لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
إن اللغة منهج للتفكير، ونظام للتعبير والاتصال. فهي إذن ليست مجرد «وسيلة» أو «أداة» للتعليم والتعلم. وليست مجرد «وعاء» لحفظ التراث الثقافي أو الحضاري للأمة، وإنما هي منهج فكري، يسم صاحبه بسمات فكرية خاصة. فالعربي الفصيح يتسم بطابع الشخصية العربية والثقافة العربية. والإنجليزي البليغ تتضح في شخصيته سمات الثقافة الإنجليزية، مع تنوع أطيافها، وكذلك الأمر مع الفرنسي، والألماني...إلخ.
لذلك فإن النظم التعليمية التي تعلم باللغات الأجنبية وتهمل اللغة العربية، تنقل الأطفال بالتدريج وبثبات إلى ثقافات اللغات التي تعلموا بها، وتبني شخصياتهم على نمط الشخصية الخاصة باللغة التي تعلموا بها، وتبعدهم بالتالي عن الثقافة العربية الإسلامية وعن الشخصية النموذج لهذه الثقافة، وهي بهذا تسهم في إحداث الشروخ الاجتماعية والصراع الاجتماعي، وتضرب التماسك الاجتماعي والوحدة الوطنية في الصميم.
للاعتبارات السابقة فإن من أهم أهداف هذا الكتاب ما يأتي:
1.التعرف على مفهوم اللغة ومراحل اكتسابها، ودورها باعتبارها «منهج للتفكير» و «نظام للتعبير والاتصال».
2. التعرف على نظريات اللغة والاتجاهات الحديثة في تدريسها.
3. إدراك أهمية اللغة العربية وخصائصها التي تميزت بها.
4. إدراك دور معلم اللغة العربية ومسؤوليته في الحفاظ على ثقافة الأمة وخصوصيتها.
5. اكتساب الاتجاهات الإيجابية نحو التدريس عموماً، وتدريس اللغة العربية على وجه الخصوص.
6. إدراك أهمية فنون اللغة العربية: الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة، والقواعد، والمحفوظات، والأناشيد، وأهمية العلاقات والارتباطات بين هذه الفنون ومهاراتها.
7. وضع الخطة المناسبة لكل درس في كل فن من فنون اللغة العربية بما في ذلك من أنشطة ووسائل مساعدة.
8. اكتشاف القدرات اللغوية لدى التلاميذ والإسهام في تنميتها وصقلها.
9. تعرف الأهداف العامة لكل مقر من مقررات اللغة العربية والأهداف الخاصة لكل درس.
10.تعرف طرائق التدريس المناسبة وتوظيفها في تدريس فنون اللغة العربية.
11.تعرف وسائل وأساليب التقويم المناسبة في تعليم اللغة العربية.
12. استخدام التقويم في تطوير منهج تعليم اللغة العربية من حيث الأهداف والمحتوى وطرائق التدريس... إلخ.
لكل ما سبق جاء هذا الكتاب في عشرة فصول:
1. ثقافة الطفل العربي في عصر العولمة
مقدمة
ما المقصود بالثقافة؟
موقف الثقافات من الجانبين المعياري والمادي
ما المقصود بالعولمة؟
المظاهر اليومية المحيطة بالطفل العربي
تعاون الأسر مع التلفزيون والإنترنت ضد الأطفال
صناعة المعلومات وأسواق العالم العربي
الأغذية والألبسة ولعب الأطفال
التنشئة على أساس التطور العربي والإسلامي للكون والإنسان والحياة
تنمية قيم وأخلاقيات وسلوكيات الحرية والشورى والديمقراطية
المدرس وطرق التدريس
الأنشطة المدرسية
النموذج المتكامل: بين الثقافة والتربية
الحل في الإعلام الذي يستخدم اللغة العربية السليمة
التكامل بين الإعلام والتعليم
تصحيح منهج التلقي من الاتصال إلى التواصل
نحو مشاهدة إيجابية للأطفال
الهوامش
2. المهارات اللغوية لمرحلة الطفولة
تطور لغة الطفل
كيف ننمي مهارات الاستماع عند الأطفال
لماذا ينبغي أن ندرب أطفالنا على الأنشطة السمعية
كيف تتحقق الأهداف السابقة
أولاً: أنشطة التمييز السمعي
ثانياً: أنشطة التصنيف
ثالثاً: أنشطة التلخيص
رابعاً: أنشطة التفكير الاستنتاجي
خامساً: الأنشطة النقدية والتقويمية
كيف ننمي مهارات الكلام والتحدث عند الأطفال
أهداف الأنشطة اللغوية الكلامية
الأنشطة اللغوية الشفهية عند الأطفال
مهارات يجب التدرب عليها
أمور ينبغي مراعاتها
كيف ننمي مهارات القراءة عند الأطفال
ما معنى القراءة
أولاً: كون القراءة نظراً
ثانياً: كون القراءة استبصاراً
أهداف تعليم القراءة للأطفال
تطور عملية القراءة لدى الطفل
أهمية القراءة الجهرية في مرحلة الطفولة
التدرب على القراءة الجهرية
كيف تختار الكتاب المناسب لطفلك من وجهة نظر علماء التربية
كيف ننمي التذوق عند الأطفال
معايير أدب الأطفال
صعوبات بدء تعلم القراءة وطرق علاجها
كيف ننمي مهارات الكتابة
أولاً: التعبير التحريري وأهدافه
ثانياً: المهارات اللازمة لعملية الكتابة
3. نظريات تعليم وتعلم اللغة للأطفال (كيف يكتسب الطفل اللغة الأم)
مشكلة تعليم اللغة للأطفال
النظريات اللغوية
النظرية البنيوية
اللغويون المحدثون
العمومية اللغوية والعمومية في لغة الجينات
الخاصية التوليدية عن عبد القاهر
النمو التوليدي لدى عبد القاهر وتشومسكي
ثنائية البنية اللغوية
دي سويسر والبنيوية
العولمة تستخدم التفكيكية في هجومها الحالي
البنيوية وتدريس النحو
طرائق التدريس وفقاً للنظرية البنيوية
النظرية السلوكية
كيف يكتسب الإنسان اللغة
سكنر والسلوكيون
طريقة تربية الملكة اللسانية
النظرية السلوكية في التدريس
طريقة التدريس
النظرية المعرفية
منطلقات هذه النظرية
دور النحو في التدريس
طريقة التدريس وموقع النحو فيها
الهوامش
4. اللغة منهج ونظام
ما المقصود باللغة؟ وما العلاقة بين اللغة العربية ومناهج التربية؟
العربية لغة موسيقية شاعرة
محنة العربية في الشارع العربي
تعلم اللغات الأجنبية في الرياض والمرحلة الابتدائية
مدارس اللغات الأجنبية والتكنولوجيا المهاجرة
مفهوم اللغة وخصائصها
اللغة نظام اجتماعي تام وكامل
طبيعة الموقف اللغوي
أركان الموقف اللغوي
الهوامش
5. فن الاستماع ومهاراته
مفهوم الاستماع وأهميته
الفوارق بين السماع، والاستماع، والإنصات
شروط الاستماع الجيد وضوابطه
أهداف الاستماع في مراحل التعليم العام
أولاً: التمييز السمعي
ثانياً: استخلاص الفكرة الرئيسية
ثالثاً: التصنيف
رابعاً: التفكير الاستنتاجي
خامساً: الحكم على صدق المحتوى
سادساً: تقويم المحتوى
طريقة السير في درس الاستماع
بعض طرائق وأساليب التدريب على مهارة الاستماع
الهوامش
6. فن الكلام ومهاراته وطرائق تدريسه
الكلام والتحدث
ما المقصود بالتحدث
ما علاقة التحدث بالفنون اللغوية الأخرى
التحدث من أهم ألوان النشاط اللغوي
أهداف تعليم التحدث
أهم مهارات التحدث الخاصة
صفات الطفل المتحدث الناجح
مواقف التحدث (والتعبير الشفوي) وآدابها
عوامل النجاح في التحدث
أهداف التحدث في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي
محتوى فن التحدث
مجالات للتدريب على التحدث
طرائق وأساليب التدريب على مهارات التحدث
التخطيط لعملية التحدث
خطوات موقف التحدث
التحدث والقراءة الجهرية
الهوامش
7. فن القراءة ومهاراته وتدريسه
كيف تتم عملية القراءة
العلاقة بين القراءة والفنون الأخرى
مفهوم القراءة
التعرف البصري للكلمة
الفهم والاستبصار
أنواع القراءة
القراءة الجهرية
القراءة الصامتة
أهداف القراءة في مراحل التعليم العام
محتوى منهج القراءة في مراحل التعليم العام
المطالعة الإضافية
القراءة فالكتابة معاً
كيفية بناء الدروس
كيفية بناء التدريبات
طرائق وأساليب تعليم القراءة
الخطوات الأساسية في تدريس القراءة للصف الأول الابتدائي
صعوبات التلاميذ في القراءة وطرق إصلاحها
الهوامش
8. الأدب: الأناشيد، والنصوص، والمحفوظات
عناصر العمل الأدبي
تدريس أدب الأطفال
أهمية أدب الأطفال
أهداف تدريس الأدب
محتوى منهج الأدب في مراحل التعليم العام
الأناشيد والمحفوظات والنصوص الأدبية
طريقة تدريس الأناشيد
أغراض تدريس الأدب
مناهج تدريس الأدب في الأقطار العربية
محتوى منهج الأدب ومشكلاته
عدم التوفيق في اختيار النصوص
التذوق الأدبي
التذوق الأدبي والفني والإبداع
التذوق إبداع، والمتذوق مبدع
مشكلات التذوق الأدبي في النصوص المقررة
تدريس البلاغة والنقد
مناهج النقد الأدبي ووظائفها
مشكلة النثر في المرحلتين المتوسطة والثانوية
تدريس النصوص الأدبية الموجزة
أسس اختيار قطع النصوص الأدبية
معايير الحكم على مناسبة النص
طرق تدريس النصوص الأدبية
القصص وأهميتها لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي
طريقة تدريس القصة لمن لا يعرفون القراءة والكتابة
المناقشة التي تعقب الرسد
تدريس القصة لمن يعرفون القراءة والكتابة
طرائق حفظ النصوص الأدبية
الهوامش
9. مهارات الكتابة وطرق تدريسها
الكتابة
ما المقصود بالتعبير التحريري
أهداف التعبير
ما مجالات الكتابة لأطفالنا
طرائق وأساليب التدريس
طريقة تحقيق الذات في تدريس التعبير
طريقة تدريس التعبير وفق طريقة تحقيق الذات
التوصيات
ما المقصود بمهارات التحرير العربي
التهجي
طريقة تدريس التهجي للمبتدئين
طريقة السير في درس التهجي أو الإملاء في بقية صفوف المرحلتين الابتدائية والإعدادية
علامات الترقيم
كيف ندرب التلاميذ على استخدام علامات الترقيم
الخط
ما أهداف تدريس الخط
طريقة تدريس الخط
الهوامش
10. الأنماط اللغوية والقواعد النحوية
حاجة الأطفال من المهارات اللغوية
أهم الأهداف في المرحلة الابتدائية
أهداف تدريس القواعد النحوية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي
كيف تحقق الأهداف السابقة
تعليم الأنماط اللغوية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي
أساليب تدريس الأنماط اللغوية
الطرائق المستخدمة بعد الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي
طريقة تربية الملكة اللسانية
مراحل تكوين الملكة اللسانية
تحويل فكرة ابن خلدون إلى منهج وطريقة
أولاً: التصميم
ثانياً: التنفيذ
ثالثاً: التقويم والمتابعة
الهوامش
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024