لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
التحديث في مناهج الرياضيات في المرحلة الابتدائية الدنيا لم يقتصر على ما أدخل إليها من مفاهيم جديدة، بل تناول بشكل رئيسي النظرة الحديثة إلى الرياضيات، ودورها في خدمة الفرد والمجتمع، ومساهمتها في تنمية التفكير السليم وبناء شخصية الفرد وقدرته على الإبداع. وإن تربية الأفراد و تنشئتهم لمواكبة تطورات الحياة المعاصرة تتطلب منهم أن يكونوا مثقفين ثقافة رياضية مناسبة تنمي لديهم القدرة على مواجهة المشكلات وحلها أو التغلب عليها.
إن الجديد في المناهج المعاصرة المقررة على طلبة المرحلة الابتدائية (الأساسية الدنيا) هو التغير الذي طرأ على تنظيم المادة وإخراجها وطرائق تدريسها، فلقد كان للنظريات التربوية الحديثة تأثير ملحوظ على إعادة تنظيم تدريس الرياضيات تنظيماً مبنياً على مراحل تطور النمو العقلي للمتعلم، وتبني أساليب ووسائل حديثة في التدريس وإخراج الكتب المدرسية بصورة أكثر جاذبية وحفزاً على التعلم.
يجيء هذا الكتاب في أحد عشر فصلاً، تناول الفصل الأول منه مناهج الرياضيات للصفوف الدنيا وأبرز الكفايات الضرورية للطلبة في هذه المرحلة الدراسية. أما الفصل الثاني فقد تضمن ملخصاً للمبادئ والمعايير التي حددها المجلس الوطني الأمريكي (NCTM) لعام 2000. وتناول الفصل الثالث الأفكار الأساسية في لغة المجموعات مما يحتاجه المعلم لتدريس بعض موضوعات المنهاج.
تم تصنيف المعرفة الرياضية إلى مفاهيم وتعميمات ومهارات ومسائل، ويساعد هذا التصنيف في تحليل المحتوى والذي هو الخطوة الأولى في التخطيط لعملية التدريس وتحديد الأهداف. وتناول الفصلان الرابع والسادس هذين الموضوعين بالتفصيل. وقد تناولنا في الفصل الخامس تطور وتنمية المعرفة الرياضية عند الأطفال اعتماداً على بعض النظريات التربوية الحديثة ذات العلاقة بتعلم الرياضيات، وانتقال التعلم واستشارة الدافعية لدى المتعلمين.
تم تخصيص الفصل السادس والسابع: التخطيط لتدريس الرياضيات والوسائل التعليمية والألعاب التربوية المناسبة في دروس الرياضيات. أما الفصل الثامن فقد تناول عدداً معقولاً من نماذج واستراتيجيات تدريس الرياضيات، مع إبراز دور المعلم لجعل هذه النماذج والاستراتيجيات أكثر فعالية وإنتاجية.
وخصصنا لحل المسألة فصلاً كاملاً من فصول هذا الكتاب هو الفصل التاسع. وقد تناولنا موضوع التفكير بأشكاله المختلفة: التفكير الناقد، والإبداعي والمنطقي وغيرها في الفصل العاشر.
اختتمنا هذا الكتاب بتناول اختبارات التحصيل وكيفية بنائها، وتمت الإشارة إلى الاختبارات المحكية المرجع واختبارات التشخيص.
لقد اختتم كل فصل من فصول هذا الكتاب بمجموعة من الأنشطة والتدريبات لتوظيف المعرفة بشكل علمي، كما قدمت مجموعة من المراجع والكتب المدرسية لمن يرغب في الاستزادة منها.
1. مناهج الرياضيات للمرحلة الأساسية الدنيا
ماهية الرياضيات
تحديث مناهج الرياضيات
الاستقراء والاستنتاج في الرياضيات
أهداف تدريس الرياضيات في المرحلة الأساسية
توجهات المناهج المستقبلية
الكفايات الضرورية للطلبة (من الروضة وحتى الصف الرابع)
تدريبات وأنشطة (1)
المراجع
2. مبادئ ومعايير الرياضيات المدرسية
مبادئ الرياضيات المدرسية
معايير المحتوى / موضوعات الرياضيات المدرسة
معايير العمليات
مفردات معايير المحتوى للصفوف الأولى
تدريبات وأنشطة (2)
المراجع
3. لغة المجموعات في منهاج الرياضيات
المفاهيم الأساسية في لغة المجموعات
المجموعات وتقديم المفاهيم الأولية
المجموعات وتعليم مفاهيم الأعداد
المجموعات والعمليات الحسابية
تدريبات وأنشطة (3)
المراجع
4. تصنيف المعرفة الرياضية وتحليل المحتوى
المفاهيم الرياضية
المبادئ والتعميمات الرياضية
الخوارزميات والمهارات الرياضية
المسائل الرياضية
تحليل المحتوى الرياضي
تدريبات وأنشطة (4)
المراجع
5. تطور وتنمية المعرفة الرياضية عند الأطفال
بياجيه والتطور المعرفي
جانييه والتطور المعرفي
التذكرة (الذاكرة)
الترتيب والتسلسل
مفاهيم الزمن، الاحتمال، الفضاء
القياس
استثارة الدافعية للتعلم والتعزيز
انتقال التعلم
تدريبات وأنشطة (5)
المراجع
6. التخطيط للتدريس
أهمية التخطيط في التدريس
الخطة السنوية
التخطيط الدرسي والتخطيط للوحدة
صياغة الأهداف التعليمية
تحركات المعلم في التدريس
الواجبات البيتية
تدريبات وأنشطة (6)
المراجع
7. الوسائل التعليمية في تدريس الرياضيات
مفهوم الوسيلة التعليمية
أهمية الوسيلة التعليمية
الوسائل المؤثرة في نجاح استخدام الوسيلة التعليمية
مصادر وأنواع الوسائل التعليمية
شروط إعداد الوسائل التعليمية
وسائل تعليمية مقترحة للاستخدام في المرحلة الأساسية
استخدام الآلات الحاسبة والحاسوب
تدريبات وأنشطة (7)
المراجع
8. نماذج واستراتيجيات تدريس الرياضيات
تدريس المفاهيم الرياضية
تدريس التعميمات الرياضية
تدريس المهارات الرياضية
حل المسألة الرياضية
نموذج العرض المباشر في تدريس الرياضيات
النموذج الاستكشافي في تدريس الرياضيات
التعليم من أجل الإتقان
تدريبات وأنشطة (8)
المراجع
9. حل المسألة الرياضية
مفهوم حل المسألة الرياضية
مواصفات المسألة الرياضية
أهمية حل المسألة الرياضية
معيار حل المسألة الرياضية
دور المعلم في تنمية قدرة الطلبة على حل المسألة الرياضية
استراتيجيات حل المسألة الرياضية
تدريبات وأنشطة (9)
المراجع
10.الرياضيات والتفكير
التفكير وتطوير المعرفة
التفكير الرياضي
التفكير الهندسي
التفكير الناقد
توفير بيئة صفية لتنمية التفكير
تدريبات وأنشطة (10)
المراجع
11.تقويم التحصيل في الرياضيات
أغراض التقويم
مراحل التقويم
أساليب تقويم التحصيل في الرياضيات
معايير تقييم تدريس الرياضيات
خطوات إعداد اختبارات التحصيل
كتابة أسئلة الاختبار
الاختبارات المحكية والاختبارات المعيارية
الاختبارات التشخيصية
تدريبات وأنشطة (11)
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024