لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
لقد كانت قضية إعداد المعلمين وما زالت تأخذ حيزاً كبيراً من اهتمام وتفكير الباحثين والتربويين في مختلف دول العالم، لشعورهم بأهمية تزويد معلمي المستقبل بالمهارات والكفايات التي تؤهلهم للقيام بدورهم على الوجه الأكمل.
ولأن التربية اليوم بحاجة مثلما كانت دائماً إلى ضخ أفكار جديدة ومنهجيات علمية مبتكرة تربي النشىء على حسن التكيف وتحمل المسؤولية ومواجهة متطلبات العصر وتحدياته واستغلال الطاقات الإبداعية والتفكير بمنهجية علمية؛ كان الاهتمام بتأهيل المعلم القادر على تحقيق التعلم الفعال لدى طلبته واكتساب ثقتهم ومحبتهم. فعناصر منظومة التعليم من مناهج وكتب ووسائل تعليمية وتجهيزات وأبنية مدرسية تبقى محدودة الفائدة ما لم يتوفر المعلم الكفء، فالمعلم هو أهم عنصر في منظومة التعليم وبقدر ما نوليه من اهتمام في الإعداد والتدريب والرعاية بقدر ما نحصل على عائدٍ مجزٍ في العملية التعليمية التعلمية.
ولأهمية إعداد المعلم بالصورة المطلوبة، فقد برزت الحاجة إلى تطوير برامج التربية العملية في كليات العلوم التربوية بشقيها النظري والعلمي بصورة مستمرة، في ضوء المتغيرات والتطورات الجديدة والمعاصرة والتي تسهم في اكتساب الطالب المعلم الكفايات والمهارات اللازمة والضرورية للقيام بأدواره المتعددة والمتجددة.
وقد جاءت فكرة تأليف كتاب التربية العملية الفاعلة بهدف إيجاد وتوفير مرجعاً علمياً وأساسياً في تدريس مقرر التربية العملية النظري لطلبة الجامعات في مرحلة البكالوريوس، بالإضافة إلى تلبية الاحتياجات المهنية للطلبة المعلمين التي تساعدهم على الاضطلاع بأدوارهم ومسؤولياتهم ووظائفهم في المدارس التي سيتدربون بها أثناء التطبيق العملي. كما يمكن أن يسهم هذا الكتاب بتزويد العاملين في المجال التربوي من مشرفي تربية عملية ومعلمين ومدراء مدارس بالمعارف والخبرات التي يحتاجونها للارتقاء بالعملية التعليمية التعلمية.
ويحتوي الكتاب على أثنا عشر فصلاً وزعت على الشكل التالي:
الفصل الأول: مهنة التعليم: وتناول التعريف بمهنة التعليم، وكيفية تحسين مكانتها، والأسباب التي تؤدي إلى الإحجام عن هذه المهنة، والقواعد الأخلاقية لها، وكيفية إعداد المعلم ومكونات برامج الإعداد.
الفصل الثاني: ماهية التربية العملية: وتناول مفهوم التربية العملية وأهميتها وأهدافها ومبادئها ومراحلها، وواجبات ومسؤوليات كل من الطالب المعلم والمعلم المتعاون والمشرف ومدير المدرسة.
الفصل الثالث: الممارسة التأملية والتقييم الذاتي: وتناول التعريف بالتقييم الذاتي وأهميته وفوائده ومبادئه، والوسائل المستخدمة في التقييم الذاتي.
الفصل الرابع: التخطيط للدروس: وتناول التعريف بالتخطيط، وأهميته، ومبادئه، والتخطيط الفصلي وعناصره، والتخطيط اليومي وعناصره.
الفصل الخامس: الأهداف السلوكية: وتناول مستويات الأهداف التعليمية والتعريف بها، وأهمية الأهداف السلوكية وخصائصها وفوائدها، بالإضافة إلى مجالات الأهداف المعرفي والوجداني والنفس حركي مع أمثلة دالة عليها.
الفصل السادس: استراتجيات التدريس: وتناول بعض الاستراتيجيات التي تعتبر مهمة للطلبة المعلمين مثل: إستراتجية التدريس المباشر وإستراتيجية التعلم التعاوني مع توضيح كامل لهما، بالإضافة إلى إستراتيجية التعلم الاستقصائي.
الفصل السابع: الدافعية: وتناول تعريفها والنظريات التي تناولتها، ومصادرها، والدافعية للتعلم، واستراتيجيات مختارة لإثارة الدافعية للتعلم.
الفصل الثامن: التغذية الراجعة: وتناول تعريفها، وخصائصها، وتصنيفاتها المختلفة، وأهمية استخدامها.
الفصل التاسع: الأسئلة الصفية: وتناول مفهومها، وأهميتها، وكيفية صياغتها، ومبادئ توجيهها للطلبة، ومبادئ تلقي الإجابات من الطلبة وتحسين نوعية إجاباتهم، ومهارة وقت الانتظار، وبعض تصنيفات الأسئلة الصفية.
الفصل العاشر: الأعمال الكتابية والواجبات البيتية: وتناول تعريف الأعمال الكتابية، والاستخدام الفعال لها، ومبادئ تصحيحها والممارسات الخاطئة في تنفيذها. وتعريف الواجبات البيتية، والمسوغات التربوية لها وخصائصها، والآثار الإيجابية والسلبية لها، بالإضافة إلى توضيح واقع الواجبات البيتية الحالي.
الفصل الحادي عشر: إدارة الصف: وتناول مفهوم الإدارة الصفية، وأهميتها، ومهامها، وأنماطها، والمشكلات الصفية وكيفية التعامل معها بشكل فاعل، والعقاب وأشكاله وفاعليته، وإدارة الصف في ضوء إدارة الجودة الشاملة.
الفصل الثاني عشر: التعامل مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة: وتناول كيفية تسمية وتصنيف الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتعريف فئات ذوي الاحتياجات الخاصة التالية: التخلف العقلي، وذوي صعوبات التعلم، واضطرابات الكلام والاتصال، والعجز الصحي والجسمي، والعجز البصري، والعجز السمعي، والطلبة المعرضون للخطر، والموهوبون، كما تضمن الفصل أيضاً إرشادات حول كيفية تدريس هذه الفئات أثناء تواجدهم في الصفوف العادية.
1. مهنة التعليم
مقدمة
التعليم كمهنة
تحسين مكانة مهنة التعليم
أسباب الإحجام عن مهنة التعليم
أسباب الإقدام على مهنة التعليم
القواعد الأخلاقية لمهنة التعليم
إعداد المعلم
مكونات برامج إعداد المعلمين
معايير تقويم المعلمين الجدد
2. ماهية التربية العملية
تعريف التربية العملية
أهمية التربية العملية
أهداف التربية العملية
مبادئ التربية العملية
مراحل التربية العملية
واجبات الطالب المعلم
نصائح وإرشادات للطالب المعلم
الصعوبات التي يواجهها الطالب المعلم
إشغال الطالب المعلم للحصص مكان المعلم الغائب
الأخطاء التي يقع فيها بعض الطلاب المعلمين
تخطيط الطالب المعلم لتطوير مستقبله المهني
واجبات المشرف على برنامج التربية العملية
المعلم المتعاون
واجبات المعلم المتعاون
آداب مهنية للمعلم المتعاون
واجبات مدير المدرسة المتعاونة
جوانب القصور في برامج التربية العملية
3. الممارسة التأملية والتقييم الذاتي للطلبة المعلمين
مقدمة
مفهوم التقييم الذاتي
أهمية التقييم الذاتي
فوائد التقييم الذاتي
مبادئ عامة للتقييم الذاتي
مجالات الممارسة التأملية والتقييم الذاتي
وسائل التقييم الذاتي
4. التخطيط للتدريس
مقدمة
أهمية التخطيط للتدريس
مبادئ التخطيط للتدريس
الخطة الفصلية
عناصر الخطة الفصلية
التخطيط اليومي
5. الأهداف السلوكية
مقدمة
مستويات الأهداف التعليمية
أهمية الأهداف السلوكية
خصائص الهدف السلوكي
اتجاه ميجر في الأهداف السلوكية
فوائد الأهداف السلوكية
مجالات الأهداف
أولاً: المجال المعرفي
ثانياً: المجال الوجداني
ثالثاً: المجال النفس حركي
6. استراتيجيات التدريس
مقدمة
التدريس المباشر
الأهداف والافتراضات للتدريس المباشر
البيئة التعليمية في التدريس المباشر
خطوات التدريس المباشر
تطبيق إستراتيجية التدريس المباشر
مراحل التدريس المباشر
التعلم التعاوني
مفهوم التعلم التعاوني
المبادئ الأساسية للتعلم التعاوني
افتراضات التعلم التعاوني
مجموعات التعلم التعاوني
مهمات التعلم التعاوني
التدريب على التعلم التعاوني
الخطوط العريضة لتنفيذ التعلم التعاوني
إستراتيجية الاستقصاء
طبيعة الاستقصاء
خطوات التعليم بإستراتيجية الاستقصاء
7. الدافعية
مقدمة
مفهوم الدافعية
الدافعية في النظرية المعرفية
الدافعية في النظرية الإنسانية
الدافعية في النظرية السلوكية
مصادر الدافعية
الدافعية للتعلم
استراتيجيات إثارة الدافعية للتعلم
8. التغذية الراجعة
مقدمة
التغذية الراجعة
تصنيف التغذية الراجعة
خصائص التغذية الراجعة
أهمية استخدام التغذية الراجعة
9. الأسئلة الصفية
مقدمة
أهمية الأسئلة الصفية
صياغة الأسئلة الصفية
توزيع الأسئلة الصفية
المبادئ التي يجب على المعلم مراعاتها عند توجيه الأسئلة
المبادئ التي يجب على المعلم مراعاتها عند تلقي إجابات الطلبة
تحسين نوعية إجابات الطلبة
بعض السلوكيات الخاطئة في طرح الأسئلة الصفية التي تعيق تعلم الطالب
وقت الانتظار
تصنيف الأسئلة الصفية
أسئلة الطلاب
10.الأعمال المكتبية والواجبات البيتية
الأعمال الكتابية الصفية
الاستخدام الفعال للأعمال الكتابية الصفية
توقيت العمل الكتابي الصفي
تصحيح الأعمال الكتابية الصفية
تنظيم وترتيب دفاتر الطلبة
ممارسات غير مرغوبة في الأعمال الكتابية
الواجبات البيتية
مفهوم الواجبات البيتية
المسوغات التربوية لتعيين الواجبات البيتية
خصائص الواجبات البيتية الجيدة
الآثار الإيجابية للواجبات البيتية
الآثار السلبية للواجبات البيتية
واقع الواجبات البيتية
11.إدارة الصف
مقدمة
مفهوم الإدارة الصفية
أهمية الإدارة الصفية
مهام الإدارة الصفية
العلاقات الإنسانية في الإدارة الصفية
أنماط الإدارة الصفية
المشكلات الصفية
التعامل مع المشكلات الصفية بشكل فاعل
التعامل الخاطئ مع المشكلات الصفية
العقاب الفاعل
متى يعاقب المعلم الطلبة
ماذا يفعل العقاب
استخدام العقاب للأسباب الصحيحة
أشكال العقاب غير الملائم
فاعلية العقاب
العقاب كآخر وسيلة
اعتبارات عامة حول إدارة الصف كوقاية
إدارة الصف في ضوء إدارة الجودة الشاملة
12.التعامل مع الطلبة ذوي الحاجات الخاصة
مقدمة
تسمية وتصنيف ذوي الاحتياجات الخاصة
التوجهات الحديثة في التعامل مع التربية الخاصة
الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة
أولاً: الطلبة ذوي صعوبات التعلم والأداء
التخلف العقلي
ذوي صعوبات التعلم
اضطرابات الكلام والاتصال
المشكلات السلوكية والانفعالية
ثانياً: الإعاقات الحسية والجسمية
العجز الصحي والجسمي
العجز البصري
العجز السمعي
ثالثاً: الطلبة المعرضون للخطر
لماذا يتسرب الطلاب من المدارس
مساعدة الطلبة المعرضون للخطر على البقاء في المدرسة
رابعاً: الموهوبون
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024