لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
موضوع الفروق الفردية من أهم المجالات التي شغلت اهتمام علماء النفس والتربية والمهتمين بالخدمة النفسية في ميدان الصناعة والتجارة وغيرها. فقد أجريت فيه بحوث ودراسات متعددة ومتشعبة. وكتبت فيه مؤلفات كثيرة، كما أن النظرية التي صبغت لتفسر النشاط العقلي للإنسان، والمقاييس التي أعدت لقياسه، أصبحت كثيرة ومتنوعة، معاً ينعذر على كثير من المهتمين بالدراسات النفسية وجوانبها العملية التطبيقية تكوين تصور واضح عن الفروق الفردية في الذكاء وأساليب قياسها، ولا زال في المحال وضمن في بنية القرن الواحد والعشرين، يحتل مكانة بارزة في علم النفس بصورة علم النفس التربوي بصفة خاصة.
ولما كان لهذا الموضوع أهمية كبيرة في العملية التربوية بصفة خاصة يجعل هدفنا من هذا الكتاب أن نقدم للمهتيمن من طلاب ومعلمين وغيرهم من الدارسين صورة مبسطة، ولكنها واضحة شاملة في نفس الوقت عن سيكولوجية الفروق الفردية في الذكاء وطرق قياسها، وفي الطبعة الحالية تم تحديث بعض الأجزاء، حتى يظل الكتاب ملاحقاً للتطورات السريعة في الميدان. ومع هذا النمو في حجم الكتاب ومادته العلمية، فقد حرص المؤلف على أن يظل على ما اتصف به من بساطة العرض ووضوح المعنى.
يتكون الكتاب من خمسة أبواب يشكل الباب الأول بعض المفاهيم الأساسية ويشمل ثلاثة فصول، يعرف الفصل الأول مظاهر الفروق الفردية وتوزيعها، ويعالج الفصل الثاني إحدى المشكلات الهامة التي أثارت كثيراً من الجدل بين علماء النفس ورجال التربية وغيرها وهي مشكلة الوراثة والبيئة ودورها في تشكيل الفروق بين الأفراد
أما الفصل الثالث فقد اختص بمعالجة مفهوم الذكاء، وتوضيح كيف اختلف العلماء في تحديده، ونعرض فيه بشكل موجز للاتجاهات المختلفة في تعريف الذكاء.
أما الباب الثاني فقد خصص لطرق البحث في الذكاء وأساليب قياسه ويشمل ثلاثة فصول، الفصل الرابع كرس لعرض طرق البحث المختلفة التي يتبعها العلماء في دراسة الذكاء والقدرات العقلية، وذلك كتمهيد لعرض ما بين على أساسها من نظريات. والفصل الخامس يختص بالقياس العقلي نشأته وتطوره وخواصه، وشروط الاختبار العقلي، والفصل السادس يعرض أهم مقاييس الذكاء خاصة الميسرة منها في البيئة العربية.
ويتناول الباب الثالث التصورات النظرية التي وضعت لتفسير النشاط العقلي للإنسان استناداً إلى المنهج الإحصائي، وقد سميناه بالنظريات العاملية في الذكاء وقد اختص الفصل السابع بالنظريات الرئيسية التي ظهرت في النصف الأول من هذا القرن، بينما كرس الفصل الثامن لعرض نظرية جيلفورد، أكثر النظريات انتشاراً في هذا الاتجاه الإحصائي.
أما الباب الرابع، فيعرض للنظريات التي تعتمد بشكل أساسي على التحليل الكيفي والوصف اللفظي للنشاط العقلي، دون اهتمام كبير بأساليب القياس والتحليلات الإحصائية فيعرض الفصل التاسع لنظرية جان بياجيه في الذكاء وهي أحد العلاقات البارزة في علم نفس النمو الحديث، أما الفصل العاشر فيختص بنظريات تجهيز المعلومات والفصل الحادي عشر يعرض النموذج الرباعي للعمليات المعرفية ويعرض الفصل الثاني عشر لبعض التصورات النظرية للعلماء النفس في روسيا مع التركيز على تصورات ليونيتيف، صاحب المدخل الاجتماعي التاريخي في الدراسات النفسية.
أما الباب الخامس والأخير، فينحو نحو التطبيق العملي، وهو يتضمن فصلين اثنين: الفصل الثالث عشر، ويتناول القدرات العقلية الطائفية، ذات الصلة المباشرة بالحياة العملية، التعليمية والمهنية، وكيفية قياسها، والفصل الرابع عشر ويعرض لبعض التطبيقات العملية للقياس العقلي ودراسة الفروق الفردية.
1. الفروق الفردية
مقدمة
عمومية الفروق الفردية
الفروق الفردية في الشخصية
أنواع الفروق الفردية
مظاهر الفروق الفردية
الخصائص العامة للفروق الفردية
توزيع الفروق الفردية
العوامل التي تؤثر في شكل المنحنى
خلاصة الفصل
2. الوراثة والبيئة
مقدمة
معنى الوراثة
معنى البيئة
دراسة التوائم
دراسة الأطفال في بيوت التبني والمؤسسات
بعض الآثار البيئية المحددة
ثبات نسبة الذكاء
خلاصة الفصل
3. معنى الذكاء
مقدمة
المفهوم الفلسفي للذكاء
المفهوم البيولوجي الفسيولوجي للذكاء
المفهوم الاجتماعي للذكاء
التعريفات النفسية للذكاء
التعريف الإجرائي للذكاء
الذكاء كما نقيسه
خلاصة الفصل
4. طرق البحث في الذكاء
مقدمة
أولاً: المنهج الإحصائي
التحليل العاملي
ثانياً: المنهج الأكلينيكي
ثالثاً: الملاحظة والتجربة
تعقيب
5. القياس العقلي
نشأة القياس العقلي وتطوره
خصائص القياس العقلي
أنواع الاختبارات
شروط الاختبار العقلي
خلاصة الفصل
6. قياس الذكاء
أولاً: اختبارات الذكاء الفردية
اختبار ستانفورد – بينيه
مقياس وكسلر لذكاء الراشدين والمراهقين
مقياس وكسلر لذكاء الأطفال
ثانياً: اختبارات الذكاء الجمعية
الاختبارات اللفظية
اختبار الذكاء الابتدائي
اختبار الذكاء الثانوي
اختبار الذكاء الإعدادي
اختبار الذكاء العالي
اختبار القدرات العقلية الأولية
اختبار الاستعداد العقلي للمرحلة الثانوية والجامعات
الاختبارات غير اللفظية
اختبار الذكاء غير اللفظي
اختبار كاتل للذكاء
اختبار رسم الرجل
خلاصة الفصل
7. النظريات العاملية الأولى
مقدمة
نظريات العاملين (سبيدمان)
نظرية العوامل المتعددة (ثورنديك)
نظرية العوامل الطائفية
نظرية القدرات العقلية الأولية (ثرستون)
التنظيم الهرمي للعوامل العقلية
خلاصة الفصل
8. نظرية جيلفورد
مقدمة
بنية العقل
القدرات المعرفية
القدرات التذكرية
قدرات التفكير التقاربي
قدرات التفكير التباعدي
القدرات التقويمية
خلاصة الفصل
9. نظرية جان بياجيه
مقدمة
الذكاء كعملية تكيف
الثوابت الوظيفية
الأبنية العقلية والصور الاجمالية
مراحل النمو العقلي
المؤثرات الاجتماعية في نمو الذكاء
خلاصة الفصل
10. نظريات تجهيز المعلومات
مقدمة
مدخل الترابطات المعرفية
مدخل المكونات المعرفية
مدخل التدريب المعرفي
مدخل المحتويات المعرفية
نموذج كارول
نموذج ستيرنبرج
تعقيب على نظريات تجهيز المعلومات
التكامل بين المداخل
11.النموذج الرباعي للعمليات المعرفية
مقدمة
معالم النموذج-أسس تصنيف العمليات المعرفية
أولاً: متغيرات الأحكام القبلية
ثانياً: متغيرات المعلومات (التحكم)
ثالثاً: متغيرات الاستجابة (التنفيذ)
رابعاً: المتغيرات البعدية
12.النظريات السوفيتية
مقدمة
تبلوف
روبنشتين
ليونتييف
خلاصة الفصل
13.القدرات العقلية الطائفية وقياسها
معنى القدرة
القدرة اللغوية
القدرة الرياضية
القدرة الميكانيكية
القدرات الكتابية
القدرات الابتكارية
خلاصة الفصل
14.التطبيقات العملية
مقدمة
التوجيه التعليمي والمهني
تقسيم التلاميذ في فصول
تشخيص الضعف العقلي
التفوق العقلي
خلاصة الفصل
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024