو الطفل

       اريك ايركسون (1902- 1994)

       جان بياجيه (1896-1980)

       سكينر (1904-1990)

       فايجوتسكي (1896-1934)

    تطبيق النظريات في تعليم الطفولة المبكرة

       برامج مونتسوري

       منحى بنك استريت

       المنهج الموجه على نحو معرفي

       منحى ريجيو اميليا

       نموذج بريستير- انجلمان

    التدعيم البحثي لتعليم الطفولة المبكرة

       تأثيرات التدخل المبكر

       تأثيرات برامج الطفولة المبكرة على الأطفال من ذوي المخاطر المنخفضة

    ملخص

    قائمة مصطلحات مفتاحية

6. الأهداف، الأغراض، والتقويم

    الأهداف

    الأغراض

       الأغراض التطورية

       أغراض المحتوى

       الأغراض السلوكية

    التقويم

       الملاحظة

       أدوات من تصميم المدرس

       الاختبارات المقننة

       اهتمامات خاصة  باستخدام أدوات التقويم

       انتقاء واستخدام طرق التقويم

    ملخص

    قائمة مصطلحات مفتاحية

الجزء الرابع: اين يتم التعليم في الطفولة المبكرة

7. البيئة الفيزيقية

    تأثيرات البيئة الفيزيقية

       تأثير البيئة في الأطفال

       تأثير البيئة في المدرسين

    ترتيب البيئة الداخلية

       الملامح الثابتة

       الملامح المتحركة

       مراكز التعليم

       الأمان

       بيئات للأطفال الذين هم في مرحلة الحبو

       تنظيم البيئة الخارجية

       ابنية اللعب الخارجية الثابتة

       المكونات غير الثابتة للعب الخارجي

    تكييف البيئة

    التجهيزات الملائمة للتطوير

       محطات انتقاء التجهيزات

       أجهزة الحاسب

    المواد الملائمة من الناحية التطورية

       محكات انتقاء المواد

       المواد والمصادر التي يصنعها المدرس

    دور الوالدين في بيئة الطفولة المبكرة

    ملخص

    قائمة مصطلحات مفتاحية

الجزء الخامس: ماهية التعليم في الطفولة المبكرة من حيث المكونات والمنهج

8. جدولة وتخطيط المنهج

    مكونات جدول الطفولة المبكرة

       الوقت المناسب للانشطة

       نشاطات المجموعة الكبيرة

       نشاطات المجموعة الصغيرة

       النشاط الخارجي

    خطوط ارشادية لجدولة البرنامج

       تعاقب الاوقات النشطة والهادئة

       الموازنة بين النشاطات التي يبادر بها الطفل وتلك التي يبادر بها المدرس

       مستوى نشاط الاطفال

       المستوى المطلوب لتطور الاطفال

       حجم المجموعة

       وصول الاطفال

       اعتبارات المتغيرات الموسمية

       انماط الجداول

       امثلة الجداول

    مرونة الجدول

    ما المقصود بالمنهج؟

       عناصر المنهج

       تطور كل من الأطفال والمنهج

       محتوى المنهج

    تنمية الخطط المكتوبة مسبقا

       تخطيط المنهج الشامل

       الوحدات خطط الدروس

       الانشطة

       تخطيط الهيئة

    الوالدان كجزء من المنهج

    ملخص

    قائمة مصطلحات مفتاحية

9. النمو الابداعي من خلال المنهج الدراسي

    ما الابداع؟

       الابداع والدماغ المنشطر

    البيئة التي تشجع على الابداع

       الاتجاهات التي تشجع الابداع

       البيئة الفيزيقية التي تشجع الابداع

    الفن

       نظريات تطور الفن

       الرسوم التصويرية ذات البعدين

       رسوم النماذج ذات الابعاد الثلاثة

       الادراك الجمالي

    الموسيقى

       الموسيقى وتطور الطفل

       الاستماع

       الغناء

       العزف على الالات الموسيقية

       الحركة والموسيقى

    القيم والوالدية الخاصة بالابداع

    معوقات الابداع

       التلفزيون والابداع

    ملخص

    قائمة مصطلحات مفتاحية

10. التطور البدني من خلال المنهج

    اطار نظرية تطوري للنمو الحركي

    مكونات التطور الحركي

       التحكم في الجسم

       التحكم اليدوي

       التطور الحسي الادراكي

       الانشطة الحركية الكبرى

    اللعب خارج المنزل

       المكعبات

    النشاطات الحركية الدقيقة والمعالجات اليدوية

       فوائد اللعب اليدوية

       انماط اللعب اليدوية

    النشاطات الحسية

       اللعب بالماء والرمل

       المفاهيم الحسية

       رعاية الجسم

       تعليم مراقبة التغذية والطبخ

       الصحة

       الامان

    القيم الوالدية المتعلقة بالنمو البدني ورعايته

    ملخص

    قائمة مصطلحات مفتاحية

11. دور المنهج في النمو المعرفي

    الاسس النظرية للتطور المعرفي

       السلوكية

       نظرية بياجيه للتطور المعرفي

       معالجة المعلومات

    تعزيز النمو المعرفي للرضع

    المهام المعرفية

       التصنيف

    التسلسل

       مفاهيم العدد

       مفاهيم الزمن

      المفاهيم المكانية

       اكتساب المعلومات

    الرياضيات

    العلوم

    العلوم البيولوجية

       العلوم الطبيعية

    القيم الوالدية المتعلقة بالتطوير

    ملخص

    قائمة مصطلحات مفتاحية

12. دور المنهج في تطور اللغة

    الخلفية النظرية لتطور اللغة

       رأي السلوكيين في تطور اللغة

       راي الفطريين لتطور اللغة

       رأي أصحاب نظرية التفاعل في تطور اللغة

    مكونات اللغة

       تطور اللغة المبكر

       معنى اللغة

       قواعد اللغة

    ثنائية اللغة

       استراتيجيات تعليم اللغة الثانية

    اللهجات

    اللغة ومنهج تعليمها في الطفولة المبكرة

       اللغة التلقائية

       الأنشطة اللغوية

       معرفة القراءة والكتابة المنبثقة

    القيم الوالدية الخاصة بتطور اللغة

    ملخص

    قائمة مصطلحات مفتاحية

13. دور المنهج في التطور الاجتماعي

    الخلفية النظرية لعملية التنشئة الاجتماعية

       وجهة نظر البنائيين في التنشئة الاجتماعية

       وجهة نظر السلوكيين الخاصة بالتنشئة الاجتماعية

       راي فايجوتسكي الخاص بالتنشئة الاجتماعية

    نمو الكفاءة الاجتماعية

       تفاعل الأتراب

       الصداقة

       تطوير الدور الجنسي

       الوعي بالاتجاهات السلالية والثقافية

       الحساسية تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة

       النمو الأخلاقي

       تطور سلوكيات المعاضدة والتعاون الاجتماعيين

    اللعب السوسيو درامي

    الألعاب التعاونية

    انعكاس ثقافة وقيم الأسرة

    ملخص

    قائمة مصطلحات مفتاحية

الجزء السادس: كيف يتم التعليم- التوجيه في مرحلة الطفولة المبكرة

14. توجيه الأنشطة النمطية ونشاطات المجموعة

    أوقات الوصول والمغادرة

       المراجعة الصحية الصباحية

       الطفل الجديد بالمدرسة

       وقت المغادرة

    الوجبات الغذائية وسلوك الأكل

       إطعام الرضيع

       الاحتياجات الغذائية للأطفال الصغار

       تحضير وجبات التغذية التي سيتناولها الأطفال

       شجع على عادات الأكل الصحية

       السلوكيات الجالبة للمشاكل عند تناول الطعام

       برنامج المساعدة الخاصة بالطعام

    التحفيض وشؤون الحمام

       حوادث الحمام

       مرافق الحمامات

       تنظيف الأسنان بالفرشاة

    أوقات النوم والراحة

       أنماط واحتياجات النوم للرضع

       الأطفال الذين لا يحتاجون الى النوم

       خطوط توجيهية للنوم

       مشكلات النوم

    الانشغالات الوالدية الخاصة بالأنشطة النمطية

    العوامل التي تؤثر في سلوك المجموعة

       البيئة الطبيعية

       توقعات ملائمة من الناحية التطورية

       نقل التوقعات

       القواعد

    توجيه المجموعة والجدول اليومي

       أوقات الوصول والمغادرة

       وقت النشاط

       الوجبات

       أوقات المجموعة

    الانتقالات

    السلوك غير الاعتيادي

       الأحداث غير الاعتيادية لما هو مخطط

       مواقف غير عادية وغير مخطط لها

    ملخص

    قائمة مصطلحات مفتاحية

15. توجيه السلوكيات الاجتماعية

    ما السلوكيات التي نتوقعها من الأطفال الصغار؟

    فلسفات التوجيه

       مراكز دريكرز لتوجيه الأطفال

       التدريب على فاعلية المدرس

       إدارة السلوك

       عوامل في انتقاء أسلوب التوجيه

    تعريفات مهمة

    بعض أساليب التوجيه

       كيف تتعامل الأطفال الصغار؟

       تخطيط تام وخلاق

       التدعيم

       الانتباه

       التجاهل

       الوقت المستقطع

       الوقاية

       إعادة التوجه

       المناقشة

       حل المشاكل

    ما هو الفرق بين السلوك العادي والمشكل؟

    العوامل التي تؤثر في سلوك الأطفال؟

       خطوط ارشادية حاسمة

       الصحة ومشكلاتها

       المزاج الفردي

       عائلة الطفل

    التعامل مع مشاكل سلوكية محددة

       الأطفال العدوانيون

       المدارجون (سن الحبو) والذين يعضون

    الاطفال الخجلون

    العمل مع الوالدين لحل المشاكل السلوكية

    ملخص

    قائمة مصطلحات مفتاحية

16. مساعدة الأطفال على مواجهة الضغوط

    تحديد الضغوط واستراتيجية التكيف معها

       مراحل الضغوط

    مصادر الضغوط في حياة الأطفال

       العوامل الأسرية الضاغطة

       إساءة معاملة الطفل وإهماله

       العوامل الصحية الضاغطة

       الموت

       مخاوف الأطفال

       عنف المجتمع

    ردود فعل الأطفال للضغوط

       الأطفال المرنون

    تقنيات لمساعدة الأطفال على مواجهة الضغوط

       الجو المتسق الداعم

       الاتصال

<span style="font-family: tahoma,aria