لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
بدأ الاهتمام بعلم النفس التنظيمي Organizational Psychology كفرع تطبيقي من فروع علم النفس ليركز على التطبيقات المستمدة من علوم النفس المختلفة في المنظمات وتأثيرات ذلك على السلوك البشري داخل المؤسسات والمنظمات على اختلاف أشكالها ونشاطها، إضافةً إلى القضايا الحديثة التي تسهم في ازدهار المنظمات ونموها وارتقائها.
ويستهدف علم النفس التنظيمي تناول السلوك البشري في أماكن العمل بالدراسة العلمية المتعمقة من خلال فحص العوامل الاجتماعية والمعرفية والنفسية التي تؤثر على الإجراءات والأفكار. يستخدم علماء النفس التنظيمي فهمهم للنفسية البشرية لتطوير برامج تدريب فعالة، وحل النزاعات في مكان العمل، وتحسين معنويات الموظفين ، وتعزيز أداء المنظمات.
كما يسهم علم النفس التنظيمي في نجاح المنظمات عبر تحسين الأداء، وتقديم الحوافز المناسبة، الالتزام الوظيفي والعدالة التنظيمية والمرونة والرشاقة وغيرها من الموضوعات التي بدأت تظهر بصورة قوية نتيجة كل من التطور في الدراسات النفسية والإدارية، وكيف يمكن تحسين هذه أداء الأفراد داخل المنظمات والمؤسسات عبر ممارسات التوظيف وبرامح التدريب والتقييم وأنظمة الإدارة الناجحة.
ويعد علم النفس التنظيمي ثاني مجال فرعي واسع معترف به بين علوم النفس المختلفة، وتشمل موضوعات علم النفس التنظيمي بصفة خاصة نوعين من المجالات: (أ) المجالات الداخلية أو الحالات الداخلية للأفراد المتعلقة بالوظائف (على سبيل المثال؛ دافع العمل والرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي والمرونة التنظيمية)؛ (ب) مجال التفاعلات الفعالة بين الأشخاص داخل المنظمات (مثل القيادة وسلوك المجموعة وأداء الفريق والرشاقة التنظيمية والازدهار التنظيمي وغيرها من الموضوعات).
وعليه فقد سعى الكتاب الحالي حثيثاً في الإسهام في تقديم طرح نظري جديد في ميدان العمل داخل المنظمات والمؤسسات التعليمية وغيرها بهدف إلقاء الضوء على ولفت الانتباه للموضوعات الجديدة في علم النفس التنظيمي مما قد يفيد الباحثين وطلاب العلم والعمال وأصحاب العمل....، آملين أن يلقى القبول.
أهداف المقرر (العامة والإجرائية)
الهدف العام للمقرر
يستهدف المقرر التعريف بأهميّة علم النفس التنظيمي، وأثره النفسي والعلمي والتربوي في حياة المنتسبين للمنظمات، مع دراسة المبادئ والأسس التي قام عليها، ونظرياته المتعددة، وبالتالي يتلخص الهدف العام للمقرر الحالي في المساعدة في الإلمام بالإطار النظري لسيكولوجية التنظيم والعمل وتطبيقاته في مجال التعلم والتدريب وتطبيقاته العملية.
الأهداف الإجرائية للمقرر
بنهاية هذا المقرر يتوقع أن يتمكن الدارس من أن:
1. يتعرف مفهوم علم النفس التنظيمي, وأهدافه وأهميته وتجاربه العلمية والتطبيقية.
2. يحدد أهم الموضوعات التي يعالجها علم النفس التنظيمي.
3. يستنتج مفهوم علم النفس التنظيمي والعوامل المؤثرة فيه, ومجالاته.
4. يناقش أهم النظريات المفسرة للدافعية في مجال العلم، وما أشارت إليه من مبادئ حاكمة لعملية التدريب , وكيفية تطبيقها وتوظيفها في مجال العمل والصناعة.
5. يميز بين أنواع الدوافع في العمل المختلفة من حيث منطلقاتها النظرية وتطبيقاتها.
6. يحدد أنواع الضغوط داخل بيئة العمل وكيفية قياسها والتعامل معها.
7. يوظف مهارات صنع واتخاذ القرار المختلفة في ممارساته اليومية بصورة متكاملة.
8. يستنتج أدوار وسمات اختصاصي علم النفس التنظيمي تجاه مقاومة التغيير .
9. يميز بين التغيير والتطوير في المنظمة وطرق تحقيقه.
10. يحدد معوقات عملية التغيير والتطوير التنظيمي.
11. يستنتج أهم طرق وتقنيات مقاومة التغيير في المنظمة.
12 .يناقش مع مسؤول المقرر القيادة التنظيمية في ضوء مضامينها التطبيقية داخل بيئة العمل.
13. يحدد المتعلم أهمية الاتصال التنظيمي داخل بيئة العمل.
14. يستنتج العوامل المؤثرة في القوة والصراع والسلوك السياسي في المنظمات.
15. يستنتج طبيعة وماهية الصحة النفسية في بيئة العمل وطرق تحققها لدى العمال.
16. يسهم في ذكر أفكار ترتقي بالصحة النفسية للعامل من خلال بعض الممارسات التربوية السليمة.
محتوى الكتاب
حرص معد الكتاب على تقديم المادة العلمية بأسلوب مبسط لكنه رصين ومشوق، يساعد على زيادة دافعية الدارس على التعلم ويعتمد صيغة التعلم النشط. وقد تم تزويد كل وحدة من وحدات المقرر بـ:
1. أسئلة للتقييم الذاتي تساعدك عزيزي الدارس على تقييم دراستك.
2. تدريبات وتطبيقات عملية تمكنك من التمكن من المادة التعليمية.
3. مواقع إلكترونية يمكنك الرجوع إليها والإفادة منها.
4. اختبارات للتقييم الذاتي للإفادة منها في تقييم أدائك.
ويتألف هذا المقرر الدراسي من عشرة فصول، انْطُلِقَ في إعدادها من فلسفة التصميم المعتمد على أسلوب الفصول أو الوحدات Modules التي ترتكز على التعلم النشط والتعلم الذاتي بحيث يمثل كل فصل منه خبرة ودرساً تعليمياً متكاملاً يمكن تدريسه بمفرده ليعطي تغطية شاملة للموضوع أو القضية التي، تعمل بحسب تسلسلها ومحتواها على ترجمة أهداف المقرر المذكورة أعلاه، وتمكن الدارس من تفهم أهمية علم النفس التنظيمي وسيكولوجية العمل بالنسبة للفعل التنظيمي وغير التنظيمي:
الفصل الأول: مقدمة في علم النفس الصناعي والتنظيمي.
الفصل الثاني: الدافعية للعمل.
الفصل الثالث: ضغوط العمل.
الفصل الرابع: اتخاذ القرار.
الفصل الخامس: الرضا عن العمل.
الفصل السادس: الاتصال التنظيمي.
الفصل السابع: القيادة التنظيمية.
الفصل الثامن: التطوير والتغيير التنظيمي.
الفصل التاسع: العمل والصحة النفسية.
الفصل العاشر: علم نفس المستهلك والأسس النفسية للتسويق.
المتطلبات السابقة لدراسة هذا المقرر
اجتهد معد المقرر في تقديم صورة معاصرة ومتكاملة عن علم النفس التنظيمي المعاصر ومجالات اهتماماته النظرية الحديثة وتطبيقاته العملية مع التركيز على طبيعة عملية التنظيم والإدارة من حيث محدداتها والعوامل المؤثرة فيها والنظريات المفسرة مع تبيان تطبيقات هذه النظريات في مواقف وسياقات العمل التنظيمي، وتستجيب للحاجة الملحة لتقديم موضوعات هذا المقرر بصورة تجمع بين كل من البساطة والدقة والإحاطة من ناحية أخرى.
وأعد هذا المقرر لكي يلائم تدريس علم النفس التنظيمي للطلاب وكمتطلب دراسي مهم يدور حول التنظيم والإدارة في بيئة العمل في منظومة سيكولوجية العمل والتنظيم بمنظوماتها الفرعية مع التركيز على عمليات قياس وتقييم هذه الممارسات.
وبالتالي يمكن للدارس أن يتعلم ويتقن مفردات هذا المقرر دون حاجة ماسة لدراسة متطلبات سابقة. ولكن يفضل أن يلم الدارس قبل دراسته لهذا المقرر بأي مقررات لها علاقة بصورة أو بأخرى بالمنهج العلمي وبفلسفة العلوم وبعلم الإدارة وعلم النفس المهني.
الفصل الأول: مقدمة في علم النفس الصناعي والتنظيمي
تمهيد
الأهداف الخاصة بالفصل الأول
المحتوى الدراسي للفصل الأول
مقدمة الفصل
ما هو علم النفس الصناعي والتنظيمي؟
أهداف علم النفس التنظيمي
أهمية علم النفس التنظيمي
مهام الاختصاصي علم النفس الصناعي والتنظيمي
الأدوار العامة لاختصاصي علم النفس التنظيمي
مهام اختصاصي علم النفس التنظيمي في ميدان الصناعة
ميادين عمل النفس الصناعي والتنظيمي
تاريخ علم النفس الصناعي والتنظيمي
علاقة علم النفس التنظيمي بفروع علم النفس الأخرى
علم النفس التنظيمي والمفاهيم ذات العلاقة
مناهج البحث في علم النفس التنظيمي والصناعي
خلاصة الفصل وخاتمته
تمارين وأسئلة التقييم الذاتي
الفصل الثاني : الدافعية للعمل
تمهيد
الأهداف الخاصة بالفصل الثاني
المحتوى الدراسي للفصل الثاني
مقدمة الفصل
تعريف الدافعية
بعض المفاهيم المرتبطة بمفهوم الدافعية
خصائص الدوافع
تصنيف الدوافع
أهمية الدوافع والحوافز في بيئة العمل
نظريات الدافعية
العلاقة بين نظام الحوافز والدوافع والاحتياجات الإنسانية في المنظمة
خلاصة الفصل وخاتمته تمارين وأسئلة التقييم الذاتي
الفصل الثالث : ضغوط العمل
تمهيد
الأهداف الخاصة بالفصل الثالث المحتوى العلمي للفصل الثالث
مقدمة الفصل
تعريف الضغوط النفسية
مصادر الضغوط النفسية
أنواع الضغوط النفسية
النظريات المفسرة للضغوط
الضغوط المهنية في بيئة العمل
تعريف ضغوط العمل
هل كل ما يتعرض له العامل من أحداث هي ضغوط؟
مصادر ومسببات ضغوط العمل
آثار ضغوط العمل على الفرد
آثار ضغوط العمل على المنظمة
ضغوط العمل والأداء الوظيفي
إدارة ضغوط العمل
إرشادات عامة لمواجهة الضغوط
خلاصة الفصل وخاتمته
تمارين وأسئلة التقييم الذاتي
الفصل الرابع : اتخاذ القرار
تمهيد
الأهداف الخاصة بالفصل الرابع
المحتوى الدراسي للفصل الرابع
مقدمة الفصل
تعريف اتخاذ القرار
صنع القرار
الفرق بين صنع القرار واتخاذ القرار
أهمية اتخاذ القرار
أنواع القرارات
مميزات اتخاذ القرار
عناصر اتخاذ القرار
مراحل اتخاذ القرار
نظريات اتخاذ القرار
أساليب اتخاذ القرار
العوامل المؤثرة على اتخاذ القرار
معوقات اتخاذ القرار
خلاصة الفصل وخاتمته
تمارين وأسئلة التقييم الذاتي
الفصل الخامس : الرضا عن العمل
تمهيد
الأهداف الخاصة بالفصل الخامس
المحتوى الدراسي للفصل الخامس
مقدمة الفصل
تعريف الرضا عن العمل
أهمية الرضا عن العمل
النظريات المفسرة للرضا عن العمل
أنوع الرضا عن العمل
مظاهر الرضا عن العمل
مؤشرات عدم الرضا عن العمل
العوامل المؤثرة في الرضا عن العمل
خصائص الرضا عن العمل
معوقات الرضا عن العمل
عوامل تحقيق الرضا عن العمل
مبررات الاهتمام بالرضا عن العمل
طرق قياس الرضا عن العمل
خلاصة الفصل وخاتمته تمارين وأسئلة التقييم الذاتي
الفصل السادس : الاتصال التنظيمي
تمهيد
الأهداف الخاصة بالفصل السادس
المحتوى الدراسي للفصل السادس
مقدمة الفصل
تعريف الاتصال التنظيمي
أهداف عملية الاتصال التنظيمي
وظائف الاتصال التنظيمي
مكونات عملية الاتصال
نماذج الاتصال
عوائق عملية الاتصال
سبل التغلب عوائق عملية الاتصال
اتجاهات الاتصال
أنواع شبكات الاتصال
الاتصال غير اللفظي
وسائل الاتصال وكفاءتها
سلبيات وسائل الاتصال
خلاصة الفصل وخاتمته
تمارين وأسئلة التقييم الذاتي
الفصل السابع :القيادة التنظيمية
تمهيد
الأهداف الخاصة بالفصل التاسع
المحتوى الدراسي للفصل التاسع
مقدمة الفصل
تعريف القيادة
مفهوم القيادة والمفاهيم ذات الصلة
أهمية القيادة
نظريات القيادة
تعريف القيادة التنظيمية
أهمية القيادة التنظيمية
مهارات القيادة التنظيمية
أساليب القيادة التنظيمية
صفات القائد ومهارته
السلوك القيادي
المرأة القيادية
أهداف القيادة النسائية
خصائص القيادة الأنثوية
مزايا القيادة النسوية ومقومات نجاحها
خلاصة الفصل وخاتمته
تمارين وأسئلة التقييم الذاتي
الفصل الثامن : التطوير والتغيير التنظيمي
تمهيد
الأهداف الخاصة بالفصل العاشر
المحتوى الدراسي للفصل العاشر
مقدمة الفصل
تعريف التغيير والتطوير التنظيمي
تعريف التطوير التنظيمي
الفرق بين التغيير والتطوير التنظيمي والعلاقة بينهما
مبررات التغيير والتطوير التنظيمي
أهمية التغيير
أهداف التغيير التنظيمي
أشكال التغيير
تأثير التغيير على المنظمة
دور اختصاصي علم النفس التنظيمي
مراحل عملية التطوير التنظيمي
استراتيجيات التغيير والتطوير
مقاومة التغيير
أسباب مقاومة التغيير
طرق التغلب على مقاومة التغيير
دور اختصاصي علم النفس التنظيمي تجاه مقاومة التغيير
دور المنظمة تجاه مقاومة التغيير
طرق وتقنيات التطوير التنظيمي
خلاصة الفصل وخاتمته
تمارين وأسئلة التقييم الذاتي
الفصل التاسع : العمل والصحة النفسية
تمهيد
الأهداف الخاصة بالفصل الحادي عشر
المحتوى الدراسي للفصل الحادي عشر
مقدمة الفصل
مفهوم الصحة النفسية
الصحة النفسية للعامل
أهمية الصحة النفسية للعامل
العلاقة بين الصحة النفسية والعمل
مظاهر الصحة النفسية لدى العمال
الأنشطة المناسبة لتحقيق الصحة النفسية في بيئة العمل
ضغوط العمل وتأثيرها على الصحة النفسية للموظف والمنظمة
إدارة ضغوط العمل
الخدمات النفسية المقدمة في ميدان العمل
خدمات الصحة والسلامة المهنية
فريق الصحة المهنية في ميدان العمل
خلاصة الفصل وخاتمته
تمارين وأسئلة التقييم الذاتي
الفصل العاشر : علم نفس المستهلك والأسس النفسية للتسويق
تمهيد
الأهداف الخاصة بالفصل الثاني عشر
المحتوى الدراسي للفصل الثاني عشر
مقدمة الفصل
تعريف الاستهلاك
تعريف علم نفس المستهلك
أهمية دراسة سلوك المستهلك
أنواع المستهلكين
أهداف دراسة سلوك المستهلك
أسباب دراسة سلوك المستهلك
أبعاد سلوك المستهلك النهائي
المتدخلون في عملية الشراء ومراحل اتخاذ القرار الشرائي
أنواع القرارات الشرائية للمستهلك النهائي
العوامل المحددة لقرار شراء المستهلك النهائي
الأسس العامة للتسويق
الأسس النفسية للتسويق
مبادئ التسويق
استراتيجيات التسويق النفسي
خلاصة الفصل وخاتمته
تمارين وأسئلة التقييم الذاتي
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024