لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
الارشاد النفسي والصحة النفسيةالتربية وعلم النفس
الارشاد النفسي والصحة النفسيةالتربية وعلم النفس
يعد الطلبة ثروة الأمة، فإذا تعلموا وتوسعت مداركهم يستطيعون أن يأتوا بأي ثروة في أي مكان في العالم، والإرشاد كعلم ولد في الولايات المتحدة، وانتشر في كل دول العالم بمسميات مختلفة، بسبب التقدم العلمي وتغير طبيعة الأسرة، وعمل المرأة، والحرب العالمية، وزيادة عدد الطلبة في المدارس، وظهور إلزامية التعليم، وزيادة نسبة الرسوب والتسرب من المدرسة، وكثرة المشكلات بين الطلبة، وهو يسعى لتحرير طاقات الأفراد وقدراتهم الكامنة، وتمكينهم من تحقيق ذواتهم، فيقدم خدمات لكل الناس سواء الطلبة في المدرسة أو خارجها، ولذلك زادت الأبحاث العلمية والكتب في هذا المجال، محاولة مساعدة المختصين والباحثين والمرشدين في تقديم أفضل الخدمات للطلبة.
وكان من الطبيعي نتيجة تطور هذا العلم السريع وانتشاره المتزايد في كل دول العالم، زيادة الكتب التي تعنى بالإرشاد المدرسي، والتي حاولت تغطية جوانب متعددة من هذا العلم.
وانطلاقا من أهمية هذا الميدان في العلم، يأتي هذا الكتاب كجهد علمي متواضع ينسجم مع حاجات المرشدين في المدارس، ومع الطلبة الدارسين لهذا العلم، ومع المهتمين، حيث يعمل على إكسابهم منظومة متكاملة سهلة القراءة والاستيعاب ومشوقة في آن واحد، تساعدهم في الجانب النظري والعملي معا.
يتكون هذا الكتاب من ثمانية فصول، وهي على النحو التالي:
تناول الفصل الأول موضوعات تمهيدية حول الإرشاد المدرسي من حيث تعريفه، ومبررات وجوده، ومبادئه وتطوره، والأدوار التي يقوم بها كل من المرشد والمعنيين في المدرسة، وخصائص المرشد، وطبيعة غرفته، بينما خصص الفصل الثاني للحديث عن مجالات عمل المرشد المدرسي وهي: الإرشاد الديني والأخلاقي والتربوي والاجتماعي والنفسي والوقائي والتعليمي المهني، كما تم الحديث فيه عن خطوات عمل المرشد المدرسي.
وتناول الفصل الثالث وسائل جمع المعلومات في الإرشاد المدرسي وهي: الملاحظة والمقابلة والسجل التراكمي ودراسة الحالة ومؤتمر الحالة والاختبارات والمقاييس والسيرة الذاتية والمذكرات اليومية، أما الفصل الرابع فقد تطرق لأساليب الإرشاد المدرسي كالإرشاد الفردي والجمعي والإرشاد المباشر وغير المباشر والإرشاد باللعب، كما أضاف المؤلف ملخص لأساليب علاجية إرشادية يمكن أن تستخدم في الإرشاد المدرسي، ولم يتم شرحها بالتفصيل نظرا لأن توضيحها يمكن أن يتم في كتب النظريات الإرشادية ويحتاج لكم كبير من المساحة ولم يخصص هذا الكتاب لهذا الموضوع بالذات.
واشتمل الفصل الخامس على مواضيع حول مراحل النمو لدى الطلبة مع التركيز على دور المرشد المدرسي في هذه المراحل، حيث قسمت هذه المراحل إلى مرحلتين أساسيتين وهما المرحلة الأساسية والثانوية، ولا يستغني المرشد عن معرفة الخصائص والمتطلبات وبعض المشكلات التي يمر بها الطلبة في هذه المراحل، واهتم الفصل السادس بالبحث حول خطة عمل المرشد المدرسي متضمنا مجالات هذه الخطة وكيفية إعدادها وتنفيذها وتقويمها، كما اهتم هذا الفصل بجانب أساسي لا يستغني عنه أي مرشد مدرسي وهو السجلات والملفات الإرشادية وبعض النماذج التي تفيده في عمله، وتم إرفاق نماذج من هذه السجلات والملفات والنماذج مع ملاحظة أنها قد تختلف بعض الشيء من منطقة لأخرى، أو قد يتم إضافة بعض منها أو حذفه حسب اهتمام المنطقة التي يعمل بها المرشد المدرسي.
أما الفصل السابع فقد تطرق لدور المرشد الأساسي مع بعض الفئات ذات الاحتياجات الخاصة كالطلبة المتفوقين والموهوبين وطلبة صعوبات التعلم والمضطربين سلوكيا، وأيضا في هذا الفصل تم التركيز على دور المرشد المدرسي في التعامل مع هؤلاء الطلبة، حيث أن كثيرا من المرشدين يجدون صعوبة في التعامل معهم، والفصل الثامن لمناهج الإرشاد وهي المنهج النمائي والوقائي والعلاجي، وتناول أيضا عشر حالات عملية إرشادية ودور المرشد الوقائي والعلاجي بها، مع إجابة عن بعض تساؤلات الطلبة المهمة، وتطرق الفصل الأخير إلى أساليب إرشادية حديثة يستخدمها المرشد المدرسي حيث تضمن كل شيء يخص الإرشاد المختصر.
1. مدخل في الإرشاد المدرسي
تعريف الإرشاد وأهدافه وبعض المفاهيم المرتبطة به
تعريف الإرشاد المدرسي وأهدافه
مبررات الإرشاد المدرسي
مبادئ الإرشاد المدرسي وأسسه
تطور الإرشاد في الوطن العربي
الأدوار التي يقوم بها المرشد المدرسي
المهام الإرشادية للأفراد ذوي العلاقة بالمدرسة
خصائص المرشد المدرسي الفعال
غرفة المرشد التربوي
2. مجالات عمل المرشد المدرسي وخطوات عمله
أولا: التوجيه والإرشاد الديني والأخلاقي
ثانياً: التوجيه والإرشاد التربوي
ثالثا: التوجيه والإرشاد الاجتماعي
رابعاً: التوجيه والإرشاد النفسي
خامساً: التوجيه والإرشاد الوقائي
سادساً: الإرشاد و التوجيه التعليمي والمهني
سابعاً: خطوات الإرشاد المدرسي
3. وسائل جمع المعلومات في الإرشاد المدرسي
أولا: الملاحظة
ثانيا: المقابلة
ثالثا: السجل التراكمي
رابعا: دراسة الحالة والتقارير النفسية
خامسا: مؤتمر الحالة
سادسا: الاختبارات والمقاييس
سابعا: السيرة الذاتية
ثامنا: المذكرات اليومية
4. أساليب الإرشاد المدرسي
الإرشاد الفردي
الإرشاد الجمعي
التوجيه الجمعي في الصفوف
التوجيه المهني
الإرشاد المباشر او المتمركز حول المرشد ( وليامسون )
الإرشاد غير المباشر ( روجرز )
الإرشاد عن طريق اللعب
أساليب علاجية من النظريات الإرشادية
5. مراحل النمو لدى الطلبة ودور المرشد المدرسي
النمو للطلبة في المرحلة الأساسية - سنة ودور المرشد المدرسي
النمو للطلبة في مرحلة المراهقة ودور المرشد المدرسي
6. خطة العمل الإرشادي المدرسي
مجالات الخطة الإرشادية وكيفية إعدادها
سجلات المرشد المدرسي وملفاته
7. دور المرشد مع ذوي الاحتياجات الخاصة
الطلبة المتفوقون ودور المرشد المدرسي في التعامل معهم
طلبة صعوبات التعليم ودور المرشد المدرسي في التعامل معهم
الطلبة المضطربون سلوكيا ودور المرشد المدرسي في التعامل معهم
8. مناهج الإرشاد وحالات مدرسية
المنهج النمائي والوقائي والعلاجي
حالات عملية تطبيقية لعمل المرشد المدرسي
أولا: نقص الانتباه والنشاط الزائد
ثانيا: التسرب المدرسي
ثالثا: السلوك العدواني
رابعا: الألفاظ البذيئة
خامسا: الكذب
سادسا: قلق الامتحان
سابعا: ضعف الدافعية للدراسة
ثامنا: التدخين
تاسعا: الخجل
عاشرا: التأخر الدراسي
حادي عشر: أسئلة للطلبة في مشاكل تهمهم
9. أساليب إرشادية حديثة يستخدمها المرشد المدرسي
الإرشاد المختصر
الإرشاد المختصر والشامل
نشأة أساليب الإرشاد المختصرة
المفاهيم الأساسية
العلاقة بين المرشد المدرسي والمسترشد
مبادئ الإرشاد المختصر
أهداف الإرشاد المختصر
أهم ملامح الإرشاد المختصر
الخصائص الفعالة للهدف المنوي تحقيقه في الإرشاد المختصر
فرضيات الإرشاد المختصر
خصائص الإرشاد المختصر
خطوات الإرشاد المختصر
خمسة أسئلة ضرورية في الإرشاد المختصر
مجالات الإرشاد المختصر
أساليب الإرشاد المختصر
تكنيكات مهمة في الإرشاد المختصر
بحوث في الإرشاد المختصر
نقد الإرشاد المختصر
المصطلحات
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024