تدريس اللغة العربية وفقا لاحدث الطرائق التربوية

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

تدريس اللغة العربية وفقا لاحدث الطرائق التربوية

الدكتور علوي عبدالله طاهر
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 376
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957065836
السعر: 17.50 $

تدريس اللغة العربية وفقا لاحدث الطرائق التربوية

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الدكتور علوي عبدالله طاهر
عدد الصفحات: 376
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957065836

التعليم بمفهومه العام، هو نوع من الاتصال المنظم المستمر بين المعلم والتلميذ غايته إحداث تعلم، وهو بهذا المفهوم لا يتم من خلال تفاعل ونشاط مشترك بينهما، ويحدث في الغالب في حجرة الصف، وعن طريقه يتحقق توجيه سلوك المتعلم، أي أن التعليم عملية يتم فيها تنظيم بيئة التلميذ لمساعدته على تعلم سلوك معين ضمن شروط خاصة، وهي عملية فنية غايتها تزويد المتعلم بالخبرات العملية والعلمية بأفضل الطرائق.

وقد اختلفت آراء المربين وتباينت وجهات أنظارهم حول عملية التعليم، إلا أنه من المؤكد أن نجاح أي معلم في تعليمه يرتبط ارتباطاً مباشراً بنجاح طريقته في التعليم، إذ لا يكفي المعلم أن يكون متقناً المادة الدراسية التي يعلمها، بل لا بد له من طريق يستطيع بواسطتها إيصال المعلومات إلى ذهن التلميذ بأسلوب شيق وجذاب يجعل التلميذ ينتبه للدرس ويتفاعل مع المعلم، إذ من الصعب الفصل بين المادة والطريقة لأن المعلم مهما كان غزيراً في مادته فإنه سيجد صعوبة في توصيلها إلى التلميذ، وكذا الطريقة مهما كان نوعها فإنها لا تعوض فقر المادة، بما يعني أن المادة والطريقة متلازمتان لا يمكن الفصل بينهما.

ومن غير شك فإنه ليس هناك طريقة واحدة للتعليم يمكن اعتبارها صالحة لجميع المواقف التعليمية ولجميع المعلمين أو لجميع المواد. لذلك من واجب كل مختص في مجال طرائق التدريس أو كل ذي خبرة في هذا المجال أن يقدم معارفه وخبراته للمعلمين المستجدين بكل تواضع، فلا يجوز له أن يدعي بأن طريقته أفضل الطرائق أو أن أسلوبه في التدريس انجح الأساليب، مهما بلغت معارفه أو اتسعت تجاربه وخبراته، لأن طريقة التدريس عملية فنية بحتة، تزيدها المعارف النظرية متانة وقوة وتصقلها الخبرة، ويفيدها النقد الموضوعي الهادف تطويرها، لذلك فأنني لا أستطيع أن ادعي بأن هذا الكتاب الطرائقي قد استوفى معالجة قضية تدريس اللغة العربية. أو انه استوعب مختلف الطرائق المقدمة في هذا المجال. رغم أنني قدمت عصارة فكري، وخلاصة تجربتي الطويلة التي تصل في مجموعها إلى أكثر من أربعين سنة. نصفها في التدريس الجامعي، والنصف الآخر في التدريس العام. فقد كان الكتاب محصلة هذه التجربة، وثمرة من ثمرات عملي كمدرس لمقرر طرائق تدريس اللغة العربية في كلية التربية بجامعة عدن لمدة تزيد عن ثمان وعشرين عاماً متواصلة.وبذلت ما أستطيع من جهد ليظهر بالصورة التي هو فيها. وقدمت فيه معالجات جادة لكثير من مشكلات تعليم اللغة العربية في المراحل المختلفة من التعليم العام. مقرونة بمقترحات لطرائق تدريسية حديثة أثبتت نجاحها و فاعليتها من خلال التطبيق العملي والتقويم المستمر. ومع ذلك ليست ملزمة للمعلم لأن الالتزام الحرفي بأيه طريقة فيه الكثير من المخاطر حتى لو كانت هذه الطريقة أو تلك قد أعطت نتائج إيجابية عند التطبيق العملي، لأن الطريقة الناجحة تتطلب المرونة بحسب ظروف ومتطلبات الموقف التعليمي ذاته. وطبيعة المعلم وقدراته واستعداداته لتطوير نفسه وتجديد أساليبه، ولهذا السبب أسميتُ الكتاب (تدريس اللغة العربية، وفقاً لأحدث الطرائق التربوية) ليكون مقرراً لمادة طرائق تدريس اللغة العربية في كليات التربية بجامعة عدن وربما الجامعات اليمنية وكذلك ليكون مرجعاً لمعلمي اللغة العربية. لتحسين أساليبهم، وتطوير مهاراتهم التدريسية، وليس هذا فحسب، وإنما يمكن أن يكون مرجعاًً أيضاً للموجهين التربويين ومدرسي وأساتذة طرائق التدريس في معاهد المعلمين وكليات التربية. ومساعداً كذلك للباحثين وطلاب الدراسات العليا في مجال طرائق تدريس اللغة العربية.

إن هذا الكتاب يحتوي على عشر وحدات تعليمية. بحيث تعنى كل وحدة منها بتعليم فرع واحد أو أكثر من فروع اللغة العربية. مع مراعاة إعطاء كل فرع حقه من المعالجة من غير المساس بوحدة اللغة. وترابط الفروع ببعضها، وخصوصية كل مرحلة من مراحل التعليم العام، وبما يوافق التدرج في المراحل. ولذلك وضعت كل وحدة في فصل خاص بها فاشتمل الكتاب على عشرة فصول مستقلة ينتهي كل فصل بأسئلة لمناقشة محتوى الوحدة ولذلك حرصت على تحديد أهداف كل وحدة من وحدات الكتاب، وصياغة تلك الأهداف صياغة دقيقة ليسهل قياس نتائج دراستها، من خلال قدرة الدارس على الإجابة الصحيحة عن أسئلة المناقشة الواردة في نهاية كل وحدة، ولما كان الكتاب لا يعنى بتعليم اللغة العربية في مرحلة بعينها، بل يعنى بتعليمها في المراحل المختلفة ابتداء من الصف الأول حتى الصف الثاني عشر، فقد حرصت على إظهار الفروق بين كل مرحلة وأخرى وفقاً لتطوير نمو التلاميذ وتنويع طرائق تعليم كل فرع، مع مراعاة التدرج بحسب خصائص النمو وطبيعة كل مرحلة وبما يحقق أهداف الوحدة التعليمية، ولهذا السبب عملت على توحيد المصطلحات المزدوجة، كالتلميذ والطالب، أو المعلم والمدرس، أو التعليم والتدريس أو الوسيلة التعليمة ووسيلة الإيضاح، أو غيرها من المصطلحات، ولتحاشي هذه الازدواجية استخدمت بعض المصطلحات دون سواها في عموم وحدات الكتاب دون النظر إلى الاستخدامات الشائعة لتلك المصطلحات في بعض الكتب. لذلك تروني استخدمت مصطلح (التلميذ) حيث كان ينبغي أن استخدم مصطلح (الطالب) علماً بأن التلميذ هو من يتعلم في الصفوف الدنيا من التعليم الأساسي.بينما الطالب هو الذي يدرس في الصفوف العليا.وهكذا الحال بالنسبة لبقية المصطلحات الأخرى كالمعلم، والتعليم.... وغيرها من المصطلحات التي يتكرر ورودها في الكتاب في غير مواضعها المناسبة لا لشيء إلا لتحاشي ازدواجية المصطلح، مع العلم أن استخدام هذا المصطلح أو ذاك لن يغير شيئاً، مادام المعنى واضحاً. والمراد به محدداً. في الأخير

1. في تعليم القراءة

أهداف الفصل

1-1: مفهوم القراءة قديماً وحديثاً

1-2: مهارات القراءة

1-2-1: مهارات القراءة في مجال الفهم

1-2-2: مهارات القراءة في مجال النقد

1-3: وظائف القراءة

1-3-1: الوظيفة المعرفية

1-3-2: الوظيفة النفسية

1-3-3: الوظيفة الاجتماعية

1-4: أنواع القراءة

1-4-1: القراءة من حيث الأداء

1-4-2: القراءة من حيث أغراض القارئ

1-4-3: القراءة من حيث طبيعة المادة المقروءة

1-5: تعليم القراءة للمبتدئين

1-5-1: الطريقة الجزيئية

1-6: تعليم القراءة في مرحلة التعليم الأساسي

1-6-1: تعليم القراءة في الصف الثاني

1-6-2: تعليم القراءة في الصفين (الثالث والرابع)

1-6-3: تعليم القراءة في الصفين (الخامس والسادس)

1-7: تعليم القراءة في المرحلة الإعدادية

1-8: تعليم المطالعة في المرحلة الثانوية

1-9: درس نموذجي في القراءة في المرحلة الثانوية

1-9-1: النص

1-9-2: الأهداف السلوكية للدرس

1-9-3: الخطوات العملية للدرس

أسئلة المناقشة

2. ي تعليم الاستماع

أهداف الفصل

2-1: أهمية الاستماع في تعلم اللغة

2-2: هل يحظى الاستماع باهتمام المعلمين

2-3: أهم مهارات الاستماع

2-4: أنواع الاستماع

2-5: معوقات الاستماع الجيد

2-5-1: الأسباب الجسمية

2-5-2: الأسباب النفسية والعقلية

2-5-3: الأسباب الخارجية

2-6: العلاقة بين الاستماع والقراءة

2-7: وسائل التدريب على الاستماع

2-7-1: في مرحلة التعليم الأساسي

2-7-2: في المرحلة الثانوية

2-8: طريقة التدريب على الاستماع

2-8-1: في مرحلة التعليم الأساسي

2-8-2: في المرحلة الثانوية

2-9: تقنيات تعليم الاستماع

2-9-1: الإذاعة المدرسية

2-9-2: التلفزة التربوية

2-9-3: المسرح المدرسي

أسئلة المناقشة

3. في تعليم المحادثة والمناقشة

أهداف الفصل

3-1: أهمية المحادثة في تعليم اللغة

3-2: أهمية المحادثة في التهيئة للقراءة والكتابة

3-3: مجالات التدريب في المحادثة

3-4: شروط المحادثة الناجحة

3-5: طريقة السير في تعليم المحادثة لصغار التلاميذ

3- 6: كيف يستغل النشاط في المحادثة

3-7: كيف يستفاد من القصة في المحادثة؟

3-8: طريقة تعليم المحادثة

3-9: الفرق بين المحادثة والمناقشة

3-10: المناقشة الجماعية الحرة

3-11: الندوة

3-12: المداخلة

3-13: طريقة تعليم المناقشة

3-14: خطوات تصميم وتنفيذ المناقشة

أسئلة المناقشة

4. في تعليم الكتابة

أهداف الفصل

4-1: ما الكتابة

4-2: نبذة موجزة في تاريخ الكتابة

4-2-1: مرحلة التصوير المادي

4-2-2: مرحلة التصوير المعنوي

4-2-3: مرحلة التصوير الحرفي

4-2-4: مرحلة الحروف الأبجدية

4-3: أصل وتطور الحروف العربية

4-4: مشكلات الكتابة العربية

4-4-1: مشكلة ضبط الكلمات

4-4-2: مشكلة تعدد صور الحروف في مواقعها المختلفة

4-4-3: مشكلة الإملاء

4-5: تعليم الإملاء

4-5-1: مفهوم الإملاء

4-5-2: أهداف الإملاء

4-5-3: أنواع الإملاء

4-6: ما يجب مراعاته في درس الإملاء

4-7: أسباب الأخطاء الإملائية

4-7-1: أسباب ترجع إلى التلميذ

4-7-2: أسباب ترجع إلى القطعة الإملائية

4-7-3: أسباب ترجع إلى المعلم

4-7-4: أسباب ترجع إلى الإدارة المدرسية

4-7-5: أسباب ترجع إلى النظام المدرسي

4-7-6: أسباب ترجع إلى قواعد الإملاء

4-7-7: أسباب ترجع إلى طريقة التدريس

4-8: الأخطاء الإملائية الشائعة

4-9: أساليب علاج الأخطاء الإملائية

4-10: أهم المهارات الإملائية

4-10-1: مهارات الصف الأول

4-10-2: مهارات الصف الثاني

4-10-3: مهارات الصف الثالث

4-10-4: مهارات الصف الرابع

4-10-5: مهارات الصف الخامس

4-10-6: مهارات الصف السادس

4-10-7: مهارات الصف السابع

4-10-8: مهارات الصف الثامن

4-10-9: مهارات الصف التاسع

4-11: أهم القواعد الإملائية

4-11-1: الهمزة

4-11-2: الألف اللينة

4-11-3: الحروف التي تزاد في الكتابة

4-11-4: الحروف التي تنقص في الكتابة

4-11-5: التاء المبسوطة والتاء المربوطة

4-12: تعليم الخط

4-12-1: مكانة الخط العربي

4-12-2: أنواع الخط العربي

4-12-3: صور الحروف العربية

4-12-4: الأشكال الأساسية للحروف

4-12-5: اتصال الحروف ببعضها

4-12-6: أنواع النماذج الخطية

4-12-7: مراحل تعليم الخط

4-12-8: ما يجب العناية به عند تعليم الخط

4-12-9: أهداف تعليم الخط

4-12-10: طريقة تعليم الخط

أسئلة المناقشة

5. في تعليم التعبير والإنشاء

أهداف الفصل

5-1: معنى التعبير

5-2: الفرق بين التعبير والإنشاء

5-3: الفرق بين التعبير والمحادثة

5-4: أهمية التعبير في الحياة

5-5: أهمية التعبير في التعليم

5-6: منزلة التعبير بين فروع اللغة

5-7: أهداف دروس التعبير

5-7-1: أهداف التعبير في الصفين الأول والثاني

5-7-2: أهداف التعبير في الصفين الثالث والرابع

5-7-3: أهداف التعبير في الصفين الخامس والسادس

5-7-4: أهداف التعبير في المرحلة الإعدادية

5-7-5: أهداف التعبير في المرحلة الثانوية

5-8: أنواع التعبير

5-8-1: من حيث الموضوع

5-8-2: من حيث الأداء

5-9: طرق تعليم التعبير

5-10: مبادئ تعليم التعبير الشفوي

5-11: مبادئ تعليم التعبير التحريري

5-12: خطوات تعليم التعبير الشفوي

5-13: خطوات تعليم التعبير التحريري

5-14: كراسة التعبير

5-15: تصحيح التعبير

5-16: تصويب الأخطاء الشائعة

5-17: درس نموذجي في التعبير الشفوي

5-17-1: الوسيلة التعليمية

5-17-2: أهداف الدرس

5-17-3: التمهيد للدرس

5-17-4: عرض الدرس

5-17-5: خاتمة الدرس

5-18: درس نموذجي في التعبير التحريري

5-18-1: الوسيلة التعليمية

5-18-2:التمهيد للدرس

5-18-3: عرض الدرس

أسئلة المناقشة

6. في تعليم الخطابة والإلقاء والقصة التعليمية

أهداف الفصل

6-1: معنى الخطابة والخطبة

6-2: أهمية تعليم الخطابة

6-3: عناصر الخطابة

6-3-1: مطلع الخطبة أو مقدمتها

6-3-2: موضوع الخطبة

6-3-3: خاتمة الخطبة

6-4: طريقة تعليم الخطابة والإلقاء

6-4-1: التمهيد للخطبة

6-4-2: عرض الخطبة

6-4-3: إعداد الخطبة

6-4-4: إلقاء الخطبة

6-4-5: ارتجال الخطبة

6-5: تعليم القصة التعليمية

6-5-1: ميل التلاميذ إلى القصص

6-5-2: أهمية القصة في التربية والتعليم

6-5-3: أنواع القصص التعليمية

النوع الأول: القصص الواقعية

النوع الثاني: القصص الخيالية الخرافية

النوع الثالث: القصص الخيالية الرمزية

النوع الرابع: قصص البطولة والمغامرات

النوع الخامس: القصص الغرامية

النوع السادس: القصص الاجتماعية

النوع السابع: القصص الفكاهية

النوع الثامن: القصص التاريخية

6-5-4: أسس اختيار القصة التعليمية

6-5-5: طريقة السير في تعليم القصة

6-5-6: استخدام القصة في تعليم اللغة

6-5-7: استخدام القصة في تعليم المواد الأخرى

6-5-8: جلسة التلاميذ في أثناء سرد القصة

6-5-9: صوت المعلم في أثناء سرد القصة

أسئلة المناقشة

7. في تعليم الأناشيد والمحفوظات والمسرحيات

أهداف الفصل

7-1: في تعليم الأناشيد

7-1-1: معنى الأناشيد

7-1-2: الهدف من تعليم الأناشيد

7-1-3: اختيار الأناشيد

7-1-4: نصيب الأناشيد من الجدول

7-1-5: طريقة تعليم الأناشيد

7-1-6: ما ينبغي مراعاته في تعليم الأناشيد

7-2: في تعليم المحفوظات

7-2-1: معنى المحفوظات

7-2-2: أهمية تعليم المحفوظات

7-2-3: أهداف تعليم المحفوظات

7-2-4: اختيار قطع المحفوظات

7-2-5: طريقة تعليم المحفوظات

7-2-6: طرق التحفيظ

7-2-7: بعض العوامل المساعدة على الحفظ

7-3: تعليم المسرحيات وتمثيلها

7-3-1: أهمية التمثيل في التعليم

7-3-2: أهداف تعليم المسرحيات

7-3-3: أنواع المسرحيات المدرسية

7-3-4: اختيار المسرحيات المدرسية

7-3-5. درس نموذجي في تعليم المسرحية

7-3-6: طريقة تعليم المسرحية

7-3-7: ما ينبغي مراعاته في تعليم المسرحية

7-3-8: تكوين جماعة التمثيل المدرسي

أسئلة المناقشة

8. تعليم الأدب والنصوص

أهداف الفصل

8-1: تعريف الأدب

8-2: تعريف النصوص الأدبية

8-3: أهداف تعليم الأدب والنصوص

8-3-1: الأهداف العامة

8-3-2: الأهداف الخاصة

8-4: اتجاهات تعليم الأدب العربي

8-4-1: تقسيم الأدب إلى عصور أدبية

8-4-2: تقسيم الأدب إلى فنون أدبية

8-4-3: تقسيم الأدب حسب البيئات

8-4-4: التوفيق بين الاتجاهات

8-5: طرائق تعليم الأدب العربي

8-5-1: الطريقة القياسية

8-5-2: الطريقة الاستقرائية252

8-6: خطوات السير في تعليم الأدب

8-7: درس نموذجي في تعليم نص أدبي شعري

8-8: أمثلة لأخطاء المعلمين في تعليم الأدب

8-9: تحليل محتوى النص الشعري (الإسراء والمعراج)

8-10: أنموذج في تحليل النص الشعري (الإسراء والمعراج)

8-11: درس نموذجي في تعليم نص نثري

8-12: تحليل محتوى النص القرائي النثري

8-13: أنموذج في تحليل محتوى النص القرائي النثري (الصدق)

أسئلة المناقشة

9. في تعليم البلاغة والنقد الأدبي والعروض

أهداف الفصل

9-1: تعليم البلاغة والنقد الأدبي

9-1-1: تعريف البلاغة

9-1-2: تأثير البلاغة في المتلقي

9-1-3: تعريف النقد الأدبي

9-1-4: أهداف تعليم البلاغة والنقد

9-1-5: طريقة تعليم البلاغة والنقد الأدبي

9-1-6: درس نموذجي في تعليم البلاغة والنقد الأدبي

9-1-7: درس نموذجي في توضيح صورة بلاغية (الاستعارة)

9-2: تعليم العروض وأوزان الشعر

9-2-1: تعرف العروض

9-2-2: الهدف من تعليم العروض

9-2-3: الخط العروضي (الكتابة العروضية)

9-2-4: مصطلحات عروضية

9-2-5: طريقة تعليم المصطلحات العروضية

9-2-6: طريقة تعليم التقطيع والوزن

9-2-7: ما يجب مراعاته في تعليم العروض

9-2-8: درس نموذجي في تعليم العروض

أسئلة المناقشة

10.في تعليم القواعد النحوية

أهداف الفصل

10-1: تعليم القواعد النحوية

10-2: مشكلة النحو العربي

10-3: بعض محاولات تيسير النحو العربي

10-4: متى نبدأ نعلِّم النحو

10-5: طرائق تعليم القواعد النحوية

10-5-1: الطريقة القياسية

10-5-2: الطريقة الاستقرائية

10-5-3: طريقة النص

10-6: تعليم مبادئ النحو في الصف الرابع

10-7: ألعاب تساعد على تعليم مبادئ النحو

10-8: تعليم القواعد النحوية على طريقة النص

10-9: خطوات السير في تعليم النحو على طريقة النص

10-10: درس نموذجي في تعليم القواعد النحوية على طريقة النص

10-10-1: النص

10-10-2: الأهداف السلوكية

10-10-3: طريقة السير في الدرس

10-11: درس نموذجي في تعليم القواعد النحوية على الطريقة الاستقرائية

10-12: درس نموذجي في تعليم القواعد النحوية على الطريقة القياسية

10-12-1: الأهداف السلوكية

10-12-2: السير في الدرس

10-13: كيفية حل التمارين النحوية

أسئلة المناقشة

المراجع