مدخل الى علم النفس

التربية وعلم النفسعلم النفس

مدخل الى علم النفس

الاستاذ الدكتور عباطه ضبعان ظاهر
الاستاذ الدكتور محمد محمود بني يونس
الاستاذ الدكتور يوسف عبدالوهاب ابو حميدان
الدكتور اشرف فارس القضاة
الدكتور محمد عبدالرحمن شقيرات
الدكتور مروان طاهر الزعبي
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 392
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957970185
السعر: 20.00 $

مدخل الى علم النفس

التربية وعلم النفسعلم النفس

الاستاذ الدكتور عباطه ضبعان ظاهر
الاستاذ الدكتور محمد محمود بني يونس
الاستاذ الدكتور يوسف عبدالوهاب ابو حميدان
الدكتور اشرف فارس القضاة
الدكتور محمد عبدالرحمن شقيرات
الدكتور مروان طاهر الزعبي
عدد الصفحات: 392
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957970185

تضاعفت الحاجة إلى علم النفس في السنوات الأخيرة في العالم بشكل عام والوطن العربي بشكل خاص نتيجة التطورات التي شهدها العالم العربي سياسيا واقتصاديا واجتماعيا. فمع أن علم النفس كان وما زال من العلوم الأكثر بحثا وتداولا في الدول الصناعية الكبرى، إلا أن هذا الإقبال لم ينعكس على الوطن العربي ولم يصبح علم النفس عندهم من العلوم ذات الأولوية الأولى مثل الطب والهندسة وغيرها من التخصصات المهنية التطبيقية، فعلماء النفس في الوطن العربي ما زالوا قلة مقارنة بالأطباء والمهندسين والعلوم المادية الأخرى، وما زالت العديد من الدول العربية لا تدرس علم النفس إلا على شكل مادة عابرة في المرحلة الجامعية الأولى مع أن علم النفس يدرس في غير مكان كأحد أساسيات المرحلة الثانوية العامة مثله كمثل الكيمياء والفيزياء والرياضيات.

المتأمل للدول المتقدمة سواء من حيث الصناعة او الحضارة يجد أن وصولها إلى هذا التقدم ليس عبثيا ولم يأت من فراغ، إنما نتيجة تطور مجموعة من العلوم التطبيقية والإنسانية على حد سواء. فالتطور الحضاري والصناعي رافقة تميز وتطور ثلاثة من العلوم الإنسانية وهي الفلسفة وعلم النفس والفن. فالفلسفة ضرورية لبناء الحضارة، فدولة لا تملك فلسفة خاصة بها لن تتميز ولن تتطور. والمتتبع لهذا الأمر يجد أن كل الدول المتطورة لها فلسفة تقود صناعتها وتقود مناحي الحياة فيها ولننظر كيف تبنت ألمانيا فلسفة المتانة والجودة والديمومة فانعكس ذلك على صناعتها وثقافتها وطريقة تعاملها مع الأشياء، بينما تبنت الدولة اليابانية فلسفة التقدم والتطور التكنولوجي فانعكس ذلك على طريقة حياتها ومواضع تميزها.

أما علم النفس فهو من العلوم الضرورية للتحضر لأنه يساهم في بناء الإنسان المتزن الواعي ذو القدرات المتميزة والذي بدونه لن يتم تطبيق فلسفة الدولة ولن تتميز في صناعاتها أو في حضارتها. لذلك نجد أن علم النفس في الدول المتحضرة هو من العلوم المتهافت عليها وتنال من الدعم المادي والمعنوي الشيء الكثير. أما الفن فهو غذاء الروح والذي يرتقي بالإنسان نفسا وجسدا ويساعده على التفكير والاستجمام النفسي والفكري وكما قيل "امة لا تعرف معنى الاستجمام لا تعرف معنى العمل!".

ومن هذا المنطلق جاء هذا الكتاب ليقدم للقارئ العربي مفاهيم أساسية في علم النفس كتبها ثلة من علماء النفس في الأردن وتحديدا العاملون في قسم علم النفس في الجامعة الأردنية. وقد قدم كل منهم في الفصول التي كتبها المفاهيم الأساسية في حقل التخصص بطريقة سلسلة يستطيع فهمها القارئ العادي غير المتخصص وطلاب الجامعات الذين يرغبون في التعرف على ميدان علم النفس. 

 1. ماهية علم النفس

    الإنسان وعلم النفس

    تعريف علم النفس

    تاريخ علم النفس

    مفهوم السلوك في علم النفس

    السلوك والبيئة

       علم النفس يدرس سلوك الحيوان

    مدارس علم النفس

       المدارس القديمة

       المدارس أو الاتجاهات الحديثة في علم النفس

    ميادين علم النفس

       علم النفس العام

       علم النفس التطوري

       علم النفس الاجتماعي

       علم نفس التعلم

       علم النفس التجريبي

       علم نفس الشخصية

       علم النفس التربوي

       علم نفس المراهقة

       علم نفس الشواذ

       علم النفس الإكلينيكي

       الإرشاد النفسي

       علم نفس العمل

       علم النفس التطبيقي

       القياس النفسي

       علم نفس الجريمة

    مراجع الفصل الأول

2. مناهج البحث في علم النفس

    مقدمة

    البحث العلمي

    مراحل البحث العلمي

       تحديد مشكلة البحث

       صياغة الفرضيات

       تحديد أدوات الدراسة

       تحديد عينة الدراسة

       التجريب

       تحليل النتائج وتأويلها

       مرحلة استخلاص النتائج

       مشكلة البحث العلمي

       كيفية استشعار المشكلة

       كيفية صياغة مشكلة الدراسة

       الاعتبارات التي يجب أن تراعى عند تحديد مشكلة الدراسة

    أدوات البحث العلمي

    تصنيف البحوث في علم النفس

       تصنيف مناهج البحث حسب بعد الزمن

       تصنيف مناهج البحث حسب حجم المبحوثين

       تصنيف مناهج البحث حسب المتغيرات المستخدمة فيه

       تصنيف مناهج البحث حسب الهدف منه

       تقسيم البحوث حسب طبيعتها

    تقسيمات المنهج العلمي

       المنهج الوصفي

       المنهج التجريبي

       المنهج التاريخي

       المنهج الإرتباطي

       المنهج الإكلينيكي

    أنواع مصادر المعلومات

       المصادر الأولية

       المصادر الثانوية

    عينة الدراسة

       أنواع العينات

    مراجع الفصل الثاني

3. دور الجهاز العصبي والهرموني في السلوك الإنساني

    تقسيم الجهاز العصبي

    العلاقة بين الجهاز العصبي والسلوك الكلي الإنساني

    العلاقة بين الجهاز العصبي والعمليات العقلية المعرفية

       أولا: العلاقة بين الجهاز العصبي وعمليتي الإحساس والإدراك

       ثانيا: دور الجهاز العصبي في تنظيم عملية الانتباه

       ثالثا: العلاقة بين الجهاز العصبي وعمليتي التعلم والذاكرة

       رابعا: العلاقة بين الجهاز العصبي وعملية الذاكرة

       خامسا: العلاقة بين الجهاز العصبي وعملية اللغة

       سادسا: العلاقة بين الجهاز العصبي والذكاء

    العلاقة بين الجهاز العصبي والعمليات العقلية غير المعرفية

       أولا: العلاقة بين الجهاز العصبي وعملية الدافعية

       ثانيا: دور الجهاز العصبي في تنظيم عملية الانفعالات

    دور النواقل العصبية الكيميائية في السلوك الكلي الإنساني

    العلاقة بين الجهاز الهرموني والسلوك الكلي الإنساني

    مراجع الفصل الثالث

4. الإحساس والإدراك

    الإحساس والإدراك

    الإحساس

       مفهوم الإحساس

       كيفية حدوث الإحساس

    أنواع الحواس

       البصر

       السمع

       الشم

       التذوق

       الحواس الجلدية

    بعض المفاهيم الضرورية في عملية الإحساس

    الإدراك

    العوامل التي تؤثر في الإدراك

    خصائص الإدراك

    أبعاد عملية الإدراك

    نظريات الإدراك

       النظرية البيئية

       النظرية البنائية

    نماذج الإدراك

       نماذج مطابقة النمط

       نموذج تحليل الملامح

    مبادئ التنظيم الإدراكي

    مراجع الفصل الرابع

5. مراحل التطور الإنساني

    موضوع علم نفس النمو

    الهدف من دراسة علم نفس النمو

    طبيعة النمو الإنساني

    المقدمات العلمية لدراسة النمو الإنساني

    خصائص النمو الإنساني

    مراحل النمو الإنساني

       مرحلة الحمل (ما قبل الولادة)

       مرحله الولادة (من الولادة حتى الأسبوعين)

       مرحلة الرضاعة (السنة الأولى والثانية من عمر الطفل)

       مرحلة الطفولة المبكرة (سنوات ما قبل المدرسة 3-4-5)

       مرحلة الطفولة المتوسطة (السنوات 6-7-8)

       مرحلة الطفولة المتأخرة (9-10-11)

       مرحلة المراهقة (من عمر 12-18 سنة)

       مرحلة الرشد (من عمر 18- 60 سنة)

       مرحلة الشيخوخة (من عمر 60 سنة إلى الوفاة)

    مراجع الفصل الخامس

6. التعلم

    تعريف عملية التعلم

    خصائص ووظائف عملية التعلم

    العوامل المؤثرة في عملية التعلم

    قياس عملية التعلم

    النظريات التي تناولت تفسير عملية التعلم

       النظريات الإرتباطية

       النظريات الوظيفية

    مراجع الفصل السادس

7. الذاكرة البشرية

    تعريف الذاكرة

    مراحل الذاكرة

    تأثير الأولية وتأثير الحداثة

    ذاكرة قصيرة المدى أو ذاكرة فاعلة أو عاملة؟

       مكونات الذاكرة العاملة

    الذاكرة والسياق

        الذاكرة وتأثير السياق

    ما وراء الذاكرة

       ظاهرة على طرف اللسان

       العقل الغائب

    قياس الذاكرة

       الاستدعاء الحر

       التعرف أو التمييز

       الاستدعاء بمساعدة

       قياس أثر التعلم

       التذكر دون وعي

    فقدان الذاكرة

       فقدان الذاكرة البعدي

       فقدان الذاكرة القبلي

    نظريات النسيان

       الاضمحلال

       التداخل

    طرق تحسين الذاكرة

       الأساس العصبي للذاكرة

    مراجع الفصل السابع

8. الذكاء والقدرات العقلية

    ما هو الذكاء؟

    هل الذكاء وراثي أم مكتسب؟

    نظريات الذكاء

       نظرية الذكاء ذات العاملين

       نظرية الذكاء المتعدد

    القدرة العقلية العامة (g)

       قدرة التحليل اللغوي

       قدرة تحليل الأرقام

       قدرة التفكير الفراغي

    الخصائص النفسية للأذكياء

    الخصائص السلوكية والشخصية للأذكياء

    قياس الذكاء

       مقارنة القدرة العقلية بالعمر الزمني

       قياس القدرات العقلية المتخصصة

    تطوير الذكاء

       تمارين عقلية لتطوير الذكاء

    مراجع الفصل الثامن

9. الدافعية الإنسانية

    مفهوم الدافعية

    نظريات الدافعية

       النظريات الإنسانية

       النظريات المعرفية

       النظريات السلوكية

    الدافعية الداخلية والخارجية

    طرق زيادة الدافعية

       عشر طرق لزيادة الدافعية الذاتية إلى الدراسة والتعلم

       عشر طرق لزيادة الدافعية إلى العمل

    مراجع الفصل التاسع

10. الشخصيةالإنسانية

    تعريف الشخصية

    مكونات الشخصية

    الشخصية السوية

    محددات الشخصية

       المحددات البيولوجية

       المحددات البيئية والاجتماعية

       المحددات الجغرافية

       المحددات الثقافية

       محددات التعليم

    نظريات الشخصية

       النظريات الاستعدادية (الأنماط والسمات)

       النظريات النفس دينامية

       النظريات الظاهراتية

       النظريات السلوكية

    قياس الشخصية

    مراجع الفصل العاشر

11.الاضطرابات النفسية

    السواء واللاسواء

    تصنيف الاضطرابات النفسية

    أسباب الاضطرابات النفسية

    نماذج أسباب الاضطراب النفسي

       النموذج البيولوجي

       العوامل النفسية

    أنواع الاضطرابات النفسية

       اضطرابات القلق

       الفصام والاضطرابات الذهانية الأخرى

       اضطرابات المزاج

       الاضطرابات الجنسية والخلل في الوظائف الجنسية

       الاضطرابات المعرفية

       اضطرابات الطفولة والمراهقة

       اضطرابات الأكل والشراهة

       الاضطرابات جسدية الشكل والاضطرابات الانشقاقية

    مراجع الفصل الحادي عشر

12.أساليب العلاج النفسي

    مقدمة تاريخية

    العلاج النفسي التحليلي ( إلى أواخر )

       أهداف العلاج النفسي حسب نظرية التحليل النفسي

       طرق العلاج التحليلي

    العلاج النفسي السلوكي

       بعض أساليب العلاج السلوكي

    العلاج النفسي المعرفي

    أساليب علاجية أخرى

    مراجع الفصل الثاني عشر

13. علم النفس والحياة الاجتماعية

    ماهية علم النفس الاجتماعي

    أساليب تأثير الآخرين علينا

       الإقناع

       الامتثال

       الطاعة

    العلاقات الاجتماعية بين البالغين

       أولاً: الإعجاب والانجذاب الأولي

          عوامل الاندماج

          عوامل الانسجام

          عوامل جاذبية الشكل

       ثانياً: الحب والعلاقات طويلة المدى

          ما هو الحب؟

          عوامل ديمومة الحب

       ثالثاً: الكره والتحيز والتعصب بين الأفراد

    مراجع الفصل الثالث عشر