لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
نظم المعلومات الاداريةالعلوم الادارية
نظم المعلومات الاداريةالعلوم الادارية
تواجهه منظمات الأعمال تحديات عديدة فرضت عليها أن يكون لديها منهجاً إستراتيجياً في عملها باتجاه تحقيق اهدافها، ومن ثم ضمان البقاء والاستمرار لها في ظل بيئة متغيرة ومعقدة مليئة بالتحديات.
من هنا برز دور وأهمية وجود نظام معلومات إستراتيجي ليمثل سلاحاً استراتيجياً بيد المنظمات لمواجهة هذه التحديات من خلال اعتماده كأداة لتوفير معلومات للتخطيط الاستراتيجي، بالاضافة الى دوره البارز في تحقيق قيمة مضافة من خلال مساهمته في توفير المعلومات التي تساعد المنظمات في الابداع وتكوين المعرفة وتعزيز موقعها التنافسي، لذلك عد نظام المعلومات كميزة تنافسية تمتلكها المنظمات تساعدها في البقاء والاستمرار في ظل تحديات البيئة.
ان الهدف من هذا الكتاب هو توفير ما يحتاجه طلاب نظام المعلومات الادارية بصورة خاصة وطلاب الادارة بصورة عامة من مادة علمية تتعلق بعمليات الادارة الاستراتيجية ونظام المعلومات الاستراتيجي، والتخطيط لنظام المعلومات الاستراتيجي والاعمال الالكترونية، وعمليات ادارة المعرفة. هذا وقد تم عرض المادة العلمية استناداَ الى المنهج العلمي الاكاديمي.
وينقسم هذا الكتاب الى ستة فصول، تناول الفصل الاول مدخل نظري حول الادارة الاستراتيجية، حيث تضمن مجموعة من المواضيع تناولت اهمية ومفهوم ومستويات الادارة الاستراتيجية، اما الفصل الثاني فقد تناول عمليات الادارة الاستراتيجية والتي تضم عملية المسح البيئي ثم صياغة الاستراتيجية وتنفيذها واخيراً عمليات الرقابة الاستراتيجية، اما الفصل الثالث فقد تناول التخطيط لنظم المعلومات الاستراتيجية، حيث ضم العديد من الموضوعات ذات العلاقة بمفهوم نظام المعلومات الاستراتيجي والتخطيط لهذا النظام واهداف وخصائص وفوائد عملية التخطيط لنظام المعلومات الاستراتيجي، وخصص الفصل الرابع لنظام المعلومات الاستراتيجي وعلاقته بالاستراتيجية التنافسية ومفهوم الميزة والضرورة التنافسية، ونظام المعلومات الاستراتيجي وتكنولوجيا المعلومات، أما الفصل الخامس فقد تناول الاعمال الالكترونية وعلاقتها باستراتيجية الاعمال ونظام المعلومات الاستراتيجي، وقد تناول الفصل السادس ادارة المعرفة من حيث المفهوم والاهمية والعمليات الخاصة بها وعلاقتها بنظام المعلومات الاستراتيجي.
واختتم الكتاب بالفصل السابع الذي تضمن نظم المعلومات الاستراتيجية الدولية من حيث مفهومها ومبرراتها ومداخل تطويرها ودورها في تحقيق خصائص المنظمات العالمية المستوى.
هذا وقد تضمنت جميع فصول الكتاب عرضاً لحالات دراسية واقعية ومنسجمة مع كل موضوع من مواضيع الكتاب.
1. مدخل نظري حول الإدارة الاستراتيجية
تمهيد
أهمية دراسة الإدارة الاستراتيجية
تطور الادارة الاستراتيجية
مفهوم الادارة الاستراتيجية
مستويات الادارية الاستراتيجية
التحديات التي تواجهها الإدارة الاستراتيجية وتكنولوجيات المعلومات
لماذا تعد الإدارة الاستراتيجية عملية مستمرة ومتجددة دوماً؟
الاستراتيجية وعصر العولمة
الحالة الدراسية: شركة ديل للحسابات والتحديات الاستراتيجية في القرن الواحد والعشرين
أسئلة للنقاش
مراجع الفصل الاول
2. عمليات الادارة الاستراتيجية
تمهيد
عملية المسح البيئي
عملية صياغة الاستراتيجية
صياغة رؤية ورسالة المنظمة
رسالة المنظمة
الأهداف الاستراتيجية
تحديد البدائل والاستراتيجية
السياسات
عملية تنفيذ الاستراتيجية
البرامج
الميزانيات
الإجراءات
المهام الرئيسية لتنفيذ الاستراتيجية
عملية التقويم والرقابة الاستراتيجية
مفهوم أهمية الرقابة الاستراتيجية
مراحل الرقابة الاستراتيجية
مشكلات الرقابة الاستراتيجية
الحالة الدراسية: رسالة شركة جيلت Gillette Mission
أسئلة للنقاش
مراجع الفصل الثاني
3. تخطيط نظم المعلومات الاستراتيجية
تمهيد
مفهوم نظام المعلومات الاستراتيجي SIS
التخطيط لنظام المعلومات الاستراتيجي SISP
مفهوم تخطيط نظام المعلومات الاستراتيجي SISP
أهداف التخطيط لنظام المعلومات الاستراتيجي
خصائص خطة نظام المعلومات الاستراتيجي
فوائد خطة نظام المعلومات الاستراتيجي
من الذي يحتاج إلى خطة نظام المعلومات الاستراتيجي؟
عوامل النجاح الحرجة CSF
طرق التخطيط لنظام المعلومات الاستراتيجي
مشكلات تطبيق طرق التخطيط لنظام المعلومات الاستراتيجي
أنواع أنظمة المعلومات الاستراتيجية
نظم المعلومات الادارية (MIS)
نظم دعم القرار (DSS)
نظم معلومات الادارة التنفيذية
حالة دراسية AOL & Time Warner
أسئلة للنقاش
مراجع الفصل الثالث
4. نظام المعلومات الاستراتيجي والاستراتيجية التنافسية في ظل مفهوم الميزة والضرورة التنافسية
تمهيد
مفهوم نظام المعلومات الاستراتيجي
نظام المعلومات الاستراتيجي وتكنولوجيا المعلومات
استخدامات تكنولوجيا المعلومات لتحقيق الميزة التنافسية
التخطيط الاستراتيجي لموارد المعلومات
منافع لتخطيط موارد المعلومات الاستراتيجية
مفهوم الميزة والضرورة التنافسية لنظام المعلومات الاستراتيجي
أنواع الميزة التنافسية
علاقة نظام المعلومات الاستراتيجي والاستراتيجية التنافسية مع الميزة التنافسية
نظام المعلومات الاستراتيجي والتحليل البيئي (SWOT)
الحالة الدراسية: موقع Drkoop . com على الانترنت
أسئلة للنقاش
مراجع الفصل الرابع
5. نظم المعلومات الاستراتيجية والأعمال الإلكترونية
تمهيد
مفهوم الاعمال الالكترونية
مفهوم التجارة الالكترونية
العلاقة بين الاعمال الالكترونية والتجارة الالكترونية
فوائد الاعمال والتجارة الالكترونية
موانع الشركة من تبني الاعمال الالكترونية والتجارية
البنية التحتية للأعمال الالكترونية
دور الانترنت في الاعمال الالكترونية
استراتيجية الاعمال الالكترونية
مدخل إلى استراتيجية الاعمال الالكترونية وعلاقتها باستراتيجية الاعمال
علاقة استراتيجية الاعمال الالكترونية باستراتيجية نظام المعلومات
إطار عام للتخطيط لنظم معلومات الأعمال الالكترونية
الحالة الدراسية: وينج سيان دون كوم (WingspamBank.com)
أسئلة للنقاش
مراجع الفصل الخامس
6. نظم المعلومات الاستراتيجية وإدارة المعرفة
تمهيد
مفهوم ادارة المعرفة
أهمية ادارة المعرفة
تباين وجهات النظر حول المعرفة وادارتها
مناظير ادارة المعرفة
عمليات ادارة المعرفة
نظم ادارة المعرفة الرئيسية
طريقة عمل نظم ادارة المعرفة
منافع نظم ادارة المعرفة وبرامجها
تطوير استراتيجية المعرفة
مكامن المعرفة
روافع المعرفة السبع
تكوين استراتيجيات المعرفة الناجحة
المعرفة كمورد استراتيجي
رسم خارطة المعرفة
محاذات المعرفة مع استراتيجية الاعمال
ادارة المعرفة والابتكار
علاقة نظم المعلومات الاستراتيجية وادارة المعرفة
تطبيقات عملية حول العلاقة بين نظم المعلومات الاستراتيجية وادارة المعرفة
النقاط الاستراتيجية السبع لمدير إدارة المعرفة
حالة دراسية: التنافس في تجارة التجزئة للسيارات الامريكية
أسئلة للنقاش
مراجع الفصل السادس
7. نظم المعلومات الاستراتيجية الدولية
تمهيد
مفهوم وأهمية نظم المعلومات الاستراتيجية الدولية
مبررات استخدام نظم المعلومات الاستراتيجية الدولية
استراتيجية الاعمال العالمية وأنظمة المعلومات الاستراتيجية الدولية
مداخل تطوير نظم المعلومات الاستراتيجية الدولية
نظم المعلومات عالية السرعة وعلاقتها بنظم المعلومات الاستراتيجية الدولية
أهمية شبكة المعلومات الواسعة (الانترنت) لأنظمة المعلومات الاستراتيجية الدولية
دور نظم المعلومات الاستراتيجية الدولية في تحقيق خصائص المنظمات العالمية المستوى
حالة دراسية: شركة مورتورولا Motorola التحديات الاخلاقية في ظل بيئة عالمية متعددة الثقافات
أسئلة للنقاش
مراجع الفصل السابع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024