لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالبحوث التربوية
التربية وعلم النفسالبحوث التربوية
جاء هذا الكتاب في مناهج البحث في التربية وعلم النفس معرفاً بهذا العلم، وتيسيراً على القارئ فقد قسمنا هذا الكتاب إلى ثلاثة عشر فصلاً، تناولنا في الفصل الأول المفاهيم والمبادئ الأساسية التي يقوم عليها البحث التربوي، ووظائفه، وخصائصه، وأهدافه، وأخلاقياته، وطرق الحصول على المعرفة.
أما في الفصل الثاني فقد تناولنا المراحل التي تمر بها عملية البحث التربوي، ابتداء باختيار المشكلة البحثية من مصادر متعددة وتحديدها، وصياغتها، وتحديد الأسئلة التي يسعى الباحث إلى الإجابة عنها والفرضيات التي يسعى إلى اختبارها، وطرق صياغة الفرضيات وأهميتها، إضافة إلى تحديد متغيرات البحث التربوي وتعريفها تعريفاً إجرائياً.
ويشتمل الفصل الثالث على شرح لأنواع البحوث التربوية وتصنيفاتها المختلفة، فمن حيث وظائف البحث هناك بحوث أساسية وبحوث تطبيقية وبحوث تقويمية، ومن حيث المنهج المستخدم هناك بحوث كمية وبحوث نوعية، أما من حيث تصميم البحث فهناك البحث التاريخي والبحث الوصفي الذي يندرج ضمنه عدد من الأشكال، مثل: الدراسات المسحية، ودراسة العلاقات التي تضم كلاً من دراسة الحالة، والدراسات العليا المقارنة، والدراسات الارتباطية، كما يشتمل البحث الوصفي على الدراسات التطورية أو النمائية بما فيها من دراسات النمو التي قد تكون دراسات طولية أو دراسات مستعرضة، ودراسات الاتجاه التي تحدد كيفية تطور الظاهرة والتنبؤ بما يمكن أن يحدث لها في المستقبل. ومن جهة أخرى هناك البحث التجريبي مع توضيح لأنواع التجارب التي يتم تنفيذها حسب ظروف التطبيق: تجارب معملية، وتجارب غير معملية، وحسب أفراد الدراسة: تجارب على مجموعة واحدة، وتجارب على أكثر من مجموعة، وحسب مدة الدراسة: تجارب قصيرة، وتجارب طويلة. كما تناول هذا الفصل البحث الإجرائي من حيث مفهومه وخصائصه.
أما الفصل الرابع من هذا الكتاب فقد جاء ليعرض عناصر مخطط البحث التربوي، بدءاً بكتابة التمهيد، فتحديد عنوان الدراسة المنوي إجراؤها، وتحديد فرضيات الدراسة أو أسئلتها، وتعريف المصطلحات إجرائياً، والتعرف إلى محددات الدراسة وصياغتها، مروراً بمراجعة الدراسات السابقة ذات العلاقة بمشكلة البحث، ثم تحديد طريقة الدراسة وإجراءاتها، والمنهج الذي سيتم اتباعه في تنفيذ الدراسة، وتحديد المراجع التي سيستعين بها الباحث في دراسته، والملاحق التي ستتضمنها.
ويتناول الفصل الخامس من هذا الكتاب مصادر المعلومات في البحث التربوي، من خلال التعريف بأهمية الرجوع إلى مصادر المعلومات، وتصنيف هذه المصادر إلى: مراجع عامة، ومصادر أولية، ومصادر ثانوية، كما يركز هذا الفصل على مصادر المعلومات الإلكترونية وطرق البحث فيها، مع استعراض لأشهر المصادر الإلكترونية في مجال التربية وعلم النفس، مدعماً بالمواقع الإلكترونية لمراكز المعلومات في هذا المجال، وبالأمثلة والأشكال التوضيحية، كما يبين هذا الفصل مزايا البحث الإلكتروني وخطوات مراجعة البحوث والدراسات السابقة، إضافة إلى أهمية استخدام بطاقات المرجع وبطاقات المحتوى.
أما الفصل السادس من هذا الكتاب فقد تناول المتغيرات في البحث التربوي بتصنيفاتها المختلفة: كمية وتصنيفية، ومتصلة ومنفصلة، واسمية وترتيبية وفئوية ونسبية، ومستقلة وتابعة وضابطة ومعدلة ووسيطة، كما تم التطرق ضمن هذا الفصل إلى أهداف ضبط المتغيرات والإجراءات المستخدمة في عملية الضبط، بالإضافة إلى مفهوم كل من الصدق الداخلي والصدق الخارجي، وطرائق التحقق من كل منهما، والعوامل المؤثرة فيهما، بشكل يقود الباحث إلى مجموعة من الإجراءات التي من شأنها أن تقلل من تأثير العوامل المهددة لكل من الصدق الداخلي والصدق الخارجي للبحث.
وكان تصميم البحوث التربوية محور اهتمام الفصل السابع من الكتاب، حيث تم التعرف إلى مفهوم التصميم وعناصره الأساسية، وخصائص التصميم الجيد، كما تم استعراض تصاميم البحوث الكمية وتصنيفاتها إلى: تصاميم ما قبل التجريبية، وتصاميم تجريبية حقيقية، وتصاميم شبه تجريبية، مدعمة بالأشكال والأمثلة التوضيحية، كما تناول هذا الفصل تصاميم البحوث النوعية وتصنيفاتها إلى: تصاميم إثنوغرافية (تفاعلية)، وتصاميم تحليلية (غير تفاعلية). وتضمن هذا الفصل مجموعة من المحكات التي تساعد على تقرير التصميم المناسب للدراسة سواء كانت كمية أم نوعية.
وتناول الفصل الثامن العينات في البحث التربوي، من حيث: مفهوم مجتمع الدارسة وعينتها، وطرق اختيار العينات سواء أكانت عشوائية (احتمالية) أو غير عشوائية (لا احتمالية)، والخصائص التي تميز كل طريقة من هذه الطرق، إضافة إلى استعراض للعوامل المؤثرة في حجم العينة.
أما الفصل التاسع فقد تناول أدوات البحث التربوي، من حيث: مفهوم أداة البحث وعرض لأبرز الأدوات المستخدمة في البحث التربوي (الاستبانة، والمقابلة، والملاحظة، والاختبار) من حيث مفهومها وأنواعها ومزاياها وعيوبها وطريقة استخدامها ومجالاتها. كما تم التعرض إلى طرائق التحقق من الخصائص السيكومترية لأداة البحث، والمتمثلة في: الصدق، والثبات، والموضوعية، والعوامل المؤثرة في كل خاصية من هذه الخصائص.
وكان للمعالجات الإحصائية الوصفية حيز في هذا الكتاب، حيث تناول الفصل العاشر طرق تمثيل البيانات: الطريقة الجدولية، والطريقة البيانية، بالإضافة إلى تطبيقات عملية على الإحصاء الوصفي باستخدام مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، كما تضمن هذا الفصل تطبيقات على كل من الخطأ المعياري في القياس والعلامات المعيارية ومعاملات الارتباط.
أما الإحصاء الاستنتاجي أو التحليلي فقد كان محوراً للفصل الحادي عشر من هذا الكتاب، وذلك من خلال تطبيقاته في مجال اختيار الفرضيات والمفاهيم ذات العلاقة، مثل: أنواع الخطأ في فحص الفرضيات وعلاقتها بمستوى الدلالة، وخطوات فحص الفرضيات الإحصائية، واختبار الفرضيات المتعلقة بمتوسطي عينتين مستقلتين أو مترابطتين (غير مستقلتين)، واستخدام جدول توزيع "ت" و "ز".
كما كان للحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية SPSS تطبيقات عملية في الفصل الثاني عشر من هذا الكتاب، من خلال إتاحة الفرصة للقارئ للتعرف إلى الكيفية التي يتعامل فيها مع الحاسوب في عمليات التحليل الإحصائي المتعلقة باختبار الفرق بين متوسطي عينتين مستقلتين أو غير مستقلتين، وحساب معامل الارتباط وتقدير معامل الثبات لأداة ما.
وأخيراً جاء الفصل الثالث عشر لتوضيح طريقة تنظيم تقرير البحث التربوي وكتابته وإخراجه، مع التركيز على الأطر العامة المتعلقة بالأقسام الرئيسة والفرعية للتقرير، وطريقة التوثيق في المتن وفي قائمة المراجع اعتماداً على التعليمات المعمول بها في المؤسسات التربوية والجامعات الأردنية، وعمليات نشر البحوث العلمية
لقد حاولنا في هذا الكتاب أن نقدم عرضاً متوازناً ومتكاملاً بين الجوانب النظرية والتطبيقية بحيث يخدم أحدهما الآخر، كما قدمنا عدداً لا بأس به من الأشكال التوضيحية التي تيسر استيعاب المفاهيم والمهارات الأساسية، مدعمة بالأمثلة والمواقف البحثية التي نأمل أن يفيد منها الطلبة والباحثون أينما كانوا، ونرجو من الله I أن يكون هذا الكتاب عوناً لهم في إعداد مخططاتهم البحثية وتطبيقها، وكتابة تقارير البحوث وتفسير نتائجها.
1. مقدمة في البحث التربوي
مقدمة
مفهوم البحث التربوي
وظائف البحث التربوي
خصائص البحث التربوي
طرق الحصول على المعرفة
افتراضات المنهج العلمي
أهداف البحث العلمي
أخلافيات البحث التربوي
مشكلات البحث التربوي
مراجع الفصل الأول
2. مراحل عملية البحث التربوي
مقدمة
تحديد المشكلة البحثية
اختيار مشكلة البحث وتحديدها
مصادر اختيار المشكلة البحثية
صوغ المشكلة البحثية
أسئلة/فرضيات الدراسة
أهمية الفرضيات البحثية
أنواع الفرضيات البحثية
تعريف متغيرات البحث إجرائياً
مراجع الفصل الثاني
3. أنواع البحوث التربوية
مقدمة
تصنيف البحوث حسب وظائفها
تصنيف البحوث حسب مناهجها
تصنيف البحوث حسب التصميم
مراجع الفصل الثالث
4. عناصر مخطط البحث التربوي
مقدمة
أولاً: التمهيد
ثانياً: عنوان الدراسة
ثالثاً: مشكلة البحث
رابعاً: فرضيات البحث
خامساً: تعريف المصطلحات
سادساً: افتراضات البحث
سابعاً: محددات البحث (الدراسة)
ثامناً: مراجعة الدراسات السابقة
تاسعاً: الطريقة والإجراءات
عاشراً: منهج الدراسة
الحادي عشر: المراجع
الثاني عشر: ملاحق الدراسة
مراجع الفصل الرابع
5. مصادر المعلومات في البحث التربوي
مقدمة
الغرض من مراجعة الدراسات السابقة
الخطوات الرئيسة في مراجعة الدراسات السابقة
البحث في مركز المصادر التربوية
كيفية الوصول إلى مركز المصادر التربوية
قواعد بيانات منتقاة
مميزات البحث الآلي
خطوات مراجعة البحوث السابقة
مراجع الفصل الخامس
6. المتغيرات في البحث التربوي وأساليب ضبطها
مقدمة
العلاقات في البحث
المتغيرات
ضبط المتغيرات
أهداف ضبط المتغيرات
طرق ضبط المتغيرات
الصدق الداخلي والصدق الخارجي للبحث
العوامل المؤثرة في الصدق الداخلي
العوامل التي تؤثر على الصدق الخارجي
تقليل أثر العوامل المؤثرة في الصدق الداخلي
مراجع الفصل السادس
7. تصميم البحوث التربوية
مقدمة
مدخل إلى تصميم البحث
خصائص التصميم الجيد
الأسئلة التي تقرر المفاضلة بين التصاميم المختلفة
تصاميم البحث النوعي
معايير تحكيم تصميم البحث النوعي
مراجع الفصل السابع
الملحق (1-7)
8. العينات في البحث التربوي
مقدمة
مجتمع البحث
عينة البحث
الخطأ العيني
أنواع العينات
العوامل التي تؤثر في اختيار حجم العينة
مراجع الفصل الثامن
9. أدوات البحث التربوي
مقدمة
مفهوم أداة البحث التربوي
أدوات قياس المجال الانفعالي
طرائق التحقق من الخصائص السيكومترية لأداة البحث
مراجع الفصل التاسع
ملاحق الفصل التاسع
10. الإحصاء في البحث التربوي
مقدمة
تعريف علم الإحصاء
تمثيل البيانات
مقاييس النزعة المركزية
مقاييس التشتت
الخطأ المعياري للقياس
العلامة المعيارية
معامل الارتباط
مراجع الفصل العاشر
11. اختبار الفرضيات
مقدمة
أنواع الفرضيات
الأخطاء في فحص الفرضيات
مستوى الدلالة الإحصائية
جدول توزيع (ت)
خطوات فحص الفرضية الإحصائية
اختبار الفرق بين متوسطي عينتين مستقلتين
اختبار الفرق لعينتين غير مستقلتين (عينتين مترابطتين)
مراجع الفصل الحادي عشر
12. استخدم الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS في البحث التربوي
الشاشة الرئيسية لبرنامج SPSS وإدخال البيانات
استخدام برنامج SPPS في اختبار الفرق بين متوسطي عينتين مستقلتين
استخدم برنامج SPSS في اختبار الفرق بين متوسطي عينتين مترابطتين
استخدام برنامج SPSS في حساب معامل الارتباط بين متغيرين
استخدام برنامج SPSS في حساب معامل الثبات لاختبار
مراجع الفصل الثاني عشر
13. كتابة تقرير البحث التربوي
مقدمة
مفهوم تقرير البحث
أقسام البحث وعناوينه الرئيسة والفرعية
لغة البحث وأسلوبه
مناقشة البحوث
نشر البحوث العلمية
مراجع الفصل الثالث عشر
الملاحق
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024