الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب

الخدمة الإجتماعية

الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب

الاستاذ الدكتور هنداوي عبد اللاهي حسن
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 300
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957971878
السعر: 20.00 $

الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب

الخدمة الإجتماعية

الاستاذ الدكتور هنداوي عبد اللاهي حسن
عدد الصفحات: 300
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.700
الباركود: 9789957971878

الشباب هم الطاقة المحركة لتقدم الامم والشعوب، وهم القوة الدافعة لأي أمة نحو مستقبل متقدم لما يملكون من قدرات وامكانيات واحلام. ففي مرحلة الشباب يجتهد الانسان ويبدع ويسعى للإنجاز من اجل اشباع احتياجاته وتحقيق طموحاته والمساهمة في تنمية ونهضة مجتمعة المحلي والقومي وفي سبيل تحقيق الشباب لأهدافهم وتطلعاتهم تواجههم كثير من التحديات والمشكلات المختلفة في ضوء المتغيرات العالمية والاقليمية والمحلية والظروف المرتبطة بالجوانب الاقتصادية والثورة التكنولوجية وما يترتب على هذه المتغيرات من آثار انعكست على الشباب ومعاناتهم متمثلة في كثير من المشكلات التي تتطلب تضافر كافة الأنظمة المجتمعية وكافة المهن من اجل مساعدة الشباب على اشباع احتياجاتهم ومواجهة مشكلاتهم بما يسهم في النهوض بقدراتهم. ومن  اهم هذه المهن مهنه الخدمة الاجتماعية وهي مهنه انسانية متخصصه بالعمل مع الإنسان سواء كان طفلا او شابا او عضوا في جماعة او عضوا في المجتمع المؤسسي والمحلي والوطني لمساعدته على اشباع احتياجاته واداء أدواره ووظائفه نحو نفسه واسرته وجماعاته  التي ينتمي اليها ومجتمعه الذي ينتسب وينتمي إليه. والخدمة الاجتماعية لها من المداخل والاتجاهات والاساليب التي تمكنها من العمل مع الشباب بنجاح في مختلف المؤسسات الشبابية والأجهزة التي تهتم برعاية الشباب معتمدة على الاخصائي الاجتماعي كممارس عام تم إعداده اكاديميا لكي يعمل مع الشباب من خلال قيامه بعدد كبير من المسؤوليات والأدوار في ضوء الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية والممارسة العامة والممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية. وقد جاء هذا الكتاب في اثني عشر فصل كالتالي:

-    الفصل الأول: مفاهيم اساسية حول الشباب

-    الفصل الثاني: احتياجات الشباب

-    الفصل الثالث: مشكلات الشباب

-    الفصل الرابع: اسس وفلسفة رعاية الشباب

-    الفصل الخامس: الخصائص العامة والاتجاهات الحديثة في رعاية الشباب

-    الفصل السادس: برامج رعاية الشباب وتجربة المملكة العربية السعودية

-    الفصل السابع: الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب

-    الفصل الثامن: ادوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في مجال رعاية الشباب

-    الفصل التاسع: الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب

-    الفصل العاشر: مؤسسات رعاية الشباب

-    الفصل الحادي عشر: القضايا المعاصرة للشباب

-    الفصل الثاني عشر: الخدمة الاجتماعية وتنمية المهارات المدنية للشباب

الفصل الأول :  مفاهيم أساسية حول الشباب

تمهيد

أولاً: مفهوم الشباب

ثانياً: مفهوم احتياجات الشباب

ثالثاً: مفهوم مشكلات الشباب

رابعاً: مفهوم رعاية الشباب

خامساً: أهمية دراسة الشباب

سادساً: خصائص الشباب

سابعاً: المتطلبات المعرفية والقيمية للشباب

ثامناً: تدريبات وتطبيقات

الفصل الثاني : احتياجات الشباب

تمهيد

أولاً: تصنيف الاحتياجات بصفة عامة

ثانياً: احتياجات الشباب

ثالثاً: احتياجات الشباب في المجتمعات العربية

رابعاً: الاحتياجات المعاصرة للشباب وكيفية إشباعها

خامساً: تدريبات وتطبيقات

الفصل الثالث : مشكلات الشباب

تمهيد

أولاً: مشكلات الشباب الفردية والجماعية والمجتمعية

ثانياً: مشكلات الشباب الجامعي

ثالثاً: المشكلات المعاصرة للشباب

رابعاً: تدريبات وتطبيقات

الفصل الرابع : أسس وفلسفة رعاية الشباب

تمهيد

أولاً: مراحل تطور رعاية الشباب

ثانياً: أهمية رعاية الشباب

ثالثاً: فلسفة رعاية الشباب

رابعاً: مبادئ رعاية الشباب

خامساً: الفوائد التي تحققها منظومة رعاية الشباب للشباب

سادسا: أهداف رعاية الشباب

سابعاً: تدريبات وتطبيقات

الفصل الخامس : الخصائص العامة والاتجاهات الحديثة في رعاية الشباب

تمهيد

أولاً: خصائص رعاية الشباب

ثانياً: الاعتبارات الواجب مراعاتها في العمل مع الشباب

ثالثاً: الاتجاهات الحديثة للخدمة الاجتماعية في مجال الشباب

رابعاً: تدريبات وتطبيقات

الفصل السادس:  برامج رعاية الشباب وتجربة المملكة العربية السعودية

تمهيد

أولاً: أنشطة وبرامج رعاية الشباب

ثانياً: نموذج لأجهزة رعاية الشباب

ثالثاً: تجربة المملكة العربية السعودية في رعاية الشباب

رابعاً: تدريبات وتطبيقات

الفصل السابع : الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب

تمهيد

أولاً: نبذة حول الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية مع الشباب

ثانياً: مفهوم الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية مع الشباب

ثالثاً: أهداف الخدمة الاجتماعية في مجال الشباب بصفة عامة

رابعاً: أهداف الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب

خامساً: أوجه الالتقاء بين الممارسـة العامـة في الخدمـة الاجتماعيـة ورعايـة الشباب

سادساً:  اعتبارات ممارسة الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب

سابعاً: خصائص الخدمة الاجتماعية في مجال الشباب بصفة عامة

ثامناً: دور الخدمة الاجتماعية في رعاية الشباب

تاسعاً: دور الممارس العام في مواجهة المشكلات الاجتماعية للشباب

عاشراً: ممارسة الخدمة الاجتماعية مع الشباب على المستوى الأصغر

حادي عشر: ممارسة الخدمة الاجتماعية مع الشباب على المستوى الأوسط

ثاني عشر: ممارسة الخدمة الاجتماعية مع الشباب على المستوى الأكبر

ثالث عشر: معوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب

رابع عشر: تدريبات وتطبيقات

الفصل الثامن : أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام فيمجال رعاية الشباب

تمهيد

أولاً: مفهوم الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في مجال رعاية الشباب

ثانياً: عملية الإعداد المهني للأخصائي الاجتماعـي كممـارس عام في مجـال رعاية الشباب

ثالثاً: مفهوم أخصائي رعاية الشباب الجامعي كممارس عام

رابعاً: متطلبات إعداد الممارس العام في مجال رعاية الشباب

خامساً: المتطلبات المعرفية لممارسة الأخصائي الاجتماعي كممارس عام للعمل مع الشباب

سادساً: المتطلبات الأخلاقية في الأخصائي الاجتماعـي كممـارس عام الـذي يعمل مع الشباب

سابعاً: المتطلبات المهارية في الأخصائي الاجتماعي كممارس عام الذي يعمل مع الشباب

ثامناً: أهميـة دور الأخصائـي الاجتماعـي كممـارس عام في مجـال رعايـة الشباب

تاسعاً: المبادئ الحاكمة لعمل الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في مجال الشباب

عاشراً: مقومات نجاح الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في العمل مع الشباب

حادي عشر: الأدوار والمهام التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في مجال رعاية الشباب

ثاني عشر: دور الأخصائي الاجتماعي كممارس عام مع الشباب كأفراد

ثالث عشر: دور الأخصائي الاجتماعي كممارس عام مع جماعات الشباب

رابع عشر: أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في تنظيم المجتمع الشبابي

خامس عشر: تدريبات وتطبيقات

الفصل التاسع : الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب

تمهيـد

أولاً: تعريف الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية مع الشباب

ثانياً: أسس الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية مع الشباب

ثالثاً: أنماط الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية مع الشباب

رابعاً: أهداف الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية مع الشباب

خامساً : استراتيجيات الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية مع الشباب

سادساً: عناصر الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية مع الشباب

سابعاً: مجالات تركيز الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية في العمل مع الشباب

ثامنـاً: مسئوليات الممارس العام المتقدم للخدمة الاجتماعية مع الشباب

تاسعـاً: أدوار الممارس العام المتقدم في العمل مع الشباب

عاشراً: تدريبات وتطبيقات .

الفصل العاشر : مؤسسات رعاية الشباب

تمهيد

اولاً: مفهوم المؤسسة في الخدمة الاجتماعية

ثانياً : تعريف مؤسسات رعاية الشباب

ثالثاً: أنواع المؤسسات في الخدمة الاجتماعية

رابعاً: السمات الأساسية العامة لمؤسسات رعاية الشباب

خامساً: خصائص مؤسسات رعاية الشباب

سادساً: أهداف منظمات رعاية الشباب

سابعاً: المبادئ الدولية للخدمة الاجتماعية في رعاية الشباب

ثامناً: منظمات دولية في مجال رعاية الشباب

تاسعاً: منظمات إقليمية في رعاية الشباب

عاشراً: نماذج سعودية في مؤسسات رعاية الشباب

حادي عشر: نماذج عربية في مؤسسات رعاية الشباب

ثاني عشر: الجوانب التي يجب أن يلم بها الأخصائي الاجتماعي في مؤسسات رعاية الشباب

ثالث عشر: أدوار الأخصائي الاجتماعي في مؤسسات رعاية الشباب الجامعي

رابع عشر: تدريبات وتطبيقات

الفصل الحادي عشر :  القضايا المعاصرة للشباب

تمهيد

أولاً: الشباب والخطاب الديني

ثانياً: الشباب والإرشاد

ثالثاً: الشباب والقيادة

رابعاً: الشباب والعمل التطوعي

خامساً: الشباب والوعي الصحي

سادساً: الشباب في عصر الانفتاح

سابعاً : تدريبات وتطبيقات

الفصل الثاني عشر :  الخدمة الاجتماعية وتنمية المهارات المدنية للشباب

أولاً: مدخل إلى مشكلة الدراسة

ثانياً: الموجه النظري للدراسة

ثالثاً: أهمية الدراسة

رابعاً: أهداف الدراسة

خامساً: فروض الدراسة

سادساً: مفاهيم الدراسة والجوانب النظرية المرتبطة بها

سابعاً: الإجراءات المنهجية للدراسة

ثامناً: برنامج التدخل المهني لتنمية المهارات المدنية لدى (الجماعة التجريبية) باستخدام نموذج الأهداف الاجتماعية

تاسعاً: نتائج الدراسة

عاشراً: مناقشة نتائج الدراسة

الملاحق

ملحق (1) مقياس المهارات المدنية لدى الشباب الجامعي

ملحق (2) نموذج لتقرير دوري

المراجع