القطع التعليمية الالكترونية التصميم والانتاج

التربية وعلم النفستكنولوجيا التعليم

القطع التعليمية الالكترونية التصميم والانتاج

الدكتور مصطفى عودة جويفل
السعر: 30.00 $
عدد الصفحات: 414
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: ملون
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957069650
السعر: 30.00 $

القطع التعليمية الالكترونية التصميم والانتاج

التربية وعلم النفستكنولوجيا التعليم

الدكتور مصطفى عودة جويفل
عدد الصفحات: 414
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: ملون
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957069650

  يتم دراسة هذا الكتاب واكتساب المهارات التي يتضمنها تبعاً للمستخدم على النحو الآتي:

أولاً: المتدرب:

     في حال استخدام هذا الكتاب من قبل متدرب فقط، دون وجود مدرب أو فريق تدريب، فإنه يفضل البدء بالفصل الأول (دليل المتدرب) بدءاً من تعليمات وإرشادات الاستخدام، كما يمكن التقدم لامتحان مهارات التصميم، وتصحيح الامتحان بنفسه من خلال مفتاح الامتحان، وإذا كانت درجة التحصيل للمتدرب تتجاوز 80 إجابة صحيحة، فلا داع لمرور المتدرب في خبرة التدريب المتعلقة في مهارات التصميم.  وعلى المتدرب أن يعمد على توفير جهاز حاسوب مرتبط بالانترنت ليتمكن من متابعة النشاطات والتدريبات التي تعتمد الخطوة بخطوة، والرجوع إلى نهاية الدليل ليجد التغذية الراجعة المناسبة، وعند الوصول إلى التطبيقات العملية التي تتضمن مهارات الإنتاج، فيفضل تحميل نسخة أصلية من برنامج فلاش/8 ومن ثم الاستفادة من القرص المدم المرفق مع هذا الكتاب والذي يتضمن كافة الاحتياجات من المواد الخام الضرورية التي يحتاجها كالصور والأفلام.

    بعد الانتهاء من مهارات التصميم والإنتاج، فإنه يمكن للمتدرب الانتقال إلى الفصل الثاني الذي يتضمن تطبيقات عملية لإنتاج قطع تعليمية إلكترونية لمختلف المباحث الدراسية التي تنتمي للمرحلة الأساسية/ مما يساعد على صقل وإتقان مهارات الإنتاج.

 ثانياً: المتدرب والمدرب:

     في حال استخدام هذا الكتاب من قبل متدرب ومدرب واحد فقط، فعلى المدرب أن يتبع المنهجية الواردة في دليل المدرب، وله التنوع في طرق التدريس التي يمكن أن يتكيف دليل المدرب لها.

ثالثاً: المتدرب وفريق التدريب:

     في حال استخدام هذا الكتاب من قبل متدرب وفريق تدريب، فإنه يفضل توزيع مهام التدريب في الاجتماع الأول مع المتدربين، كما يمكن الاعتماد على التواصل المباشر وجهاً لوجه في لقاءات فردية زمرية وجماعية، إضافة للتواصل غير المتزامن عبر استخدام البريد الإلكتروني وخصوصاً في مراحل كتابة السيناريو.

رابعاً: متطلبات التدريب:

     لا يحتاج الموقف التدريبي إلى كثير من التجهيزات، حيث يوفر هذا الكتاب قرصاً مدمجاً يحتوي على كافة المواد الخام اللازمة للتدرب على مهارات الإنتاج، إلا أن استخدام الحاسوب وتحميل برنامج فلاش/8 أمر حتمي لاكتساب مهارات التصميم والإنتاج، ولعل ارتباط الحاسوب بالانترنت يساعد على تطبيق التدريبات العملية والنشاطات التدريبية، كونها تتطلب الوصول إلى مواقع على الانترنت لتوسعة المفاهيم واستخدام طرق التدريس الهجين Hybrid Learning والمولّف Blended Learning ، كما يحتاج المدرب عند تدريب مجموعة تزيد عن عشرة متدربين إلى طرفيات العرض المناسبة التي يمكن ربطها بالحاسوب مثل جهاز عرض البيانات Data Show .

تقديم

المقدمة

طريقةاستخدامالكتاب

تمهيد

دليلالمتدرب : فيمهاراتتصميمالقطعالتعليميةالإلكترونية

    موضوعاتدليلالمتدربفيمهاراتتصميمالقطع  التعليميةالالكترونية

    دليلالبرنامجالتدريبي

الجزءالأول:مهاراتتصميمالقطعالتعليميةالإلكترنية

    ورقةالعملالأولى : الإطارالنظريللقطعالتعليميةالإلكترونية

    ورقةالعملالثانية: مهاراتالتصميمالمرئيللقطعالتعليميةالإلكترونية

    ورقةالعملالثالثة: مهاراتتوظيفمبادئالإدراكفيالتصميمالمرئيللقطع التعليميةالإلكترونية

    ورقةالعملالرابعة: مهاراتالتصميمالمرئيلبيئةالتعلم

    ورقةالعملالخامسة:عملياتتصميمالقطعالتعليميةالإلكترونية

    الاختبارالتحصيليلقياسمهاراتتصميمالقطعالتعليميةالإلكترونية

    مفتاحتصحيحالاختبارالتحصيليلمهاراتتصميمالقطع

دليلالمتدرب: فيمهاراتإنتاجالقطعالتعليميةالإلكترونية

    موضوعاتدليلالمتدربفيإنتاجالقطع

الجزءالثاني:مهاراتإنتاجالقطعالتعليميةالإلكترنية

    الجلسةالتدريبيةالسابعة:اسمالمهارة: 1بيئةالعملفيبرنامج ( فلاش/8 )/1

    الجلسةالتدريبيةالثامنة:اسمالمهارة: 1 بيئةالعملفيبرنامج      2/( فلاش/8 )  

    الجلسةالتدريبيةالتاسعة:اسمالمهارة: 2 إدراجالوسائطالمتعـددة والمؤثـراتالعامة1/

    الجلسةالتدريبيةالعاشرة:إسمالمهارة: 2إدراجالوسائطالمتعددةوالمؤثـراتالعامة2/

    الجلسةالتدريبيةالحاديةعشرة:اسمالمهارة:2إدراجالوسائطالمتعددةوالمؤئرات العامة3/

    الجلسةالتدريبيةالثانيةعشرة:اسمالمهارة: 2إدراجالوسائطالمتعددةوالمؤثرات العامة /4

    الجلسةالتدريبيةالثالثةعشرة:اسمالمهارة: 3  تنفيذالسياقالتدريسيللقطعالتعليميةالإلكترونية/تفاعلمحدود

    ورقةالعملالسادسة: أيهماأكبر؟أيهماأصغر

    الجلسةالتدريبيةالرابعةعشرة:اسمالمهارة: 3 -تنفيذالسياقالتدريسيللقطـــعالتعليميةالإلكترونية/تفاعلمتوسط

    ورقةالعملالسابعة: الظل،شكلهوحجمه

    الجلسةالتدريبيةالخامسةعشر:اسمالمهارة: 3 -تنفيذالسياقالتدريسيللقطــع التعليميةالإلكترونية/تفاعلمرتفع

    ورقةالعملالثامنة: التحكمبشكلالظلوحجمه

    مفتاحتصحيحإجابات  التقييمالذاتيللجزءالأول

    مفتاحتصحيحإجاباتالتقييمالذاتيللجزءالثاني

المراجع

تطبيقاتعمليةفيإنتاجالقطعالتعليميةالإلكترونية للمرحلةالأساسيةالدنيا

    تطبيقاتفيمبحثالعلوم

    تطبيقاتفيمبحثالرياضيات

    تطبيقاتفيمبحثالتربيةالإسلامية

    تطبيقاتفيمبحثاللغةالعربية

    تطبيقاتفيمبحثاللغةالإنجليزية

    تطبيقاتفيمبحثالتربيةالاجتماعيةوالوطنية

دليلالمدرب: فيمهاراتتصميمالقطعالتعليميةالإلكترونية

    ­­موضوعاتدليلالمدربفيمهاراتتصميمالقطعالتعليميةالالكترونية

    تعليماتاستخدامالبرنامجالتدريبي

الجزءالأول: مهاراتتصميمالقطعالتعليميةالإلكترونية

    الجلسةالتدريبيةالأولى: التعريفبالبرنامجالتدريبي

    الجلسةالتدريبيةالثانية: الإطارالنظري

    الجلسةالتدريبيةالثالثة:  مهاراتالتصميمالمرئي

    الجلسةالتدريبيةالرابعة:توظيفمبادئالإدراكفيالتصميمالمرئيللقطعالتعليميةالإلكترونية

    الجلسةالتدريبيةالخامسة:مهاراتالتصميمالمرئيلبيئةالتعلم

    الجلسةالتدريبيةالسادسة:عملياتالتصميم

دليلالمدرب: فيمهاراتإنتاجالقطعالتعليميةالإلكترونية

    موضوعاتدليلالمدربفيمهاراتإنتاجالقطعالتعليميةالإلكترونية

الجزءالثاني:مهاراتإنتاجالقطعالتعليميةالإلكترونية

    الجلسةالتدريبيةالسابعة: بيئةالعملفيبرنامج     فلاش/8)/1)

    الجلسةالتدريبيةالثامنة:بيئةالعملفيبرنامج فلاش/8)/2)

    الجلسةالتدريبيةالتاسعة:إدراجالوسائطالمتعددة<span style="