السلوك الانساني والبيئة الاجتماعية بين النظرية والتطبيق

الخدمة الإجتماعية

السلوك الانساني والبيئة الاجتماعية بين النظرية والتطبيق

الاستاذ الدكتور حسين حسن سليمان
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 336
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957643317
السعر: 20.00 $

السلوك الانساني والبيئة الاجتماعية بين النظرية والتطبيق

الخدمة الإجتماعية

الاستاذ الدكتور حسين حسن سليمان
عدد الصفحات: 336
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957643317

إن هذا الكتاب يهدف إلى تزويد القارئ بالحقائق العلمية والمفاهيم الأساسية التي ترتبط بالسلوك الإنساني والعوامل البيئية والاجتماعية والثقافية التي تدفع هذا السلوك وتوجهه، ولقد نتج عن التطور العلمي، والتقدم التقني، أن بدأ الإنسان يفكر في حقيقة سلوكه والقوى الداخلية والخارجية التي تؤثر في هذا السلوك بشكل أو بآخر، فعلى الرغم من أن البيئة المادية الاجتماعية تشكل الجانب الأساسي في تشكيل هذا السلوك، إلا أن الإنسان – ككائن حي -  يتشابه في الجوانب البيولوجية والنفسية والقدرات العقلية التي تشكل الإطار الخارجي لكيانه ودوافعه وطموحاته.  ومن هنا فإن هذا الكتاب بساعد القارئ على تفهم وتفسير كافة العوامل البيئية والبيولوجية والنفسية التي تشكل السلوك الإنساني وتؤثر في نموه وتطوره وذلك وفقا للمرحلة العمرية التي يمر بها الفرد وارتباطا بطبيعة وظروف المجتمع الذي يعيش فيه.

وسوف يستفيد من هذا الكتاب كافة المهتمين بدراسة السلوك الإنساني وطبيعته كذلك المتخصصون في الرعاية النفسية والاجتماعية والعاملون في مجال التربية والتأهيل النفسي والاجتماعي، وكذلك فإن هذا الكتاب سوف يمنح كافة القراء فرصة للتعرف على حقائق علمية هامة ترتبط بحياتهم وطبيعة التفاعل بينهم وبين الآخرين، فنرى أن الآباء قد يستفيدون من الحقائق التي يقدمها هذا الكتاب في كيفية تفهم سلوك الأبناء ودوافعه، كذلك فإن الأبناء من صغار السن قد يجدون في هذا الكتاب فرصة للتزود بالمعارف الأساسية عن طبيعة الإنسان ومراحل النمو بشكل عام، وبالإضافة إلى ذلك فقد يرى الشباب في هذا الكتاب مرجعا علميا يشرح طبيعة التحديات والمتطلبات المتعلقة بمرحلة الشباب، أما عن الأفراد الذين يعيشون المرحلة المتوسطة من العمر فلقد وضح الكتاب طبيعة هذه المرحلة ونوعية التحديات التي يواجهها الأعضاء خلالها، وأخيرا فإن أعضاء المجتمع من كبار السن سوف يستفيدون من هذا الكتاب في فهم طبيعة مرحلة النضج من العمر وكيفية مواجهة هذه المرحلة من خلال التعود على أنواع جديدة من السلوكيات تمنحهم الأمل والسعادة للاستمتاع بهذه المرحلة الهامة والحيوية من حياة الإنسان.

وبشكل عام فإن دراسة السلوك الإنساني والبيئة قد أصبحت جزءا أساسيا في كافة مناهج التعليم الجامعي المتخصص في العلوم الإنسانية والاجتماعية، فنرى أن كليات التربية والعلوم النفسية، والخدمة الاجتماعية في الدول المتقدمة قد اعتبرت مساق السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية جزءاً أساسياً في مناهجها التعليمية نظراً لأهمية توجيه الطالب لدراسة وتفهم السلوك الإنساني في إطار المحددات البيئية والتفاعل التبادلي المستمر بين الأنساق الإنسانية والبيئة التي ينتمون إليها، وتستند الحقائق المرتبطة بهذا الكتاب على استعداد القارئ لتفهم المعارف الأساسية لعلم النفس العام، وعلم الاجتماع والتي تشكل القاعدة الأساسية لتفهم ارتباط السلوك الإنساني بالبيئة الاجتماعية.

فعلى سبيل المثال فلقد أقر مجلس تعليم الخدمة الاجتماعية CSWE بالولايات المتحدة الأمريكية مساق السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية كأحد المساقات الأساسية في تعليم الخدمة الاجتماعية على مستوى مرحلتي البكالوريوس والماجستير حيث تضمنت السياسة العامة لمناهج الخدمة الاجتماعية التي أقرها المجلس واعتبرها متطلباً أساسياً للاعتماد العلمي والأكاديمي لبرامج الخدمة الاجتماعية في الولايات المتحدة الأمريكية والذي يعُد نموذجاً لمناهج الخدمة الاجتماعية يُحتذى في معظم الجامعات العريقة في العالم. وفيما يلي جزء من هذا التوجه:

على برامج الخدمة الاجتماعية أن توفر منهجاً دراسياً حول نظريات  ومعارف النمو الاجتماعي البيولوجي النفسي bio-psycho-social والتي تتضمن النظريات والمعارف التي ترتبــط بالأنسـاق  الاجتماعية التي يتعامل معـها الأفراد: (الأسـر، والجماعات،  والمؤسسات، والهـيئات والمجتمعات)، حيث يركـز منهـج  السلـوك الإنساني والبيئة الاجتماعية على تفهم التفاعـلات بين الجوانب البيولوجية والنفسية والأنظمة الثقافيـة والتي تؤثر وتتأثر بالسلوك الإنساني CSWE, 2000.

وفي إطار تطوير وتحديث مناهج الدراسية في الجامعات العربية فلقد تم وضع هذا الكتاب وفقاً للمعايير الحديثة للكتاب الجامعي والتي تقوم على الأسس الفنية لمحتوي الكتاب وأساليب عرض المعلومات:

أولاً: المحتوى

1. اعتمد الكتاب على نظرية الأنساق العامة والمفهوم البيئي كإطار نظري لمناقشة الموضوعات.

2. تضمن الكتاب حقائق علمية ومعارف اجتماعية مستمدة من مجموعة من النظريات والنماذج العلمية ليُثري المناقشة ويُفيد القارئ في التعرف على جوانب النمو المختلفة برؤى متعددة.

3. اعتمد الكتاب في مناقشة تطور حياة الفرد ونموه، على النظرية الاجتماعية النفسية «لأريكسون»، مع الاستعانة بمفاهيم وتصورات من نظريات أخرى مثل النظرية الإدراكية/المعرفية «لبياجيه» ونظرية النمو الأخلاقي «لكولبرج» ونظرية نمو البالغين «لساشي» وغيرها.

4. حدد الكتاب العوامل البيولوجية والنفسية والأنساق الاجتماعية التي تؤثر في مراحل النمو المختلفة، مع مناقشة تأثيرات البيئة الاجتماعية على جوانب النمو ووظائفه في كل مرحلة.

5. تعرض الكتاب لموضوعات حديثة، وواقعية في كل مرحلة من مراحل النمو المختلفة مع توضيح وتحليل الأبعاد الاجتماعية لهذه الموضوعات والقضايا الاجتماعية المعاصرة.

ثانياً: العرض

التزم الكتاب بالمعايير الحديثة للكتاب الجامعي والتي تشكل المتطلبات الأساسية لنشر الكتاب الجامعي في مؤسسات ودور النشر العالمية حيث:

1. تضمن الكتاب مقدمة عامة لأهداف الكتاب وأهميته وارتباطه بالمنهج التعليمي للعلوم الإنسانية.
2. وضع المؤلف نوعين من الفهارس لمحتوى الكتاب: المختصر والتفصيلي؛ ليساعد القارئ على استطلاع محتوي الكتاب والفصول التي تحتوي على هذه المعلومات.
3. تم تقسيم الكتاب فصولاً أساسية متسلسلة وفق مراحل النمو الطبيعية لحياة الإنسان وقد وضحنا ذلك في مقدمة كل فصل؛ لمساعدة القارئ على تناول فصول الكتاب بشكل متناغم ومترابط ومتكامل.
4. تم وضع مجموعة من الأهداف العملية كمخرجات دراسية يسعى الفصل الدراسي لتحقيقها، وذلك التزاماً بالمعايير الحديثة.
5. استعان المؤلف بالصور والجداول والرسومات البيانية والأشكال التي تساعد القارئ على تفهم المادة العلمية.
6. وضع المؤلف ملخصاً في نهاية الفصل؛ ليمنح القارئ فرصة لتلخيص المادة العلمية والمحتوى الذي تم عرضه.
7. أردف المؤلف في نهاية كل فصل حالة دراسية ترتبط بالمعلومات النظرية التي تم عرضها؛ لقياس مدى تفهم القارئ لمحتويات الفصل.
8. ناقش المؤلف مجموعة من الموضوعات البحثية المهمة التي تشجع القارئ على الاستعانة بالقراءات الخارجية، والاستزادة من المعارف المتصلة بهذه الموضوعات كأسلوب تعلم ذاتي يعطي الفرصة للدارس لأن يطلع على هذه الموضوعات في مصادرها الرئيسة.        

هذا. ولقد اعتمد المؤلف على النموذج التحليلي في عرض المعلومات وتوضيح علاقة بعض جوانب السلوك الإنساني بالأقسام الأساسية لمناهج العلوم الإنسانية بمفاهيمها الحديثة.

1.  مقدمة السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية

    الأهداف العملية

    مقدمة

    أهمية مساق السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية

    نظرية النسق العام  والمنظور البيئي

    النموذج البيئي ومفاهيمه

    البيئة الاجتماعية

    التفاعل التبادلي

    الطاقة

    التكيف

    المجابهة

    تفاعل الإنسان مع أنساق متعددة

    ملخص الفصل

    أسئلة تطبيقية

2.  نظريات السلوك الإنساني

    الأهداف العملية

    مقدمة

    مفهوم السلوك الإنساني

    أولاً: تفسير السلوك الإنساني عن طريق نظريات المستوى الأصغر

    ثانياً: تفسير السلوك وفقاً لنظريات المستوى الأوسط

    ثالثاً: تفسير السلوك وفقاً لنظريات المستوى الأعم

    ملخص الفصل

    أسئلة تطبيقية

3.   نمــو السلوك الإنساني في مرحــلة ما قبل الميلاد

    الأهداف العملية

    مقدمة

    التطور البيولوجي للجنين وتأثره بخصائص الآباء البيولوجية

    الجينات كأساس للشخصية الفردية

    مراحل الحمل وتكوين الجنين

    تأثر الجنين بسلوك أفراد الأسرة

    عمر الأم وصفاتها الجسمانية وحالتها الصحية

    أخطار البيئة والظروف الأسرية علي الجنين

    التغذية المتوازنة الكافية

    الرعاية الصحية قبل الوضع

    تأثيرات الحمل على الحالة النفسية للأم

    الكشف عن نوع الجنين

    ميـلاد الطـفل

    ميلاد الطفل والأسرة

    تعرض الأم للضغوط النفسية وتأثيره على نمو الجنين

    ملخص الفصل

    أسئلة تطبيقية

4.  نمو السلوك خلال مراحــل الطفولة

    الأهداف العملية

    مقدمة

    مرحلة بداية العمر (من الميلاد إلى سنتين)

    مرحلة الطفولة المبكرة (- سنوات)

    مرحلة ما قبل المدرسة (- سنوات)

    مرحلة الطفولة المتأخرة ( إلى  سنة)

    ملخص الفصل

    أسئلة تطبيقية

5.  تأثير الأسرة والمجتمع على سلوك المراهق

    الأهداف العملية

    مقدمة

    محددات السلوك أثناء مرحلة المراهقة المبكرة (- سنة)

    السلوكيات المتوقعة أثناء مرحلة المراهقة المتأخرة ( -  سنة)

    ملخص الفصل

    أسئلة تطبيقية

6. تطور السلوك الإنساني خلال مرحلـة الشباب

    الأهداف العملية

    مقدمة

    تأثير النمو الجسمي على سلوك الشباب

    النمو الإدراكي/المعرفي للشباب وتأثيره على السلوك

    تأثير النمو الاجتماعي النفسي للشباب على السلوك

    سلوكيات الشباب وتأثرها بالمتطلبات الأسرية والاجتماعية

    أسلوب تعارف الفتى بعروسه

    تأثير البيئة على سلوك الشباب

    الصراع الاجتماعي النفسي (ألفة المشاعر - الانعزالية)

    نظـرة العلوم الإنسانية والاجتماعية لسلوكيات الشباب

    ملخص الفصل

    اسئلة تطبيقية

7.  تطورات السلوك الإنساني خلال مراحل العمر المتوسطة

    الأهداف العملية

    مقدمة

    تأثير التغيرات في القدرات الجسمانية والعقلية على السلوك

    تأثير التغيرات في الوظائف الجسمية على الحالة النفسية

    المشكلات الصحية وتأثيرها على الحالة النفسية للأفراد

    النمو الإدراكي/المعرفي وتأثيره على السلوك

    تفاعل الفرد مع العلاقات الأسرية الجديدة

    خصائص الزواج الفعال وسلوكيات العلاقات المستمرة

    بيئة العمل وتأثيرها على السلوك

    الصراع الاجتماعي النفسي (الإنتاجية ضد الركود)

    ملخص الفصل

    اسئلة تطبيقية

8. أنماط السلوك وبواعثها خلال المرحلة المتقدمة من العمر

    الأهداف العملية

    مقدمة

    مفهوم المرحلة المتقدمة من العمر (الشيخوخـة)

    الوظائف الجسمية وتأثيرها على أنماط السلوك

    تأثير الوظائف العقلية على السلوك

    الجوانب الاجتماعية والنفسية وسلوك كبار السن

    تأثير الاستمرارية في الزواج والشعور بالوحدة العاطفية

    فقدان الزوج/ الزوجة (الترمل)

    العلاقات مع الأصدقاء والأقارب

    الجوانب الروحية والدينية

    التوافق النفسي الاجتماعي مع متطلبات المرحلة

    الصراع الاجتماعي النفسي التماسك – الضياع

    تأثير المؤسسات الرسمية على الجوانب الانفعالية والسلوكية لكبار السن

    البيئة الاجتماعيـة وتأثيرها على مرحلة الشيخوخة

    ملخص الفصل

    أسئلة تطبيقية

9. البيئة الاجتماعية والمجتمع العربي

    الأهداف العملية

    مقدمة

    طبيعة البيئة في المجتمع العربي

    التحولات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية في المجتمعات العربية

    بيئة المجتمعات العربية التقدمية (نموذج مصر)

    نموذج للتغيرات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمعات العربية (مصر)

    التغيرات في منظومات القيم والسلوك في المجتمع

    ملخص الفصل

    أسئلة تطبيقية

المراجع