تعليم الكبار والتعليم المستمر

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

تعليم الكبار والتعليم المستمر

الاستاذ الدكتور علي احمد مدكور
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 368
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957063856
السعر: 20.00 $

تعليم الكبار والتعليم المستمر

الادارة وأصول التربيةالتربية وعلم النفس

الاستاذ الدكتور علي احمد مدكور
عدد الصفحات: 368
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957063856

تم تناول موضوعات الكتاب على النحو التالي :

في الفصل الأول، يتم تناول علم تعليم الكبار من حيث مفهومه ونشأته وتطوره بين النظرية والتطبيق.

في الفصل الثاني يتم تناول أصول تعليم الكبار والتعليم المستمر مع الاهتمام بإبراز هذه الأصول بصفة عامة وفي التصور الإسلامي بصفة خاصة.

في الفصل الثالث يتم تناول النظرية الأساسية لتعليم الكبار من القديم إلى الحديث، مع الاهتمام بتطور الممارسة العملية والميدانية والممارسة العربية.

وفي الفصل الرابع نعرض لعناصر منهج تعليم الكبار ابتداء بالأهداف وأنواعها ومعاييرها، مع الاهتمام بعرض أهم أهداف تعليم الكبار.

في الفصل الخامس يتم تناول محتوى منهج تعليم الكبار والتعلم المستمر من حيث اختياره وتنظيمه ومصادره ومعايير جودته.

وفي الفصل السادس يتم تناول موضوع المعلم وطرائق التدريس والتقويم وأساليبها، مع الاهتمام ببرنامج إعداد المعلمين وبأهم طرائق التدريس للكبار وأهم طرائق التقويم ووسائلها.

وفي الفصل السابع يتم التركيز على التعليم المستمر من حيث المداخل النظرية للتدريس وعلى التطبيقات العملية مع عرض بعض الخبرات الدولية في هذا الصدد وبعض النماذج المستخدمة فيها.

وفي الفصل الثامن حديث عن تعليم الكبار في المملكة العربية السعودية وعن بعض الجهود التي بذلت في هذا السبيل، وتوصيات ومقترحات للتطوير.

وفي الفصل التاسع يتم تناول موضوع التعليم عن بعد وأهميته التي نقلته من الاختيار إلى الحتمية، وعن فلسفته وأهدافه واستراتيجياته، وعن التعليم المفتوح وأهميته وخبرات بعض الدول في هذا الصدد.

وفي الفصل العاشر والأخير حديث عن الاتجاهات المعاصرة وعن الرؤى المستقبلية، وفيه دعوة لإعادة النظر في ضوء الضرورات الملحة التي تمليها الظروف في القرن الواحد والعشرين.

 

1. علم تعليم الكبار: مفهومه، ونشأته، وتطوره؛ بين النظرية والتطبيق

    مقدمة

    نشأة تعليم الكبار وتطوره

    تعليم الكبار بدأ بآدم

    تعليم الكبار هو بداية عملية التعليم والتعلم

    علم تعليم الكبار وظيفي وحضاري

    المجتمعات البدائية أسهمت في إنشاء علم تعليم الكبار

    إضافة متميزة لمصر القديمة

    تعليم الكبار في الفكر الإغريقي

    تعليم الكبار لدى الرومان

    تعليم الكبار في العصور الوسطى

    نضج تعليم الكبار في العصر الحديث

    تعليم الكبار الآن

    مفهوم تعليم الكبار وبعض المفاهيم المصاحبة

    تطور أصول علم تعليم الكبار وأسسه الفلسفية

    المجتمعات الإنسانية الأولى

    تطور الأصول في المجتمع الإغريقي

    ثورة السفسطائيين ضد القهر

    الروحية والمادية في العصر الروماني

    الاتجاه الروحي في العصور الوسطى

    التصور الإسلامي للطبيعة الإنسانية ومقتضياته

    المدارس الحديثة في تعليم الكبار

2. أصول تعليم الكبار والتعلم المستمر  في التصور اإسلامي

    الإسلام بدأ بالكبار، فماذا علمهم؟

    مفهوم التصور الإسلامي

    أصول التربية هي أسس بناء المنهج

    طبيعة المعرفة: الوحي هو المصدر الأول للمعرفة

    الكون هو المصدر الثاني للمعرفة

    الكون المادي

    الكون المغيب

    واجبات منهج تعليم الكبار

    الأصول النفسية: حقيقة الإنسان ونظرته وطبيعة النفس الإنسانية

    الحرية الإنسانية

    ضرورة دراسة الطبيعة الإنسانية

    الفطرة الإنسانية

    بين الفطرة الإنسانية والطبيعة الإنسانية

    مكونات الإنسان

    مكونات النفس

    علم النفس الإسلامي وعلم النفس الغربي

    مضامين أساسية

    سمات الكبار النفسية

    واجبات منهج تعليم الكبار

    الأصول الاجتماعية: حقيقة الحياة وطبيعة المجتمع

    طبيعة المجتمع الإسلامي

    مكونات المجتمع

    المجتمع الإسلامي والمجتمعات الأخرى

    مقومات المجتمع الإسلامي

    العلم والمعرفة في التصور الإسلامي

    العلم وتعليم الكبار

    مفهوم التعليم

    وسائل التعلم

    التطبيق هو غاية العلم والمعرفة

    العلم والمعرفة وقيادة الحياة

    العدل

    الإحسان في العمل

    العدل ومفهوم العبادة

    الحرية

    الشورى

    الوحدة

    التغير الثقافي والحضاري

    الأمية والجهل لا ينتشران في المجتمع المتحضر الإسلامي

    للأمية والجهل مظهران في حياتنا

    المجتمع الإسلامي بين التغير والتطور والترقي

    واجبات منهج تعليم الكبار

3. النظرية الأساسية لتعليم الكبار والتعليم المستمر

    من الفلسفة إلى النظرية

    المدارس الحديثة في تعليم الكبار

    المدرسة الإنسانية الحديثة

    المدرسة المادية السلوكية

    الدعوة إلى الإصلاح الاجتماعي

    التوفيق بين المدرستين

    النظرية الأساسية لعلم تعليم الكبار

    هل يستطيع الكبار أن يتعلموا؟

    ما دوافع الكبار للتعلم؟

    ما الظروف التي تجعل الكبار أكثر استجابة للتعلم؟

    كيف يمارس الكبار التعلم؟

    لماذا يتعلم الكبار؟

    ماذا يتعلم الكبار؟

    كيف يتعلم الكبار؟

    كيف تقوم عملية تعليم الكبار؟

    تطور الممارسة العملية والميدانية

    الممارسة العربية

4. عناصر منهج تعليم الكبار (الأهداف)

    مفهوم الهدف وأهمية تحديد الأهداف لمنهج تعليم الكبار

    أنواع الأهداف

    الأهداف الوظيفية

    الأهداف المتصلة بالقراءة والكتابة

    معايير ضرورية

    الهدف الأسمى لتعليم الكبار

    تكامل أنواع الأهداف

    أهداف تعليم الكبار

    مفهوم الأمية

    المجتمع بين التغير والتكامل

    التغير بين الإقناع والإلزام

    هوامش الفصل الرابع

5. محتوى منهج تعليم الكبار والتعلم المستمر

    اختيار المحتوى وتنظيمه

    مصادر المحتوى

    طرائق اختيار المحتوى

    معايير جودة محتوى المنهج

6. المعلم وطرائق وأساليب التدريس والتقويم

    نظام إعداد معلم الكبار

    تطبيق النظام

    مكونات محتوى برنامج إعداد معلم الكبار

    كيف يتعلم الكبار؟

    استخدام الوسائل التعليمية

    التعليم والتدريب للمعلمين

    أهم طرائق التدريس للكبار

    طريقة القدوة

    طريقة المناقشة في تعليم الكبار

    أنواع المناقشة

    مزايا طريقة المناقشة في تعليم الكبار

    خطوات طريقة المناقشة

    طريقة حل المشكلات في تعليم الكبار

    طبيعة عملية حل المشكلات

    أهمية طريقة حل المشكلات في تعليم الكبار

    خطوات طريقة حل المشكلات

    طريقة تحقيق الذات في تعليم الكبار

    ما يجب مراعاته في التدريس

    التقويم في تعليم الكبار

    مفهوم التقويم وخطوات إجرائه

    أهمية التقويم في تعليم الكبار

    التقويم لمهارات القراءة والكتابة للأميين الكبار

    مهارات القراءة

    تعرف الكلمات

    فهم المعاني

    مهارات الكتابة

    مستويات التقويم ووسائله

    من أهم الاختبارات والتدريبات

7. التعليم المستمر: مداخل نظرية، وتطبيقات عملية، وخبرات دولية

    مداخل التعليم والمستمر وتطبيقاتها

    الدعوة إلى الإصلاح الاجتماعي: اليتش وفرير

    سلطة المعلم

    الحاجة إلى التحرر من القهر وثقافة الصمت

    توظيف مفهوم الذات

    التدريس التقليدي والنظام المصرفي

    التخلص من نظام التأنيس والترويض

    نظام عرض المشكلة ومناقشتها

    تحقيق الذات: روجرز وماسلو

    المدخل الإنساني والمدخل السلوكي: برونر واسكنر

    المواد التعليمية على أساس النظرة السلوكية

    علم تعليم الكبار وتقانات الاستغراق نولز

    ملائمة الاتجاهات الحديثة للتعليم غير النظامي

    أساليب العملية الجماعية

    القدح الذهني

    التدريب على العلاقات الإنسانية

    تدريب الدافعية

    تآلف الأشتات

    الألعاب المجسمة

    طرائق تعليم الكبار: نماذج وتطبيقات

    مداخل حل المشكلات

    المدخل العملي للحياة اليومية

    متطلبات التدريب

    مدخل تحقيق الذات

    أربع سمات للتربية من أجل تحقيق الذات

    متطلبات التدريب

    اختيار المواد للتربية من أجل تحقيق الذات

    من تركيز الدور على المعلم إلى تركيز الدور على الدارس

    أهداف تدريب معلمي الكبار

8. تعليم الكبار في المملكة العربية السعودية

    مقدمة

    حاجة المملكة إلى محو الأمية وتعليم الكبار

    جهود المملكة في محو الأمية وتعليم الكبار

    مرحلة الجهود الفردية

    مرحلة الجهود الرسمية

    طرائق ووسائل تحقيق الأهداف

9. التعليم عن بعد: حتمية أم اختيار؟

    مقدمة

    المشكلة

    التعليم عن بعد والتعليم المفتوح

    فلسفة التعليم المفتوح وأهدافه

    شروط القبول

    البرامج الدراسية للجامعات المفتوحة

    المعايير التي ينبغي توافرها

    الطرائق والأساليب المتبعة في التعليم المفتوح

    مهارات أعضاء هيئة التدريس

    الوسائط التعليمية

    الإدارة والتنظيم

    التمويل

    التقويم والمتابعة

10.الاتجاهات المعاصر والرؤى المستقبلية

    دعوة لإعادة النظر