لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالبحوث التربوية
التربية وعلم النفسالبحوث التربوية
يتناول الكتاب موضوع التحليل العاملي الاستكشافي Exploratory Factor Analysis الذي أصبح شائع الاستعمال، وعادة ما يرافق تواتر استخدام التحليل العاملي الاستكشافي سوء توظيفه واستعماله. ولقد عملنا على توضيح كثير من الجوانب العملية لهذه الطريقة حتى يتسنى استعماله استعمالا رشيدا وسليما.
كما يتناول الكتاب موضوعا آخر عرف إقبالا متزايدا عليه في السنوات الأخيرة، وهو التحليل العاملي التوكيدي الذي يعنى باختبار النماذج النظرية العاملية للتثبت من مدى مطابقتها للبيانات.
إن دراسة العلاقات بين المفاهيم على مستوى أبعادها أو عواملها، وليس باعتبارها عناوين عامة، تثري البحث، وتكسبه عمقا، قد تفتقر إليه منهجية الاعتماد على الدرجات العامة للمتغيرات، أو استعمال المفاهيم كعناوين عامة لتلخيص ظواهر نفسية معقّدة مما يضفي تناولا سطحيا لمشكلة البحث المدروسة.
والكتاب ـ إذ يخاطب الطلاب ولا سيما طلاب الدراسات العليا، والدارسين، والأخصائيين، والممارسين، والباحثين، والأساتذة ـ يكتسي أهمية كبرى لعدة أسباب، لعل أهمها:
أولا: افتقار المكتبة العربية – في حدود علم المؤلف- لكتاب يعالج التحليل العاملي بنوعيه الاستكشافي والتوكيدي.
ثانيا: أضحت البحوث النفسية الحديثة وأيضا البحوث في المجالات المعرفية الأخرى توظف بكثرة التحليل العاملي التوكيدي في إطار ما يدعى بالنمذجة بالمعادلات البنائية Structural Equation Modeling، وذلك لاختبار صحة النماذج العاملية المختلفة، واختبار صحة الفروض المركبة ذات العلاقة ببنية المفاهيم المستعملة.
ثالثا: يستعمل التحليل العاملي الاستكشافي، والتحليل العاملي التوكيدي في تقدير الخصائص السيكومترية من ثبات Reliability وصدق Validity للمقاييس والاختبارات ومختلف الأدوات المستعملة في جمع البيانات. وتعتبر طريقة التحليل العاملي من الطرق الدقيقة لتقدير ثبات وصدق المقاييس والاختبارات.
رابعا: وأخيرا يوظف التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي كإستراتيجية لتحليل البيانات التي تندرج تحت أسرة أساليب التحليل الإحصائي المتعدد المتغيرات Multivariate analysis.
ولقد آثرت أن تتسم منهجية التأليف بنوع من الجدة، إذ تقوم على توظيف المنطق لتبيان طريقة التحليل الإحصائي عوضا عن الاستغراق في الرموز، وبعيدا عن الاشتقاق الرياضي، وتقوم على توظيف اللغة الوصفية والشارحة بدلا من استعمال الرموز الرياضية والمعادلات، والتّركيز على الخطوات والإجراءات العملية للتحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي بدلا من الاستغراق في الشرح النّظري المجرّد، وتركّز أيضا على تجسيد الخطوات والإجراءات بأمثلة واقعية تضفي على الموضوع ديناميكية إجرائية عملية.
تتلخّص إذن فلسفة التأليف ومنهجيته في الأبعاد التالية:
1. المنحى المتبنى في معالجة التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي هو أقرب إلى مناهج البحث منه إلى الإحصاء.
2. تلافي المعالجة الرياضية واستبدالها بالمنطق، لشرح آليات التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي.
3. عدم الاكتفاء بالتناول الوصفي عند التطرق إلى الجوانب المختلفة للتحليل العاملي الاستكشافي والتحليل العاملي التوكيدي، وإنما تجاوزنا ذلك إلى التطرق إلى الافتراضات والمسلمات لإبراز الأفكار الأساسية الكامنة وراء الأساليب والإجراءات.
4. اعتمدت منهجية عملية في معالجة موضوع التحليل العاملي الاستكشافي والتحليل العاملي التوكيدي بحيث تم شرحهما إجرائيا خطوة خطوة، ومرحلة مرحلة، واستفضنا في شرح عمليات وإجراءات كل خطوة لتبيان علاقتها بالخطوات السابقة واللاحقة، وأغراضها، وآلياتها العملية.
5. تعزيز الشرح بأمثلة واقعية وظّفت لشرح الخطوات والإجراءات العملية عبر أغلب فصول الكتاب.
6. وظّفت البرمجية أو الحزمة الواسعة الانتشار SPSS عند معالجة موضوع التحليل العاملي الاستكشافي، كما تمّ توظيف حزمتين متخصصتين في النمذجة بالمعادلات البنائية عند التحليل الكمي للأمثلة: حزمة "ليزرل" Lisrel، وحزمة "إيكيوز" Eqs لشهرتهما وجودة أدائهما.
7. توخّيت تبسيط المفاهيم والآليات بدون السقوط في الابتذال والعموميات، وتبنّيت أسلوبا لغويا هو أقرب إلى لغة مناهج البحث، وعلم النفس، والعلوم الاجتماعية، منها إلى لغة الرياضيات والإحصاء.
ولقد تمّ التخطيط لمحتويات الكتاب وتنظيم فصوله وفقا لمنطق يقوم على مبدأ التدرج، والتسلسل المنطقي. ولذلك تناولت في الفصل الأول التحليل العاملي الاستكشافي، موضّحا جوانبه النظرية بطريقة إجرائية، وركّزت على خطواته وإجراءاته، ودعّمت منهجية التحليل العاملي الاستكشافي بمثال تطبيقي مفصل.
أما الفصل الثاني فيعتبر امتدادا للفصل الأول، وتمهيدا مفاهيميا للفصول اللاحقة. وعني هذا الفصل بالتطرق إلى المفاهيم الرئيسية الخاصة بالأطر النظرية، مركزا على مفهوم النموذج المفاهيمي، وعلى أنواعه النظرية البحثية، تمهيدا للفصول اللاحقة التي تطرقت للتحليل العاملي التوكيدي.
ثم انتقلت بعد ذلك وعلى مدار ثلاثة فصول (من الفصل الثالث إلى الفصل الخامس) إلى تناول خطوات أو مراحل التحليل العاملي التوكيدي بطريقة إجرائية وعملية، بحيث أن الفصل الثالث تناول خطوة بناء النموذج وتحديده Model specification؛ وخطوة تعيين النموذج Model identification؛ ومرحلة تقدير بارامترات النموذج العاملي المفترض أو النظري Model Parameter Estimation؛ وتناول الفصل الرابع مرحلة تقدير مؤشرات المطابقة أو محكات حسن أو جودة المطابقة Goodness of fit indices؛ وتناول الفصل الخامس والأخير مراجعة النموذج العاملي المفترض بهدف تعديله عند الاقتضاء، في ضوء مؤشرات جودة المطابقة، وفحص البواقي residuals، وفحص مؤشرات التعديل modification indices.
1. التحليل العاملي الاستكشافي أسسه المنطقية وخطواته الإجرائية وتأويله
تمهيد
لم التحليل العاملي الاستكشافي؟
خطوات إجراء التحليل العاملي الاستكشافي
أولا: حجم العينة، مستويات القياس، وتوزيع الدرجات
ثانيا: التحقق من توفر مصفوفة الارتباطات على الخصائص التي تجعلها قابلة للتحليل العاملي
ينبغي أن تكون جل معاملات الارتباط في المصفوفة أكبر من (0.30)
يجب أن تكون القيمة المطلقة لمحدد مصفوفة الارتباطات أكبر من (0.00001)
بنبغي أن تكون مصفوفة معاملات الارتباط مختلفة عن مصفوفة الوحدة
معاملات الارتباط الجزئية ينبغي أن تكون منخفضة، وأن يكون مقياس كيزر- مايرـ أولكين ومقياس كفاية المعاينة وملاءمتها لكل متغير لا يقلان عن قيمة (0.5)
طرق استخراج العوامل
أولا: طرق استخراج العوامل القائمة على التباين المشترك أو العوامل المشتركة
في مقابل طريقة التحليل إلى المكونات التي تحتفظ بكافة التباين للمتغير المقيس
ثانيا: طرق الاستخراج الأخرى القائمة على التباين المشترك
طريقة الاحتمال الأقصى
طريقة المربعات الصغرى غير الموزونة
طريقة المربعات الصغرى المعممة
طريقة ألفا للتحليل العاملي
طريقة التحليل العاملي الانعكاسي
ثالثا: محكات تحديد عدد العوامل المستخرجة
محك كيزر: قاعدة الجذر الكامن
محك اختبار المنحدر لكاتيل
طريقة التحليل الموازي
طريقة أو محك نسبة التباين المفسر
طريقة قيم الشيوع أو الاشتراكيات
محك المعنى والدلالة النظرية
فحص مصفوفة البواقي
عملية تدوير وتأويل العوامل (المحاور)
أولاً: التدوير المتعامد
ثانياً: التدوير المائل
تسمية العوامل والحد الأدنى المقبول لمستوى التشبعات
تطبيق إجراءات التحليل العاملي الاستكشافي على مثال عملي باستعمال حزمة SPSS
المرحلة الأولى: فحص مدى قابلية مصفوفة الارتباطات للتحليل العاملي
المرحلة الثانية: الاستخراج، والتدوير، وتسمية العوامل
معلومات التحليل العاملي الاستكشافي التي ينبغي ذكرها عند تحرير تقرير البحث
2. المصطلحات والفرضيات والنماذج
النمذجة بالمعادلات البنائية
بين الفرضيات والنماذج
النماذج النظرية أو المفاهيمية
أولا: النماذج البنائية
ثانيا: نماذج تحليل المسارات
ثالثا: النماذج العاملية
النموذج العاملي الاستكشافي
النماذج العاملية التوكيدية
بين التحليل العاملي التوكيدي والتحليل العاملي الاستكشافي
3. الخطوات الثلاثة الأولى لاختبار النموذج العاملي التوكيدي التحديد والتعيين وحساب البارامترات
خطوات اختبار النموذج العاملي التوكيدي
المرحلة الأولى: بناء النموذج أو تحديده
مثال تطبيقي لتوضيح مراحل النمذجة
المرحلة الثانية: تعيين النموذج
المرحلة الثالثة: تقدير بارامترات النموذج العاملي المفترض أو النظري
عملية تقدير البارامترات الحرة وطرقها
تجهيز ملف التعليمات بلغة سمبليس لحزمة ليزرل
تجهيز ملف التعليمات بلغة حزمة "إكس"
4. الخطوة الرابعة لاختبار النموذج العاملي التوكيدي تقدير مؤشرات جودة المطابقة
تقدير جودة مطابقة النموذج المفترض
عينة من مؤشرات المطابقة
الجداول التصنيفية لمؤشرات جودة المطابقة
ما هي المؤشرات الأكثر فعالية التي ينبغي استعمالها أكثر من غيرها؟
حدود مؤشرات المطابقة
التطبيق على المثال: نتائج مؤشرات المطابقة للنموذج العاملي المفترض
نتائج تقدير البارامترات الفردية للنموذج المفترض (تقويم المطابقة التفصيلية لعناصر النموذج)
أولا: فحص قيم البارامترات التي تم تقديرها
ثانيا: فحص مكون القياس للنموذج
نتائج نموذج القياس
5. الخطوة الخامسة: تعديل النموذج المفترض في ضوء فحص البواقي ومؤشرات التعديل
تعديل النموذج المفترض في ضوء فحص البواقي ومؤشرات التعديل
أولا: طريقة البواقي
ثانيا: مؤشرات التعديل
مثال تطبيقي آخر لتوظيف مؤشرات التعديل لتطوير النموذج العاملي المفترض
أولا: فحص البواقي
ثانيا: مؤشرات التعديل
التعديل الأول للنموذج المفترض
التعديل الثاني للنموذج المفترض
الملاحق
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024