المهارات والانشطة الحركية في الطفولة المبكرة

التربية وعلم النفستربية الطفل

المهارات والانشطة الحركية في الطفولة المبكرة

الدكتورة اكرام حمودة الجندي
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 336
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957971717
السعر: 20.00 $

المهارات والانشطة الحركية في الطفولة المبكرة

التربية وعلم النفستربية الطفل

الدكتورة اكرام حمودة الجندي
عدد الصفحات: 336
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957971717

التربية عن طريق الحركة هي المدخل الطبيعي لنظام تربوي مبني على أساس حاجة الطفل الطبيعية للتعلم, وما دام جسم الطفل هو الإطار المادي الملموس لمعنى الوجود فإن - الطفل يعمد من خلال جسمه – إلى فهم ذاته من خلال ممارسته للنشاط الحركي الموجه، حيث تهدف التربية الحركية أو التربية من خلال الحركة إلى إخراج التعليم المدرسي التقليدي إلى أساليب أكثر إيجابية وفاعلية في تكوين الطفل وتنميته إلى أقصى ما تؤهله إمكانياته وقدراته ومواهبه. وعموما تتعدى التربية الحركية مفهوم إكساب الأطفال المهارات الحركية أو تنمية الأنماط الحركية, إذ أن تعلم الحركة يعني مجرد العملية الجزئية المتعلقة بالتعلم, إلا أن الإطار المعرفي للتعلم الحركي ثري بمختلف الخبرات الإدراكية والمعرفية, فمن خلال الحركة ينمي الطفل ملاحظاته ومفاهيمه، وقدراته الإبداعية، وإدراكه للأبعاد والاتجاهات كالإحساس بالتوازن, والمكان، والزمان, ويكتسب المعرفة بكل مستوياتها فيتعود على السلوك المنطقي وحل المشكلات وإصدار أحكام تقويميه.                                                           

1. التربية الحركية

    مفهوم التربية الحركية      

    أهداف التربية الحركية    

     سمات التربية الحركية 

    الأسس العلمية التي تقوم عليها التربية الحركية      

2. المهارات الحركية

    تصنيف المهارات الحركية    

    التطور الحركي للمهارات الحركية الأساسية في مرحلة ما قبل سن المدرسة   

    تعريف المهارات الحركية  

    أنواع المهارات الحركية  

    تطور نمو المهارات الحركية للطفل  

    التعلم عن طريق الحركة      

3. الأهداف والخبرات الحركية لمجالات الحركة المختلفة

    أولاً: مجال قدرات التحرك والانتقال      

    ثانياً: في مجال قدرات التحكم والسيطرة        

    ثالثاً: في مجال قدرات التوازن   

    أهداف التربية الحركية 

4. برامج التربية الحركية

    معنى البرنامج      

    الحركات        

    نمو الأطفال وبناء برامج التربية البدنية   

    طرق تعليم برامج التربية الحركية  

5. سمات النشاط التعبيري لطفل ما قبل المدرسة

    أهداف النشاط التعبيري الحركي      

    خصائص التعبير بالرسم عند الطفل     

    سمات النشاط التعبيري للطفل في عامه الثالث  

    سمات العام الرابع من نشاط الطفل الحركي   

    سمات العام الخامس من نشاط الطفل الحركي 

    أهم دوافع التعبير الفني عند الأطفال 

6. الأنشطة الحركية لطفل الروضة

    النشاط الحركي ضروري لصحة الطفل      

    خصائص التطور الحركي    

    الأنشطة الحركية ودورها في تنمية دماغ الطفل وقدراته الحركية في مرحلة مبكرة من حياته

    بعض الأفكار والمقترحات لأنشطة حركية ملائمة لعمر ما قبل المدرسة        

    تطبيقات الأنشطة الحركية لطفل الروضة   

7. الأنشطة الحركية ودورها في تنمية أجهزة جسم الطفل

    تأثير ممارسة الأنشطة الحركية على الجهاز الحركي للطفل      

8. تربية القوام

    مفهوم القوام      

    القوام الجيد    

    شروط القوام السليم في الأوضاع الأساسية   

    شروط القوام المعتدل      

    أسباب الانحرافات القوامية     

    العادات القوامية      

    الكشف عن الانحرافات القوامية  

    تصنيف الانحرافات القوامية    

    اختبارات الكشف عن الاختبارات القوامية

    أشكال تشوهات القوام

    أثر القوام السيء على أجهزة الجسم

    التمرينات العلاجية والوقائية للحفاظ على قوام الجسم

    طرق العناية بقوام طفل ما قبل المدرسة

9. الأسس التي تقوم عليها ألعاب الأطفال

    الأسس النفسية للعب الطفل   

    الأسس التربوية للعب الطفل

    الأسس الاجتماعية للعب الطفل 

10. اللعب في مرحلة الحضانة والروضة

    اللعب في مرحلة الحضانة (1-3 سنوات)   

    اللعب في مرحلة الروضة من (3-5 سنوات) 

11. استخدام الألعاب التربوية لدى صفوف الحلقة الأساسية الأولى

    مفهوم الألعاب التربوية     

    الأهداف العامة التي يحققها اللعب لدى صفوف الحلقة الأساسية الأولى     

    فوائد الألعاب التربوية لدى صفوف الحلقة الأساسية الأولى

    عناصر اللعبة التربوية لدى صفوف الحلقة الأساسية الأولى

    خصائص الألعاب التربوية لدى صفوف الحلقة الأساسية الأولى

    مزايا الألعاب التربوية لدى صفوف الحلقة الأساسية الأولى

    عيوب الألعاب التربوية لدى صفوف الحلقة الأساسية الأولى

    أنماط الألعاب التربوية لدى صفوف الحلقة الاساسية الاولى

    مراحل استخدام الألعاب في الدرس لدى صفوف الحلقة الأساسية الأولى

    أنواع الألعاب التربوية لدى صفوف الحلقة الأساسية الأولى 

    دور المعلم عند استخدام الألعاب التربوية لدى صفوف الحلقة الأساسية الأولى..     

     دور الطالب عند استخدام الألعاب التربوية لدى صفوف الحلقة الأساسية الأولى.

    خطوات تطبيق الألعاب التربوية لدى صفوف الحلقة الاساسية الاولى

    أهمية استخدام الألعاب اللغوية في تعلم اللغة لدى صفوف الحلقة الأساسية الأولى .

    قواعد استخدام الألعاب التربوية لدى طلبة صفوف الحلقة الأساسية الأولى (1-4). 

    تطبيقات عامة على الألعاب التربوية

    نموذج مقترح لتصميم الألعاب التربوية وانتاجها

    نماذج من الألعاب التربوية التي يمكن استخدامها لدى طلبة صفوف الحلقة الأساسية 

12. الأنشطة التطبيقية الحركية المتكاملة لطفل الروضة

    ما المقصود بالأنشطة الحركية المتكاملة؟

    أنواع الأنشطة الحركية

    لماذا الأنشطة الحركية المتكاملة مهمة للأطفال؟

    خصائص التطور الحركي

    كيف تتطور الأنشطة الحركية للأطفال؟

    الأنشطة التطبيقية الحركية المتكاملة وطريقة أدائها

13. تطبيقات وألعاب عملية للطفل

    ألعاب عملية للطفل

    تطبيقات تعليمية حركية للأطفال        

المراجع