لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
تسعى الأمم المتحضرة إلى إعداد أجيال متطورة تسهم في دفع عجلة التقدم والتنمية في بلادها وتقود حركة العمل والانتاج، فالأمم تنهض بعقول وسواعد أبنائها، حيث إن القوة البشرية هي حجز الزاوية لأي تقدم وتطور تحققه المجتمعات الحديثة، مما يستدعي العمل على تنمية عقول وشخصيات أطفالنا وشبابنا في المجتمعين المصري والعربي الذي يتطلع لإحداث تقدم حضاري غير مسبوق في كافة المجالات، والإنسان هو الفاعل والمطور والمنتج في شتى المجالات، ويمثل مجال «علم النفس السيبراني» أحد العلوم النفسية الناشئة عن الثورة الرقمية بكل تطبيقاتها وأدواتها التي أصبحت تحتل صدارة اهتمام الإنسان في الأسرة والعمل وفي مختلف الطبقات والأعمار، وعلى الرغم من الانتشار المتزايد للتطبيقات الرقمية إلا أن المكتبة العربية تعاني من الندرة النسبية لكتب علم النفس السيبراني أو ما يطلق عليه علم نفس الانترنت، مما دفع المؤلف لإعداد الكتاب الحالي وتقديم موضوعاته بصبغة تربوية حتى يستفيد منه طلابنا وشبابنا في كافة المراحل فهم أمل الأمة وثروتها الغالية، ويتناول هذا الكتاب عددا من الفصول كما يلي:
الفصل الأول: تناول عرضاً لمجال علم النفس السيبراني تعريفه، أهدافه، الظواهر الناشئة عن الاستخدمات الرقمية، المجالات المرتبطة به.
الفصل الثاني: تناول العلاقات الاجتماعية عبر الانترنت وخصائصها، العلاقات العاطفية عبر الانترنت، العلاقات عبر الانترنت والحياة الاجتماعية، العزلة الاجتماعية والتواصل الرقمي، التعصب في العالم الرقمي، العمل التطوعي عبر الشبكات الاجتماعية، وبعض النظريات المفسرة للعلاقات الاجتماعية عبر الانترنت.
والفصل الثالث: تضمن معالم شخصية الانسان في العالم الرقمي حيث تناول الفصل العديد من المفاهيم الأساسية في مجال سيكولوجية الشخصية تبدأ بتعريف الشخصية، عوامل الشخصية والمفاهيم المتشابهة، نموذج العوامل الخمسة للشخصية وجذوره اللغوية والنظرية، والعوامل المتضمنة فيه، وعوامل الشخصية لدى مدمني مواقع التواصل الاجتماعي.
والفصل الرابع: تضمن الاحتياجات النفسية للإنسان في العالم الرقمي، وتضمن تعريف الاحتياجات النفسية، الفرق بين الحاجة وبعض المفاهيم المتشابهة، أهمية إشباع الاحتياجات النفسية، النظريات المفسرة للاحتياجات النفسية، الاحتياجات النفسية لمستخدمي شبكات الويب الاجتماعية.
والفصل الخامس: تضمن المفاهيم المتعلقة بإدمان مواقع التواصل الاجتماعي، ومفهوم الإدمان بمعناه العام، المحكات المميزة للسلوك الإدماني، الفرق بين إدمان مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المفاهيم الأخرى.
الفصل السادس: بعنوان «الاضطرابات النفسية الناشئة عن العالم السيبراني» حيث إن التفاعل الانساني الافتراضي عبر التطبيقات الرقمية المختلفة نتج عنه العديد من الظواهر السلبية التي اتضحت بصورة جلية لدى قطاعات عديدة من الشباب ومنها إدمان الانترنت، الاستخدام القهري للانترنت، المقامرة القهرية عبر الانترنت، الافراط المعلوماتي والبحث اللامتناهي، فوبيا فقدان الهاتف المحمول، متلازمة «أخشى أن يفوتني شيء»، اضطراب الصور السيلفي، التوهم المرضي السيبراني.
الفصل السابع: تناول ظاهرة سلوك التنمر في الحياة اليومية، تعريف التنمر الالكتروني، التنمر التقليدي في مقابل التنمر الالكتروني، أسباب التنمر الالكتروني، النظريات المفسرة لسلوك التنمر، إدارة المخاطر السيبرانية ومواجهة التنمر والقرصنة.
الفصل الثامن: تناول الجرائم الالكترونية، مفهومها، أنواعها، أساليبها، آثارها النفسية والاجتماعية.
الفصل التاسع: تناولتعريف المواطنة، الركائز الأساسية لثقافة المواطنة، أبعاد المواطنة الرقمية، معايير المواطنة الرقمية، المواطنة الرقمية والسلوك الانتمائي، الأخلاقيات الرقمية.
الفصل العاشر: تناول طبيعة الارشاد النفسي عبر الويب، تصنيف الارشاد النفسي عبر الويب، مميزات الارشاد النفسي الالكتروني، تجربة الخط الساخن لمرضى الإدمان، مجموعات الدعم عبر التطبيقات الرقمية، الارشاد النفسي الرقمي في فترات الأزمات، جائحة كرونا نموذجاً، الارشاد النفسي في الميزان.
الفصل الحادي عشر تناول التربية الرقمية والنظم التعليمية، التوسع في التعليم الالكتروني، الاستخدام الإيجابي لمواقع الشبكات الاجتماعية، الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم، استراتيجيات تحقيق الأمن السيبراني.
الفصل الثاني عشر: تضمن مفهوم خبراء الأمن السيبراني، الحروب السيبرانية، انترنت الأشياء وفوائده في مجالات التعليم، الصحة، البيوت والمدن الذكية.
1. مدخل لعلم النفس السيبراني
الأهداف التعليمية
المقدمة
أولاً: إشكالية التسمية
ثانياً: تعريف علم النفس السيبراني ثالثاً: أهمية علم النفس السيبراني
رابعاًُ: أهداف علم النفس السيبراني
خامساً: خصائص علم النفس السيبراني
سادساً: بعض الظواهر الناشئة عن استخدامات الويب
سابعاً: المجالات المرتبطة بعلم النفس السيبراني
أسئلة تدريبية
2. العلاقات الاجتماعية عبر الانترنت
الأهداف التعليمية
أولاً: خصائص العلاقات الاجتماعية عبر الانترنت
ثانياً: العلاقات العاطفية عبر الانترنت
ثالثاً: إدمان الانترنت والحياة الاجتماعية
رابعاً: العزلة الاجتماعية والتواصل الرقمي
خامساً: التعصب عبر العالم الرقمي
سادساً: العمل التطوعي عبر الشبكات الاجتماعية
سابعاً: بعض النظريات المفسرة للتفاعل عبر شبكات الويب الاجتماعية
ثامناً: خلاصة وتعقيب
أسئلة تدريبية
3. شخصية الإنسان في العالم الرقمي
الأهداف التعليمية
أولاً: تمهيد
ثانياً: تعريف الشخصية
ثالثاً: عوامل الشخصية
رابعاً: نظرية السمات والعوامل
خامساً: عوامل الشخصية لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي
سادساً: أنماط الشخصيات في العالم الرقمي
أسئلة تدريبية
4. الاحتياجات النفسية للشباب والعالم الرقمي
الأهداف التعليمية
أولاً: تمهيد
ثانياً: تعريف الاحتياجات النفسية
ثالثاً: الفرق بين الحاجة وبعض المفاهيم الأخرى (الدافع، الحافز، الباعث)
رابعاً: أهمية إشباع الاحتياجات النفسية
خامساً: النظريات المفسرة للاحتياجات النفسية
سادساً: الاحتياجات النفسية لمستخدمي الشبكات الاجتماعية عبر الويب
سابعاً: خلاصة وتعقيب
أسئلة تدريبية
5. إدمان مواقع التواصل الاجتماعي
الأهداف التعليمية
أولاً: تمهيد
ثانياً: مفهوم الإدمان بصفة عامة
ثالثاً: إدمان التواصل عبر شبكات الويب الاجتماعية
أسئلة تدريبية
6. الاضطرابات النفسية الناشئة عن العالم السيبراني
الأهداف التعليمية
تمهيد
إدمان الانترنت
الاستخدام المرضي للإنترنت
الاستخدام القهري للإنترنت
الاستخدام المفرط للإنترنت
فوبيا فقدان الهاتف المحمول
اضطراب التصوير السيلفي
إدمان التسوق عبر الانترنت
إدمان المواقع الاباحية
التوهم المرضي السيبراني
إدمان الألعاب الالكترونية
أسئلة تدريبية
7. التنمر الالكتروني
الأهداف التعليمية
مفهوم التنمر وأنواعه
التنمر الإلكتروني
التنمر التقليدي في مقابل التنمر الإلكتروني
أساليب التنمر الإلكتروني
النظريات المفسرة للتنمر
إدارة المخاطر السيبرانية ومواجهة التنمر والقرصنة
دراسات سابقة
أسئلة تدريبية
8. الجرائم الالكترونية
الأهداف التعليمية
تمهيد
تعريف الجرائم الالكترونية
خصائص الجرائم الالكترونية
أنواع الجرائم الالكترونية
الأسباب المؤدية للجرائم الإلكترونية
تحديات مواجهة الجرائم الالكترونية
استراتيجيات مكافحة الجرائم الالكترونية
أسئلة تدريبية
9. المواطنة والأخلاقيات الرقمية رؤية تربوية
الأهداف التعليمية
تمهيد
تعريف المواطنة
الركائز الأساسية لثقافة المواطنة
أبعاد المواطنة الرقمية
معايير المواطنة الرقمية
المواطنة الرقمية والسلوك الانتمائي
الأخلاقيات الرقمية
أسئلة تدريبية
10.الإرشاد النفسي عبر الانترنت
الأهداف التعليمية
تمهيد
طبيعة الارشاد النفسي عبر الانترنت
مميزات الارشاد النفسي عبر الويب
تصنيف الارشاد النفسي عبر الويب
عناصر العملية الارشادية عبر الانترنت
تجربة الخط الساخن لمرضى الإدمان الارشاد الأكاديمي الإلكتروني (عبر الويب)
الارشاد النفسي السيبراني في فترات الأزمات. جائحة كورونا نموذجاً
الارشاد النفسي عبر الانترنت في الميزان
أسئلة تدريبية
11. حول عملية وتطبيقات تربوية
الأهداف التعليمية
تمهيد
التربية الرقمية
التوسع في التعليم عبر الانترنت
الاستخدام التربوي لمواقع التواصل الاجتماعي
الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم
استراتيجيات تحقيق الأمن السيبراني
أسئلة تدريبية
12. مستقبل علم النفس السيبراني
الأهداف التعليمية
تمهيد
وظائف خبراء الأمن السيبراني
تطور الحروب السيبرانية
انترنت الأشياء
أسئلة تدريبية
مصطلحات بالانجليزية
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024