مبادئ علم النفس

التربية وعلم النفسعلم النفس

مبادئ علم النفس

الاستاذ الدكتور احمد عبداللطيف ابو اسعد
الدكتور سامي محسن الختاتنة
الدكتورة ايمان سعيد البوريني
الدكتورة وجدان خليل الكركي
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 284
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 6
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.500
الباركود: 9789957066901
السعر: 15.00 $

مبادئ علم النفس

التربية وعلم النفسعلم النفس

الاستاذ الدكتور احمد عبداللطيف ابو اسعد
الدكتور سامي محسن الختاتنة
الدكتورة ايمان سعيد البوريني
الدكتورة وجدان خليل الكركي
عدد الصفحات: 284
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 6
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.500
الباركود: 9789957066901

النفس سر الأسرار التي شغلت الإنسان منذ بدء الخليقة ، فحاول  فهمها والتنبؤ بسلوكاتها بل وضبط هده السلوكات، ومع تقدم الإنسانية ازداد الاهتمام بهذه النفس فهي رفيقة الجسد ممتزجة به، رديفة العقل، ولعلها تسمو فترافق الروح.  ولا نبالغ إذ قلنا إن الكون بما فيه خلق من أجل هذه النفس وسخر لها، والعلوم كافة مرتبطة بها، فهي أساس سعادة الإنسان في الدنيا والآخرة ، فلا تحلو الحياة إلا بنفس سعيدة تنشر السعادة حتى في أصعب الظروف، وكما قال الشاعر: " كن جميلا ترى الوجود جميلاً ".

ويغطي هذا الكتاب أهم المفاهيم الأساسية في علم النفس من حيث: تعريف علم النفس، أهدافه، أهميته، وميادينه، مرورا بمناهج البحث العلمي في علم النفس. وسيتناول كذلك الدماغ والجهاز العصبي وتقنيات دراسة الدماغ، ومفهوم الهالة البشرية. إضافة للنمو الإنساني والعوامل المؤثرة به، مرورا بالانتباه والإدراك واللغة والتذكر وأنماط الذاكرة وظائفها والعوامل المؤثرة فيها. وسيتطرق للتفكير ومستوياته، والذكاء قياسه ونظرياته، والتعلم تعريفه ونظرياته والجوانب التطبيقية له، كما سيتناول الدافعية والانفعالات والشخصية الإنسانية.

1.علم النفس
    تعريف العلم والنفس وعلم النفس   
    أهداف علم النفس 
    تاريخ تطور علم النفس 
    الاتجاهات المعاصرة في علم النفس 
    ميادين علم النفس 
    الميادين النظرية 
    الميادين التطبيقية 
2.البحث العلمي في علم النفس
    المقدمة 
    خصائص البحث العلمي 
    أهداف البحث العلمي 
    خطوات البحث العلمي 
    أدوات جمع المعلومات في البحث العلمي في علم النفس 
       أولاً: المقابلة 
       ثانياً: الاستبيان   
       ثالثاً: الملاحظة 
    مناهج البحث في علم النفس 
       أولاً : المنهج الوصفي 
       ثانياً: المنهج التجريبي 
       ثالثاً: المنهج الارتباطي 
       رابعاً: المنهج الإكلينيكي أو العيادي (دراسة الحالة)   
       سابعاً: المنهج السببي المقارن 
3.الأسس البيولوجية للسلوك
    أولاً: الدماغ والجهاز العصبي 
    ثانياً: الجهاز الغدي 
4.النمو الإنساني
    مفهوم النمو  
    مبادئ النمو  
    العوامل المؤثرة في النمو  
       أولاً: الوراثة  
       ثانياً: البيئة  
    مراحل النمو  
    النظريات التي فسرت النمو على أساس المراحل  
5.الإحساس والانتباه والإدراك والتذكر
    الإحساس  
    الانتباه  
    الإدراك  
    الذاكرة    
    النسيان  
6.التعلم
    مقدمة في دراسة التعلم  
    تعريف التعلم وخصائصه  
    العوامل المؤثرة في التعلم  
    النظريات التي تفسر عملية التعلم  
       أولاً: نظرية التعلم بالإشراط الكلاسيكي (الاستجابي)    
       ثانياً: نظرية التعلم بالاشتراط الوسيلي (المحاولة والخطأ)    
       ثالثاً: نظرية التعلم بالإشراط الإجرائي  
       رابعاً: نظرية التعلم بالاستبصار  
       خامساً: نظرية التعلم الاجتماعي    
       سادساً: نظرية التعلم بالملاحظة  
7.التفكير
    مقدمة في التفكير  
    تعريف التفكير  
    أنواع التفكير  
       أولاً: حسب توجه التفكير  
       ثانياً: حسب تجريدية التفكير  
       ثالثاً: حسب الجدية والأصالة  
       رابعاً: حسب تعدد الحلول  
       خامساً: حسب سلامة التفكير  
       سادساً: التفكير حسب النصف المفضل من الدماغ  
       سابعاً: حسب الأنواع العامة للتفكير  
     اضطرابات التفكير  
8.الذكاء
    تعريف الذكاء وطبيعته  
    نظريات الذكاء  
    قياس الذكاء والفروق الفردية  
    الفروق الفردية وعلاقتها بقياس الذكاء في علم النفس  
    زيادة وتحسين الذكاء  
    تصنيف اختبارات الذكاء  
    علاقة الذكاء بالتحصيل المدرسي  
9.الدافعية
    المقدمة  
    مفهوم الدافعية    
    أهمية الدافعية    
    أنواع الدافعية    
    وظائف الدافعية  
    خصائص الدافعية  
    المفاهيم المرتبطة بالدافعية  
    نظريات الدافعية  
       أولاً: النظرية السلوكية لـ (هل)    
       ثانياً: نظرية هرم الاحتياجات لـ (ماسلو)    
       ثالثاً: نظرية الاحتياجات الإنسانية الأساسية لـ (موراي)  
       رابعاً: نظرية الدافعية للإنجاز لـ (اتكنسون)    
       خامساً: نظرية مركز الضبط الداخلي والخارجي لـ (روتر)  
       سادساً: نظرية العجز المتعلم لـ (سيلجمان)    
10.الانفعالات
    المقدمة  
    تعريف الانفعال  
    أبعاد الانفعالات  
    فوائد الانفعالات  
    أضرار الانفعالات  
    السمات الانفعالية الشائعة لدى الشباب من الجنسين  
    تصنيف الانفعالات  
11.الشخصية
    مفهوم الشخصية  
    تكوين الشخصية الإنسانية  
    محددات الشخصية  
    نظريات الشخصية  
    اضطرابات الشخصية  
المراجع