اسس بناء المناهج وتنظيماتها

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

اسس بناء المناهج وتنظيماتها

الاستاذ الدكتور حلمي احمد الوكيل
الاستاذ الدكتور محمد امين المفتي
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 384
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 10
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957062743
السعر: 17.50 $

اسس بناء المناهج وتنظيماتها

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الاستاذ الدكتور حلمي احمد الوكيل
الاستاذ الدكتور محمد امين المفتي
عدد الصفحات: 384
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 10
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957062743

يعتبر مقرر المناهج من أهم المقررات في برامج إعداد المعلم فمن خلالها يمكن الطالب المعلم أن يتعرف على مفهوم المنهج ويقارن بين المعنى التقليدي والمعنى الحديث لهذا المصطلح، كما يزود هنا المقرر الطالب المعلم بمعلومات عن عناصر المنهج، وأسس بنائه، ويعرض التنظيمات المختلفة للمنهج، ويلقي الضوء على علمية تطوير المنهج.

ويتضمن هذا الكتاب عدة فصول تتناول المفهوم التقليدي والمفهوم الحديث للمنهج، ثم شرحا تفصيلياً لعناصر المنهج مركزاً على الأهداف والمحتوى، وطرق التدريس والتقويم.

كما تفرد فصولاً للتنظيمات المختلفة للمنهج حيث يتم فيها تناول منهج المواد الدراسية المنفصلة، والمترابطة، والمجالات الواسعة، ومنهج الوحدات الدراسية، ومنهج النشاط، والمنهج المحوري.

ولما كان تطوير المناهج من العمليات الهامة خاصة مع التغيرات الحادثة في المعرفة، ونظريات التعليم والتعلم، وتعبر هذه النظرة للمتعلم من مستقبل سلبي إلى إيجابي مشارك في العملية التعليمية رأى المؤلفان أن إضافة جزء من تطوير المناهج من الأهمية بمكان بالنسبة للطالب المعلم الذي سوف يضطلع بمهمة التطوير أثناء مزاولته لمهنة التعليم خاصة عندما يتقلد المناصب القيادية في التعليم.

الباب الأول: تطور مفهوم المنهج

1. المفهوم التقليدي للمنهج

    ما يتطلبه إعداد المنهج بمفهومه التقليدي

    النقد الموجه للمنهج بمفهومه التقليدي

    نحو مفهوم أكثر اتساعاً للمنهج

    المفهوم الحديث للمنهج 25

    المنهج والخبرة

       الشروط الواجب توفرها في الخبرات المربية

       أنواع الخبرات

    التنسيق بين الخبرات المباشرة وغير المباشرة

الباب الثاني: أسس بناء المنهج

2. المنهج والتلميذ

    مقدمة

    المنهج ونمو التلاميذ

       المنهج والنمو الشامل للتلاميذ

       المنهج والنمو المتوازن

       المنهج وخصائص النمو

       المنهج ومراحل النمو

    المنهج وحاجات التلاميذ

       المقصود بالحاجة

       أنواع الحاجات

       التعرف على حاجات التلاميذ وتحديدها

       العلاقة بين المنهج وحاجات التلاميذ

    المنهج ومشكلات التلاميذ

       أهمية دراسة المشكلات

    المنهج وميول التلاميذ

       اختلاف نظرة المناهج إلى الميول

       دور المنهج نحو ميول التلاميذ

    المنهج وقدرات التلاميذ واستعداداتهم

       معنى قدرة واستعداد

       دور المنهج نحو القدرات والاستعدادات

       المنهج وعادات التلاميذ واتجاهاتهم

    المنهج والفروقات الفردية

       الفروقات الفردية والأسباب التي تؤدي إلى ظهورها

       دور المنهج بالنسبة للفروق الفردية

3. المنهج وارتباطه بالبيئة والمجتمع

    المنهج والبيئة

       ما المقصود بالبيئة

       ما هي مكونات البيئة

       العلاقة بين البيئة والمنهج

    المنهج والمجتمع

       دور المنهج في احترام شخصية الفرد

       دور المنهج في إكساب الفرد القدرة  على التفكير العلمي

       دور المنهج في تدعيم التعاون

       دور المنهج في تدعيم احترام العمل

       دور المنهج في حل مشكلات المجتمع

    المنهج والثقافة

       العلاقة بين الثقافة والمنهج

       العلاقة بين مكونات الثقافة والمنهج

       خصائص الثقافة وعلاقتها بالمنهج

الباب الثالث: بناء المنهج

4. الأهداف

    اشتقاق الأهداف

    مستويات الأهداف

    مواصفات الأهداف

    تصنيف الأهداف  

    وظيفة الأهداف

5. اختيار المحتوى والخبرات التعليمية وتنظيمها

    اختيار المحتوى

    معايير اختيار المحتوى

    تنظيم المحتوى

    اختيار الخبرات التعليمية وتنظيمها

    معايير اختيار الخبرات التعليمية

    معايير المحتوى والخبرات التعليمية

6. إستراتيجيات التعليم والتعلم

    مقدمة

    إستراتيجية حل المشكلات

    إستراتيجية الاكتشاف

    إستراتيجية التعليم في مجموعات صغيرة

    إستراتيجية تفريد التعليم (أو التعلم الفردي)

    إستراتيجية لعب الأدوار

    إستراتيجية التعلم الذاتي

    إستراتيجية التعلم التعاوني

    إستراتيجية دور التعلم

7. المنهج والتقويم

    مقدمة

    مفهوم التقويم

    مجالات التقويم

    الفرق بين القياس والتقويم

    أسس التقويم

    وسائل التقويم

    تقويم سلوك التدريس

       مقدمة

       سلوك التدريس وقابليته للملاحظة

       أنواع أنظمة الملاحظة  

       المنهج المستخدم في الملاحظة

       مجالات استخدام أنظمة الملاحظة

       تصميم نظام البنود

       تصميم نظام العلامات  

       صدق وثبات نظام الملاحظة

الباب الرابع: تنظيمات المناهج

8. مناهج المواد الدراسية

    مقدمة

    أولاً: منهج المواد الدراسية المنفصلة أو المنهج التقليدي

       خصائص منهج المواد الدراسية المنفصلة

       نقد منهج المواد الدراسية المنفصلة

    ثانياً: منهج المواد المرتبطة

       أنواع الربط

       مجالات الربط

    ثالثاً: منهج المجالات الواسعة

9. الوحدات الدراسية

    مقدمة

    المقصود بالوحدة

    الأسس التي تقوم عليها الوحدة الدراسية

    أنواع الوحدات الدراسية

       أولاً: الوحدة القائمة على المادة الدراسية

       ثانياً: الوحدة القائمة  على الخبرة

    تنظيم الوحدات في المنهج

    مرجع الوحدة

    تدريس الوحدة

    تقويم الوحدة

    نقد الوحدات الدراسية

       أولاً: مدى مراعاة الوحدات الدراسية لأسس المنهج بمفهومه الحديث

       ثانياً: مميزات وعيوب الوحدات الدراسية

10.منهج النشاط

    مقدمة

    الأسس التي يقوم عليها منهج النشاط

    الطرق التي ينفذ بها منهج النشاط

       أولاً: طريقة المشروع

       ثانياً: الطرق القائمة على مشكلات اجتماعية

    تنظيم المشروعات أو المشكلات في منهج النشاط

    نقد منهج النشاط

       أولاً: مدى التزام منهج النشاط بأسس بناء المناهج

       ثانياً: مميزات وعيوب منهج النشاط

11.المنهج المحوري

    مقدمة

    ماهية المنهج المحوري

    الأسس التي يقوم عليها البرنامج المحوري

    كيفية حصر وتحديد مشكلات التلاميذ وحاجاتهم المشتركة

    البرنامج المحوري ونظام الدراسة

    نقد المنهج المحوري

       أولاً: مدى التزام المنهج المحوري بأسس بنا ءالمنهج

       ثانياً: مميزات وعيوب المنهج

12.تطوير المناهج

    أولاً: أهمية تطوير المناهج ودواعيه

    ثانياً: أساليب التطوير

    ثالثاً: أسس التطوير

    رابعاً: خطوات التطوير

    خامساً: معوقات التطوير

المراجع

المصطلحات