لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
الارشاد النفسي والصحة النفسيةالتربية وعلم النفس
الارشاد النفسي والصحة النفسيةالتربية وعلم النفس
ويأتي هذا الكتاب كمرجع أولي مهم لكل مرشد نفسي أو مرشد تربوي، أو موجه طلابي، أو أخصائي اجتماعي، فهو يتناول شيئاً بسيطاً عن كل شيء بالإرشاد، ولا يمكن للمرشد أو الموجه العمل إلا إذا أتقن هذا الجانب الأولي، ومن ثم يمكن له التوسع بالجوانب الأخرى، ولذلك حرص الباحثون عند تأليف هذا الكتاب على التطرق لمواضيع متنوعة مختصرة بمجالات مختلفة، فمنها ما هو مرتبط بطبيعة تطور الإرشاد ومفاهيم عنه ومنها ما يرتبط بخصائص المرشد النفسي وأدواره ومهامه، وطبيعة الاتجاهات النظرية في الإرشاد حيث تطرق الباحثون لفكرة بسيطة أولية عن أهم النظريات وأحدثها، كما تناول الكتاب العديد من المفاهيم الإرشادية التي تستخدم حاليا بشكل كبير في الإرشاد وعلم النفس وقد تم التركيز على المفاهيم الإيجابية في هذا المجال، وقد تناول الكتاب بتوسع القياس والتشخيص والتقييم كونها من الأعمال المهمة التي لا يمكن للمرشد الاستغناء عنها، وقدم الكتاب فكرة بسيطة عن أدوات جمع المعلومات، وتطرق لخطوات العملية الإرشادية وطبيعتها، كما تناول الكتاب مجالات متنوعة من الإرشاد النفسي كالإرشاد التربوي والأسري والمهني وإرشاد الأطفال، والإرشاد الجنيني، وإرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم، كما تطرق الكتاب لنبذة بسيطة عن بعض الأساليب الإرشادية وخاصة الإرشاد الفردي والجماعي والإرشاد باللعب والقراءة والعمل، كما تناول الكتاب الإرشاد حسب طبيعة المرحلة العمرية مركزا على المرحلة العمرية دون 18 سنة، كما تناول الكتاب الإشراف الإرشادي كونه من المفاهيم المهمة والمجالات التي على المرشد الانتباه لها، وانتهى الفصل الأخير بالإرشاد عبر الانترنت والوسائط الرقمية لكي يمهد الطريق لنوع من الإرشاد الافتراضي الالكتروني، لقد حرص المؤلفان عند تناول هذا الكتاب وتجميع مادته على تبسيط المفاهيم والابتعاد عن الخوض في الجدليات والتركيز على الجانب العلمي، والجانب العملي البسيط والذي قدم بأسلوب يمكن أن يساعد القارئ على تكوين فكرة موسعة شاملة عن الإرشاد النفسي.
1.مقدمة في الإرشاد النفسي
المقدمة
الإرشاد النفسي بين الماضي والحاضر والمستقبل
تطور الإرشاد النفسي في الوطن العربي
التوجيه والإرشاد النفسي
مفاهيم خاطئة عن عملية الإرشاد
أهداف الإرشاد النفسي العامة
مناهج الإرشاد النفسي
مبررات ظهور الإرشاد النفسي
الفئات المستفيدة من الإرشاد النفسي
الإرشاد النفسي كعلم وكفن وكعملية
أسس الإرشاد النفسي
ما بين الإرشاد والعلاج النفسي
الإرشاد النفسي والعلوم النفسية القريبة منه
الجمعيات المهنية الإرشادية المتخصصة على مستوى العالم
أماكن عمل المرشد النفسي بعد التخرج
صعوبات تقديم الإرشاد النفسي
معوقات تقديم الإرشاد النفسي
2.خصائص المرشد النفسي وأدواره ومهامه
المقدمة
خصائص المرشد النفسي
أدوار ومهام المرشد النفسي
مواضيع تواجه المرشد المبتدئ
المعايير الأخلاقية لمهنة الإرشاد النفسي
الإرشاد مع الأفراد متعددي الثقافات
الاحتراق الوظيفي للمرشد النفسي
3.الاتجاهات النظرية في الإرشاد
المقدمة
النظرية التحليلية/ فرويد
علم النفس الفردي / إدلر
النظرية السلوكية لسكنر
نظرية العلاج العقلاني الانفعالي/ إليس
نظرية العلاج المعرفي (بيك)
نظرية الذات أو الإرشاد المتمركز حول المسترشد/ روجرز
نظرية العلاج الجشطالتي/ بيرلز
نظرية العلاج الوجودي / فرانكل
نظرية العلاج بالواقع (جلاسر)
الإرشاد النفسي المختصر (شارزر وكيم بيرج)
العلاج بالقبول والالتزام لهانز
نظرية التعايش (مايكل ماهوني)
نظرية العلاج المتعدد الوسائل (لازاروس)
4.المفاهيم الأساسية في الإرشاد
المقدمة
الصحة النفسية
الشخصية الإنسانية
الضغوط النفسية
تقدير الذات
التدفق النفسي
اليقظة العقلية
المرونة النفسية
التواصل الرحيم
جودة الحياة
الهناء الذاتي
الرفاهية النفسية
الصلابة النفسية
رأس المال النفسي
التفاؤل
5.القياس والتقييم والتشخيص في الإرشاد
المقدمة
مفهوم القياس
مفهوم التشخيص
مفهوم التقييم
الفرق بين القياس والتقييم والتشخيص
خطوات التقييم والتشخيص
تصنيف المقاييس
أواع أدوات القياس
الاعتبارات الهامة في تطبيق المقاييس
أهمية القياس
الجوانب التي تسبق القياس والتشخيص
الإدراكات والمشاعر المتصلة باختبار معين
الجوانب المرتبطة بموقف الاختبار (إجراءات الفحص)
شروط أدوات القياس
مقاييس النزعة المركزية
مقاييس التشتت
الدرجات (القيم) المعيارية
مزايا القياس والتشخيص
عيوب القياس والتشخيص
المحاور (الفئات التشخيصية) الرئيسية في ICD- للاضطرابات النفسية
الفئات التشخيصية الرئيسية في DSM-
6.أدوات جمع المعلومات في الارشاد النفسي
المقدمة
المقابلة الإرشادية
الملاحظة
دراسة الحالة
التقرير النهائي للحالة
مؤتمر الحالة
السيرة الشخصية
السجل التراكمي
المذكرات اليومية
المتابعة
7.العملية الإرشادية
المقدمة
تعريف العملية الإرشادية
مجالات العملية الإرشادية
خطوات العملية الإرشادية من وجهة نظر منحنى النظم
مراحل العملية الإرشادية
الإعداد للعملية الإرشادية
فريق العمل في العملية الإرشادية
تعليمات وتوجيهات ضرورية يجب مراعاتها أثناء العملية الإرشادية
الخطة الإرشادية
الأهداف الإرشادية وصياغتها بالإرشاد
صياغة الأهداف حسب المرحلة العمرية
8.مجالات الإرشاد النفسي
المقدمة
الإرشاد المباشر أو المتمركز حول المرشد (وليامسون)
الإرشاد غير المباشر (روجرز)
إرشاد الأطفال
إرشاد المراهقين
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي الإرشاد المهني
الإرشاد الأسري
إرشاد الأزمات
الإرشاد الجيني
إرشاد المدمنين على المخدرات
إرشاد الحوامل
إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم
إرشاد ذوي صعوبات التعلم
إرشاد المتفوقين والموهوبين
إرشاد ذوي الإعاقة البصرية
إرشاد ذوي الإعاقة السمعية
إرشاد ذوي الإعاقة العقلية
إرشاد الطلبة المضطربين سلوكيا
9.أساليب الإرشاد العامة
المقدمة
مفهوم الأسلوب والاستراتيجية
أساليب علاجية مقترحة من النظريات الإرشادية
أبرز الأساليب السلوكية
اعتبارات وشروط عند اختيار الأسلوب الإرشادي
عوامل في توقيت استخدام الاستراتيجية المناسبة
أنواع الأساليب الإرشادية
الإرشاد الفردي
الإرشاد الجماعي
الإرشاد باللعب
الإرشاد بالقراءة
الإرشاد بالعمل
10.الإرشاد في المراحل التعليمية المختلفة
المقدمة
قوانين ومبادئ النمو
الإرشاد التربوي في المرحلة العمرية - سنوات
الإرشاد في الطفولة الوسطى والمتأخرة من سبع سنوات لغاية سنة
الإرشاد في مرحلة المراهقة - سنة
11.الإشراف في الإرشاد
المقدمة
مفهوم الإشراف في الإرشاد
الاختلافات ما بين الإرشاد والإشراف
مسؤوليات المشرف الإرشادي والمرشد
مهارات يجب أن يتمتع بها المشرف الإرشادي
أهمية دور المشرف الإرشادي
أهداف عامة للإشراف الإرشادي
أدوار المشرف الإرشادي العامة
مراحل العملية الإشرافية
12.الإرشاد عبر الإنترنت والوسائط الرقمية
المقدمة
تعريف الإرشاد الافتراضي
فوائد العلاج عبر الإنترنت
أهمية الإرشاد الإلكتروني
معايير الإرشاد النفسي عبر الإنترنت
خطوات الإرشاد الإلكتروني
الاتجاهات المستقبلية في الإرشاد الافتراضي
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2025