لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
التربية وعلم النفسالتربية الخاصة
ظهر اتجاه واضح اهتم بالكشف المبكر عن الصعوبات النمائية، فالتعرف على التلميذ من ناحية حواسه وتناسقه وتآزره الحركي وقدرات التجهيز للمثيرات التي يستقبلها والانتباه والإدراك السمعي والبصري والذاكرة بأنواعها والتفكير واللغة الشفهية وأسلوبه في التعلم تعد أمورا مهمة في التشخيص وفي وضع الخطط العلاجية لأوجه القصور في أي جانب من هذه الجوانب, حيث لم يقتصر البحث أو الدراسة في مجال صعوبات التعلم على الصعوبات الأكاديمية وحدها، بل أكد العديد من الباحثين على عدم إهمال صعوبات التعلم النمائية عند دراسة صعوبات التعلم مع ضرورة تشخيصها مبكراً حتى يمكن علاج المشكلة قبل تفاقمها ولذلك تم إعداد هذا الكتاب الذي ينفرد بالعرض لصعوبات التعلم النمائية من حيث المفهوم والتصنيف بصورة دقيقة مستعينين في ذلك بالكثير من الدراسات والبحوث السابقة العربية منها والأجنبية في هذا المجال ويتناول الصعوبات النمائية بالتفصيل (الانتباه والإدراك والذاكرة والتفكير واللغة الشفهية), كذلك يعرض لنظرية تجهيز المعلومات وعلاقتها بصعوبات التعلم، فيعرض لاضطرابات التجهيز السمعي واضطرابات التجهيز البصري, ويهتم الجزء الأخير من الكتاب بعرض تطبيقات تشخيصية وعلاجية لصعوبات التعلم النمائية.
ولقد قسم الكتاب إلى ثلاثة أبواب رئيسة وكل باب منها مقسم إلى عدة فصول,,,,,,
حيث يبدأ الباب الأول بعنوان (صعوبات التعلم النمائية الأولية) والذي اشتمل على أربعة فصول, تناول الفصل الأول مدخل إلى صعوبات التعلم النمائية, من حيث التعريف بصعوبات التعلم النمائية, وتصنيفات صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية, ونماذج صعوبات التعلم النمائية واختتم الفصل بتناول المخ وعلاقته بصعوبات التعلم النمائية.
ولقد عُنون الفصل الثاني (بصعوبــات الانتباه) والذي تناول مفهوم الانتباه وتعريفاته و نماذج الانتباه الانتقائي في إطار تجهيز ومعالجة المعلومات مثل نموذج: (برودبنت - دوتش ودوتش وترسمان- سعة الانتباه) وعرض لمظاهر صعوبات الانتباه كما عرض لدور الانتباه في صعوبات التعلم وأخيراً تناول الفصل أساليب التدخل العلاجي لعملية الانتباه لدى التلاميذ ذوي صعوبات الانتباه.
أما الفصل الثالث فتناول (صعوبات الإدراك) من حيث تعريف الإدراك ودوره في صعوبات التعلم ثم تناول صعوبات الإدراك البصري وعمليات الإدراك البصري وصعوبات الإدراك السمعي وعمليات الإدراك السمعي وانتهى إلى أساليب التدخل العلاجي لعملية الإدراك لدى التلاميذ ذوي صعوبات الإدراك.
وجاء الفصل الرابع ليتناول (صعوبات الذاكرة) متناولا مفهوم الذاكرة وعملياتها وأنواعها ثم عرض للذاكرة وعلاقتها بصعوبات التعلم واختتم الفصل والباب بالحديث عن استراتيجيات التدخل العلاجي لصعوبات الذاكرة لدى ذوي صعوبات التعلم
أما الباب الثاني فكان عنوانه (صعوبات التعلم النمائية الثانوية) واشتمل على فصلين هما: الفصل الخامس والسادس حيث تناول الفصل الخامس (صعوبات التفكير) من حيث تعريف التفكير وأهميته وأبعاده وأدواته ثم تناول صعوبات تكوين المفهوم وخطوات تكوين المفهوم ومظاهر صعوبات تكوين المفهوم وعلاج صعوبات تكوين المفهوم وكذلك تناول صعوبات حل المشكلات (مفهوم حل المشكلة) ومراحل حل المشكلات ونظريات حل المشكلات وعرض أخيرا إلى الإرشادات العلاجية لصعوبات حل المشكلات.
أما الفصل السادس فخصص إلى (صعوبات اللغة الشفهية) حيث عرض لأهم النظريات المفسرة لاكتساب اللغة وتطورها ومراحل تطور اللغة الشفهية والمكونات الأساسية للغة وأنواع صعوبات اللغة الشفهية وخصائص التلاميذ ذوي صعوبات اللغة الشفهية, ثم تناول تشخيص صعوبات اللغة الشفهية والمتطلبات الأساسية لتعلم اللغة الشفهية وأساليب واستراتيجيات علاج صعوبات اللغة الشفهية.
ويتناول الباب الثالث (اضطرابات تجهيز المعلومات) حيث يبدأ الفصل السابع (بمدخل إلى تجهيز المعلومات) فعرض لمفهوم تجهيز المعلومات وفروض نظرية تجهيز المعلومات والأهمية التربوية لنظرية تجهيز المعلومات ووظائف النصفين الكرويين للمخ ومكونات نموذج تجهيز المعلومات.
أما الفصل الثامن فيعرض (لاضطرابات التجهيز السمعي) من حيث التعريف والمظاهر ونظام التجهيز السمعي وبيولوجية النظام العصبي السمعي وأسباب اضطرابات التجهيز السمعي وتشخيص اضطرابات التجهيز السمعي ومعايير الاختبارات التشخيصية لاضطرابات التجهيز السمعي وأساليب وطرائق تشخيص اضطرابات التجهيز السمعي.
ويأتي الفصل التاسع متناولا (اضطرابات التجهيز البصري) فيعرض لمفهوم التجهيز البصري للمعلومات ومراحل التجهيز البصري وخصائص (مظاهر) التجهيز البصري للمعلومات لدى ذوي صعوبات التعلم.
ويعد الفصل العاشر والأخير من أهم فصول الكتاب لأنه يتناول الجوانب التطبيقية, وعنوانه (تطبيقات تشخيصية وعلاجية لصعوبات التعلم النمائية) والذي اشتمل على أدوات تشخيصية وأنشطة علاجية فكانت الأداة الأولى هي: اختبار الكلام السمعي التوافقي العربي وهو يقيس عمليات التجهيز السمعي لدى الأطفال أما الأداة الثانية فهي: اختبارات عمليات الذاكرة والتي تهتم بقياس وتشخيص الذاكرة وتأتي الأنشطة التدريبية والعلاجية في نهاية الكتاب فهي تساعد على تدريب وتنمية العمليات النمائية (الانتباه والإدراك والذاكرة) بصورة عملية تطبيقية.
الباب الأول: صعوبات التعلم النمائية الأولية
1. مدخل إلى صعوبات التعلم النمائية
مقدمة
تعريف صعوبات التعلم النمائية
تصنيفات صعوبات التعلم الاكاديمية والنمائية
صعوبات التعلم النمائية
صعوبات تعلم أكاديمية
نماذج صعوبات التعلم النمائية
نموذج العمليات النفسية
النموذج المعرفي
المخ وصعوبات التعلم النمائية
وظائف المخ
2. صعوبات الانتباه
مقدمة
مفهوم الانتباه وتعريفاته
نماذج الانتباه الانتقائي في إطار تجهيز ومعالجة المعلومات
نموذج برودبنت (المعالجة المبكرة)
نموذج دوتش-دوتش (المعالجة المتأخرة)
نموذج تريسمان
نموذج سعة الانتباه
مظاهر صعوبات الانتباه
الانتباه ودوره في صعوبات التعلم
أساليب التدخل العلاجي لعملية الانتباه لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم
3. صعوبات الإدراك
مقدمة
تعريف الإدراك
الإدراك ودوره في صعوبات التعلم
صعوبات الإدراك البصري
عمليات الإدراك البصري
صعوبات الإدراك السمعي
عمليات الإدراك السمعي
أساليب التدخل العلاجي لعملية الإدراك لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم
أسلوب التدريب على العمليات النفسية
أسلوب تحليل المهمة
الجمع بين أسلوبي التدريب على العمليات النفسية وتحليل المهمة
4. صعوبات الذاكرة
مقدمة
مفهوم الذاكرة
عمليات الذاكرة
التشفير
التخزين
الاسترجاع
أنواع الذاكرة
الذاكرة الحسية
الذاكرة قصيرة المدى
الذاكرة العاملة
الذاكرة طويلة المدى
الذاكرة وعلاقتها بصعوبات التعلم
استراتجيات التدخل العلاجي لصعوبات الذاكرة لدى ذوي صعوبات التعلم
إستراتيجية التسميع
إستراتيجية التنظيم
إستراتيجية التصور العقلي
إستراتيجية الكلمة المفتاحية
إستراتيجية المواضع المكانية
إستراتيجية الحرف الأول
إستراتيجية ما وراء الذاكرة
استخدام إستراتيجية مراقبة الذات
الباب الثاني: صعوبات التعلم النمائية الثانوية
5. صعوبات التفكير
مقدمة
تعريف التفكير
أهمية التفكير
أبعاد التفكير
الميتا معرفة (ما وراء المعرفة)
التفكير النقدي والإبداعي
عمليات التفكير
مهارات التفكير الأساسية
المعرفة بمجال محتوى معين
أدوات التفكيـر
الإدراك الحسي
الصور
المفاهيم
صعوبات تكوين المفهوم
تعريف تكوين المفهوم
خطوات تكوين المفهوم
الوعي بخصائص الأشياء السابقة
معرفة أوجه التشابه والاختلاف
تحديد العوامل المشتركة ضمن مجموعة من الأشياء
تحديد المحكات
التحقق من مصداقية المفهوم والمعيار أو القوانين
الاحتفاظ بالمفهوم وتكامله
مظاهر صعوبات تكوين المفهوم
علاج صعوبات تكوين المفهوم
التعلم الاستكشافي
التدريب على معرفة أوجه التشابه والاختلاف
التدريب على التصنيف
التدريب على التحقق من ثبات المفهوم
صعوبات حل المشكلات
مفهوم حل المشكلات
مراحل حل المشكلة
نظريات حل المشكلات
الإرشادات العلاجية لصعوبات حل المشكلات
6. صعوبات اللغة الشفهية
مقدمة
مفاهيم أساسية (اللغة -الكلام -التواصل)
اللغة
الكلام
التواصل
النظريات المفسرة لاكتساب اللغة وتطورها
الاتجاه الفطري
الاتجاه السلوكي
الاتجاه المعرفي
الاتجاه الاجتماعي
مراحل تطور اللغة الشفوية
المكونات الأساسية للغة
المحتوى
الشكل
الاستخدام
أنواع صعوبات اللغة الشفهية
صعوبات اللغة الاستقبالية
صعوبات اللغة التكاملية
صعوبات اللغة التعبيرية الشفهية
صعوبات اللغة الاستقبالية والتكاملية والتعبيرية المختلطة
خصائص التلاميذ ذوي صعوبات اللغة الشفهية
تشخيص وتقييم صعوبات اللغة الشفهية
المتطلبات الأساسية لتعليم اللغة الشفوية
أساليب واستراتيجيات علاج صعوبات اللغة الشفهية
تحسين القدرة على تذكر الكلمات
تقوية المحصول اللفظي بزيادة التعرف على الكلمات
زيادة استراتجيات التلميح الذاتي
الباب الثالث: اضطرابات تجهيز المعلومات
7. مدخل إلى تجهيز المعلومات
مقدمـة
مفهوم تجهيز المعلومات
فروض نظرية تجهيز المعلومات
تجهيز المعلومات والبنية المعرفية
الأهمية التربوية لنظرية تجهيز المعلومات
وظائف النصفين الكرويين للمخ
تجهيز المعلومات والذكاء
مكونات نموذج تجهيز المعلومات
المدخلات
المسجل الحسي
وحدة التجهيز المركزي
المخرجات
دور الذاكرة في تجهيز المعلومات
8. اضطرابات التجهيز السمعي
مقدمة
تعريف اضطراب التجهيز السمعي
مظاهر اضطرابات التجهيز السمعي
نظام التجهيز السمعي
بيولوجية النظام العصبي السمعي
القنوات السمعية في جذع الدماغ
أسباب اضطرابات التجهيز السمعي
اضطرابات مرحلة الطفولة التي تتداخل سماتها مع سمات اضطرابات
التجهيز السمعي
تشخيص اضطرابات التجهيز السمعي
معايير الاختبارات التشخيصية لاضطرابات التجهيز السمعي
أساليب وطرائق تشخيص اضطرابات التجهيز السمعي
نموذج بطارية اضطرابات التجهيز السمعي البسيطة
9. اضطرابات التجهيز البصري
مقدمة
مفهوم التجهيز البصري للمعلومات
توزيع الوظائف النفسية بالقشرة الدماغية
الفص الجبهي
الفص الجداري
الفص الصدغي
الفص الخلفي أو القفوي
مراحل التجهيز البصري للمعلومات
مرحلة استقبال المعلومات البصرية
مرحلة نقل المعلومات البصرية
مرحلة تحليل ومعالجة وتخزين المعلومات البصرية
التعرف على المعلومات البصرية
إدراك المعلومات البصرية
تخزين المعلومات البصرية
اضطرابات التجهيز البصري
خصائص (مظاهر) التجهيز البصري للمعلومات لدى ذوي صعوبات التعلم
10.تطبيقات تشخيصية وعلاجية لصعوبات التعلم النمائية
اختبار الكلام السمعي التوافقي العربي
ملامح اختبار الكلام السمعي التوافقي AAST باللغة العربية
إجراءات إعداد الاصدار العربي لاختبار AAST
اختبارات عمليات الذاكرة
مقدمة
وصف الاختبارات
تقدير الدرجات
عرض الاختبارات على مجموعة من المحكمين
تجريب الاختبار
الكفاءة السيكومترية للاختبارات
قوائم ومهام الاختبار
أولا: اختبار التشفير
ثانيا: اختبارات الاستدعاء والتعرف
برنامج تدريبي لعلاج صعوبات التعلم النمائية (الانتباه-الادراك -الذاكرة)
خطوات إعداد البرنامج
أهداف البرنامج
المسلمات التي يقوم عليها البرنامج
وصف البرنامج
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024