لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
يمثل الكتاب الذي بين يديك، محاولة أكاديمية جادة في بيان الأسس التي تراعى في بناء المناهج التربوية في أبعادها: الفلسفية والاجتماعية والمعرفية والنفسية، إضافة إلى أسس جديدة هي: أساس تكنولوجيا المعلومات والعولمة وأساس الديمقراطية والحداثة وما بعد الحداثة والبنيوية، للمناهج التربوية. إضافة إلى أساس خلفي لا يظهر بصورة مستقلة كغيره من الأسس الأخرى، وهو أساس المتغيرات التي ينبغي أن تطرأ على المنظومة التربوية استجابة لعصر المعلوماتية، ونظرًا لأن المنهاج التربوي يترجم إلى كتاب تعليمي، فقد أدخلنا تصميم الكتاب التعليمي في هذا الكتاب لكي تتكامل الحلقة، ويتعرف الدارس على أسس بناء المناهج التربوية، وأسس بناء الكتاب التعليمي وعناصر تصميمه، لكي يأت الكتاب التعليمي في سياق المنهاج التربوي الذي يتصل به. وقد مهّدنا لأسس المناهج التربوية بموضوعين هامين، هما: عرض مجموعة من المفاهيم والمبادئ التي يحتاجها مخططو المناهج عند البدء في تصميم المناهج التربوية، فضلاً عن تبني المشتغلين في المناهج التربوية إلى المتغيرات التي طرأت على المنظمة التربوية بكل عناصرها من أجل أخذها في الاعتبار عند الاشتغال في المناهج التربوية تخطيطًا أو تصميمًا أو تنفيذًا.
وقصدنا من هذا الكتاب التربوي الأكاديمي، تسهيل الدراسة والتعلم على الطلبة الذين يدرسون في كليات التربية موضوعات تتعلق بتخطيط المنهاج التربوي وتصميمه.
كما أنه يشكل أحد مصادر المادة التعليمية التي تخدم مقررات المناهج الدراسية على اختلاف مستوياتها الأكاديمية.
وقد نظّمت المادة التعليمية لـهذا الكتاب في تسعة فصول. ففي الفصل الأول: عرضنا الأهداف التربوية وبعض المفاهيم والمبادئ في تصميم المناهج التربوية. أما الفصل الثاني: فعالجنا فيه أساس المناهج المتمثل في المتغيرات التي طرأت على المنظومة التربوية لمواجهة عصر المعلومات. ولكن الفصل الثالث، عرضنا فيه الأساس الفلسفي للمنهاج. أما الفصل الرابع، فقد عرضنا فيه الأساس الاجتماعي للمنهاج التربوي، كما خصصنا الفصل الخامس، لمعالجة الأساس المعرفي لبناء المنهاج التربوي، في حين خصصنا الفصل السادس، لعرض الأساس النفسي للمنهاج التربوي، كما خصصنا الفصل السابع، أساس الديمقراطية والحداثة وما بعد الحداثة والبنيوية، في حين خصصنا الفصل الثامن، لشرح العولمة وتكنولوجيا المعلومات ، حيث شكلت هذه المفاهيم ثقافة منهجية طرحت مضامين لفلسفية جديدة تستحق أن تراعي في أسس المناهج التربوية، أما الفصل التاسع وهو الأخير فقد عرضنا فيه أسس بناء الكتاب التعليمي وتصميمه.
وقد حاولنا في تنظيم هذا الكتاب التراكم التتابعي، في الأسس النظرية لبناء المناهج التربوية، بقصد التدرج في اكتساب المعرفة في سياق بناء المناهج التربوية.
تعريف المنهاج التربوي
مفاهيم ومبادئ في تصميم المنهاج التربوي
مفهوم تصميم المنهاج
الأهداف التربوية العامة والأهداف السلوكية
قضايا للمناقشة
المراجع
المتعلم - التلميذ
المعلم - المدرس
المناهج التعليمية
الكتاب التعليمي
أساليب التدريس التقويم
البيئة التعليمية والاجتماعية والثقافية والطبيعية
قضايا للمناقشة
المراجع
مدخل
الفلسفة والتربية
الفلسفات التربوية التقليدية
الفلسفة المثالية والمنهاج
الفلسفة الواقعية والمنهاج
الفلسفة العلمية والمنهاج
الفلسفات التقدمية
الفلسفة الإسلامية والمنهاج
موجهات عامة في الأسس الفلسفية والمنهاج
قضايا للمناقشة
مراجع
محددات البيئة ومكوناتها
محددات المجتمع ومكوناته
الانفجار السكاني
بعد التكوين اللغوي العنصري للسكان
البعد المعيشي والاقتصادي للسكان
التركيبة الاجتماعية للسكان
محددات الثقافة ومكوناتها
خصائص الثقافة
العلاقة بين الثقافة والمنهاج
قضايا للمناقشة
مراجع
المعرفة والإنسان
طبيعة المعرفة والتربية
علاقة المعرفة بالتربية
مصادر المعرفة
التربية والمعرفة
النظام المعرفي وأساليب تعليم مكوناته
مفهوم النظام المعرفي والإنساني
مكونات النظام المعرفي
مفهوم الحقيقة وأساليب تعليمها
أساليب تعليم الحقائق
أساليب تعليم الحقائق والمعلومات الحسية
أساليب تعليم الحقائق والمعلومات المجردة
معنى المفهوم
أنواع المفاهيم
أساليب تعليم المفاهيم
خصائص تعليم المفاهيم
مراحل تعليم المفاهيم
مفهوم المبادئ والقواعد والتعليمات
أنواع المبادئ والقوانين
طبيعة المبادئ والقوانين
أساليب تعليم المبادئ والقواعد
مفهوم الاتجاهات والقيم
أساليب تعليم الاتجاهات والقيم
خطوات أسلوب تكوين الاتجاهات والقيمة في المنحى التكاملي
مفهوم المهارات وأساليب تعليمها
قضايا للمناقشة
مراجع
مفاهيم أساسية في الأساس السيكولوجي والمنهاج
دور النظرية في تطوير شخصية المتعلم وتنظيم المادة التعليمية
قواعد تراعى في بناء المناهج التربوية
الأسس النفسية للتعليم
مفهوم التعليم عند الإنسان
مفهوم التعلم في النظريات السلوكية
مفهوم التعلم في النظريات المعرفية
مفهوم التعلم والتعليم
تفسير النظرية السلوكية لتعلم الإنسان
مبادئ النظريات السلوكية
مفهوم النظريات المعرفية
أهم مبادئ النظرية المعرفية في تعليم وتعلم الإنسان
دور الأسس النفسية في إنجاح العملية التعليمية التعلمية في المدرسة
قضايا للمناقشة
مراجع
الديمقراطية والمناهج التربوية
الحداثة وما بعد الحداثة
في إطار الحداثة
في إطار ما بعد الحداثة
العولمة والمناهج التربوية
البنيوية والمناهج التربوية
قضايا للمناقشة
مراجع
كيف تفيد من الأساس التكنولوجي في بناء المناهج التربوية
العولمة والمناهج الدراسية
أسس ومبادئ المناهج التعليمية المعاصرة
قضايا للمناقشة
مراجع
المكونات والخصائص
السمات العامة
مقدمة الكتاب
الأهداف التعليمية
المحتوى والخبرات التعلمية
معايير تنظيم المادة
تنظيم وحدة الكتاب
معايير عرض المادة التعليمية
التقويم في الكتاب
إخراج الكتاب وإنتاجه
معايير تقويم الكتاب التعليمي
قضايا للمناقشة
المراجع
كشاف بالمصطلحات العلمية الواردة في الكتاب
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024