لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
طلب مني طفلي اليوم وقبل أن أكتب مقدمة هذا الكتاب بأن أعنف الخادمة... سألته لماذا قال لي: إنني هاتفت المنزل (والكلام لأبني) بالأمس لأسأل أمي عن بعض الحاجيات التي تطلبها من البقالة فعنفتني الخادمة وأغلقت الهاتف لأنها أفادتني بأن أمي مشغولة ولا تستطيع الإجابة على الهاتف... (انتهى) بعدها طلبت من طفلي بألا يكون حاقدا على أحد ويصفح عمن أساء إليه وذكرته بقول الله عز وجل« ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم»وذكرته أيضا بالآية« والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين»أفهمته أولا أن كظم غيضه تجاه الخادمة هذه درجة يؤجر عليها ولكنها ليس درجة عالية ولكن إذا أراد أن يحصل على 70% فعليه أن يعفو عن الخادمة أما إذا أراد الحصول على 100% فعليه أن يكظم غيضه ويعفو عنها ويذهب إلى البقالة ويشتري لها أي هدية ولو كانت علبة من المرطبات هذا هو الدرس الجيد لأطفالنا وكيف ينبغي أن نزرع تلك العادات الحميدة في نفوسهم. هناك العديد العديد من الصفات الشخصية التي يجب أن يتمتع بها المعلم الناجح للأطفال والتي أهمها امتلاك القدرة على التخيل وأعمال الفكر وأن يكون صديقا للأطفال يقترب من عقولهم ومشاعرهم ومشاكلهم، وأن يشعر بأنه يمارس شيئا محببا إلى نفسه عند ممارسة مهنة التعلم وأن تكون لديه القدرة على التصرف السليم والحكم طبقا لما يقتضيه كل موقف ولكن مع كل هذا لا بد من مهارات معينة ومعارف وخبرات لتدريس الأطفال وقد جمعنا من هذا الكتاب لبعض المهارات والخبرات والحقائق والتي تصلح لمعلم الأطفال (للأطفال) من عمر الروضة حتى سن العاشرة من العمر والتي تكون منارا سواءا لمعلم الروضة أو لمعلم الصفوف الأولية من المدرسة الابتدائية.
ونؤكد أن هذه الخبرات ليست بالمهارات والمعلومات والحقائق إنما هي مزيج من ذلك بحيث لا يستغنى عنها أي معلم كان أرجو من الله أن تكون ا عمالنا خالصة لوجهه الكريم وأن نكون وفقنا لتقديم زادا لمعلم الأطفال.
تعريف الفروق الفردية
أقسام الفروق الإنسانية
عوامل تكوين الفروق الفردية
خصائص الوليد الإنساني
مدى اتساع الفروق العقلية بين الأفراد
معنى الثواب والعقاب في التعليم
تصنيف الثواب والعقاب
أثر الثواب والعقاب في التعليم
أثر الثواب في التعليم
أثر العقاب
بعض المبادئ الهامة عند استخدام العقاب
طبيعة نمو القراءة
وصف النمو الطبيعي للقراءة
أنواع القراءة
أهداف تعليم القراءة
أسس تعليم القراءة والمراحل التي تمر فيها
دور المعلم في مجال تعليم القراءة
خصائص لغة الطفل
عوامل الاستعداد للقراءة
الأهداف التي يجب أن يحققها الوالد أو الوالدة في تعليم الطفل مبادئ القراءة
لعبة كلمات من كل مكان
لعبة التعرف على صوت الحرف
طرق تعليم القراءة
تعليم الطفل القراءة
مكتبات الأطفال
نظام الإعارة
نظام الإعارة كأداة لقياس درجة استخدام الأطفال للمكتبة
معنى التعلم ومراحله
تنمية الشخصية للطفل
التعرف على مواهب الطفل من خلال مدرسته
تعليم الطفل الكتابة والقراءة عن طريق مجموعة من الألعاب
أثر القصة القصيرة في تعليم الطفل الكتابة
وسائل الإعلام وأثرها في تعليم الطفل الكتابة
تعليم الأطفال الكتابة عن طريق المجلات
التقويم الصحيح للطفل ودفعه للتعليم
أهداف تدريس القرآن
أهمية معلم القرآن
كفايات معلم القرآن الكريم
دور الوسائل التعليمية وفاعليتها في تدريس القرآن الكريم
معايير الوسائل التعليمية
التقويم في تدريس القرآن والطرق الخاصة في تدريس القرآن
الطرق الخاصة بتدريس القرآن
تعريف اللعب
تصنيف اللعب كما صنفه كيلوا
اللعب في نظريات علم النفس
المراحل المختلفة التي يمر بها الطفل في لعبه
تصنيف الألعاب حسب قيمتها التربوية والنفسية
الأهمية التربوية النفسية للعب
اللعب في الإسلام
دور البيت في تنشئة الطفل قبل مراحل الدراسة
دور المدرسة والبيت تجاه نمو العقيدة الإسلامية
دور المدرسة والبيت تجاه النمو العقلي للتلميذ
دور المدرسة والبيت تجاه النمو الجسمي للتلميذ
دور المدرسة والبيت تجاه النمو الاجتماعي للتلميذ
دور المدرسة والبيت تجاه النمو العاطفي للتلميذ
متابعة البيت للتلميذ خارج المدرسة
زيارة أولياء أمور التلاميذ للمدرسة ومشاركتهم في مجالس الآباء والمعلمين والآثار المترتبة على ذلك
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024