اللعب الشعبي عند الاطفال ودلالالتة التربوية في انماء شخصياتهم

التربية وعلم النفستربية الطفل

اللعب الشعبي عند الاطفال ودلالالتة التربوية في انماء شخصياتهم

الاستاذ الدكتور محمد محمود الخوالدة
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 404
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957061999
السعر: 17.50 $

اللعب الشعبي عند الاطفال ودلالالتة التربوية في انماء شخصياتهم

التربية وعلم النفستربية الطفل

الاستاذ الدكتور محمد محمود الخوالدة
عدد الصفحات: 404
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957061999

يحاول الباحث في هذه الدراسة، أن يقوم بعملية توثيق وتصنيف لأنواع اللعب الشعبية التي يمارسها الأطفال في البيئة العربية الأردنية، داخل تجمعاتهم السكاني، وفي أماكنهم الجغرافية المختلفة، بغض النظر عن تصنيفات هذه التجمعات وفقاً لأي معيار. وقد نظر الباحث إلى البيئة الأردنية على أنها بيئة واحدة تخلو من التباينات الأساسية، التي قد تعطي كل منطقة سكانية في البيئة العامة خاصية تفردها وتميزها عن المناطق الأخرى. وهكذا فإن أنواع اللعب الشعبي التي ستظهر في هذه الدراسة، هي ألعاب شعبية يمارسها كل الأطفال في البيئة الأردنية، بغض النظر عن كونهم من أصول فلسطينية أو أصول أردنية أم غير ذلك. باعتبار أن البيئة الأردنية هي بيئة ممتزجة في تركيباتها الاجتماعية والثقافية إلى درجة يصعب فيها ارجاع أنواع اللعب الشعبي إلى أي تجمع سكاني دون غيره، مهما كانت خصائص هذه التجمعات وظروفها داخل البيئة الواحدة. لأن ظاهرة اللعب الشعبي تتجاوز حدود البيئات المحلية والاقليمية، بل وحتى الجغرافية السياسية. لهذا أراد الباحث أن يدرس اللعب الشعبي كظاهرة ثقافية اجتماعية في اطار وحدة المجتمع الواحد، لتدعيم مفهوم وحدة الحضارة في الكيان الاجتماعي العام، انسجاماً مع وحدة الأمة العربية في إطار مرجعها: الثقافي أو الديني أو الاجتماعي أو الجغرافي أو التاريخي، بل وحتى المصيري المنتظر في أن نكون أو لا نكون. وقد حددت مشكلة الدراسة في هذه المرحلة في الإجابة عن الأسئلة الآتية:

ما أنواع اللعب الشعبي التي يمارسها الأطفال في البيئة الأردنية؟

ما المجموعات التصنيفية التي يمكن استخلاصها من أنواع اللعب الشعبي الممارس؟

ما الدلالات التي يمكن أن تكسبها تصنيفات هذا اللعب الشعبي إلى الأطفال الذين يمارسونه؟

وفي سبيل الإجابة عن أسئلة الدراسة، قام الباحث بمجموعة من الإجراءات التنظيمية والمنهجية لإنجاز هذه الدراسة وفقاً لأصول البحث العلمي حتى تكون النتائج مقبولة. حيث قام بتصميم استبانة خاصة أخضعها إلى متطلبات التصديق حتى يركن إليها كأداة ملائمة لغرض مسح الألعاب الشعبية في البيئة الأردنية، ثم اختيار مجموعة من طلبة الدراسات العليا في الجامعة لتعبئة الاستبانة، وفقاً لخريطة مسحية اشتملت على جميع المناطق الجغرافية والتجمعات السكانية فيها. وبعد تعبئة الاستبانات، قام الباحث بمراجعة منهجية لعملية مسح اللعب الشعبي لتحديد الأسماء التي يطلقونها على كل لعبة طبقاً لمتطلباتها وشروطها وطريقة ممارستها، وأخيراً، تم تحليل محتوى الألعاب للتعرف على ما تنطوي عليه من نشاطات ووظائف، تمهيداً لاستخلاص الدلالات التربوية التي يكسبها منهاج اللعب الشعبي للأطفال في البيئة الأردنية، لنقف على أثره في إنماء هؤلاء الأطفال وتكوين شخصياتهم.

استطاع الباحث أن يستخلص من عملية المسح التي قام بها للألعاب الشعبية التي يمارسها الأطفال في البيئة الأردنية عامة، أن يوثق (143) لعبة شعبية وسيأتي ذكر أسماء هذه الألعاب الشعبية كلها عند تصنيفها فيما بعد، وعندما وضعت هذه الألعاب في قائمة وعرضت على ثلاثة أجيال أي: الطفل والأب والجد في بيئات أردنية مختلفة، تبين أن اللعب الشعبي عامة لم يكن بالشيوع ذاته والتنوع عينه عند الأجيال الثلاثة، وفي سبيل معرفة ممارسة ثلاثة أجيال: الجد والأب والابن للعب الشعبي في البيئة الاردنية، قابل الباحث عينة عشوائية من الاجيال الثلاثة بلغت 50 من الجيل الاول (الأجداد)، و 100 من الجيل الثاني (الآباء) و 200 من الجيل الثالث (الأطفال)، فأظهرت النتائج أن اللعب الشعبي بدأ يختفي تدريجياً، فقد مارس الأجداد في طفولتهم أي قبل 60 سنة حوالي 60 نوعاً من أنواع اللعب الشعبي التي حصرته الدراسة، في حين مارس الآباء في طفولتهم أي قبل 40 سنة حوالي 80 منها، أما الأطفال الحاليون فإنهم يمارسون 40 فقط من هذه الألعاب الشعبية انظر الملحق (1).

وقد يرجع ذلك تغيير الظروف: الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في البيئة خلال طفولة الأجيال الثلاثة، حيث كانت الظروف قاسية في فترة طفولة الأجداد، ولكن الظروف المعيشية قد تحسنت في فترة طفولة الآباء، إلا أنها قد تغيرت تماماً أثناء الطفولة الحاضرة، وبسبب ما طرحته الثقافة والصناعة والتكنولوجيا والنظم التربوية من بدائل: رياضية وثقافية وترفيهية مثل ألعاب الفيديو وألعاب الأقراص المضغوطة التي أدت إلى استغناء الأطفال عن ألعاب شعبية كثيرة.

كما لوحظ أن اللعب يزداد تنوعاً أو يقل تنوعاً من بيئة إلى أخرى، فهو يزداد في الأحياء الشعبية من المدن، وكذلك في الريف، ويقل في البادية والأحياء الغنية من المدن، وقد يعود ذلك إلى أن الإمكانات الثقافية والترفيهية والتسهيلات التكنولوجية الأخرى قليلة عند أطفال الأحياء الفقرة في المدن والريف، في حين أن أطفال الأحياء الغنية فقد يخضعون إلى عوامل تربوية: وثقافية ومنزلية أخرى، تختلف عن العوامل التي يعيشها أطفال الأحياء الفقيرة في المدن والريف، الأمر الذي يجعل أطفال هذه البيئة لا يزيدون من ظروفهم الاجتماعية التي تفرض عليهم أعباء ومسؤوليات خاصة على ضوء هذه الظروف المعيشية، التي من شأنها أن تؤثر على طبيعة اللعب الشعبي عندهم، فتجعله يتباين في أنواعه وأشكاله عما هو في البيئات الأخرى.

1. خلفية نظرية

    أولاً: اللعب في النظريات السيكولوجية

       الجذور النظرية للعب

          نظرية الطاقة الزائدة Surplus Energy

          النظرية التلخيصية (الاسترجاع)

          نظرية الإعداد للحياة المستقبلية (ممارسة المهارات)

          النظرية التعبيرية

          نظرية تكوين عقل الطفل

          نظرية ديناميات الطفولة

          نظرية الاستجمام

          نظرية النمو الجسمي

          موقف الإسلام من اللعب

       نظرية بياجيه في اللعب

       نظرية فرويد في اللعب

    ثانياً: اللعب ووظائفه التربوية

        اللعب وتعريفاته

          اللعب يختلف عن اللعبة

       خصائص اللعب وتصنيفاته

       وظائف اللعب التربوية

       تصنيف اللعب الشعبي

2. الألعاب الشعبية الحركية ودلالاتها التربوية

    لعبة البلبل و دلالتها التربوية

    لعبة التأرجح التوازني و دلالتها التربوية

    لعبة الجلدة و دلالتها التربوية

    لعبة حدره بدره و دلالتها التربوية

    لعبة الحبلة و دلالتها التربوية

    لعبة البنانير بالدائرة الحلزونية و دلالتها التربوية

    لعبة دواحل الكبة و دلالتها التربوية

    لعبة البنانير طخة شبر و دلالتها التربوية

    لعبة البنانير المور و دلالتها التربوية

    لعبة الجل (البنانير والجورة) و دلالتها التربوية

    لعبة الدقة و دلالتها التربوية

    لعبة الدولاب (الطوق) و دلالتها التربوية

    لعبة الزقطة (الكال) و دلالتها التربوية

    لعبة الصبرة والسكينة و دلالتها التربوية

    لعبة العصا و دلالتها التربوية

    لعبة قفزة الأرنب و دلالتها التربوية

    لعبة التنطيط و دلالتها التربوية

    لعبة الكت كت و دلالتها التربوية

    لعبة الطاقية والإبريق و دلالتها التربوية

    لعبة المجادي و دلالتها التربوية

    لعبة المغيطة الملطش – المقلاعة و دلالتها التربوية

    لعبة أولك يا اسكندراني و دلالتها التربوية

    لعبة العدس و دلالتها التربوية

    لعبة البومة و دلالتها التربوية

    لعبة البالونات و دلالتها التربوية

    لعبة نط الحبل الثلاثية و دلالتها التربوية

3. الألعاب الإيهامية والتمثيلية ودلالاتها التربوية

    لعبة إنشاء المزرعة و دلالتها التربوية

    لعبة الحاكم والجلاد

    لعبة تأثيث المنزل و دلالتها التربوية

    لعبة جمال بن جمال و دلالتها التربوية

    لعبة الشرطي والحرامي و دلالتها التربوية

    لعبة صياد السمك و دلالتها التربوية

    لعبة الطيارة و دلالتها التربوية

    لعبة الطبيب و دلالتها التربوية

    لعبة عربات الأسلاك و دلالتها التربوية

    لعبة العريس والعروس و دلالتها التربوية

    لعبة القط الأعمى والفأر و دلالتها التربوية

    لعبة قص إعظيم و دلالتها التربوية

    لعبة القط الأعمى و دلالتها التربوية

    لعبة كركوز عواز و دلالتها التربوية

    لعبة الكورة و دلالتها التربوية

    لعبة مين ساقك يا حماري و دلالتها التربوية

    لعبة الفرسان (الخيالة) و دلالتها التربوية

    لعبة وقع الحرب و دلالتها التربوية

    لعبة يا حلالي كوم بطيخ و دلالتها التربوية

    لعبة سكوت و دلالتها التربوية

    لعبة الفخاخ و دلالتها التربوية

    لعبة البطة و دلالتها التربوية

    لعبة الحمار الأعمى و دلالتها التربوية

    لعبة العصفور و دلالتها التربوية

    لعبة السرة و دلالتها التربوية

    لعبة طار الحمام وأولاده و دلالتها التربوية

    لعبة إخفاء الحزام و دلالتها التربوية

    لعبة (الطماية أو الغماية) و دلالتها التربوية

4. الألعاب الشعبية الترويحية والرياضية ودلالاتها التربوية

    لعبة الأعمدة و دلالتها التربوية

    لعبة الهو ألو و دلالتها التربوية

    لعبة البالونات و دلالتها التربوية

    لعبة سباق البطاطا و دلالتها التربوية

    لعبة التسمية بالحمار و دلالتها التربوية

    لعبة حيت حيت و دلالتها التربوية

    لعبة الحجلة و دلالتها التربوية

    لعبة الحج بج و دلالتها التربوية

    لعبة حبطوش و دلالتها التربوية

    لعبة الدحلة و دلالتها التربوية

    لعبة التتابع و دلالتها التربوية

    لعبة حدرجي بدرجي و دلالتها التربوية

    لعبة الزقيطة و دلالتها التربوية

    لعبة الزوايا و دلالتها التربوية

    لعبة الساعة و دلالتها التربوية

    لعبة سباق الأكياس و دلالتها التربوية

    لعبة السبع جور و دلالتها التربوية

    لعبة السبعة حجارة و دلالتها التربوية

    لعبة السباق و دلالتها التربوية

    لعبة شد الحبل و دلالتها التربوية

    لعبة شفت القمر و دلالتها التربوية

    لعبة السرعة والورق و دلالتها التربوية

    لعبة الصنم و دلالتها التربوية

    لعبة الصينية و دلالتها التربوية

    لعبة الطاب و دلالتها التربوية

    لعبة طقش البيض و دلالتها التربوية

    لعبة طاق طاق طاقية و دلالتها التربوية

    لعبة الحابة (طقة واجري) و دلالتها التربوية

    لعبة عالي واطي و دلالتها التربوية

    لعبة العشرة والجنزاره و دلالتها التربوية

    لعبة الكومستير و دلالتها التربوية

    لعبة الكلب والعظمة و دلالتها التربوية

    لعبة الطاسة و دلالتها التربوية

    لعبة القناطر و دلالتها التربوية

    لعبة الغول و دلالتها التربوية

    لعبة فسافسكي و دلالتها التربوية

    لعبة النمط العالي و دلالتها التربوية

    لعبة المرجيحة و دلالتها التربوية

    لعبة لمس الهدف و دلالتها التربوية

    لعبة الطقة و دلالتها التربوية

    لعبة الاختفاء و دلالتها التربوية

    لعبة القفز العريض و دلالتها التربوية

5. الألعاب الشعبية الثقافية ودلالاتها التربوية

    لعبة إدريس و دلالتها التربوية

    لعبة جماد ونبات و دلالتها التربوية

    لعبة الخارطة و دلالتها التربوية

    لعبة الشطرنج و دلالتها التربوية

    لعبة الضامة (الشيجة) و دلالتها التربوية

6. فئة الألعاب الشعبية التركيبية

7. دعوة لتطوير اللعب الشعبي

خلاصة

توصيات

ملاحق

المراجع