لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
تمثل الإدارة الحديثة ركناً أساسياً في مجالات الإنتاج في أي مؤسسة، كما تؤدي دوراً حيوياً في توجيه تلك المؤسسات على اختلاف مجالاتها وتخصصاتها، لما تحدثه من دفع معدلات النمو الاقتصادي والاجتماعي والتعليمي في حال تقدمها وارتفاع كفاءتها.
والحديث عن الإدارة في رياض الأطفال بدأ يأخذ قدراً الاهتمام من صانعي السياسات التعليمية ورجال التربية بشكل عام، حيث أدركوا أهمية هذه المرحلة الأساسية في توجيه العملية التعليمية في مراحل اللاحقة والعمل على استوائها، فرياض الأطفال تعد أولى اللبنات من الصرح التعليمي بمراحله المختلفة، وإذا أحسن الاهتمام وإدارتها إدارة فاعلة، لا شك أن ذلك سيكون له تداعيات إيجابية على المراحل التعليمية اللاحقة.
ويقدم هذا الكتاب الإطار الفكري العام للإدارة بصفة عامة ثم الإدارة التربوية والتعليمية بشكل شامل، ثم يخترق هذه الأطر العامة إلى إطار أكثر تخصصية وهو إدارة رياض الأطفال باعتبارها البداية الأولى للسلم التعليمي في كثير من الدول، والتي إن صلحت واستقامت إدارتها سيصلح البناء الذي يرتكز عليها بعد ذلك.
ويتكون هذه الكتاب من عشر فصول، الفصل الاول يعرض لتطور واتجاهات الفكر الإداري بصفة عامة، ثم يتناول الفصل الثاني الإدارة التربوية وأسسها العامة ثم يعرض الفصل الثالث لكيفية اتخاذ القرارات التربوية داخل المؤسسات التعليمية، ويتناول الفصل الرابع التخطيط باعتباره أول أساسيات العمل الإداري من الروضة، ثم يعرض الفصل الخامس لأهمية الاتصال وتبادل المعلومات بين إدارة الروضة وأولياء الأمور ووسائط هذا الاتصال، ثم يتناول الفصل السادس القيادة الإدارية التربوية في الروضة وخصائصها ويعرض الفصل السابع للعلاقات العامة في رياض الأطفال ويتناول الفصل الثامن الإطار الفكري لإدارة الجودة الشاملة ويعرض الفصل التاسع للإطار الفلسفي والإداري لرياض الأطفال ويتناول الفصل العاشر والأخير عوامل نجاح معلمة الروضة من إدارة قاعة النشاط مع بعض الجوانب التطبيقية.
1. تطور واتجاهات الفكر الإداري
أهمية دراسة تطور الفكر التربوي
الفكر الإداري وانعكاساته على إدارة المنظمات التعليمية
اتجاهات الفكر الإداري
مجالات الإدارة
مفهوم الإدارة التعليمية
هدف الإدارة التعليمية وسماتها
تطور النظرة إلى الإدارة التعليمية
إدارة المنظمات التعليمية علم أم فن أم مهنة
خصائص الإدارة التعليمية
ميادين إدارة المنظمات التعليمية
العوامل المؤثرة على الإدارة التعليمية
2. الإدارة التربوية وأسسها العامة
مفهوم الإدارة التربوية
العناصر الأساسية المكونة للإدارة التربوية
الإدارة التربوية والبيئة الاجتماعية والسياسية
طبيعة عمل الإدارة التربوية ومستويات عملها
أسس ومبادئ الإدارة التربوية الحديثة
الفرق بين الإدارة التعليمية والإدارة التربوية والإدارة المدرسية
3. اتخاذ القرار التربوي
مفهوم اتخاذ القرار التربوي
مقومات فاعلية اتخاذ القرارات
طبيعة عملية اتخاذ القرارات
خطوات اتخاذ القرار
مهارات اتخاذ القرار
المشاركة في اتخاذ القرارات
مزايا المشاركة في اتخاذ القرارات
مكانة صنع القرار في العمل الإداري والسياسة التعليمية
خطوات صنع القرار التربوي الرشيد
خطوات اتخاذ القرار التربوي
بيئة القرار التربوي
المشاركة في اتخاذ القرارات الإدارية
الآثار الإيجابية والسلبية للمشاركة
المشاكل التي تواجه الإدارة في عملية اتخاذ القرار
التخطيط والمتابعة
4. أساسيات العمل الإداري في الروضة
التخطيط – تعريفه
التخطيط التربوي
أهمية التخطيط في عمليات الإدارة التربوية
أنواع التخطيط التربوي
المراحل الأساسية في عملية التخطيط التربوي
مبادئ التخطيط
مراحل التخطيط التعليمي
دواعي التخطيط
صفات التخطيط الجيد
الأسس العلمية للتخطيط التربوي
متطلبات الخطة وما ينبغي مراعاته فيها
5. أساسيات العمل الإداري في التربية الاتصال والمعلومات
مفهوم الاتصال
أهمية الاتصال في الإدارة التربوية
عملية الاتصال
الاتصالات الإدارية
عناصر عملية الاتصال وتبادل المعلومات
وسائط الاتصال
معوقات الاتصال
6. القيادة الإدارية التربوية في الروضة
أهمية القيادة
مقومات وأدوات ووسائل التأثر القيادي
مفهوم القيادة
أهمية القيادة
القيادة فن وعلم
الفرق بين القيادة والرئاسة
أركان القيادة
خصائص وصفات القيادة الفعالة
الخصائص العامة للقيادة التربوية الناجحة
أنماط الإدارة التربوية في الروضة
مقومات القيادة
الصفات الواجب توافرها في قادة المؤسسات التعليمية ومشرفيها
المهارات القيادية الإدارية
7. العلاقات العامة في رياض الأطفال
التعريف بالعلاقات العامة
أهمية العلاقات العامة في المجتمع المعاصر
سيكولوجية العلاقات العامة
مبادئ العلاقات العامة
أهم وظائف العلاقات العامة
8. الإطار الفكري لإدارة الجودة الشاملة
مفهوم الجودة
مدخل إلى إدارة الجودة الشاملة
تطور مفهوم إدارة الجودة الشاملة
المفاهيم الأساسية لإدارة الجودة الشاملة
مفهوم الجودة الشاملة من المنظور التربوي
فلسفة إدارة الجودة الشاملة من المنظور التربوي
محاور الجودة الشاملة من المنظور التربوي
عوائد التطبيق الناجح لإدارة الجودة الشاملة
تحسين الجودة الشاملة
إدارة الجودة الشاملة للتعليم
نظام مقترح لإدارة جودة تعليمية شاملة
9. إدارة رياض الأطفال الفلسفي- الإداري
ماهية رياض الأطفال
فلسفة رياض الأطفال
الأهداف العامة لرياض الأطفال
الهيكل الوظيفي لرياض الأطفال
واجبات مديرة الروضة
المهارات الفنية الضرورية لمديرة الروضة
وكيلة الروضة
مواصفاتها الإدارية والشخصية والفنية
المهام الوظيفية لوكيلة الروضة
المعلمة الأولى في الروضة
اختصاصاتها الفنية
مهامها التربوية والإدارية
معلمة الروضة
خصائصها الشخصية والعقلية والجسمية والنفسية والاجتماعية والخلقية
الأدوار والمهام التي تقوم بها معلمة الروضة
مسؤوليات معلمة الروضة
الدور الإداري المتوقع لمعلمة الروضة
10.نجاح معلمة الروضة في إدارة قاعة النشاط وتطبيقات إدارية
الأهمية الخاصة للإدارة التربوية قبل المدرسة
البعد الفلسفي لإدارة الروضة
الكفايات الواجب توافرها في معلمة الروضة لإدارة قاعة النشاط
لماذا إدارة قاعة النشاط؟
مسؤوليات المعلمة وواجباتها الإدارية داخل قاعة النشاط
العوامل التي تساعد على وجود إدارة صفية ناجحة لمعلمة الروضة
المعوقات التي تحول دون إدارة عصرية فاعلة لقاعة النشاط
بعض المشكلات الإدارية التي تواجه مديرة الروضة
المعلمة الجديدة حديثة التخرج
المعلمة المهملة في أداء واجباتها
المعلمة التي تعترض على قرارات مديرة الروضة
المعلمة الكسولة والمهملة ودور مديرة الروضة تجاهها
دور المعلمة مع الأطفال
دور المعلمة مع الطفل المشاغب كثير الحركة
دور المعلمة مع الطفل الخامل الكسلان
دور المعلمة مع الطفل العدواني
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024