معلمة الروضة

التربية وعلم النفستربية الطفل

معلمة الروضة

الاستاذ الدكتور عاطف عدلي فهمي
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 328
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 9
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.640
الباركود: 9789957062392
السعر: 20.00 $

معلمة الروضة

التربية وعلم النفستربية الطفل

الاستاذ الدكتور عاطف عدلي فهمي
عدد الصفحات: 328
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 9
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.640
الباركود: 9789957062392

ان هذا الكتاب يقدم فكرًا متكاملاً يجمع بين النظرية والتطبيق الميداني في الروضات حيث يعتبر مقرر” معلمة الروضة “ من المقررات المحورية التي لها أهمية قصوى في اعداد معلمة الروضة ، كما انه نتاج انصهار جميع المواد التربوية بما تتضمنه من فكر تربوي معاصر، واستراتيجيات التعلم المناسبة لطفل الروضة، ومن ثم يمكن للمعلمة التعرف علي المفاهيم الاساسية في تربية طفل الروضة ، والانواع المختلفة للانشطة ، والاسس التي يجب أن تراعى عند تخطيطها. وكيفيه استخدام الانشطة كمكون اساسي من مكونات المنهج ،وتوضيح العلاقة بين الاهداف والمحتوى واستراتيجيات التعلم والتقويم وارتباط كل منها بالانشطة.   

ان هذا الكتاب يساعد معلمة الروضة على اكتساب مهارات اعداد الانشطة المتنوعة بشكل فعال يحقق الاهداف التربوية المنشودة، كما يحقق التنمية الشاملة لجميع جوانب شخصية الطفل ، ويحدث تعديل في سلوكه.

فيقدم الفصل الأول معلمة الروضة بين السمات الشخصية والمهام المهنية ، ويأتي الفصل الثاني ليتناول دور معلمة الروضة في زيادة مشاركة أولياء أمور الأطفال ، ويتناول الفصل الثالث معلمة الروضة وتنظيم بيئة التعلم. أما الفصل الرابع فيتناول معلمة الروضة وعمليات التقويم . والفصل الخامس يتضمن صياغة معلمة الروضة للاهداف السلوكية. والفصل السادس يتناول مهارات تنفيذ معلمة الروضة لبرامج الانشطة لتحقيق الأهداف. أما الفصل السابع فيتناول مهارات معلمة الروضة لإختيار وتنظيم محتوى الأنشطة.  والفصل الثامن يتناول مهارات تقديم معلمة الروضة  للأنشطة الجماعية والفردية وفى مجموعات صغيرة. أما الفصل التاسع فيتناول طفل الروضة كمحور لتصميم الانشطة. وفى الفصل العاشر يتناول معلمة الروضة ومنهج الانشطة. والفصل الحادي عشر يتناول مهارات معلمة الروضة في التفاعل اللفظي وغير اللفظي. والفصل الثاني عشر يتناول أساليب تعامل معلمة الروضة مع المشكلات السلوكية وتساؤلات الاطفال . أما الفصل الثالث عشر فيتناول الدور التثقيفي لمعلمة الروضة. والفصل الرابع عشر يتناول بعض الادوار المستقبلية لمعلمة الروضة.

1. معلمة الروضة بين السمات الشخصية والمهام المهنية                                   

    سمات معلمة الروضة الشخصية    

    المهام المهنية لمعلمة الروضة    

    واجبات معلمة الروضة كعضو فى أسرة الروضة    

    واجبات معلمة الروضة كمربية    

    النمو المهنى لمعلمة الروضة    

    برامج إعداد معلمات رياض الاطفال    

    برامج توجيه معلمات الروضة الجدد    

    نمو المعلمة في الروضة الفعالة    

    تطبيقات تقويمية    

2.  دور معلمة الروضة فى زيادة مشاركة أولياء أمور الأطفال                

    نحو نموذج لإثراء الروضات    

       أولاً : نظام اتصال ثنائي الاتجاه للمشاركة بين البيت والروضة    

       ثانياً : تحسين التعلم في البيت والروضة    

      ثالثاً : الدعم المتبادل    

      رابعاً : صنع القرارات المشتركة    

    تطبيقات تقويمية    

3. معلمة الروضة وتنظيم بيئة التعلم                              

    أولا : تنظيم الاركان التعليمية بقاعة الانشطة    

    ثانيا : تنظيم الأطفال فى الروضة    

    ثالثا : تنظيم الوقت    

    رابعا : تنظيم السجلات واللجان والمجالس فى الروضات    

    تطبيقات تقويمية    

4. معلمة الروضة وعمليات التقويم                               

    مجالات التقويم فى الروضة    

    الشروط الواجب توافرها فى وسائل التقويم المستخدمة فى الروضة    

    مراحل إعداد وسائل التقويم المستخدمة فى الروضة    

    إستخدام معلمة الروضة لنتائج التقويم    

    الاسس التى يجب أن تراعيها المعلمة فى تقويم الانشطة لطفل الروضة    

    تقييم طفل الروضة    

    وسائل التقويم المناسبة لطفل الروضة    

       أولاً : الملاحظة المنظمة    

       ثانياً : الاختبارات    

    تطبيقات تقويمية    

5. صياغة معلمة الروضة للاهداف السلوكية                         

    أهمية تحديد الاهداف السلوكية فى مرحلة الروضة  

    مواصفات الأهداف السلوكية  

    صياغة الأهداف السلوكية  

    المعايير التى يجب أن تراعى فى أهداف الانشطة لطفل الروضة  

    تصنيف الأهداف  

       أولاً: الأهداف المعرفية  

       ثانيًا: الأهداف المهارية (النفسحركية)  

       ثالثًا: الأهداف الوجدانية  

    تطبيقات تقويمية  

6. مهارات تنفيذ معلمة الروضة لبرامج الانشطة لتحقيق الأهداف           

    مهارات تنفيذ معلمة الروضة لبرامج الانشطة لتحقيق الأهداف المعرفية  

    مهارات تنفيذ معلمة الروضة لبرامج الانشطة لتحقيق الأهداف الوجدانية  

    مهارات تنفيذ معلمة الروضة لبرامج الانشطة لتحقيق الأهداف النفسحركية  

    مهارات تنفيذ معلمة الروضة لبرامج تنمية مهارات التفكير  

    مهارات تنفيذ معلمة الروضة لبرامج تنمية الإبداع لدى الأطفال  

    دور تكنولوجيا التعليم في رفع كفاءة تنفيذ برامج طفل الروضة  

    تطبيقات تقويمية  

7. مهارات معلمة الروضة لإختيار وتنظيم محتوى الأنشطة                 

    إختيار المحتوى  

    تنظيم المحتوى  

    المعايير التى يتم فى ضوءها إختيار وتنظيم محتوى الانشطة لأطفال الروضة  

    طرق وأساليب تنفيذ الأنشطة المتضمنة في برامج طفل الروضة  

       الأنشطة اللغوية المتضمنة في برامج الروضة  

       الأنشطة الرياضية المتضمنة في برامج الروضة  

       الأنشطة العلمية المتضمنة في برامج الروضة

       الأنشطة الاجتماعية المتضمنة في برامج الروضة  

       أنشطة الفنون التعبيرية المتضمنة في برامج الروضة

    طرق وأساليب تنفيذ البرامج المتكاملة لطفل الروضة  

       أسلوب اللعب  

       الرحلات التعليمية

    تطبيقات تقويمية  

8. مهارات تقديم معلمة الروضة للأنشطة الجماعية والفردية وفى مجموعات صغيرة                  

    نحو محكات لاختيار طرق وأساليب تنفيذ برامج طفل الروضة  

       طرق وأساليب تقديم البرامج الجماعية  

       طرق وأساليب تقديم البرامج الفردية  

       طرق وأساليب تقديم البرامج في مجموعات صغيرة  

    تطبيقات تقويمية  

9. طفل الروضة كمحور لتصميم الانشطة                           

    أولاً: التنمية الشاملة لطفل الروضة  

    ثانيـاً: حاجات الاطفال ومشكلاتهم  

    ثالثـاً: ميول الاطفال  

    رابعاً: قدرات الاطفال واستعدادتهم وتنمية العادات  

    خامساً: مراعاة الفروق الفردية بين الاطفال  

    سادساً : تفاعل طفل الروضة مع الخبرات التربوية  

    تطبيقات تقويمية

10.معلمة الروضة ومنهج الانشطة                               

    برنامج الانشطة لطفل الروضة  

    منهج الانشطة بمفهومه الحديث  

    بنية منهج الانشطة لطفل الروضة  

    المبادىء العامة التى يجب مراعاتها عند إعداد برامج الانشطة لأطفال الروضة

    واقع تنفيذ برامج الانشطة لطفل الروضة  

    المعوقات التى تواجه معلمة الروضة أثناء تنفيذ برامج الأنشطة  

    مبررات تدعونا للبحث عن بدائل غير تقليدية لطرق وأساليب تنفيذ برامج طفل الروضة

    تطبيقات تقويمية  

11.مهارات معلمة الروضة فى التفاعل اللفظى وغير اللفظى              

    التفاعل اللفظى بين المعلمة والأطفال داخل الفصل  

    الاتصال غير اللفظي لدى معلمة الروضة

    تطبيقات تقويمية  

12.أساليب تعامل معلمة الروضة مع المشكلات السلوكية وتساؤلات الاطفال      

    أولاً :أساليب تعامل معلمة الروضة مع المشكلات السلوكية للأطفال  

    ثانياً: أساليب تعامل معلمة الروضة مع تساؤلات أطفال الروضة  

    تطبيقات تقويمية  

13.الدور التثقيفى لمعلمة الروضة                                 

    مفهوم الثقافة  

    ثقافة المجتمع  

    ثقافة الطفل  

    مصادر الثقافة

    تفاعل الطفل مع الثقافة  

    إدراك وإكتساب طفل الروضة للثقافة  

    تصميم برامج الاطفال فى ضوء الثقافة  

    تطبيقات تقويمية  

14. بعض الادوار المستقبلية لمعلمة الروضة                           

    أولا : مديرة الروضة  

    ثانياً : التوجيه التربوى  

    تطبيقات تقويمية  

المراجع