لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
الفن يلعب دورا هاما في تربية الطفل من الناحية الوجدانية، ونعني بالتربية الوجدانية أن حساسية الفرد تنمو للدرجة التي تجعله يستجيب استجابة انفعالية للمؤثرات ذات الطابع الجمالي المحيط به، وقد تنمو هذه الناحية الوجدانية بممارسة الفن ولذلك يجب أن نعلم أطفالنا منذ الصغر ارتياد المعارض والمتاحف وتعليمهم كيف يتذوقوا الأعمال الفنية ويتفهموا بعض القيم الجمالية . فالقدرات الفنية للطفل يمكن استثمارها إبداعيا من خلال الممارسات الجمالية في مجالات الفن التشكيلي المختلفة من رسم، تشكيل طباعة.
وإذا تساءلنا من أين يبدأ الطفل في التعرف الجمالي على محيطه وبيئته؟ فالتعرف يبدأ من اللحظة التي يشده فيها أي مؤثر جميل فعال وجذاب سواء كان سمعيا أو بصريا وتبدأ حواسه بالتنبه والتأمل ثم محاولة التعرف على الكليات والعموميات فالأجزاء والعكس. والمهم أن يبدأ المؤثر الجمالي فعله في حواس الطفل وبقدر مايكون هذا المؤثر فعالا وجميلا بقدر ما يلاقي في نفس الطفل الاستجابة المثلى مهما كان الطفل صغير . والفن التشكيلي يساعد على نمو القدرات الذاتية للفرد كي ينمو كشخصية متكاملة لديه خبرة معرفية بجوانبها المختلفة كالخبرة البصرية واللمسة للعناصر الجمالية والشكلية الموجودة في بيئة الطفل، وهذا من شأنه إشباع ميول الطفل والمساهمة في التعبير عن كيانه من خلال المجالات المتعددة للنشاط الفني بهدف الوصول إلى تنمية القدرات الإبداعية للطفل وتعتبر رسوم الأطفال هذه المرأة.
المقصود برسوم الأطفال
نظرة في رسوم الأطفال
أهمية رسوم الأطفال
حقيقة رسوم الأطفال
أهمية دراسة سيكولوجية رسوم الأطفال
سيكولوجية رسوم الأطفال
رسوم الأطفال وأهميتها التربوية
أولاً: أهمية دراسة التعبير الفني لطفل ما قبل المدرسة
ثانياً: أهداف التعبير الفني المسطح لطفل ما قبل المدرسة
ثالثاً: دوافع التعبير الفني لدى الأطفال.
الإشباع الحسي الحركي.
التنفيس عن الانفعالات والمشاعر
التعبير عن الذات
الحاجة إلى التقدير وتحقيق الذات
الحاجة إلى الانتماء والاتصال الاجتماعي
اللعب والتسلية
التقليد
رابعاً: خصائص نمو الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة وعلاقتها بالتعبير الفني
النمو الحركي
النمو الفني
النمو العقلي
النمو الاجتماعي
النمو الانفعالي
واجب الإباء والمربين في بناء شخصية الطفل من خلال التربية الفنية
دور المربين
النمو الطبيعي لمهارات اليدين وتناسق العين واليد
المستوى الحسي الحركي
المستوى الإدراكي
المستوى التصوري
المناشط الحركية المرتبطة بالعضلات الدقيقة لمعالجة الأشياء من سن ( 4 – 6 )
التطبيقات التربوية
مراحل تطور التعبير في الرسم عند الطفل
أولاً: مرحلة ما قبل التخطيط (من الولادة إلى 2)
ثانياً: مرحلة التخطيط (من 2 إلى 4 )
التخطيط غير المنظم
التخطيط المنظم
التخطيط الدائري
الرموز المسماة
ثالثاً: مرحلة تخضير المدرك الشكلي (من 4 إلى 7 )
رابعاً: مرحلة المدرك الشكلي (من 7 إلى 9 )
خامساً: مرحلة محاولة التعبير الواقعي (من 9 إلى 12 )
سادساً: مرحلة التعبير الواقعي (من 12 إلى 14 )
سابعاً: مرحلة المراهقة
سمات مراحل رسوم الأطفال
دور المعلمة بالنسبة لرسوم الأطفال
التطبيقات التربوية في مجال التربية الفنية
دور الوالدين بالنسبة لرسوم الأطفال
تحليل رسوم الأطفال
مقدمة
أولاً: لزمات رسوم الأطفال
ثانياً: أنماط رسوم الأطفال
ثالثاً: خصائص رسوم البنين والبنات
النظريات التربوية التي تفسر رسوم الأطفال
الدلالات النفسية لرسوم الأطفال
رسوم الأطفال ودالة مشكلاتهم النفسية
تفسير رسوم الأطفال
تعريف مهارة الرسم
الأطفال ومادة الرسم
الفن والرعاية
مهارة الرسم والتلوين
مفهوم الثقافة البصرية
مراحل الثقافة البصرية
أهمية الثقافة البصرية في تكوين الشخصية
خامات الرسوم وأدواته
مشكلات الأطفال والرسم
الرسم وفوائده العلاجية للأطفال
الوظيفة النفسية والعلاجية
الفائدة التربوية والتعليمية
شروط تجهيز معارض رسوم الأطفال
الأهداف من إقامة المعرض الفني
التخطيط لإقامة المعرض
العرض التربوي
التصميم
التنفيذ
إخراج الأعمال الفنية المختارة وشروط عرضها
التقويم
تزين غرف الأطفال بإبداعهم
الطرق العامة في التوجيه الفني لطفل الروضة
الطرق الخاصة بالتوجيه الفني لطفل الروضة
تقييم الإنتاج الجرافيكي
تقييم المعلمة لعناصر رسم الأطفال
التطبيقات التربوية
قياس الذكاء من خلال الرسوم
المصطلحات
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024