مبادئ علم النفس

التربية وعلم النفسعلم النفس

مبادئ علم النفس

الاستاذ الدكتور احمد عبداللطيف ابو اسعد
الدكتور سامي محسن الختاتنة
الدكتورة وجدان خليل الكركي
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 280
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957066901
السعر: 15.00 $

مبادئ علم النفس

التربية وعلم النفسعلم النفس

الاستاذ الدكتور احمد عبداللطيف ابو اسعد
الدكتور سامي محسن الختاتنة
الدكتورة وجدان خليل الكركي
عدد الصفحات: 280
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 4
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.550
الباركود: 9789957066901

النفس سر الأسرار التي شغلت الإنسان منذ بدء الخليقة ، فحاول  فهمها والتنبؤ بسلوكاتها بل وضبط هده السلوكات، ومع تقدم الإنسانية ازداد الاهتمام بهذه النفس فهي رفيقة الجسد ممتزجة به، رديفة العقل، ولعلها تسمو فترافق الروح.  ولا نبالغ إذ قلنا إن الكون بما فيه خلق من أجل هذه النفس وسخر لها، والعلوم كافة مرتبطة بها، فهي أساس سعادة الإنسان في الدنيا والآخرة ، فلا تحلو الحياة إلا بنفس سعيدة تنشر السعادة حتى في أصعب الظروف، وكما قال الشاعر: " كن جميلا ترى الوجود جميلاً ".

ويغطي هذا الكتاب أهم المفاهيم الأساسية في علم النفس من حيث: تعريف علم النفس، أهدافه، أهميته، وميادينه، مرورا بمناهج البحث العلمي في علم النفس. وسيتناول كذلك الدماغ والجهاز العصبي وتقنيات دراسة الدماغ، ومفهوم الهالة البشرية. إضافة للنمو الإنساني والعوامل المؤثرة به، مرورا بالانتباه والإدراك واللغة والتذكر وأنماط الذاكرة وظائفها والعوامل المؤثرة فيها. وسيتطرق للتفكير ومستوياته، والذكاء قياسه ونظرياته، والتعلم تعريفه ونظرياته والجوانب التطبيقية له، كما سيتناول الدافعية والانفعالات والشخصية الإنسانية.

1. علم النفس

    تعريف العلم والنفس وعلم النفس  

    الاتجاهات المعاصرة في علم النفس  

    أهداف علم النفس  

    تاريخ تطور علم النفس  

    ميادين علم النفس

       الميادين النظرية

       الميادين التطبيقية

2. البحث العلمي في علم النفس

    مقدمة

    خصائص البحث العلمي

    أهداف البحث العلمي  

    خطوات البحث العلمي  

    أدوات جمع المعلومات في البحث العلمي في علم النفس

       المقابلة

       الاستبيان  

       الملاحظة

    مناهج البحث في علم النفس

       أولا : المنهج الاستبطاني التأملي

       ثانيا: طريقة البحث التاريخي

       ثالثا: المنهج الوصفي

       رابعا: المنهج التجريبي

       خامسا: المنهج الارتباطي

       سادسا: المنهج الإكلينيكي أو العيادي(دراسة الحالة)

       سابعا: المنهج المقارن

       ثامنا: المنهج الوثائقي

3. الأسس البيولوجية للسلوك

    أولاً: الغدد الصماء

    ثانياً: الدماغ والجهاز العصبي

       الخلية العصبية

       الجهاز العصبي

4. النمو الإنساني

    مفهوم النمو

    مبادئ النمو

    العوامل المؤثرة في النمو

       أولاً: الوراثة  

       ثانياً: البيئة  

    مراحل النمو

    النظريات التي فسرت النمو على أساس المراحل

5. الانتباه والإدراك والتذكر

    الإحساس

    الانتباه

    الإدراك

    الذاكرة  

    النسيان

6. الذكاء

    تعريف الذكاء وطبيعته

    نظريات الذكاء

    قياس الذكاء والفروق الفردية

    الفروق الفردية وعلاقتها بقياس الذكاء في علم النفس

    زيادة وتحسين الذكاء

    تصنيف اختبارات الذكاء  

    علاقة الذكاء بالتحصيل المدرسي

7. التفكير

    مقدمة في التفكير  

    تعريف التفكير  

    أنواع التفكير  

       أولاً: حسب توجه التفكير

       ثانياً: حسب تجريدية التفكير

       ثالثاً: حسب الجدية والأصالة

       رابعاً: حسب تعدد الحلول

       خامساً: حسب سلامة التفكير

       سادساً: التفكير حسب النصف المفضل من الدماغ

       سابعاً: حسب الأنواع العامة للتفكير

    اضطرابات التفكير

8. التعلم

    مقدمة في دراسة التعلم

    تعريف التعلم وخصائصه  

    العوامل المؤثرة في التعلم  

    النظريات التي تفسر عملية التعلم

       أولاً: نظرية الارتباط الشرطي الكلاسيكي (الاستجابي)  

       ثانياً: نظرية التعلم بالاشتراط الوسيلي (نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ)  

       ثالثاً: نظرية التعلم الشرطي الإجرائي

       رابعاً: نظرية التعلم بالاستبصار (الجشطلت)

       خامساً: نظرية التعلم الاجتماعي  

        سادساً: نظرية التعلم بالملاحظة

9. الدافعية

    مقدمة

    مفهوم الدافعية  

    أهمية الدافعية  

    أنواع الدافعية  

    وظائف الدافعية

    خصائص الدافعية

    المفاهيم المرتبطة بالدافعية

    نظريات الدافعية

       أولاً: النظرية السلوكية لـ (هل)

       ثانياً: نظرية هرم الحاجات لـ (إبراهام ماسلو)  

       ثالثاً: نظرية الحاجات الإنسانية الأساسية لـ (هنري موراي)  

       رابعاً: نظرية الدافعية للإنجاز لـ (اتكنسون)  

       خامساً: نظرية مركز الضبط الداخلي والخارجي لـ (روتر)  

        سادساً: نظرية العجز المتعلم لـ (سيلجمان)

10.الانفعالات

    مقدمة

    تعريف الانفعال  

    أبعاد الانفعالات  

    فوائد الانفعالات

    أضرار الانفعالات  

    السمات الانفعالية الشائعة لدى الشباب من الجنسين  

    تصنيف الانفعالات

11.الشخصية

    مفهوم الشخصية

    تكوين الشخصية الإنسانية  

    محددات الشخصية

    نظريات الشخصية

    اضطرابات الشخصية

المراجع