لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس
الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس
لقد اعتمد المؤلفون في تأليف هذا الكتاب الموضوعات المقررة في برامج التعليم الجامعي المختلفة مثل درجة البكالوريوس في علوم التربية المختلفة، ودبلوم إعداد المعلمين، والدبلوم العالي في الإدارة التعليمية، وللمهتمين بمعرفة ودراسة النظم التربوية المختلفة، ومنها النظام التربوي الأردني.
تألف الكتاب من اثنتي عشرة وحدة دراسية: الوحدة الأولى تناولت مقدمة في التربية والتعليم، والوحدة الثانية تناولت النظام التربوي بشكل عام، والوحدة الثالثة عرضت التطور التاريخي للتربية والتعليم في الأردن، بينما تناولت الوحدة الرابعة فلسفة التربية والتعليم في الأردن، وعرضت الوحدة الخامسة المراحل التعليمية في الأردن (السلم التعليمي)، وتناولت الوحدة السادسة التعليم غير النظامي في الأردن، بينما عرضت الوحدة السابعة الإدارة التربوية في الأردن، وعرضت الوحدة الثامنة المناهج المدرسية والاختبارات في الأردن، وتناولت الوحدة التاسعة الإرشاد والتوجه في الأردن، وخصصت الوحدة العاشرة للتعريف بالتعليم العالي في الأردن، بينما عرضت الوحدة الحادية عشرة لأبرز التغيرات والاصلاحات والتجديدات في النظام التربوي الأردني عبر مراحله التاريخية، وتناولت الوحدة الأخيرة الثانية عشرة مستقبل التعليم في الأردن: الخصوصية الحضارية والانجازات الوطنية والاتجاهات العالمية.
بالرغم أن موضوع هذا الكتاب ليس جديدا، وتوجد جهود كثيرة من الزملاء الباحثين في التعريف بالنظام التربوي الأردني، الا أن المنهجية المتبعة في تأليف هذا الكتاب كانت جديدة، حيث تم تأليف وحدات الكتاب بعرض النتاجات المتوقع تحقيقها لدى الدارسين، ثم تقديم إطار نظري تربوي عالمي لموضوع الوحدة في ضوء التنمية المستدامة والثورة الصناعية الرابعة وتجلياتها المختلفة، ثم ماضي وحاضر الموضوع في الأردن، ومناقشة جوانب مكملة للموضوع المطروح، وتنتهي الوحدة بأسئلة للمناقشة، وأهم المراجع المستخدمة في تأليف تلك الوحدة. ومن جانب آخر فقد تم الاعتماد على الوثائق الرسمية لوزارة التربية والتعليم الأردنية والمراجع الحديثة، بالإضافة إلى تنوع خبرات فريق التأليف.
يأمل المؤلفون أن يكون هذا الكتاب مفيدا للدارسين في البرامج التربوية المختلفة، وأن يكون مساهمة في التعريف بالنظام التربوي الأردني.
1. .مقدمة عامة حول التربية
مقدمة
مفهوم التربية
الأبعاد الأساسية للتربية
أهداف التربية ووظائفها
المؤسسات التربوية
أشكال التربية
العلاقة بين التربية والتعليم
تاريخ التربية
التربية المعاصرة
أسئلة للمناقشة
مراجع الوحدة الأولى
2. النظام التربوي
مقدمة
مفهوم النظام
خصائص النظام
خصائص النظام التربوي
التربية كنظام
عناصر النظام التربوي
العوامل المؤثرة في النظم التربوية
العوامل المؤثرة في نظام التعليم في الأردن
السياسات التربوية في الأردن
الأسس التي قامت عليها فلسفة التربية والتعليم في الأردن
أهداف التنمية المستدامة
تقويم النظم التربوية
النظم التربوية المعاصرة والتكنولوجيا
التحديات التي تواجه النظم التعليمية
التحديات التربوية في عصر الثورة الصناعية الرابعة
اسئلة للمناقشة
مراجع الوحدة الثانية
3. تطور تاريخي للتربية والتعليم في الأردن
مقدمة
ما هو الأردن؟
أولاً: التربية والتعليم في عهد الإمارة والمملكة الأولى (1921-1950 )
ثانياً: النظام التربوي الأردني في عهد المملكة (حتى عام1999 )
ثالثاً: نظام التربية والتعليم في الأردن في القرن الحادي والعشرين
عناصر العملية التربوية في الأردن
اسئلة للمناقشة
مراجع الوحدة الثالثة
4. فلسفة التربية والتعليم في الأردن
مقدمة
أولاً : تعريف الفلسفة
ثانيا : تعريف فلسفة التربية
ثالثاً : فلسفة التربية والتعليم في الأردن
رابعاً : مبادئ فلسفة التربية والتعليم في الأردن
خامساً: مصادر فلسفة التربية والتعليم في الأردن:
سادساً: الأهداف العامة والخاصة للتربية والتعليم في الأردن
سابعاً: الأسس التي قامت عليها فلسفة التربية والتعليم في الأردن
ثامناً: أهم جوانب فلسفة التطوير التربوي في الأردن
تاسعاً: دور المدرسة في فلسفة التربية والتعليم في الأردن
عاشراً: دور المعلم في الفلسفة التربوية
حادي عشر: أدوار المعلم في تنفيذ الفلسفة التربوية في الأردن
أسئلة للمناقشة
مراجع الوحدة الرابعة
5. المراحل التعليمية في الأردن: تطور تاريخي واجتماعي
المقدمة
أولاً: التعليم في العهد العثماني 1516-1918
ثانياً: التعليم في عهد الانتداب البريطاني 1918-1946
ثالثاً: التعليم في مرحلة بناء الدولة الأردنية 1946-1960
رابعاً: التعليم في الأردن من ستينيات القرن العشرين حتى عام2000
خامساً: التعليم في الأردن منذ عام حتى الوقت الحاضر
مرحلة رياض الأطفال والطفولة المبكرة في الأردن
التعليم الأساسي في الأردن
التعليم الثانوي في الأردن (الأكاديمي والمهني)
امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في الأردن (التوجيهي)
التعليم الجامعي الأردني: قصة بناء وطن ومعرفة
البعثات والمنح الجامعية في الأردن: عدالة الفرص وبناء الكفاءات
أسئلة للنقاش والتأمل
أنشطة مقترحة
مراجع الوحدة الخامسة
6. التعليم غير النظامي في الأردن
أولاً: مفهوم التعليم غير النظامي
ثانياً: التعليم غير النظامي في الأردن
ثالثاً: السياسات والاستراتيجيات الوطنية ذات العلاقة بالتعليم غير النظامي
رابعاً: برامج التعليم غير النظامي في وزرة التربية والتعليم الأردنية
أسئلة للمناقشة
مراجع الوحدة السادسة
7. الإدارة التربوية في الأردن
مقدمة
الإدارة التعليمية في الأردن
أولاً: التخطيط الاستراتيجي التربوي في الأردن
ثانياً: التنظيم الإداري التربوي في الأردن
ثالثاً: الاشراف التربوي في الأردن
رابعاً: التقويم التربوي
اسئلة للمناقشة
مراجع الوحدة السابعة
8. المناهج الدراسية والاختبارات في الأردن
مقدمة
العلاقة بين المناهج والاختبارات التحصيلية
الجذور التاريخية للمناهج الدراسية
النماذج الرئيسية للفكر التربوي وتأثير ذلك في بناء المنهاج الدراسي
المناهج والاختبارات الدراسية في الأردن
المناهج بين المركزية واللامركزية
المناهج الأردنية والتكنولوجيا الرقمية
المناهج الدراسية وتحدي الواقع الرقمي
مواكبة التغيرات السريعة في القرن الحادي عشر..
التوجهات المستقبلية
التقييم والاختبارات المدرسية في الأردن
استراتيجيات التقويم
اسئلة للمناقشة
مراجع الوحدة الثامنة
9. الارشاد والتوجيه التربوي في الأردن
مقدمة
مفهوم الإرشاد والتوجيه
الفرق بين الإرشاد والتوجيه
تاريخ التوجيه والإرشاد التربوي
واقع الإرشاد والتوجيه المدرسي في الأردن
اعداد وتدريب المرشد التربوي في الأردن
التوجيه والإرشاد المهني للمراهقين وطلبة المرحلة الثانوية
أهمية وفوائد الإرشاد التربوي والمهني للطلاب المراهقين في المدارس
مهارات المرشد التربوي
أخلاقيات مهنة التوجيه والإرشاد الطلابي
دور الإرشاد التربوي في تطوير الطلاب
اسئلة للمناقشة
مراجع الوحدة التاسعة
10.التعليم العالي في الأردن
مقدمة
مفهوم التعليم العالي
نشأة التعليم العالي
سياسات التعليم العالي في الأردن
أهداف التعليم العالي
خصائص التعليم العالي
تصنيف مؤسسات التعليم العالي
المستويات الإدارية في مؤسسات التعليم العالي
الجامعات الخاصة في الأردن
عناصر مؤسسات التعليم العالي
مبادئ إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي
الاعتماد وإدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي
هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها في الأردن
تصنيف الجامعات الأردنية
نتائج تصنيف QS لعام للجامعات الأردنية
تحديات التعليم العالي في الأردن
تطوير التعليم العالي في الأردن
اسئلة للمناقشة
مراجع الوحدة العاشرة
11.التغييرات والإصلاحات والتجديدات في النظام التعليمي الأردني عبر مراحله التاريخية
مقدمة
معنى التغيير وأهميته في السياق التربوي
أنواع التغيير في التعليم
من نظريات التغيير
الاتجاهات العالمية للتجديد التربوي
التجديد التربوي والتنمية المستدامة
الفرق بين الإصلاح والتغيير والتجديد التربوي
أهم التغييرات التعليمية العالمية
من الكتاتيب الى المنصات الرقمية: رحلة الإصلاح والتجديد التربوي في الأردن
أهم التحديات التي واجهت الإصلاح
النماذج والتجارب العملية للتجديد التربوي في الأردن
أسئلة تأملية
مراجع الوحدة الحادية عشرة
12. مستقبل التعليم في الأردن: الخصوصية الحضارية، الإنجازات الوطنية، والاتجاهات العالمية
المقدمة
أولاً: خصوصية التعليم في العالمين العربي والإسلامي وأثرها في الأردن
ثانيًا: الإنجازات الأردنية منذ الاستقلال
ثالثًا: اليونسكو وأهداف التنمية المستدامة (SDG)
التعليم في الأزمات ودور الأردن
التعليم والتغير المناخي
الثورة الرقمية والذكاء الاصطناعي: تحديات وفرص للتعليم
من التفاعل إلى الاستباق (Futureproofing Education)
التربويون كوسطاء للتغيير وبناة للثقة
أسئلة إرشادية
نحو تعليم استباقي يصوغ المستقبل
أسئلة استباقية لإعادة تخيل التعليم الأردني
أسئلة تأملية ونقاشية
أنشطة تعليمية
مراجع الوحدة الثانية عشرة
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2025