لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
يواجه الإنسان في العصر الحالي العديد من الأزمات والمشكلات والضغوط التي تهدد بناءه النفسي وقد أصبح إنسان اليوم يعيش في حالة من القلق والتوتر والاكتئاب والإحباط والصراع الدائم والذي إذا استمر على هذا الوضع كان المرض النفسي واللاسواء.
وأصبح إنسان اليوم في حاجة ماسة إلى علميات التوجيه والإرشاد النفسي حتى مع أبسط أموره، ويعد الكتاب الحالي " دراسة الحالة لذوي الاحتياجات الخاصة " أحد الموضوعات الهامة التي ينبغي أن يتقنها العاملون في مجال الصحة النفسية والإرشاد والعلاج النفسي، وخصوصا المعالجين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين، إضافة إلى المرشد الطلابي والمعلم إذا اقتضي الأمر.
ويتناول الفصل الأول من هذا الكتاب مقدمة حول دراسة الحالة يعرض فيها المؤلف مفهوم دراسة الحالة وأهدافها، وأهميتها، وخطوات دراسة الحالة، وعوامل إنجاحها، ومزاياها، والأبعاد الأساسية في دراسة الحالة، ومحتويتها، والصعوبات التي تواجه دراسة الحالة ثم التقرير النفسي لدراسة الحالة.
ويتضمن الفصل الثاني الأساليب المرتبطة بدراسة الحالة مثل: تاريخ الحالة ومؤتمر الحالة، كما يعرض في الفصل الثالث أساليب جمع المعلومات في دراسة الحالة، ويتناول الفصل الرابع "القائم بدراسة الحالة" من حيث الخصائص والمهارات اللازمة للقائم بدراسة الحالة والمعايير الأخلاقية للقائم بدراسة الحالة.
ويتضمن الفصل الخامس ميادين استخدام دراسة الحالة ويركز فيها على الاضطرابات والمشكلات النفسية وميدان الاضطرابات والمشكلات التعليمية وميدان التربية الخاصة مع إعطاء نبذة مختصرة عن كل ميدان ثم عرض المؤلف في الفصل السادس والأخير نماذج لدراسة الحالة وكذلك تقارير دراسة الحالة في كل ميدان من ميادين استخدام دراسة الحالة.
1. دراسة الحالة
المفهوم
الأهداف
الأهمية
الخطوات
عوامل نجاح دراسة الحالة
مصادر اكتشاف الحالة
مزايا دراسة الحالة
الأبعاد الأساسية في دراسة الحالة
محتويات دراسة الحالة
التقرير النفسي عن دراسة الحالة
الصعوبات التي تواجه دراسة الحالة
2. أساليب مرتبطة بدراسة الحالة
تاريخ الحالة
مؤتمر الحالة
3. أساليب جمع المعلومات لدراسة الحالة
المقابلة
الملاحظة
الاختبارات والمقاييس النفسية
السجلات المجمعة
السجل القصصي
السيرة الذاتية
الزيارة الخارجية
4. القائم بدراسة الحالة
المعالج النفسي
الأخصائي النفسي
الأخصائي الاجتماعي
المرشد الطلابي
المعلم
خصائص القائم بدراسة الحالة
الميثاق الأخلاقي للقائم بدراسة الحالة
5. ميادين استخدام دراسة الحالة
أولاً : ميدان الاضطرابات والمشكلات النفسية
ثانياً : ميدان الاضطرابات والمشكلات التعليمية
ثالثاً : ميدان التربية الخاصة
الإعاقة العقلية
الإعاقة السمعية
الإعاقة البصرية
التوحد
اضطرابات النطق والكلام
الموهبة
صعوبات التعلم
الإعاقة الحركية
الاضطرابات الانفعالية
6. نماذج دراسة الحالة
نموذج(1) عام لدراسة حالة
نموذج(2) تقرير نفسي لدراسة الحالة
نموذج(3) تقرير نفسي لدراسة الحالة "وسواس قهري"
نموذج(4) دراسة حالة لمشكلة التسرب الدراسي
نموذج(5) دراسة حالة "الإهمال المدرسي"
نموذج(6) لدراسة حالة تأخر دراسي مصحوب بانطواء وتشتت ذهني
نموذج(7) لدراسة حالة تسرب مدرسي مصحوب بالهروب من المنزل
نموذج(8) دراسة حالة "تربية خاصة"
نموذج(9) دراسة حالة "إعاقة عقيلة"
نموذج(10) دراسة حالة "إعاقة سمعية"
نموذج(11) دراسة حالة "إعاقة بصرية"
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024