لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالبحوث التربوية
التربية وعلم النفسالبحوث التربوية
تطور البحث العلمي في العقدين الأخيرين، وتعددت طرقه بدرجة كبيرة مما أتاح للباحثين مجالات عديدة يختارون منها ما يناسب أهدافهم. ويمكن القول أن هناك توجهين أساسيين للبحث، هما البحوث الكمية، والبحوث النوعية. وكان اهتمام معظم البحوث في الماضي يركز على البحوث الكمية، ثم تطورت أساليب البحث وظهرت البحوث النوعية التي تحاول ما أمكن البعد عن الأرقام والعمليات الإحصائية. ومع تطور عملية البحث لم يعد الأمر قاصرا على الاختيار بين البحوث الكمية والبحوث النوعية، فقد وجد الباحثون أن ذلك يعتبر أسلوبا قاصرا عن استخدام إمكانيات البحث العلمي بشكل كامل. إذ أدى التطور الذي مر بالبحث العلمي في العقدين الأخيرين إلى النظر إلى عملية البحث نظرة أوسع وأشمل، ولم يعد الموقف هو الاختيار بين البحوث الكمية والبحوث النوعية، ذلك أن أي بحث يقع بشكل عام على متصل يتراوح بين البحوث الكمية والبحوث النوعية (Newman & Benz, 1998) ، وخير ما يمكن قوله في هذا الصدد أن البحث ينزع إلى أن يكون إما كميا في معظمه أو نوعيا في معظمه، إلا أن عملية البحث اليوم غالبا ما تحاول تحقيق التوازن بين النوعين، حتى أنه ظهر في العقد الأخير نوع من البحوث يجمع بين النوعين وأصبح يطلق عليه البحوث المختلطة التي تستخدم في بحث واحد أساليب البحث الكمي والبحث النوعي.
ويهدف هذا الكتاب إلى تزويد المهتمين بالبحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية بالأسس النظرية والفعلية العملية للبحث العلمي وأساليبه وتقنياته التي يحتاجها عادة الباحث الذي يريد القيام ببحث في أحد مجالات العلوم الإنسانية. والفلسفة التي تحكم تأليف هذا الكتاب مزدوجة، فهو يهدف أولا إلى تقديم عملية البحث باعتبارها مجموعة من الأنشطة المتكاملة وليست مجرد تطبيق لمفاهيم وأفكار منعزلة وغير مترابطة. ويتبع الباحثون في العلوم السلوكية عادة مجموعة من الخطوات بدءا من تحديد مشكلة البحث وانتهاء بكتابة تقرير البحث. ومعنى هذا أن فهم هذا التتابع في خطوات البحث أمر حيوي لعمليات البحث والاستقصاء. ولذلك نجد فصول هذا الكتاب تتابع بنفس الترتيب الذي نتابع فيه خطوات البحث العلمي متضمنة المفاهيم والأفكار والعمليات التي يتضمنها البحث عادة.
وبالإضافة إلى هذا فإن الباحث في العلوم السلوكية اليوم يحتاج إلى مصدر كبير من الطرق والوسائل التي تمكنه من دراسة القضايا السلوكية المعقدة في مجتمعنا. فلم يعد ممكنا لنا كباحثين في المجالات السلوكية الاعتماد على طريقة واحدة في البحث سواء أكانت تجريبية أو مسحية لدراسة مشكلات البحث. ولابد للباحثين في العلوم السلوكية في القرن الحادي والعشرين من الاهتمام بكل من البحوث الكمية والبحوث النوعية، بحيث يكون لديهم فهم عميق لتصميمات البحوث المتعددة التي نستخدمها هذه الأيام في دراساتنا. ويهتم هذا الكتاب أثناء تناوله لخطوات عملية البحث بكل من الطرق الكمية والنوعية، حيث نناقش أوجه التشابه والاختلاف بين التطبيقات المختلفة. ويناقش الكتاب عشرة تصميمات مختلفة للبحوث هي التي تشكل اليوم ذخيرة البحوث السلوكية والاجتماعية.
وسوف يحاول الكتاب أن يقدم نظرة شاملة ومتوازنة لمجالات البحث كما هي معروفة في الوقت الحاضر. كما أننا سنحاول أثناء معالجة مجالات البحث المختلفة أن ندرس القضايا المرتبطة بأسس البحث، بحيث نناقش كيفية معالجة مشروعات البحوث المختلفة، والبيانات التي تتضمنها تلك البحوث وكيفية جمعها وتحليلها. ويركز هذا الكتاب بشكل عام على ثلاثة جوانب أساسية، هي:
ولننظر الآن إلى كل جانب من هذه الجوانب بشيء من التفصيل:
تغطية متوازنة لكل من البحوث الكمية والنوعية والمختلطة:
يقدم هذا الكتاب تغطية متوازنة لجميع أنواع تصميمات البحوث. وسوف يتيح هذا للقارئ الحصول على صورة كاملة للبحث في العلوم السلوكية كما يمارس الان. وبعد مراجعة عامة في القسم الأول للطبيعة العامة للبحث والطرق المختلفة، يقوم الكتاب في الجزء الثاني بمناقشة عملية البحث بأنواعها الكمية والنوعية والمختلطة، وتتناول الفصول من الثاني للعاشر خطوات عملية البحث مع التأكيد على الجوانب التالية:
ومناقشة عملية البحث من زواياها المختلفة يساعد الطلاب على فهم ومعرفة الاختيارات المتاحة أمام الباحث، وكيفية تناول كل اختيار منها.
وبعد هذه المناقشة سوف نتناول إجراءات القيام بأنواع خاصة من البحوث الكمية والنوعية، والدراسات المختلطة. وأنواع البحوث التي سوف نتناولها في هذا القسم هي: البحوث التجريبية، ,والسببية المقارنة، والبحوث الارتباطية، والبحوث المسحية،,وبحوث النظرية التأسيسية، والبحوث الإثنوجرافية، والبحوث القصصية، والبحوث المختلطة، والبحوث الفعلية العملية.
مساعدة الطالب على تعلم كيفية البدء في إجراء البحوث
تتناول الفصول الخاصة بتصميم البحوث وعملية البحث مرشدا خطوة بخطوة في الخطوات الأساسية لبناء خطة البحث، وإجراء البحث، وتقويمه. وتُرشد القارئ مجموعة من الصفات في كيفية القيام بخطوات وإجراءات البحث. وسوف نقدم أمثلة عديدة من مناهج البحث لشرح المجهودات التي يقوم بها الباحث لتنفيذ بحثه. ولتوفير منظور واقعي لعملية البحث، واختيار تصميمات البحث المناسبة. ومن بين الأشياء التي سوف يؤكد عليها الكتاب:
مساعدة الطالب على كيفية قراءة وتقويم تقارير البحوث
يحاول الكتاب أن يقدم الإرشاد والتوجيه في قراءة البحوث في أجزاء متعددة من الكتاب، لزيادة قدرة الطالب على اكتساب المهارة في قراءة وتفسير وتقويم تقارير البحوث. وأهم العناصر التي يتناولها الكتاب من هذه الناحية:
تصنيف البحوث
يمكن تصنيف عملية البحث في نوعين عامين:
ويشير البحث الكمي إلى البحث الذي يتخذ من الأرقام والعمليات الإحصائية أساسا له. ولذلك فهو يهتم بالمتغيرات التي تتضمن قياس صفات الأشياء وخصائصها .أما البحث النوعي فهو ذلك النوع من البحوث التي تركز على المعاني والمفاهيم والتعريفات، والخصائص، والرموز، ووصف الأشياء.
وإذا كان الباحث يجمع بيانات كمية مثل الطول والوزن من أفراد أو جماعات، ويتوقع تحويل هذه الأرقام إلى متوسطات أو أية عملية إحصائية أخرى، فإننا نطلق على هذا البحث بحثا كميا. أما إذا كان الباحث يهدف إلى مقابلة الناس للحصول منهم على بيانات تتعلق بمتغيرات بحثه، وينوي تحويل استجاباتهم اللفظية إلى متغيرات تتعلق بعاداتهم وخصائصهم، فإننا نطلق على هذا البحث بحثا نوعيا.
ويهتم الكتاب بشكل عام بالتركيز على النواحي التطبيقية للبحوث التي يختارها كأمثلة لبعض العناصر الواردة فيه. وقد وضع الكاتب الفصول التي تعالج تحليل البيانات في البحوث الكمية عقب الفصل الخاص بجمع البيانات الكمية. وبالمثل وضع الفصول التي تعالج تحليل البيانات النوعية عقب الفصل الخاص بجمع البيانات النوعية.
القسم الاول : مدخل إلى عملية البحث
1. عملية البحث
طرق الحصول على المعرفة
ماذا يقصد بعملية البحث؟
موضوعات البحث
البحوث الأساسية والتطبيقية
بحوث التقويم
البحث الكمي والبحث النوعي
طرق البحث الكمي
طرق البحث النوعي
أهمية البحث
الإضافة التي يقدمها البحث
خطوات عملية البحث
إعداد البيانات
جمع البيانات
مراجعة البيانات
تحليل البيانات وتفسيرها
إعداد تقرير البحث
2.صياغة مشكلة البحث
ما الذي يميز مشكلة البحث عن أجزاء البحث الأخرى؟
متغيرات البحث
خصائص المشكلة
مصادر مشكلات البحث
تحديد موضوع البحث
تبرير أهمية المشكلة
3. إعداد خطة البحث
الاعتبارات العامة في خطة البحث
أخلاقيات البحث
الخداع
القضايا الأخلاقية في البحوث النوعية
الدخول إلى موقع البحث
عناصر خطة البحث
4. البحوث الكمية والنوعية والمختلطة
تعريف البحث الكمي والنوعي والمختلط
نشأة البحوث الكمية والنوعية والمختلطة
نبذة مختصرة عن البحوث النوعية
دور البحث في الدعوة إلى التغيير وتحسين حياة الأفراد
تحديد مشكلة البحث
تصميمات البحوث الكمية والبحوث النوعية والبحوث المختلطة
متى نستخدم البحث الكمي أو البحث النوعي؟
5. مراجعة البحوث السابقة
أهمية مراجعة البحوث السابقة
الفرق بين مراجعة البحوث السابقة في البحوث الكمية والبحوث النوعية
الخطوات الخمس في مراجعة البحوث السابقة
تحديد المصطلحات الأساسية
استخدام المكتبات الجامعية
مراجعة أنواع مختلفة من البحوث السابقة
مراجعة البحوث السابقة في الدراسات الكمية والنوعية والمختلطة
إعداد التقرير الخاص بالبحوث السابقة
القسم الثاني : خطوات عملية البحث
6.تحديد الغرض من البحث والأسئلة
الغرض من البحث
أسئلة البحث
الفروض
أهداف البحث
أهمية تحديد أسئلة البحث أو أهدافه
تصميم أغراض البحث والأسئلة والفروض
تحديد المتغيرات
التمييز بين المتغيرات التي تقاس بدرجات متقطعة والمتغيرات التي تقاس بدرجات متصلة
الفرق بين المتغيرات والتكوينات
عائلة المتغيرات
النظريات واختبار المتغيرات
صياغة أغراض البحوث الكمية
صياغة أسئلة البحوث الكمية
صياغة فروض البحوث الكمية
صياغة الغرض من البحث وأسئلة البحث في البحوث النوعية
مقارنة بين أسئلة البحوث الكمية وأسئلة البحوث النوعية
الظاهرة المحورية في البحوث النوعية
العمليات المنبثقة في البحوث النوعية
صياغة أغراض البحث النوعي
صياغة أسئلة البحث النوعي
مقارنة بين أسئلة البحث النوعي وأسئلة جمع البيانات
7.جمع بيانات البحوث الكمية
تحديد وحدة التحليل
تحديد المجتمع وعينة البحث
حجم العينة
جمع البيانات
تحديد نوع البيانات والمقاييس
مقاييس الأداء
تحديد نوع الأداة التي تستخدم
معايير اختيار أداة جيدة
ثبات المقاييس
ثبات التقديرات
صدق الأداة
صدق المحتوى
استخدام موازين قياس كافية
أنواع المقاييس
8. تحليل بيانات البحوث الكمية وتفسيرها
إعداد البيانات للتحليل
تقدير الدرجات
تحديد نوع الدرجات التي يجري تحليلها
فروق الدرجات
اختيار برنامج للتحليل الاحصائي
ادخال البيانات
تنقية البيانات ومراجعتها
التحليل الإحصائي للبيانات
مقاييس النزعة المركزية
مقاييس التشتت
التوزيع التكراري
التوزيع الاعتدالي
9.جمع بيانات البحوث النوعية
عملية جمع بيانات البحوث النوعية
دراسة المشاركين ومواقعهم
جمع المعلومات
الدخول إلى موقع البحث
عملية الملاحظة
الوثائق
البيانات السمعية البصرية
10.تحليل بيانات البحوث النوعية وتفسيرها
تحليل البيانات النوعية
إعداد البيانات وتنظيمها تمهيدا لتحليلها
المظاهر الأساسية لبرامج الحاسب الآلي
استكشاف البيانات وترميزها أثناء تحليلها
11.إعداد تقرير البحث
موضوع البحث
تأسيس علاقات العلة والمعلول
القسم الثالث : تصميمات البحوث
12.مدخل إلى تصميمات البحوث
الإقلال من التهديدات الموجهة للصدق
بناء تصميم البحث
13.تصميمات البحوث التجريبية
الفعلية العملية التجريبية
الخصائص الأساسية للتجارب
الاختبارات القبلية والاختبارات البعدية
التهديدات التي يتعرض لها الصدق الخارجي
تصميمات البحوث شبه التجريبية
14.تصميمات البحوث السببية المقارنة
الفرق بين البحوث السببية المقارنة والبحوث التجريبية
عيوب البحوث السببية المقارنة
إجراءات البحث السببي المقارن
مقارنة مجموعات متجانسة
15.تصميمات البحوث الارتباطية
حساب معامل الارتباط
اختبار دلالة الارتباط
مصفوفة الارتباط
معاملات الارتباط الأخرى
16.تصميمات البحوث المسحية
بيانات البحوث المسحية
تصنيف البحوث المسحية
إجراءات البحوث المسحية
أساليب جمع بيانات البحوث المسحية
اختيار عينة البحوث المسحية
17.تصميمات بحوث النظرية التأسيسية
تعريف بحوث النظرية التأسيسية
استخدام النظرية التأسيسية
نشأة النظرية التأسيسية
أنواع تصميمات النظرية التأسيسية
اختيار أحد التصميمات
الخصائص الأساسية لبحوث النظرية التأسيسية
تحليل البيانات المقارن والمستمر
خطوات إجراء البحث في النظرية التأسيسية
تقويم البحث في النظرية التأسيسية
18.تصميمات البحوث الإثنوجرافية
نشأة البحث الإثنوجرافي
أنواع التصميمات الإثنوجرافية
خصائص التصميم الإثنوجرافي
خطوات إجراء البحث الإثنوجرافي
تقويم البحث الإثنوجرافي
19.تصميمات البحوث الفعلية العملية
أغراض القيام بالبحوث الفعلية العملية
الأغراض الشخصية للبحوث الفعلية العملية
الأغراض المهنية للبحوث الفعلية العملية
الطبيعة الدائرية للبحوث الفعلية العملية
مراحل البحث العملي
أساليب جمع بيانات البحوث الفعلية العملية
20.تصميمات البحوث المختلطة
تعريف بحوث المناهج المختلطة
متى نستخدم المنهج المختلط؟
تطور بحوث المناهج المختلطة
الدعوة إلى نظام مستقل
أنواع تصميمات المناهج المختلطة
ما الخصائص الأساسية لتصميمات المناهج المختلطة؟
تحليل التصميم التفسيري
تحليل التصميم الاستكشافي
عمل رسم تخطيطي للإجراءات
خطوات إجراء دراسة المناهج المختلطة
تقويم الدراسة ذات المناهج المختلطة
21.تصميمات البحوث القصصية
تعريف البحوث القصصية
متى نستخدم البحث القصصي؟
نشأة البحوث القصصية
أنواع التصميمات القصصية
خطوات إجراء البحث القصصي
تقويم البحث القصصي
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024