العلوم لمعلمي التربية الخاصة

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

العلوم لمعلمي التربية الخاصة

الدكتورة سحر محمد يوسف عزالدين
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 264
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957643225
السعر: 20.00 $

العلوم لمعلمي التربية الخاصة

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

الدكتورة سحر محمد يوسف عزالدين
عدد الصفحات: 264
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957643225

 يعد هذا الكتاب محاولة لتقديم عدد من الموضوعات التي يجب أن يلم بها معلمو التربية الخاصة والتي يمكن أن يتم توظيفها في مجال تدريس العلوم لمختلف الفئات الخاصة وليس فئة بعينها، وقد تضمن الكتاب ستة فصول وهي: الفصل الأول والذي اهتم بالعلم وما يرتبط به من موضوعات (ماهيته، وأهدافه، وخصائصه، وعمليات العلم)، والفصل الثاني وقد تناول مجالات التربية الخاصة ونماذج ومجالات المناهج للتربية الخاصة، أما الفصل الثالث فقد تضمن فئة المعاقين عقلياً وطرح عدداً من استراتيجيات ومداخل التدريس التي تناسبهم، وتناول الفصل الرابع فئة الإعاقة السمعية وأسس تخطيط وبناء مناهج لهم، والاتجاهات المعاصرة في بنائها، وكذلك الوسائل التعليمية المستخدمة في التدريس بصفة عامة وللمعاقين سمعياً بصفة خاصة، ثم تناول الفصل الخامس فئة الموهوبين وتناول عدداً من الاستراتيجيات التدريسية التي تنمي طاقاتهم وتزيد من إبداعاتهم وتتوافق مع إمكانياتهم، أما الفصل السادس والأخير فقد تناول فئة ذوي صعوبات التعلم، وتكييف مناهج ذوي صعوبات التعلـّم وغرفة المصادر، وانتهى الفصل بتقديم نظرة مستقبلية للاهتمام بذوي صعوبات التعلم.

 1. العلم

    مقدمة

    أولاً: ماهية العلم

    ثانياً: أهداف العلم

    ثالثاً: خصائص العلم

    رابعاً: بنية المعرفة العلمية

    خامسا: التفكير العلمي وعمليات العلم

    سادساً: مهارات عمليات العلم الأساسية

    سابعاً: مهارات عمليات العلم التكاملية

    ثامناً: اختبار لقياس بعض مهارات عمليات العلم

    أسئلة الفصل الأول

2. مجالات التربية الخاصة

    مقدمة

    أولاً: مفهوم التربية الخاصة

    ثانياً: مجالات التربية الخاصة

    ثالثاً: المناهج في التربية الخاصة

    أسئلة الفصل الثاني

3. الإعاقة العقلية

    أولاً: مفهوم الإعاقة العقلية

    ثانياً: فئات الإعاقة العقلية

    ثالثاً: الخصائص العقلية للمعاقين عقلياً

    رابعاً: تعليم العلوم للمعاقين عقلياً بين استراتيجيتي العزل والدمج

    خامساً: محتوى منهج العلوم للمعاقين عقلياً القابلين للتعليم

    سادساً: أساليب تعليم العلوم للمعاقين عقلياً القابلين للتعليم

    سابعاً: أهمية برامج التدريب في تعليم العلوم للمعاقين عقلياً

    ثامناً: إعداد البيئة التعليمية للمعاقين عقلياً

    تاسعاً: تكييف وتعديل مناهج العلوم لذوي الإعاقة العقلية

    عاشراً: نماذج تطبيقية لبعض الأنشطة التعليمية للطلاب المعاقين عقلياً

    أسئلة الفصل الثالث

4. الإعاقة السمعية

    أولاً: مفهوم الإعاقة السمعية

    ثانياً: أساليب تدريس المعاقين سمعياً

    ثالثاً: أسس تخطيط وبناء مناهج المعاقين سمعياً

    رابعاً: مكونات مناهج المعاقين سمعياً

    خامساً: الوسائل التعليمية المستخدمة في التدريس بوجه عام وللمعاقين سمعياً بوجه خاص

    سادساً: كيفية إعداد درس لذوي الإعاقة السمعية (نموذج لتخطيط درس في العلوم لذوي الإعاقة السمعية)

    أسئلة الفصل الرابع

5. الموهوبون

    مقدمة

    أولاً: مفهوم الموهبة

    ثانياً: طبيعة الطلاب الموهوبين

    ثالثاً: استراتيجيات تدريس العلوم للموهوبين

    أسئلة الفصل الخامس

6. صعوبات التعلّم

    مقدمة

    أولاً: تعريف صعوبات التعلّم

    ثانياً: أسباب صعوبات التعلّم

    ثالثاً: أنواع صعوبات التعلّم

    رابعاً: علاج صعوبات التعلّم

    خامساً: مواصفات الاستراتيجية التعليمية الجيدة لذوي صعوبات التعلّم

    سادساً: تكييف مناهج ذوي صعوبات التعلّم

    سابعاً: غرفة المصادر

    ثامناً: مراكز تعلم العلوم

    تاسعاً: خطة تدريس فردية في العلوم لذوي صعوبات التعلّم

    عاشراً: صعوبات التعلّم – نظرة مستقبلية

    أسئلة الفصل السادس

المراجع